بين الحرب والمجاعة.. أطفال اليمن لا يرون أملا في دعوات وقف القتال

 يرقد الطفل غازي محمد الذي يبلغ من العمر عشرة أعوام على سرير يعلوه الغبار في جناح بأحد المستشفيات في مدينة تعز اليمنية

وقد خارت قواه فلم يكد يستطع مراقبة الأطباء والممرضين وهم يفحصون جسده الهزيل.

ويزن الصبي 8.5 كيلوجرام فحسب أي أقل من ثلث متوسط الوزن لصبي في عمره. وهرب غازي من الجوع والفقر في قريته الجبلية العام الماضي ليجد المزيد من المعاناة في انتظاره في تعز، ثالث أكبر مدينة في البلاد.

وقال طبيبه أمين العسلي “هذا يعطيك انطباعا إنه مثلا المساعدات الغذائية التي تأتي للشعب اليمني لن تصل لأهلها أو للمحتاجين لها، يعني توزيع عشوائي يعني هؤلاء لا يوجد لهم ما يأكلوه بالبيت، يعني وجبة واحدة”.

وبعد أن كانت القوى الغربية تمد التحالف الذي تقوده السعودية بالأسلحة والمعلومات في حربه ضد الحوثيين في اليمن منذ نحو ثلاث سنوات، تضغط هذه القوى الآن لإنهاء الصراع الذي قتل أكثر من عشرة آلاف شخص ووضع البلد على شفا المجاعة.

وشدد الغرب مواقفه بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي، وهو منتقد للسياسة السعودية، في قنصلية الرياض في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وأثار موته غضبا عالميا وسلط الضوء على الحملة التي تشنها السعودية على المعارضة وسياساتها الخارجية بما في ذلك دورها في حرب اليمن والتي انتقدتها جماعات حقوق الإنسان ومشرعون أمريكيون.

لكن الدعوات لإنهاء القتال جاءت بعد فوات الأوان بالنسبة لملايين المدنيين اليمنيين، ومنهم الأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية الحاد والجوع في الحرب المعقدة المتعددة الأطراف.

ويقول يوسف الصلوي وهو طبيب آخر “هو (الطفل) يحتاج إلى رعاية كاملة بدءا بالمستشفى وبعدين بالمنزل”، مضيفا أن الأمر يتوقف على الوضع المادي للأسرة نظرا لأن سوء التغذية يمكن أن يصيب الأسرة بأكملها.

وفي تعز، يعاني الأطفال الذين يصارعون الموت في المستشفيات من الصدمات بسبب القصف المدفعي المستمر وإطلاق الصواريخ والمدافع المضادة للطائرات فيما تقاتل قوات الحكومة المدعومة من السعودية الحوثيين المتحالفين مع إيران في الشوارع المدمرة.

وتقول الأمم المتحدة إن من بين نحو 29 مليون يمني، يحتاج 22 مليونا إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية، وإن 18 مليونا تقريبا منهم يعانون من الجوع بينما يعاني 8.4 مليون من الجوع الشديد.

وقال ستيفن أندرسون مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في اليمن “نأمل أن تعود المحادثات بشأن عملية السلام إلى مسارها. هذا يمنحنا الأمل، لكن من المهم للغاية للشعب اليمني أن يتوقف هذا الصراع في أسرع وقت ممكن”.

هجوم على الحديدة
يأمل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث في حمل الطرفين المتحاربين على الجلوس على طاولة المفاوضات قبل نهاية العام.

وبعد السيطرة على ميناء عدن الجنوبي في 2015، لم يحقق التحالف مكاسب كبيرة تذكر. ورغم أنه يتمتع بالتفوق الجوي، فقد أثبت الحوثيون تفوقهم في حرب الشوارع.

ولا يزال الحوثيون يسيطرون على معظم المناطق المأهولة بما في ذلك العاصمة صنعاء وميناء الحديدة.

وجدد التحالف بقيادة السعودية والإمارات هجماته على الحديدة، وهي شريان حياة رئيسي لملايين اليمنيين بينما دعت واشنطن ولندن إلى وقف إطلاق النار.

وتخشى وكالات الإغاثة أن يعطل أي هجوم على الحديدة عملياتها ويعرض المزيد من المدنيين للخطر لأن الميناء لا يزال المصدر الأساسي لواردات الغذاء والمساعدات الإنسانية الضرورية.

واستؤنفت المعارك في الشوارع والضربات الجوية في وقت متأخر أمس الثلاثاء في الحديدة رغم هدوء المعارك في الوقت الذي زار فيه مسؤولون من الأمم المتحدة المدينة المطلة على البحر الأحمر لتقييم الأمن الغذائي.

وقال أحد السكان لرويترز إن الهدوء خيم على الحديدة اليوم الأربعاء بعد اشتباكات عنيفة وضربات جوية هزت المدينة. وقال “هذا أمر مفاجئ للغاية”


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/15



كتابة تعليق لموضوع : بين الحرب والمجاعة.. أطفال اليمن لا يرون أملا في دعوات وقف القتال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net