صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

مما رأيت في زيارة الاربعين... 
عبدالاله الشبيبي

 يقول السيد عبد الحسين دستغيب: ستظل واقعة كربلاء تجذب قلوب المؤمنين إلى يوم القيامة، فكل من يسمع أو يقرأ ما وقع فيها يخشع قلبه في أي مقطع منها. فإذا استمر على ذلك كان من الناجين، أي أن الغفلة تزاح جانباً ويقترب القلب من الله عندما يكون القلب متجهاً إلى الله.
كما يقول السيد محمد الصدر: ان قضية الامام الحسين عليه السلام هي التي صنعت التاريخ ولم يصنعها التاريخ وهي التي قدمت الامثولة الكبرى للتضحية في سبيل طاعة الله بكل ما يملك الفرد من نفس ونفيس.
سنضع بين ايديكم اخوتي الاكارم مجموعة من الصور والمواقف التي رأيتها اثناء زيارة الاربعين لهذا العام عام 1440هـ عندما كنت اراقب الحدث عن كثب، ومن هذه الصور: 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين، في طريق كربلاء الحُسين انصهار النفوس في بوتقة العشق والولاء، فلا ترى الانتماءات الدينية والسياسية مبروزه المعالم.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين عند خدمة زائري الامام الحسين عليه السلام تختفي الشهادات والامتيازات الدنيوية والكل يرغب في تقدم نفسه خادم للجموع الزاحفة نحو ابي عبدالله الحسين. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين، التنافس المثالي في تقديم افضل الخدمات للزائرين القاصدين امامهم وشفيعهم ومنقذهم الامام الحسين عليه السلام. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الايثار الكل يؤثر غيرة على نفسه ويقدم الاهم على المهم مرخص الغالي والنفيس في سبيل ذلك.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين تجسيد للعبارات التي يرددها العرفاء، الا وهي التحلية والتخلية والتجلية، ففي البعض ممن يمشون نحو مرقد الامام قد جسدوا هذه المفاهيم خير تجسيد.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها رسالة عالمية تجسدت فيها كل القيم الاسلامية والانسانية من الكرم والايثار والتعاون والتسامح وغيرهم.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين سير البعض من المحبين والعاشقين نحو كربلاء الحسين عليه السلام حافي القدمين، وفي ذلك درس بليغ في التضحية والمشقة. 
- من الصور التي رايتها في زيارة الاربعين رغم هطول الامطار في بعض الاوقات بغزارة، لم يتوقف مسير العاشقين نحو معشوقهم وما قصدوه، فحي الله الجهود والتضحيات والصبر والثبات.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين حمل العلم العراقي ممزوج مع العلم الايراني من قبل السائرين نحو معشوقهم الامام الحسين عليه السلام، وفي ذلك رسالة اخوية تحاببيه ان الشعوب واحدة وان اختلف نهج الحكام ورفض البعض للبعض التدخل في الشأن العام والخاص.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين، البذل والعطاء والسخاء، ترى الناس في هذه الايام تبذل كل ما يقع بيدها في سبيل هذا الطريق، وان سألت احدهم قال لكسب رضا الرحمن وشفاعة الامام. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انبهار الزائرين الايرانيين بما يقدم لهم من خدمات طبية وعلاجية وغيرها، ويثيرهم الاستغراب لذلك! ويمد يده في جيبه ويخرج الاموال ليعطيك وتقول له هذه الخدمات تقدم لزائرين الامام بـ المجان.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين عدم التمايز بين الغني والفقير وصاحب الشهادة مع الـ بلا شهادة وبين العالم والجاهل وكأن الكل واحد تقصد واحد. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين تفاني اصحاب السيارات وحملهم الزائرين بالمجان رغم ان البعض يعتبر هذه الزيارة فرصة لكسب الرزق وباب مصدرهم. فشكر الله سعيهم.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين ان الشعوب مسالمة ومتحاببة فيما بينها... ولكن سياسات الحاكم الخاطئة هي من تسبب في تعكر المزاج... فلا تعكس هذه التصرفات سلوكيات الشعوب وتصرفاتها.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين التلاحم الاخوي الايماني الحسيني وانت تقدم الخدمات فلا فرق بين الزائر الفلاني والفلاني، ولا فرق بين الخام الفلاني او الموكب الفلاني. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها تمثل تظاهرة سلمية ضد الظلم والاستبداد... يجب استثمارها في تحقيق الاهداف والمطالب وتغيير والواقع واصلاح الذات وتحريك الضمير والوجدان.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الوفاء وهذا المسير هو جزء من الوفاء ورد الجميل كما يقال للامام لما قدمه في سبيل اعلى كلمة لا اله الا الله وانصار الخير واحياء النفوس واصلاح الامة بعد ان تعرضت الى نكسات كادت ان تمحي وجودها.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها تمثل لوحة ايمانية تمثل فيها كل الصورة الانسانية، فالأخلاق والايثار والكرم والتضحية والبذل والسخاء كلها وجدت في لوحة ابي عبدالله. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين انها تحدت نظرية الربح والخسارة، اذ لا خسارة في هذه الزيارة بل كلها ربح، ولهذا تجد الخادم والسائر يشعر بنشوة ما يقوم به على انه انتصار. 
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الحماسة والاستبسال حيث تصل ذروتها في هذه الايام، اذ تجد الكل المتحمس ومستبسل في ذلك، كما يخيل لك انها ثورة جماهيرية عارمة وانتشار عالي الهمة في تقديم افضل الخدمات واكملها.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين روح التعاون والتضامن والارتقاء الى اعلى المستويات الاخوية والايماني بين الخادم والزائر فهو المحرك لهذا الامر.
- من الصور التي رأيتها في زيارة الاربعين الروح الولائية للتعبير عن الحب والولاء لأهل البيت وللامام الحسين عليه السلام بالخصوص والاعلان عن التلبية الخالدة واستمراريتها والاستماته دون ذلك، وقد تجلى في هذا المسير اروع صور الولاء والتضحية والفداء.
 

