صفحة الكاتب : سركوت كمال علي

ياسين الهاشمي أول رئيس وزراء عراقي يتم الاطاحة به عن طريق انقلاب عسكري
سركوت كمال علي

هو ياسين حلمي بن السيد  سلمان بن احمد بن السيد علي بن السيد حسن  وهو أحد بناة الدولة العراقية الحديثة والمهيمنين على سياستها في عهد نشأتها حيث ترك السيد احمد الموصل واستقر في بغداد وانجب سلمان الذي عاش في محلة البارودية وتزوج من  آمنة التي تنتسب الى عائلة متوسطة الحال من عائلاتها فانجبت له شفيقة وهي البنت الكبرى ثم داود وهو الاكبر فياسين وطه وزينب .

ولد في بغداد عام 1884. في حي شعبي من احياء بغداد يعرف باسم البارودية ونشا في اسرة متواضعة وكان ابوه السيد سليمان مختارا لذلك الحي يعتقد توفيق السويدي ان اصل الهاشمي من كفري او من جوار طوزخرماتو بينما تؤكد صبيحة ياسين ابنته ان والدها علوي النسب كانت تسمعه يردد امام العائلة انه اقرب الى الامام زين العابدين من الملك فيصل اما عن صلته بكفري فتقول ابنته انها جاءت من زوجته رفيقة عبد المجيد ابنة عائشة خالة ياسين وهي عربية من الموصل متزوجة من كردي من اهل السليمانية كان مديرا للمخبز العسكري العثماني في الموصل وعم زوجته مصطفى افندي الذي تزوج بواحدة من بنات الاغوات وسكن كفري وعاشت عائلته هناك. فيما تقول تقارير الاستخبارات البريطانية ان اسرة ياسين الهاشمي جاءت من جوار كركوك وقد تكون من سلالة تركية سلجوقية. دخل ياسين مع شقيقه الاكبرداود الكتاتيب وتعلم على يد الشيخ حسن الافغاني وامضى سنتين حفظ خلالهما ايات من القران وبعضا من قواعد اللغة العربية واصول القراءة والكتابة  ثم انتقل الى المدارس الحكومية لتكملة دراسته  ثم الرشيدية العسكرية ذات الخمسة صفوف متفوقا على اقرانه  

وقد سافر ياسين بعد ان اكمل دراسته الاولية الى إستنبول وتخرج من المدرسة العسكرية ضابطا عام 1902وبعد ان تخرج فيها ضابطا اشترك في الحروب التي نشأت قبيل الحرب العالمية الاولى ولاسيما في حرب غاليسيا.

ثم تخرج من كلية الأركان عام 1905 تعرف خلال دراسته في كلية الأركان على عدد من الضباط مثل عزيز علي المصري الذي أسس حزب العهد وانضم اليه الهاشمي بل وأسس فرعا له في الموصل كما تعرف على مصطفى كمال أتاتورك وعلي جودة الأيوبي ونوري السعيد وجميل المدفعي وغيرهم.  وهناك برزت مواهبه العسكرية وبراعته في المسائل التعبوية فيقول أخوه طه ان ياسين كان قد كرس اكثر وقته خلال هذه السنين لقراءة المواضيع العسكرية مركزا على تلك المواد التي تضمن له تقدما ملموسا في الحقل الذي تخصص فيه  فاصبح ملما في العلوم المالية والاقتصاد ومحيطا بالقانون الدولي والتاريخ الأوروبي وكان مناقشا صعبا وخاصة في موضوع القومية وحركات الاصلاح وحرص على حضور دورات اضافية كانت تنظمها كلية الاركان في موضوعي الهندسة والتكتيك .

