صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

سر كثرة القبور في كوت الزين والمطوعة
د . عبد الهادي الطهمازي

هناك عدد من القبور في منطقة كوت الزين والمطوعة (30كم) جنوب البصرة، كالقبر المنسوب الى زيد بن صوحان، وآخر الى عبد الله بن عقيل، وثالث الى سهل بن عبد الله، وصالح بن علي ......
والمنطقة عموما تحضى بنوع من القداسة عند عامة الناس حيث يظن البعض، بل الكثير أنها كانت مسرحا لوقعة الجمل أو على الأقل معسكرا لجيش الإمام علي ع، فمن أين جاءت هذه القداسة وهذه الكثرة من القبور.
لمحة لتاريخ المنطقة
منطقة جنوب البصرة وكلا ضفتي شط العرب ظهرت بالتدريج من تحت مياه الخليج بسبب تراكم الطمى والغرين وأصبحت بمرور الزمن أراض يابسة.
خلوة الزهاد والعباد
ولما كانت هذه المناطق بعيدة عن البصرة في ذلك الزمان –أعني الثلث الأول من العصر العباسي-، وخالية من السكان، توجه إليها الزهاد والعباد طلبا للخلوة والتفرغ للعبادة، وأقيمت فيها الرباطات –أي الأماكن الخاصة التي يرابط فيها الزهاد للعبادة-.
وكانت جزيرة عبادان أولى هذه المناطق التي أمَّها العبَّاد والزهاد، وأقيم فيها مقام يسمى مقام الخضر وهو موجود الى اليوم والى جانبه مقبرة كبيرة، حتى أن الجزيرة كانت تسمى جزيرة الخضر قبل تسميتها بعبادان.
والراجح أن سبب التسمية هو سكن العُبَّاد فيها، فقيل فيها جزيرة العبَّاد، ثم سميت عبادان على طريقة أهل البصرة في تسمية مناطقهم حيث يضيفون ألف ونون لاسم المنطقة، وهذا المعنى متداول حتى اليوم كحمدان وعويسيان ومهيجران...
وكذلك منطقة غرب شط العرب المقابلة لها اكتظت أيضا بالزهاد والعباد، فأقام فيها سهل بن عبد الله التستري المتوفى سنة 285هـ، وهو عالم صوفي ومفسر وأحد الزهاد المعرفين.
ويظن عامة الناس أنه من أصحاب الإمام علي ع ويخلطون بينه وبين الصحابي سهل بن حنيف، وسهل بن حنيف توفي في الكوفة سنة (38) هجرية وصلى عليه أمير المؤمنين (ع) ودفن هناك كما نص على ذلك كتاب السير والتاريخ.
وكذلك الحال بالنسبة لباقي القبور كعبد الله بن عقيل وصالح بن علي فهؤلاء في الحقيقة ربما كانوا من الزهاد والعباد الذين ماتوا في تلك الرباطات ودفنوا فيها، ولا علاقة لهم بأهل البيت ع لا من قريب ولا من بعيد، فعبد الله بن عقيل الذي يزعم العامة أنه ابن أخي الإمام علي بن أبي طالب لم أجد له ترجمة في أي كتاب.
وأما عبد الله بن عقيل بن أبي طالب فقد قتل مع الحسين ع يوم العاشر من المحرم وكل المقاتل تنص على ذلك، فهو مدفون في كربلاء مع أصحاب الحسين ع.
وكذلك صالح بن علي لا يعرف من هو، ونسبته الى الأئمة ضرب من الخيال، نعم قد يكون من جملة أولئك العباد الزهاد الذين اتخذوا المنطقة مكانا للصلاة والعبادة.
أما القبر المنسوب لزيد بن صوحان فهو وهم واشتباه أيضا، فزيد من شهداء معركة الجمل التي وقعت في الخريبة قرب البصرة القديمة (الزبير حاليا)، وشهداء معركة الجمل مدفونون جميعا داخل سور البصرة كما نص على ذلك الرحالة الشهير ابن بطوطة.
وعندما ذكر الشيخ محمد حرز الدين في كتابه (مراقد المعارف) قبر زيد بن صوحان جنوب البصرة لم يذكر ذلك من مصدر تاريخي، بل أخذه من ألسنة أهل المنطقة، وواضح أن هذا ليس بدليل على نسبة القبر للصحابي المذكور، فعامة الناس ليسوا من أهل الاختصاص ليكون قولهم دليلا في هذه المسائل، ولا أدري كيف فاته أن القبر المنسوب لزيد بن صوحان في كوت الزين يبعد عن موضع وقعة الجمل بما يقرب من (50) كم تقريبا.
وربما يكون هذا القبر لأحد أحفاد زيد بن صوحان، أعني جعفر بن محمد الصوحاني الابن الخامس لزيد بن صوحان، وكان من الزهاد والعباد المعروفين في بغداد منتصف القرن الثالث الهجري، ثم التحق بصفوف ثورة الزنج في البصرة، ومعلوم أن ثورة الزنج بدأت في هذه المنطقة وتحديدا في قرية الجعفرية نسبة الى والي البصرة جعفر بن سليمان العباسي، وهي ناحية السيبة حاليا والتي تقع على مسافة (10كم) تقريبا جنوب القبر المذكور، فمن القريب جدا أن يكون القبر له وليس لجده الخامس زيد بن صوحان.
وهناك قرينة أخرى وهي ما ذكره الطبري من أن قرى شمال ناحية السيبة الحالية، كان يسكنها في ذلك الزمان أقوام من ربيعة كبني عبد القيس وبني عجل بن لجيم، ومن الطبيعي أن يعتز بنو عبد القيس بهذا القبر لكون صاحبه منهم، وربما دفن جعفر بن محمد الصوحاني في قريتهم.
والمطوعة لا تخرج من هذا السياق فأصلها (مطاوعة) جمع (مطوع) وهو رجل الدين عند الأخوة أهل السنة (ملا)، أي الذين يتطوعون لخدمة الدين، وربما كانوا يسكنون هذه المنطقة أيضا طلبا للخلوة بالدعاء والعبادة.
كما شهدت منطقة كوت الزين معركة كبرى أوائل الاحتلال البريطاني للعراق بين العشائر العراقية المقاومة للاحتلال والمحتل البريطاني تكبد الثوار العراقيون فيها خسارة كبيرة بالأرواح حيث قتل ما يقرب من ألفي مقاتل عراقي ودفنوا في هذه المنطقة.
والخلاصة: القداسة التي تضفى على هذه المنطقة وكثرة القبور جاءت كما ذكرت من أن المنطقة كانت محلا لإقامة الرباطات الخاصة بالزهاد المتعبدين، إضافة الى قبور الثوار العراقيين.