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/29



كتابة تعليق لموضوع : مما رأيت في زيارة الاربعين... 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار الجيزاني
صفحة الكاتب :
  ستار الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مصادر غربية: خلافات وصلت إلى داخل «الفرع السلماني» في العائلة المالكة السعودية

 الاحتياط في تناقل الأحاديث

 إلغاء مشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية ضربة موجعة لرمز عراقيٍّ شامخ  : كريم مرزة الاسدي

 ثقافة الاحتفال في بلادنا  : لطيف عبد سالم

 مزارات البصرة تزيح الستار عن قبة ومزار السيد الحسن الجبيلي في مهرجان الغدير السنوي الثاني  : خزعل اللامي

 تحليل احاديث صيام عاشوراء . الجزء الثالث .  : مصطفى الهادي

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال تنظيف الانهر والجداول في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الموارد المائية

 عندما يصبح مصاب الامام الحسين (ع) نصابا للخلود  : عقيل العبود

 وزارة التربية تعلن عن جدول امتحانات الدور الثالث للدراسة الاعدادية بجميع فروعها وللدراسة المتوسطة للعام 2016/2017  : وزارة التربية العراقية

 محافظ ميسان : استعداد وزارة التعليم العالي لاستحداث معهد طبي تقني في المحافظة  : حيدر الكعبي

 محنتي مع كتب التفسير  : حميد آل جويبر

  أين ذهب الجميع؟!!  : صلاح السامرائي

  تيار شهيد المحراب (قده) والنهوض بحقوق الإنسان العراقي  : وليد المشرفاوي

 وقائع المؤتمر الوطني لإحياء الاهوار  : حسين باجي الغزي

 الإحتلال الإسلامي للأمم  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net