والتحق بالجيش التركي في بغداد, بعد تخرج ياسين الهاشمي في كلية الاركان عاد الى العراق فعين في قيادة الجيش السادس وانيطت به مسؤولية ادارة وتنظيم الوحدات العسكرية يرافقه في هذه المهمة سليم الموصلي وعلي جودت الايوبي وقام بجولات تفتيشية في شمال وجنوب بغداد لتنظيم وتنسيق الوحدات العسكرية وقدم بذلك تقارير وافية استحسنتها قيادة الجيش  وبقي يمارس عمله هذا حتى عام 1908 وهي السنة التي قامت بها جمعية الاتحاد والترقي بانقلابها ضد السلطان عبد الحميد الثاني حيث استبشر الهاشمي وزملاؤه من ذلك خيرا ونظر الى هذا العهد الجديد بتفاؤل واضح ورفع الى وزارة الحربية التماسا طلب فيه رفع الغبن عنه ومنحه رتبة ركن فجاءه الجواب بدون تاخير من وزارة الحربية بمنحه اللقب وترفيعه الى رتبة ( قول اغاسي) التي تعادل رائد ركن.ولما لم يكن في بغداد منصبا شاغرا لضابط ركن صدرت الاوامر بنقله الى الشام للعمل في الجيش الثامن. الا انه بقي في بغداد بشكل مؤقت لانهاء بعض الاعمال التي وكل اليه انجازها.وحينما وصل ناظم باشا الوالي الجديد في بغداد واعرب له الهاشمي عن رغبته في البقاء في بغداد  وتم له ما اراد وبقي مديرا لشعبة الحركات العسكرية في فرع الجيش السادس في بغداد وكلفته قيادة الجيش بمهمة اجراء مسح نهري لتقريب المسافة بين سوريا والعراق عن طريق تكوين اسطول نهري لما له من خبرة هندسية وانجز مهمته ورفع تقريره بعدم صلاحية نهر الفرات للملاحة بشكل مستمر وذلك لكثرة تعاريجه وشدة انحداره. . وفي سنة 1913 نقل الى الفيلق الثاني عشر في الموصل بوظيفة رئيس اركان حرب الفيلق ورفع الى رتبة مقدم. وفي الموصل اظهر ياسين الهاشمي نشاطا بارزا في التنظيم القومي وصار مسؤولا عن فرع جمعية العهد التي اسسها عزيز علي المصري في استنبول  ونشاطه السياسي حتى قيام الحرب العالمية الاولى حيث نقل فيلقه الى سوريا وجعل مقره حلب ثم نقل الى دمشق رئيسا لاركان حرب الجيش الرابع ومنها نقل الى استنبول حيث استبسل اثناء الحرب في الحفظ على مضيق الدردنيل ثم ارسل الى الجبهة الأوروبية اذ أبدى استبسالا في جبهة غاليسيا رقي بعدها الى رتبة زعيم ركن( عميد ركن) فقد تسلم في منتصف آب 1916 مواضعه الى جانب القوات النمساوية قائدا للفرقة 20 وكان الى يمينه الفرقة 26 النمساوية والى يساره الفرقة 19 التركية وحينما تعرضت الفرقة النمساوية يوم 19 آب لهجوم روسي شديد نجحوا خلاله من اسقاط دفاعاتها الاولى والثانية كانت فرقة الهاشمي الـ 20 تبدي صمودا بوجه القوات الروسية التي اضطرت الى التراجع بخسائر فادحة امام قوات الهاشمي مما أدى بالامبراطور الالماني غليوم الثاني الى تهنئة الهاشمي وتقليده  الوسام الحديدي كما كافأته الحكومة النمساوية بتقليده وسام الصليب النمساوي ومنحته قدما ممتازا مرتين فيما قلدته القيادة التركية وسام الكفاية الذهبي .

وفي الثورة العربية التي قادها الشريف حسين وحينما شنت جيوش الجنرال البريطاني ( اللينبي) هجومها الكاسح ارتدت القوات التركية على أعقابها انسحب ياسين الهاشمي الذي كان يقاتل مع القوات التركية الى دمشق لكن الجيش العربي دخل الشام ظافرا في أول تشرين الأول 1918 فاستدعي الهاشمي وعين رئيسا لاركان حرب حاكم سوريا العسكري في حكومة الامير فيصل ثم رئيسا للوزراء

ومن أعمال الهاشمي في الموصل انه اصبح عضوا في المجلس البلدي ولكونه حاصلا

على رتبة ركن وله المام بالرسوم الهندسية والتخطيطات المعمارية قام بوضع تصاميم مستشفى الغرباء في باب سنجار وخطط مدرسة الصناعة واشرف على البناء من الناحية الفنية  يساعده امين افندي الافغاني.كما انه حصل على مؤازرة بعض العناصر المدنية من اهل الموصل مثل سعيد الحاج ثابت وابراهيم عطار باشي وداود الملاح وحبيب العبيدي وكانت بعض الاجتماعات تعقد في بيت ياسين الهاشمي او مولود مخلص او في دار شريف الفاروقي العمري

