صفحة الكاتب : نبيل عبد الكاظم

الشباب والدين  بين الوعي والغفلة.
نبيل عبد الكاظم

 مفهوم الدين عبارة عن رؤية فكرية وممارسة عملية،فكر ينظم التوجه الحياتي للانسان اي رؤية كونية تحدد له انتمائه الثقافي ضمن الموسعة الثقافية الإنسانية،وممارسة تعكس طبيعة الالتزم والاهتمام بتعاليم تلك الثقافة او ذاك الفكر.

اما مفهوم الشباب فهي المرحلة التي يقوى فيها عود الإنسان وتكتمل فيها كافة قابلياته واستعداداته المعرفية والعاطفية والعملية.

أصناف الشباب والعلاقة بالدين.
وعليه يمكن تقسم فئة الشاب من حيث الاهتمام الديني -وفقا للتتبع الحياتي-الى ستة أقسام. 

الاول: شاب الموسم .
هذا الصنف من الشباب يتفاعل مع القضية الدينية فقط في بعض مواسمها كموسم عاشوراء...فقط تجده في أيام المحرم مثلا... 
اما خارج نطاق هذا الموسم لا تجد له نفسا دينيا ولا روحا دينيا
بل ربما يكون شخصا آخر، محرك السلوك الديني له هو الموسم لا غير لذا ترى شكله الخارجي يعكس حجم وعيه وطبيعة ثقافته واخلاقه.
نعم الموسم هنا يكون مقدمة إعداد وتهيئة لجذب هذا الصنف من الشباب إلى ساحة الدين لكن المشكل يبقى شاخصا أمام رغبات وميول هذا الشاب لذا البعض يتقدم خطوة لكن صاحبنا يبقى موسميا. 

الثاني: شاب اللقاء.
هذا الصنف من الشباب أكثر ارتباطا بالدين من الصنف الآخر من جهة كثرة اللقاءات بخط الدين لكن مجال عمله، رؤيته، انطباعه هو اللقاء بالآخرين من الشباب عبر عدة قنوات مثلا عن طريق تنظيم الزيارات او الدورات او المواكب او العزاءات من دون أن يرتفع رصيده الثقافي او المعنوي. البعض من هذا الصنف يتملك الرغبة ان يتصدر المشهد في ذلك كله.
المشكلة في هذا الصنف تكمن في أمرين:
الاول : انه لا يمتلك كما ووعيا ثقافيا على المستوى الأدنى. 
الثاني: إن عزمه ،إرادته تنمو بلقاء الآخرين وتقوى بحظورهم.
وفي حالة ارتفاع اللقاء وجفاف الحظور يرتفع عنه العزم والإرادة...اي قوة دينه معلقة بالآخر.
لذا تراه يشرق تارة،ويغرب أخرى،يعيش اذا تصدر المشهد متقلب المزاج غير مستقر النفسية ..واذا غاب عن الصدارة لا تجد له صوتاً،المشكلة الأساس لهذا الصنف انه يستمد وجوده الديني من عملية اللقاء.

الثالث: شاب النقد.
هذا الصنف ليس له حظ الا النقد والأشكال لا تجد له فعلا ثقافيا ولا عمليا،دوره النقد فقط لا غير ،وظيفته في الحياة هي النقد، نقد الخطاب، نقد الشعائر،نقد الممارسة،نقد بدون حلول بل لا يستمع لصوت الحل،الأشكال راس ماله،والاثارة عنوان حياته،ويتصور في نفسه انه حاملٌ للهم الديني،واعي للمشكل الثقافي،دراكٌ لطبيعة الحلول.

الرابع:شاب الانفعال والعاطفة والمزاج.
هذا الصنف خطرٌ للغاية على نفسه وعلى مجتمعه وعلى دينه،الانفعال هو عنوان هذا الشاب،والحماسة هي ادآته في ساحة الميدان،هذا الصنف قسم منه لا يقبل النصح،وقسم آخر كثير الاعتذار،وثالث كثير العثرة.يحرج نفسه ،ويحرج غيره،يثير المشكلة ولا يعرف مخرجا لها، 
كثير الكلام،كثير الحركة،لكنه قليل النفع او نفعه أقل من ضره،
نعم هذا الصنف من الممكن أن يمتلك ثقافة جيدة لكن المشكل أن تلك الثقافة اسيرة العاطفة وسجينة الانفعال،يتأثر بالدعاية،يحرك مشاعره الخبر الكاذب،التاثر بطبيعة الحدث سابق للغاية تحليل الحدث،الحكمة عنده مجرد كلام لا حالة عيش وهدف سعي،المشكلة الام لهذا الصنف انه لا يملك مشروعا ثقافيا وعمليا بل أحيانا أن المشروع يتحطم أمام 
حاكمية المزاج او الانفعال.

