صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

لماذا ننظر للتاريخ دينيا فقط؟
سامي جواد كاظم

كل فعل او قول دونته الاوراق الصفراء لتثبت تاريخيا لا يمكن للعقل ان يتجاهله كله او بعضه ولكن الاهواء تفعل ما تشاء ، والاخطر في اختزال التاريخ عندما ننظر اليه من زاوية معينة ونجعلها الحكم على الزاوية الاخرى ، المفاضلة في مفردات التاريخ امر مفروغ منه والاهمية اخذت حيزها ابتداء من خالق الكون وانبيائه ورسالاته واوليائه والمؤازرين لهم كل حسب حقبته التاريخية

ارجو ان لا يفسر كلامي في غر مكانه ولا يعتبر انه تعاطف مع الراي الاخر ولكني انظر لواقع لا يمكن ان يلغى وفي نفس الوقت هنالك احداث ماساوية هي الاخرى لا يمكن ان تحرف او تلغى .

الاغلب يعتقد ان هنالك صراع بين الدين والعلم وهذا في حقيقة التاريخ لا يوجد اطلاقا ، ولكن قد تكون هنالك شريحة من الطرفين الدينيين والعلميين تطرفوا في ارائهم فنشات هذه الافكار التي روج لها المغرضون للنيل من الدين الاسلامي ساعده على ذلك هي عدم تسليط الضوء على العمران والعلم الذي نهضت به الدولة الاسلامية وخصوصا الدولة العباسية ، لا جدال بما قام به الخلفاء العباسيون من تنكيل وقتل لذرية ال البيت عليهم السلام باستثناء البعض منهم كان هنالك انفراجا في زمن خلافتهم ولكن بالعموم ظلموا الائمة عليهم السلام وذراريهم ، ولكن هنالك عمران شاخص الى اليوم يدل على النهضة العمرانية التي كانت عليها الدولة الاسلامية في وقتهم وليس هذا فقط بل حتى بعد اضمحلال الخلافة العباسية هنالك شريحة من العلماء الذين ابدعوا وفي مجالات مختلفة من العلم منها الطب والفلك والفيزياء والرياضيات بل اصبحت هي الاساس في نهضة الغرب العلمية ، وفي نفس الوقت كان هنالك نهضة علمية عند الروم ولعل حكاية صناعتهم للعملة التي ارادوا اذلال المسلمين بها لولا الامام الباقر عليه السلام الذي علمهم علما اذهلهم لانه لم يكن في حساباتهم ان رجل الدين يعلم هكذا .

عودوا للقران فكثير من الايات تتحدث عن الصناعات والبناء ، صناعة الحديد زمن النبي سليمان وبناء سد مارب وسفينة نوح والعملة الورقية ايام فتيان الكهف .

هذه النظرة الدينية فقط للتاريخ جعلت المتربصين بالدين الاسلامي يروجون للراي العام بان الحضارة والعمران لا يلتقيان مع الاسلام ، وهنا اود الاشارة الى راي الدكتور علي الوردي في كتابه مهزلة العقل البشري حيث يذهب الوردي الى ضرورة ان يكون الفساد حتى يكون العمران بل انه انتقد خطيب منبر قال لا مانع من اخذ التطور العلمي من الغرب والتعلم منهم دون العادات والتصرفات التي تخالف الاسلام ، فيقول الوردي هل هي محل بقالة لا يحق له الانتقاء بل يرضى بعلومهم ومفاسدهم .

وهنا نسال هل ان الذي بنى اعلى برج او وصل للقمر او صنع سيارة او طيارة وغيرها من التقنيات الحديثة هو مذنب بسبب علمه هذا ؟ كلا ولم يصدر من الفقهاء من يرفض هذا ، اما الحديث عن الديانة فهذا مبحث اخر ، نعم كل شخص يرى المخالف لدينه كافر ، ولكن هذا لا علاقة له بالعلم .

يبقى السؤال هنا هل ان ضمن مفردات الدين الاسلامي تشريعات وعلوم تخدم البشرية مستقبلا ؟ هنا نقول نعم وبالتاكيد ، ولست في محل البحث والاثبات ، ولكن غايتي ان لا نحاول بخس التطور العمراني او منحه الطائفية مثلا العالم الفلاني شيعي والاخر سني بل كلهم مسلمون والتاريخ ينظر اليهم باجلال الرازي ابن الهيثم ابن سينا الفارابي والخوارزمي وغيرهم ، كما لا يصح ان نلغي تاريخ الطغاة بما له وعليه فهنالك كثير من الظلمة تركوا لمسة عمرانية على بلدهم ومهما يكن الاسلوب فالتاريخ يذكرها خلال حكم الظالم الفلاني .فعندما نتجاهلها ونرفضها وننعتها بالسيئة فاننا نتيح الفرصة لمن ينال من المسلمين ليقول انظروا انهم ضد العمران والحضارة .

هنالك اثار نفتخر بها وهي اثار بابل او اي اثار قبل الاسلام ولكن بعد الاسلام لا نهتم للنهضة العلمية التي رافقت بعض الحكام خلال حقب من الزمن ، وهنا نمنح الفرصة للاخرين للنيل منا .

هل تعلمون ان هارون الرشيد في العام 807 ميلادية اهدى إلى شارلمان ملك الفرنجة "ملك فرنسا في ذلك الوقت " ساعة مائية من النحاس الأصفر فأثارت دهشة الملك وحاشيته ، اعتقد رهبان الملك أن في داخل الساعة شيطان يسكنها و يحركها, و جاؤوا الى الساعة أثناء الليل، واحضروا معهم فؤوسا و حطموها إلا أنهم لم يجدوا بداخلها شيئا سوى آلاتها

  

سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/14



كتابة تعليق لموضوع : لماذا ننظر للتاريخ دينيا فقط؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي عبد الفتاح
صفحة الكاتب :
  د . علي عبد الفتاح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفوضى عدونا الداخلي  : ثامر الحجامي

 جامعة الدول العربية تقدم تقريرها النهائي حول مراقبة انتخاب برلمان أقليم كوردستان2013  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 البعث والدعوة: البصرة الخائنة..!  : محمد الحسن

 مذهب السيد السيستاني (دام ظله) بالتعامل مع الروايات  : ياسر الحسيني الياسري

 هيئة النزاهة تعلن عن فتح باب التقديم لاغراض التعيين

 حكومة الأقوياء،،، وأخيرا  : منتظر الصخي

 اختتام فعاليات المهرجان السنوي الثالث للشعر العربي في العتبة الكاظمية المقدسة

  تمتمات ما قبل الرَّحيل....  : د . سمر مطير البستنجي

 هل كانت بيعة الغدير تنصيب أم ترشيح ؟ اجابة مكتب الشيخ الفياض  : رابطة فذكر الثقافية

 الحشد الشعبي وتآمر الاخوة المقصود  : صبيح الكعبي

 بماذا طُعن السيد المسيح ؟ برمح أو حربة ؟ من هفوات الإنجيل .  : مصطفى الهادي

 المثقفون المزيفون  : ادريس هاني

 التقيّة واللعن  : الشيخ علي عيسى الزواد

 محكمة العمل تحمي الصحفيين من السياسيين  : ماجد زيدان الربيعي

 في العراق .... خيانة متفق عليها ..!  : حيدر عاشور

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net