عام 1917 نقل ياسين الهاشمي الى جبهة الشام ليكون مقره فلسطين حيث جدد اتصالاته بالعاملين في الحركة القومية في دمشق التي استقر فيها هو وعائلته.حيث ساهم في نشاط الثورة العربية فقد استقر في سوريا وارسل على اسرته المؤلفة من زوجته وكريماته الثلاث فجاءوا من استنبول عن طريق حلب الى دمشق وسكنوا بيتا مستاجرا في احدى احياء دمشق وهي محلة عرنوس ثم بنى دارا قريبة من هذا البيت في احد البساتين.  في آب 1919 وكان على اتصال دائم بعائلته في بغداد. رزق ياسين الهاشمي بولده الوحيد يحيى وكانت فرحته وزوجته لا توصف خاصة وانه جاء بعد ثلاث بنات الا انه توفي  سنة 1924 على اثر اصابته بمرض التيفوئيد حسب تشخيص طبيب الملك سندرسن الذي تبين له فيما بعد انه كان مصابا بذات الرئة  وليس بالتيفوئيد وان العلاج الذي تناوله لم يكن في صالحه ودفن في مقبرة باب المعظم.وقد سبب وفاة يحيى الكآبة والانطواء لياسين الذي لازمه حتى وفاته في 21 كانون الثاني 1937.

كان يقود المعارضة في مجلس النواب العراقي وكان من أحد السياسيين في العراق ابان العهد الملكي حيث شغل منصب رئاسة الوزراء مرتين بعد سقوط الحكومة الفيصلية في سورية بقي الهاشمي يعمل تاجرا ولم يوفق فتركها إلى العراق عام 1922.

بسبب طبيعته القيادية ونزعته القومية صار يتدرج في المناصب حتى تسلم وزارة المواصلات عام 1922 ا

انتخب نائبا عن بغداد عام 1924 وشكل حكومته الأولى عام 1924.

وزير الخارجية أصالة من 24/11/1924 إلى 26/6/1925

شغل منصب رئيس الوزراء لمدة 10 أشهر وأصبح عبد المحسن السعدون رئيسا للوزراء من بعده.

شغل مناصب حكومية مختلفة لمدة عشر سنوات حتى أصبح رئيسا للوزراء للمرة الثانية عام 1935. اشتهر بمعارضته للأنظمة الإسلامية والحجاب. ويتهمه بعض الشيعة بأنه اول رئيس وزراء عراقي يمنع المآتم الحسينية في العراق.

وفي من رسالة بعثها ياسين الهاشمي لناجي شوكت يقول الشدة التي استعملت في بغداد ، حيث لم يخرج أحد ، ولا يوجد موكب عزاء واحد في هذه السنة بل عُملت القرايات في مسجد الخلاني والكاظمية في الصحن نفسه ومرت أيام محرم على بغداد وكأن محرم لم يمر عليها ), هناك سببين جعل من الهاشمي كرجل وطني :

الاول: مواقفه ضد الانكليز ومعارضته معاهدة 1930 . والثاني: النهاية المحزنة التي انتهى اليها وخروجه بالقوة بنتيجة انقلاب ووفاته بعيداً عن الوطن وليس بمقدور احد ان يتكهن بما كان سيسجله التاريخ عنه لو امتد به الاجل وعاد الى العمل السياسي.

