صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

وقالت كربلاء ( 3 )
علي حسين الخباز

 بدأت ركضة طويرج في مطلع القرن العشرين، حيث كانت المواكب تتجمع بالقرب من مسجد القزاونة بعد العشاء، ويقود تلك المواكب احد رجال الدين، وخطيب يقدم خطبة قصيرة، كان آخر خطيب هو السيد قاسم الموسوي الخطيب، حيث كان يبدؤها بالنداء: (وا حسين.. وا حسين) لتبدأ الركضة باتجاه ضريح ابن الحمزة، ثم العودة باتجاه السوق الصغير والسوق الكبير، وتنتهي امام موكب عزاء الشبيبة، ثم يلقي احد الرواديد قصيدة نذكر منهم الشيخ عواد أبو خضر، وهو من خلص خدام المنبر الحسيني، وكتب الأستاذ جاسم عثمان مرغي في كتابه (رواديد مدينة كربلاء) يقول: ثم يخرج اهالي المدينة على الاقدام الى كربلاء على شكل (جوقات)، حيث التجمع عند قنطرة السلام عند صبيحة يوم عاشوراء، وبعد الاستراحة في هذا المكان ينتظرون أذان الظهر والعصر، وبعد ان يؤم الجموع الغفيرة احد سادة آل القزويني، وبعد الانتهاء من الصلاة يعطي السيد إشارة وتبدأ الركضة.
مؤسس هذا العزاء هو الشهيد العلامة آية الله السيد مرزا صالح القزويني، وكان التجمع قد أنشئ لقراءة المقتل، وكان بنفسه يقرأ مقتل ابن طاووس، وبعد الانتهاء يقدم للحاضرين طعام الغداء، وكان عدد الحاضرين اكثر من 10 آلاف شخص من الرجال فقط، تبدلت القضية الى الرواح الى كربلاء مشياً على الأقدام، والدخول اليها ظهرا للمشاركة في تجديد الذكرى الرهيبة لهذه الحادثة، فكان السيد ميرزا صالح يمتطي صهوة جواده، ويمضي امام الموكب الكبير الى كربلاء، فيكون دخوله قبل وقت الظهيرة بساعة تقريباً، وهذا الوقت الذي هو الذي قتل فيه الحسين (عليه السلام) واشتغل في قيادة العزاء من بعده ابناؤه من السادة القزاونة.
وقد آلت بعد سقوط الطاغية الى السيد ثامر السيد موسى القزويني، ومحتمل ان هذه المراسيم أي الركضة والهرولة ابتدعها أهالي القضاء لمواساة الحسين ولنصرته حيث استشهد في هذا اليوم وهو ينادي: (هل من ناصر ينصرني) لهذا ينطلق المعزون حفاة يلطمون على الرؤوس، ويندبون آل الرسول بهذه المصيبة، واشترك في تاريخ هذه الركضة الكثير من العلماء.
وقالت كربلاء: ان حادثة مروعة حصلت لعزاء طويريج استشهد فيها 30 شخصاً عند باب قاضي الحاجات، وهو من أبواب الصحن الحسيني الشريف، يوم العاشر من محرم 11/5/ 1966م. ثم تغير مسرى الموكب من سوق العرب الى الشارع الرئيسي.
وتعرضت الركضة الى المنع لأكثر من مرة؛ بسبب الحكام السياسيين خلال الحكم العثماني، لكنها نشطت خلال الاحتلال البريطاني، ثم في العهد الملكي، ثم منعها رئيس الوزراء ياسين الهاشمي عام 1935م.
وحاولت السلطة البعثية فلم تقدر، فمنعت الزنجيل، ومن ثم التطبير، وكذلك سير المواكب الحسينية، وبعد عام 1990 أي بعد الانتفاضة الشعبانية منعت ركضة طويريج، وجميع الشعائر الحسينية، ولكن بعد سقوط الطاغية أعيدت المراسيم، ومنها ركضة طويريج، حيث أصبحت ركضة عالمية، يركضونها في الكثير من دول العالم. 
اشتهرت كربلاء برواديدها الذين تركوا صيتاً كبيراً في الولاء الحسيني، مثل: المرحوم الشيح حسين فروخي الكربلائي، اختص بعزاء محلتي المخيم وباب الخان، واختص بقراء لموكب عزاء هيئة الخبازين ليالي الجمعة في جامع الشهرستاني المقابل لباب صحن الحسين, وهيئة الخبازين أنشئت في جامع السيد محمد صالح الحسيني بشارع المخيم، تبدأ تعزيتها من يوم 11 محرم حتى 25 وقرأ لهم حسين فروخي، ومن بعده حمزة الزغير، فهو من رواديد الدرجة الأولى في زمانه، حيث كانت جميع الهيئات تحتاج اليه. 
وعرف على صعيد الانشاد أيضاً الرادود عبد الرزاق الشكرجي، يقطن محلة باب السلالمة، واختص بصنف العطارين، وينطلق عزاء هيئة العطارين من جامع السيد مرزا علي تقي الطباطبائي المعروف بجامع العطارين، وكانت قيادة الموكب بيد السيد مهدي العطار، وكانت الهيئة تقيم مجلساً للعزاء عند باب قاضي الحاجات في صحن الحسين (عليه السلام) وذلك في ليالي الجمعة من كل أسبوع، والرادود السيد موسى السيد جعفر أبو المعالي كان من أعيان كربلاء، يقرأ لصنف الخياطين والخفافين، واختص بقراءة قصائده لموكب خدمة العتبة العباسية المقدسة، ويعاضده في حياته ولداه السيد احمد والسيد عدنان والمجلس كان في جامع الشهرستاني الكائن في مقابل باب الشهداء في الصحن الحسيني من اول محرم حتى العاشر، وكان يدار من قبل الخطيب عبد الزهراء الكعبي والرادود الشيخ عبد الكريم أبو محفوظ شاعر شعبي وفصيح ورادود حسيني ومربي، كان يدير مدرسة دينية تربوية في صحن العتبة العباسية المقدسة.
والرادود الشاعر والشيخ مرتضى قاو الكشوان، تولى إدارة موكب التربجية، وموكب البلوش والخياطين، ويروي سلمان هادي ال طعمة بأن هيئة التربجية كان يقيم مجلس العزاء في مسجد الاحمدية مقابل صحن العباس، وكان لهذا المجلس الرادود المرحوم السيد عبد الأمير الشروفي، والشيخ مرتضى قاو.
ولكربلاء شعراء ورواديد كبار مثال الرادود الشيخ محمد العاقل، والرادود السيد جواد أبو سلال، والحاج حسن الكواز من بني سعد رادود محلة العباسية، له صيت كبير، وكان يدير موكب الصفارين والبلوش والقندرجية والنجارين.
قرأ السيد الشروفي لصنف الخياطين والتربجية ومحلة باب الطاق، والشاعر والرادود السيد ناجي الموسوي والسيد عبد الأمير السندي كان يعاضد الشيخ حسين فروخي والشيخ حمزة السماك لموكب باب السلالمة، والشيخ عبد الزهرة العطار في موكب العطارين، ويقرأ لموكب التجار، كان الموكب ينطلق من مدرسة المجاهد في سوق التجار مارا بشارع علي الأكبر.
والشاعر الرادود الشيخ عباس الصفار أسس مدرسة أهلية يساعده الشيخ محمد السراج الاسدي، وهو اول من أسس نظام التدريس، وأصبح مديراً لمشروع نفط كربلاء في الستينيات، بعدها بدأ يقرأ في عزاء الصفارين، ويقرأ لموكب البلوش والقندرجية، وكان رادود ديوان كمونه، وهو احد مؤسسي الهيئة الحسينية، حيث أسست عام 1936م. 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/17



