صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح408 سورة الصف الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة عدة فضائل وخصائص منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الباقر عليه السلام : من قرأ سورة الصف وادمن قراءتها في فرائضه ونوافله صفه الله مع ملائكته وأنبيائه المرسلين صلوات الله عليهم اجمعين .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{1}

تستهل السورة الشريفة (  سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ) , يبين النص المبارك ان كل شيء سواء كان في السموات او في الارض الا ويسبح له جل وعلا , بيانا لنقصه وحاجته , فينطلق بالتسبيح نحو الكمال المطلق , لا يطلب الكمال الا بالكامل , (  وَهُوَ الْعَزِيزُ ) , في ملكه , الغالب امره , (  الْحَكِيمُ ) , في صنعه وتدبيره .   

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ{2}

تضمنت الآية الكريمة خطابا مباشرا للمؤمنين (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ) , مما يروى بخصوص الآية الكريمة , ان المسلمين كانوا يقولون لو نعلم احب الاعمال الى الله تعالى لبذلنا فيها انفسنا واموالنا , فنزل قوله جل من قائل (  إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ{4}  ) , فولوا يوم احد , فنزلت الآية الكريمة موبخة او معاتبة او منكرة عليهم . 

 

كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ{3}

تستمر الآية الكريمة (  كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ ) , عظم بغضا عنده جل وعلا , (  أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ) , ان تنطقوا بألسنتكم ما لا تفعلوه , أي ان القول مخالفا للفعل .  

 

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ{4}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً ) , انه جل وعلا يحب الذين يقاتلون في سبيل احياء دينه صفا , فيمّن عليهم بالنصرة والتأييد , (  كَأَنَّهُم بُنيَانٌ مَّرْصُوصٌ ) , يثبت ويشد بعضه بعضا .  

 

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ{5}

تضيف الآية الكريمة (  وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ ) , حين خاطب موسى "ع" قومه , (  يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي ) , تعرض عليه السلام الى شتى انواع الاذى من قومه , ومنه انهم زعموا انه ادر , وايضا ان قارون زجّ اليه امرأة وزعم انه "ع" زنا بها "حاشاه" , الى غير ذلك , (  وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ) , العلم برسالته "ع" يوجب التعظيم ويضعه في موضع ابعد ما يكون عن الشبهات , (  فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ) , عدلوا وانحرفوا عن الحق , فصرف الله جل وعلا قلوبهم عن الحق وقبوله , (  وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) , والله جل وجلاله لا يوفق الى الهداية الخارجون عن طاعته , المتوغلون في الفسق .    

 

وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ{6}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ) , واذكر حين قال عيسى ابن مريم "ع" لبني اسرائيل , (  يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم ) , يلاحظ في خطابه "ع" لهم انه "ع" لم يقل يا قوم , والسبب انه "ع" لم يكن له قرابة فيهم , فعرف نفسه لهم بأنه رسول من الله لكم , (  مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ ) , موافقا مصادقا للتوراة من قبلي , (  وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) , وايضا ابشركم برسول يأتي من بعدي اسمه "احمد" , (  فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ ) , أي النبي الكريم محمد "ص واله" بالعلامات الواضحة , (  قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ ) , ما كان رد القوم عليه "ص واله" الا ان قالوا فيه ما جئتنا فيه ليس الا سحر واضح .    

( قال سأل بعض اليهود رسول الله صلى الله عليه وآله لم سميت أحمد صلى الله عليه وآله قال لأني في السماء أحمد مني في الارض .

 وعن الباقر عليه السلام لم تزل الانبياء تبشر بمحمد صلى الله عليه وآله حتى بعث الله المسيح عيسى بن مريم عليه السلام فبشر بمحمد صلى الله عليه وآله وذلك قوله تعالى يجدونه يعني اليهود والنصارى مكتوبا يعني صفة محمد واسمه عندهم يعني في التوراة والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر وهو قول الله عز وجل يخبر عن عيسى عليه السلام ومبشرا برسول يأتي من بعدى اسمه أحمد .

عنه عليه السلام إن اسم النبي في صحف إبراهيم على نبينا وآله و عليه السلام الماحي وفي توراة موسى الحاد وفي انجيل عيسى عليه السلام أحمد وفي الفرقان محمد صلى الله عليه وآله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{7}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ ) , أي لا احد اشد ظلما ممن يفتري على الله تعالى الكذب , وهو يدعى الى الاسلام ظاهر الحجة والبينة , (  وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) , النص المبارك يدخل هذه الفئة في جملة من لا يوفقهم الله جل جلاله الى الهداية .  

 

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ{8}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ) , يريدون ان يطفئوا حجج الله تعالى وبراهينه بأقوالهم , كالتهم الموجهة له "ص واله" من قبيل السحر والشعر والكهانة , (  وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ ) , مظهر نوره جل وعلا , (  وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) , ولو كره الكفار ظهور نوره جل وعلا , فأنه سيظهر رغم انوفهم .   