عرف الهاشمي طوال الفترة التي عاشها داخل الحكم او خارجه بمواقفه الايجابية ولولا تلك المواقف لما انتهجت حياته بذلك الشكل المحزن بعيدًا عن وطنه واهله.. ويروي الدكتور منير بكر جانباً من هذه المواقف.. عندما كان الهاشمي متصرفا (محافظا) للواء المنتفك كان على اتصال برجالات الحركة الوطنية يبادلها الرأي ويستشيرهم في قضايا عدة وقد وقعت واحدة من هذه الرسائل بيد مدير الامن العام آنذاك اسماعيل حقي الصفار وكانت موجهة الى رشيد ابو التمن جاء فيها: بلغ تحياتي الى جعفر جلبي واخبره بانني بانتظار أوامره وادعو الله ان يوفقنا لطرد المحتلين.. وقد نقل كوكس والمس بيل هذه الرسالة الى الملك فيصل الاول وكانت المس بيل منفعلة حين خاطبت الملك بعنف ووقاحة مدعية بانه لايمكن السكوت والتغاضي عن مثل هذه المراسلات مطلقا فرد الملك عليها مبرراً موقف ياسين (ان ستمائة سنة من العبودية لم تفسح له المجال الكافي له ولغيره من التصرف كأحرار حتى انا افعل الشيء نفسه لو كنت مكانه)..

يذكر ان الهاشمي بعد سقوط وزارته الاولى شكل حزب الشعب وضم بين صفوفه عدداً من الشخصيات التي عرفت بمواقفها البطولية والوطنية كالشبيبين محمد رضا ومحمد باقر وعبد اللطيف الفلاحي وكان شعار الحزب ملائماً لتطلعات الشعب (الخلاص والتضامن والتضحية غاية اسعد للشعب وتأمين الاستقلال التام والسعي لأنماء القوى الوطنية).. وقد تبنى الحزب الدفاع عن القضايا الخاصة بالأمة العربية والوطن العربي وكان لزعيمه الهاشمي الفضل الاكبر في مواصلة النضال وتوجيه الشعب بما كان يكتبه في جريدة الحزب (نداء الشعب).

اشتهر ياسين الهاشمي بكونه أول رئيس وزاء عراقي يتم الاطاحة به عن طريق انقلاب عسكري حيث قام بكر صدقي بانقلابه الشهير عام 1936, ففي صبيحة 29 تشرين الاول 1936 استيقظ الناس في بغداد ليشاهدوا طائرات ترميهم بمنشورات تخبرهم بحادث خطير هو ان الجيش طلب من الملك غازي اقالة حكومة ياسين الذي استجاب لطلب الملك غازي المغلوب على امره ولم يغادر دست الحكم فقط بل ان الهاشمي غادر العراق الى بيروت. ثم تشكلت الحكومة من قبل حكمت سليمان وكانت جماعة الاهالي وراء الانقلاب المذكور حيث شغل كل من كامل الجادرجي وجعفر ابو التمن من ابرز جماعة الاهالي في وزارة الانقلاب الذي قاده الفريق بكر صدقي حيث شغل الاول وزارة الاقتصاد والثاني وزارة المالية اذ كان بكر صدقي يرى انه احق من العميد طه الهاشمي بمنصب رئيس اركان الجيش وهكذا سقطت حكومة الهاشمي. نتيجة لهذا الانقلاب فر الهاشمي إلى سوريا .

لقد نجح ياسين الهاشمي خلال مسيرته السياسية الطويلة ان يحقق للعراق مكاسب كثيرة كانت في ذلك العصر تعتبر انجازات ضخمة وكبيرة فحقق انجازات على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي  فنجح في تخليص العراق من الموظفين الاجانب توفيرا للميزانية وتعزيزا للروح الوطنية والقومية. كما نجح في تحميل العراق للمسؤوليات الادارية والعسكرية والمالية. كذلك انقذ العراق من الديون العثمانية واسس المصرف الزراعي والصناعي واصدر اول قانون للعمل ونفذ قانون التجنيد الاجباري بعد ان عجزت الحكومات المتعاقبة عن تطبيقه خوفا من التمرد لتنفيذه  ووضع قانونا لبورصة التجارة .