كتابة تعليق لموضوع : وقالت كربلاء ( 3 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء الوكيل
صفحة الكاتب :
  ضياء الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالوثيقة.. نائب رئيس البرلمان يخاطب مصرف الرافدين لمنح قروض ميسرة للطلبة

 الأشراف الاختصاصي الرقيب العادل في العملية التربوية  : صادق غانم الاسدي

 الانهيار العسكري  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي ترسل مجموعة جديدة من جرحى الحشد للعلاج خارج العراق  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 هلة الهلة بمياة دجلة و الفرا يا حكومتنا  : بهلول الكظماوي

 محطات في مدرسة الحسين النموذجية   : حيدر الراجح

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال توزيعات المياه في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

 العمل تنفي ما تداولته شبكات التواصل الاجتماعي عن تعرض المسنين في احدى الدور التابعة لها بالديوانية الى سوء المعاملة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة العمل تعد برنامجاً مشتركاً مع وزارة التربية للحد من ظاهرة عمالة الاطفال  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الشيعة في بوركينا فاسو وجمهورية مالي يقيمون مجالس العزاء بمناسبة عاشوراء  : ​​​​​​​حسين الحسيني

 ادرك شراعك  : عدنان عبد النبي البلداوي

 السيد السيستاني: اذا كان الدين حسيني البقاء فمن المعلوم أنه لم يكن ليبقى لولا الحسين عليه السلام ونهضته

 عدوان احتلالي جديد على الكنائس في القدس  : شاكر فريد حسن

 رحّال  : بشرى الهلالي

 محاضرات ـ استدراك ـ  : كاظم الحسيني الذبحاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net