حسم سباق الرئاسة العراقية ينتظر تسوية كردية

يغلَق يوم غدٍ باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في العراق، فيما لم يُسجل رسمياً سوى أربعة مرشحين يُتوقع تضاعف عددهم قبل نهاية الدوام الرسمي

 وسط معلومات عن مراسلات بين الحزبين الكرديين في شأن صفقة تنهي تمسك حزب مسعود بارزاني بالمنصب، كما تلقى الأخير رسائل من شخصيات شيعية بارزة تؤكد صعوبة تمكنهم من تمرير مرشح منافس لبرهم صالح في البرلمان.


ووفق إعلان رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، فإن الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية سيغلَق مع نهاية الدوام الرسمي غداً. وتؤكد اللجنة المختصة بمراجعة الأسماء تلقيها حتى الخميس الماضي 4 طلبات بأسماء مستقلين، فيما يتوقع أن يقدم المرشح الأوفر حظاً عن حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني»، أوراقه إلى رئيس البرلمان الأحد، وسط تكهنات بتقديم ثلاثة قياديين على الأقل في الحزب ترشيحاتهم، هم الرئيس الحالي فؤاد معصوم، والقيادي في الحزب لطيف رشيد، والقيادية في حركة «التغيير» سروة عبدالواحد.

وما زالت الخلافات بين الحزبين الكرديين مستمرة حول ترشيح برهم صالح، وكان (كتابات قي الميزان) كشف أن زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني أكد أنه سيقبل بولاية ثانية لمعصوم، ما رفضته قيادات الحزب التي تمسكت بترشيح صالح.

ووفق المصادر، فإن اتصالات مستمرة تجري في هذه الأثناء لتمرير صفقة سياسية، تشمل منح حزب بارزاني المزيد من المناصب في الحكومة ومنصب نائب رئيس الوزراء، في حال دعم ترشيح صالح، بعد رفض «الاتحاد الوطني الكردستاني»، على لسان القيادي فيه سعدي أحمد بيرة، صفقة التنازل عن منصب محافظ كركوك لصالح حزب بارزاني في مقابل دعم صالح.

وسرت تسريبات عن أن بارزاني سيدفع غداً اسم القيادي في حزبه فاضل ميراني للترشح رسمياً، وانه هاتف خلال الساعات الماضية معظم رؤساء الكتل السياسية لدعم مرشحه.

وأكدت هذه المصادر أن بارزاني تلقى رداً غير متوقع من عدد من الزعماء السياسيين  يفيد بصعوبة تمكنهم من فرض صفقة تدفع بميراني لرئاسة الجمهورية، على حساب صالح. وأضافت ان «الزعماء الشيعة أبلغوا بارزاني أن صالح يحظى بشعبية كبيرة في الأوساط العربية الشيعية والسنية، وأن خبر ترشيحه تم تلقيه بترحيب غير متوقع من نواب وناشطين ، ومن الصعب فرض مرشح بديل يفتقر إلى القبول الشعبي استجابة لصفقة مع حزب بارزاني، متوقعين ان يصوت نواب الكتل عكس تلك الصفقة».

وسبق لصالح تسلُم منصب وزير المال، ثم نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية، ولديه علاقات واسعة مع الأوساط السياسية والشعبية.

وينص الدستور العراقي على إجراء انتخابات داخل البرلمان بين المرشحين لرئاسة الجمهورية، على أن يفوز من يحصل على ثلثي الأصوات. وفي حال لم يتحقق الرقم المطلوب، يعاد الانتخاب بين المرشحيْن اللذين حصلا على أكثر الأصوات.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/22



كتابة تعليق لموضوع : حسم سباق الرئاسة العراقية ينتظر تسوية كردية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net