الكشف عن موعد تسليم الكابينة.. عبد المهدي یغلق التقديم الألكتروني ويبدأ بتسلم الأسماء المرشحة

أغلقت البوابة الالكترونية التي أطلقها رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لإستلام طلبات الترشيح للكابينة الوزارية، مساء امس الخميس، کما كشفت صحيفة عربیة عن بدء عبد المهدي بدأ تسلم الأسماء المرشحة لشغل مناصب وزارية من بعض الكتل، مشيرا إلى أن عبد المهدي وأعضاء فريق العمل الخاص به أعدوا العدة لأن يكون يوم الرابع والعشرين من الشهر الحالي هو اليوم الأخير لاكتمال التشكيلة الحكومية.

وأغلقت البوابة الالكترونية التي أطلقها رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لإستلام طلبات الترشيح للكابينة الوزارية، مساء امس الخميس، فیما  شهدت طبات الترشيح تقديم لأكثر من 200 شخصية من الكفاءات الحاصلة على شهادات عليا وتتخذ من دول المهجر موطنا لها.

وذكرت مصادر رسمية أن “عبد المهدي سيعكف على دراسة السير الذاتية وتقديم الأنسب منها لبعض الكتل السياسية للحصول على دعمها وتقديمهم للبرلمان على رأس الوزارات الجديدة وحصولهم على ثقة مجلس النواب، وفي المقابل جهزت كتل سياسية مختلفة قوائم مرشحيها للوزارات وتستعد لتقديمها لعبد المهدي”.

کما كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن بدء رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي بدأ تسلم الأسماء المرشحة لشغل مناصب وزارية من بعض الكتل، مشيرا إلى أن عبد المهدي وأعضاء فريق العمل الخاص به أعدوا العدة لأن يكون يوم الرابع والعشرين من الشهر الحالي هو اليوم الأخير لاكتمال التشكيلة الحكومية.

وقالت الصحيفة أنه “ينوي تقليص الفترة الزمنية الممنوحة له بموجب الدستور لتشكيل حكومته وعرضها أمام البرلمان لنيل الثقة”، متابعا ان “عبد المهدي ومن خلال خطوته بالتقديم لشغل الحقائب الوزارية عبر البوابة الإلكترونية ضرب بهذه الخطوة عصفورين بحجر واحد، فقد مارس ضغوطاً على الكتل السياسية للإسراع في تقديم أسماء مرشحيها لئلا يضطر إلى الاختيار من الأسماء التي جاءت عبر النافذة الإلكترونية، كما أنه في الوقت ذاته يكون قد حصل على قاعدة معلومات ثمينة جداً لكفاءات في مختلف التخصصات يمكن الاستفادة منهم في مواقع مختلفة في المستقبل”.

هذا ونفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، ما يتداول في وسائل التواصل الأجتماعي وفي وسائل الإعلام الأخرى من قوائم مزورة عن تشكيلات وزارية وأسماء وزراء.

کما بحث رئيس مجلس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مع رئيس التحالف الوطني، السيد عمار الحكيم، ملف تشكيل الحكومة القادمة واهمية تقديم الخدمات وتحقيق تطلعات الشعب العراقي وأهمية البرنامج الحكومي المبني على أساس الأولويات والمحكوم بأسقف زمنية محددة”..

وایضا بحث رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مع وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني توحيد الجهود لتشكيل الحكومة وتم خلال اللقاء مناقشة الأوضاع السياسية وتشكيل الحكومة والبرنامج الحكومي المقبل إضافة الى العمل من اجل توحيد كافة الجهود لإنجاح عمل الحكومة المقبلة خدمة لتطلعات المواطنين”.

من جانبه طالب رئيس المجلس الاعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي باعتماد “مسطرة واحدة” حاكمة في اختيار المرشحين تعتمد النزاهة والكفاءة، مؤكدا دعمه لتوجهات عبد المهدي في معالجة الملفات الوطنية الاساسية.

وبارك الشيخ حمودي لعبد المهدي وطالبه باعتماد توجيهات المرجعية؛ وان تكون هناك مسطرة واحدة حاكمة في اختيار المرشحين تعتمد النزاهة والكفاءة، وأن تكون حكومته المرتقبه حكومة شعب وليست حكومة احزاب، وذلك بأعتماد منهاج وزاري رصين كأساس لعمل حكومته الجديدة”.

بدوره بين النائب عن تحالف الاصلاح احمد العباسي، ان الترشيح الالكتروني قسم القوى السياسية بين معارض له ومؤيد، مضیفا انه “لا ضير على الاحزاب ان قدمت مرشحيها على الترشيح الالكتروني، حيث تقدم الاحزاب مرشيحها للكابينة الجديدة من بوابة شرعية انتخابهم من قبل الناس”.

الى ذلك طالب النائب جواد الموسوي، بوضع شرط ينص على عدم ترشيح مزدوجي الجنسية للمناصب التنفيذية، مشیرا إن “الدستور نص في المادة ( 18 ) الفقرة (رابعاً) منه على (يجوز تعدد الجنسية – وعلى من يتولى منصباً سيادياً أو أمنياً رفيعاً التخلي عن أية جنسية أخرى مكتسبة وينظم ذلك بقانون)”، مبينا “وبما أن مجلس رئاسة الوزراء قد أوفى بالتزامه وأعد مشروع قانون يخص مزدوجي الجنسية وقدمه إلى مجلس النواب بتاريخ 2013/ 8 / 14 وقرأ القراءة الثانية بتاريخ 2016/ 2/ 6 ولم يشرع إلى الأن، يرجى من مجلس النواب الحالي الأسراع في تشريعه خدمةً للصالح العام”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/12



كتابة تعليق لموضوع : الكشف عن موعد تسليم الكابينة.. عبد المهدي یغلق التقديم الألكتروني ويبدأ بتسلم الأسماء المرشحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net