  

د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/13



كتابة تعليق لموضوع : سر كثرة القبور في كوت الزين والمطوعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زاهر العبدالله
صفحة الكاتب :
  زاهر العبدالله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كبل المية يوم ، بشرى ساره  : حامد گعيد الجبوري

 الشيخ سلمان بخطبة الجمعة: طريق الخلاص للبحرين هي حكومة الشعب

 انفجارات وحظر للتجوال لليوم الثالث امام جامعة الانبار

 لماذا التذكير برسالة الامام علي(ع) للاشتر؟  : سامي جواد كاظم

 الكمارك ..ضبط مواد مخدرة في منفذ الشيب

  فلا ننساها والعباس  : سعيد الفتلاوي

 العثور على عبوات ناسفة في دار طيني بدور الشلامغة بكركوك

 بين حجازية علي وانتماء شحاتة!!  : رحيم الخالدي

 إنهيار التنظيم العالمي لحزب الدعوة الحلقة الثانية والعشرون من كتاب حزب الدعوة الإسلامية وجدليات الإجتماع الديني والسياسي  : د . علي المؤمن

 هيأة النزاهة تكشف عن صدور حكمٍّ حضوريٍّ بحقِّ أحد المُتَّهمين بقضيَّة المصرف الزراعيِّ بالعمارة  : هيأة النزاهة

 اطفال في مجمع الصالحية السكني يخشون تكرار كارثة الصليخ !  : زهير الفتلاوي

 متى نرى عميلاً للشعب  : فؤاد المازني

 الحلي : سنبقى اوفياء لرسول الانسانية في الدفاع عن القيم والمبادئ الخيرة  : اعلام د . وليد الحلي

 مخططات سعودية خطيرة لاشعال المنطقة  : المنار المقدسية

 اعتقال خلية داعشية في قلب روسيا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net