الخامس: شباب فضول الاختصاص.
هذا الصنف من الشباب يعش الوهم الثقافي،فإذا قرأ كتابا ما او اطلع على موضعا هناك تصور انه وقف على مفاصل ومنابع الثقافة.يعيش التقلب الثقافي يوما هنا وآخر هناك ،لا ترى له استقرارا لان التكبر او اللاوعي خلق في نفسه وهما كبيرا وتصورا بالغا بأنه يمتلك رصيدا ثقافيا واسعا لذا تراه متطفلا على الحقولالثقافية .ويبقى هذا الشاب اسير ذلك الوهم إلى أن يأتي اللطف الإلهي فيأخذ بيده إلى بر التواضع ووعي الفقر الذاتي.

السادس: شاب الهم والوعي والخدمة. 
هذا الصنف يمتلك الكم والنوع الثقافي الذي يمكنه أن يدخل به ميدان الحوار والجدل او انه سعى في ذلك، موسم حياته الدين كله،وميدان خدمته سنين عمره،ونقده إيجابي وبنائه فعال،عاش الدين بوعي وهم ،وعاش الفكر والثقافة بتأصل و فهم،سعى في إصلاح نفسه، وإصلاح مجتمعه،يمتلك مشروع عمل،يعيش المشكلة ويبحث عن حلها،هدفه كسب الآخر بتوفير مقدمات الكسب لا التنازل عن حق المشروع،اتخذ مشروعا واضحا في حياته هو خدمة الدين ثقافة وسلوكا بوعي وهم وحكمة واتزان ،المشورة شعار عمله ،والعزم سلاحه
أمام مضعفات الزمن.الامل معقود على هذا الصنف من الشباب في كسب وتربية بقية الاصناف من إخوته بغية تحقيق الدين القوي الثابت ،دين الوعي ،دين الالتزام،دين العمل،دين التضحية، دين 
الانتماء والولاء..دين الانتظار...
واخيرا...
نتمنى من شبابنا التقدم بجدية وعشق نحو العلم النافع والعمل الصالح وان يجد نفسه في خضم تداول الأيام.
¤محرم على الأبواب او في بدايته انه صناعة الإنسان بكل ما تحمل هذه الكلمة من قيمة وإبعاد وخزين تاريخي وارث حضاري،فالحسين الإمام -ع -أمام العطاء والفتح،عطاء لا ينفد،وفتح لا ينضب،لذا على شبابنا أن يرسم له مشروعا مع بداية سنة الهجرة، هجرة الذات من السلب إلى الإيجاب ،بان يجعل( الموسمَ حياةَ وعي) ، و(النقدَ بناءاً )،و(واللقاء عمارة القلوب)و(العاطفةَ شعلةً منيرةً)،(والثقافة هداية وتواضع)حتى يصبح الشاب شاب الوعي والهم والعمل بل يصبح شاب الدين.

  

نبيل عبد الكاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/11/05



كتابة تعليق لموضوع : الشباب والدين  بين الوعي والغفلة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء سالم
صفحة الكاتب :
  د . علاء سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شعب البحرين بأغلبيته الساحقة يهتف ..  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 مطالب وطن...ومرجعية المواطن  : احمد البديري

 اسبوع التعدي على حرمات الله قتل المحسن عليه السلام  : خضير العواد

 حملة من أهالي الخضر بالمثنى لاغاثة المتضررين من الفيضانات في العمارة

 فرقة المشاة الرابعة عشرة تلقي القبض على مطلوبين وتعثر على كدس للاعتدة والمتفجرات  : وزارة الدفاع العراقية

 الضعف السياسي وعلاقته بالتخبط الفكري  : حسن الحضري

 في سوسيولوجيا المجتمع الكردي العراقي/ تأصيل القبلية)) ((19))  : حميد الشاكر

 محكمة النزاهة في البصرة تقرر استقدام وزير الكهرباء السابق لاتهامه بهدر المال العام

 آيات نازلة في عمر   : مصطفى الهادي

 تصفير الأحكام  : حيدر كوجي

 ملاكات نقل الجنوب تباشر اعمالها بصيانة خط ( نجيبية – شمال البصرة 132 ك.ف)  : وزارة الكهرباء

 بمشاركة (70)شركة محلية وأجنبية نقابة المهندسين الزراعيين تقيم (معرض النجف الاشرف الدولي الأول للزراعة والغذاء)  : احمد محمود شنان

 تسجيلات تثبت ان "الاسير" هو من بدأ معركة صيدا  : قناة العالم

 العمل تسعى لتبسيط اجراءات اصدار بطاقة (الماستركارد) للمستفيدين من راتب المعين المتفرغ  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ازرع نخلة  : د . رافد علاء الخزاعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net