 

هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ{9}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ) , ليغلب على جميع الاديان , (  وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) , رغم انوف المشركين , الكارهين لظهور دين الله تعالى . 

اختتمت الآية الكريمة السابقة بقوله جلا وعلا (  وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) , وهم كل من يبيت في قرارة نفسه العمل على إطفاء نور الله تعالى بكل الوسائل المتاحة لديهم , بينما اختتمت الآية الكريمة الحالية بقوله جل من قائل (  وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) بينما المشركون هم كل من يكره ظهور الدين الاسلامي , كراهيًة فقط دون محاربته .

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ{10}

تضمنت الآية الكريمة خطابا مباشرا للمؤمنين (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ ) , ذات نفع عظيم , (  تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) , ابرز منافعها وفوائدها ان يكتب للمتاجر فيها النجاة من عذاب مؤلم . 

 

تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{11}

تستمر الآية الكريمة مبينة تلك التجارة (  تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ) , اول التجارة "رأس مالها" الايمان بالله تعالى ورسوله "ص واله" , (  وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ) , وتنصرون دين الله تعالى بأموالكم وانفسكم , (  ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

) , انفع لكم , او ان تلك التجارة هي خير لكم من تجارة الدنيا .

 

يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{12}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ) , اول فوائدها , ان تغفر لكم الذنوب , (  وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ) , بعد نيل المغفرة يكون الدخول الى الجنة , (  وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ) , لكم فيها مساكن طاهرة في جنات اقامة دائمة , (  ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) , لا فوز اعظم من هذا الفوز . 

 

وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ{13}

تستمر الآية الكريمة (  وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا ) , بالإضافة الى تلك النعمة المذكورة اعلاه , فأن لكم نعمة اخرى , تحبونها , الا وهي (  نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ ) , نصر عاجل , يفتح عليكم , بعض اراء المفسرين تشير الى ان ذلك عند ظهور المهدي "عجل الله فرجه الشريف" , (  وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) , بالنصر والفتح في الدنيا , والجنة في الاخرة .  

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ{14}

تضمنت الآية الكريمة خطابا مباشرا للمؤمنين (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ ) , لدينه واعلاء كلمته , (  كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ ) , لخلصائه , (  مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ) , من يتولى منكم نصرتي في ما يقرب الى الله تعالى , (  قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ ) , فكان رد الحواريون عليه "ع" بانهم انصار الله تعالى , (  فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ ) , بعيسى "ع" , ايمانا لا تحريف فيه ولا تجديف , (  وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ ) , بعيسى "ع" , (  فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ ) , فأيد الله تعالى الطائفة المؤمنة على الطائفة الكافرة التي لازمتهم العداء , (  فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ ) , غالبين . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/06



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح408 سورة الصف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نايف عبوش
صفحة الكاتب :
  نايف عبوش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الاسباب الحقيقيه لسفر البارزاني خارج العراق  : عراق القانون

  النائب الحكيم : المرجعية العليا في النجف الأشرف رافضة رفضا قاطعا لنظام يعد العراق كله دائرة إنتخابية واحدة ولنظام القائمة المغلقة .  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 المسالة الكردية واستغلال الوضع الراهن  : عبد الجبار حسن

 سنين الصناعة العجاف  : حيدر الفكيكي

 رواتب الميزان الربوي لمسؤولي السلطة في العراق وموضوع فائض القيمة  : عقيل العبود

 وكيل وزارة الصناعة والمعادن الفني يبحث مع التشيك افاق التعاون الصناعي  : وزارة الصناعة والمعادن

 الاكراد يقومون بحذف كلمه العراق من لوحات السيارات الخاصه بهم

 آمال عوّاد رضوان شاعرةُ الغموضِ والــ ما وراء! فاطمة ذياب تتناولُ (ديوان أُدَمْوِزُكِ وَتتعَشْتَرين)!  : امال عوّاد رضوان

  مجلس الوزراء يمدد تنسيب الموظفين المسيحيين في دوائر الاقليم سنة واحدة.

 تعدد الزوجات يُعالج الكآبة!!  : د . صادق السامرائي

 امانة بغداد تعلن عن المباشرة بحملة كبيرة لازالة التجاوزات عن شارع 13 شرق بغداد  : امانة بغداد

 الى عرعور ردها ان استطعت .... الحلقة العاشرة  : ابو فاطمة العذاري

  طائرات القوة الجوية تصيب عدة أهداف في مدينة تلعفر  : وزارة الدفاع العراقية

 ومضةٌ تحت المطر  : ابو يوسف المنشد

 ذاكرة عصية على النسيان : أهالي مدينة حيفا في سوريا والشتات  : علي بدوان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net