اما على الصعيد القومي فقد كان ياسين اسبق من غيره الى الاهتمام بالقضايا العربية فقد مد ثورة فلسطين عام 1936 بالمال والسلاح والرجال لكن ما يؤخذ على ياسين الهاشمي كما يقال انه قام بوضع قوانين عديدة عندما كان وزيرا للمالية في عدة وزارات خدمت اول ما خدمت مصالح كبار الملاكين والاقطاعيين ابرز هذه القوانين قانون ضريبة الاراضي لسنة 1927 وقانون حقوق وواجبات الفلاحين لعام 1932 الذي ربط الفلاح بالأرض وعادت عليه هذه القوانين بفوائد ومكاسب لأنه اصبح نفسه ملاكا فقد استولى على اراضي كثيرة نصب فيها عدد من المضخات وشارك اطرافا عديدة  اذ يقول عبد الرزاق الحسني ان معظم الاراضي الزراعية في العراق كانت بورا ولم تجد من يزرعها فأعطت حكومة الهاشمي التسهيلات وامتيازات للزراع فأعطت الاراضي لهم بدون مقابل واعفت الفلاحين من الضريبة لمدة اربع سنوات كل ذلك في سبيل اقبال الفلاحين على الزراعة فلا غرابة ان راينا ياسين وغيره يقبلون على امتلاك بعض الاراضي البور لزراعتها .

صباح يوم 21 كانون الثاني 1937 وردت من بيروت الى بغداد برقية تنعي وفاة ياسين الهاشمي نتيجة نوبة قلبية شديدة لم تمهله غير لحظات فوقع الخبر وقع الصاعقة المحرقة بل اشد تاثيرا  فقد كان الفقيد زعيما كبيرا وسياسيا حكيما وبطلا من ابطال العراق المؤسسين لدولته الحديثة

وعلى اثر هذه الكارثة ابرق العميد طه الهاشمي شقيق الفقيد الى الملك غازي يخبره بالوفاة ويرجوه الموافقة على ارسال الجثمان الى بغداد ليدفن فيها واخبر القنصل العراقي العام في بيروت بذلك  الذي اخبر العميد بموافقة بغداد بشرط ان لا يكون طه مع الجثمان ثم اشيع ان حكومة بغداد سوف تجري مراسم الدفن سرا وفي غسق الليل  بل ان الحكومة العراقية القت القبض على القائمين بمراسم الاستقبال في بغداد وهم صادق البصام وداود السعدي وصادق حبة في ذلك الوقت ارسلت سوريا وفدا الى بيروت لاستقبال رفاة  الهاشمي ودفنه في مرقد صلاح الدين الايوبي في باحة المسجد الاموي بدمشق بناء على رغبة الحكومة السورية  ولما رفضت حكومة بغداد استقبال الجثمان اصبح لا مناص من دفنه في مقبرة صلاح الدين الايوبي حيث جرت له مراسم تشييع مهيب شارك فيه كافة طبقات الشعب وأبنته والصحافة السورية تابينا مؤثرا مشيدة بفضله ومواهبه الكبيرة.

  

سركوت كمال علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/08


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • شهر نوفمبر الاسود على ايران  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : ياسين الهاشمي أول رئيس وزراء عراقي يتم الاطاحة به عن طريق انقلاب عسكري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق الصافي
صفحة الكاتب :
  صادق الصافي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الولاء الوظيفي  : هيثم الحسني

 المبيتُ مع الميت!  : صلاح عبد المهدي الحلو

  رُسُلُ الشَّمْس  : عبد الكريم رجب صافي الياسري

 عرفتُ أن الله سينقذ العراق!  : امل الياسري

 اعتقال متهمين بالإرهاب، والسرقة، والقتل العمد

 السلامة المهنية تنظم ندوة لمنسوبي شركة الصناعات المطاطية عن مخاطر العمل وطرق الوقاية منها  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(24)  : برهان إبراهيم كريم

 قرية "ال ملال" تحت مظلة الحماية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الزهيري: لم اجتمع مع الصدر في قم ومسألة سحب الثقة أصبحت منتهية  : السومرية نيوز

 هنري برنار ليفي الصهيوني هبل الذي اطاح بليبيا وليس سلمية الثوار  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 محافظ ميسان يعقد اجتماعاً لممثلي المنظمات الدولية من الكوادر المحلية لمناقشة الخطط والبرامج للمنظمات المانحة لعام 2016  : اعلام محافظ ميسان

 مقاتلات تركية تدمر ملاجئ ومخازن لـ"بي كا كا" شمالي العراق

 تعلّموا من علي عليه السلام معنى السياسة "4"  : عباس الكتبي

 العلاقات الخارجية: هجمات البطاط لن تؤثر في جهود التقارب مع السعودية  : وعد الشمري

 الابن على سر أبيه.. آل سعود أنموذجا  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net