مهرجان الغدير الدولي یواصل فعالیاته ويفتتح معرضا للكتاب

أفتتح في صحن الإمام الحسين (عليه السلام) معرض للكتاب ضمن فعاليات مهرجان الغدير السنوي السابع الذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة بمناسبة عيد الغدير الأغر, وبمشاركة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة وأمانة مسجد الكوفة المعظم, بحضور الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة وعدد من الشخصيات الحوزوية والأكاديمية والمهتمين بالشأن الثقافي والزائرين الكرام.

وقال رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان, محمد إبراهيم موسى كاظم, في تصريح للمركز الخبري, انه” ضمن فعاليات مهرجان الغدير السنوي السابع أقيم معرض للكتاب  بمشاركة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة وأمانة مسجد الكوفة المعظم ، فضلا عن اجنحة اخرى شهدتها باحة المعرض .”.

وبين, إن” المعرض أشتمل على عدة أجنحة منها: جناح لمعرض الكتاب وجناح لعرض أعمال قسم المنقوشات وجناح لمعرض للزهور ومنتوجات العتبة العلوية الزراعية من الفواكه والتمور وبقية الخضروات التي تنتجها ( مزرعة فدك ) ، وجناح لعرض الصور الفوتوغرافية ، فضلا عن فعاليات أخرى”, مبيناً, إن” المعرض سيستمر لمدة خمسة أيام “.

کما شاركت شُعبة المشاتل في العتبة العلوية المقدسة بعرض أنواع نادرة من الشتلات ونباتات الظل في معرض العتبة العلوية على هامش فعاليات مهرجان الغدير السنوي السابع برعاية العتبة العلوية المقدسة .

وقال مسؤول شُعبة المشاتل, محمد تقي الطالقاني, بتصريح للمركز الخبري, إن” جناح شُعبة المشاتل شارك بعرض أنواع نادرة من الزهور ونباتات الظل, فضلا عن عدد من الشتلات الداخلية والخارجية”, مبيناً, إن” ضيق المكان في المعرض حال دون عرض أنواع أخرى من الزهور والشتلات”.

وأضاف الطالقاني, إن” شُعبة المشاتل سَعَتْ جاهدة إلى سد حاجة العتبة العلوية من الزهور الطبيعية خلال المناسبات الدينية وعلى مدار السنة وتزيين الضريح الطاهر للمولى أمير المؤمنين (عليه السلام) بأصناف نادرة من الزهور في كل المناسبات, فضلا عن تجهيز العتبة العلوية بمختلف أنواع الزهور في المهرجانات والاحتفالات وتزيين منصة الاحتفال بمهرجان الغدير السنوي”.

مشيراً إلى, إن” للعتبة العلوية ثلاثة مشاتل, تتوزع في احياء النجف الاشرف وهي مشتل حي الحسين (عليه السلام) ومشتل بالقرب من مرقد الصحابي كميل بن زياد (رضوان الله عليه) ومشتل حي الرحمة قرب نفق العسكريين .

بدوره كشف معرض النفائس والمخطوطات الذي افتتحته العتبة العلوية المقدسة ضمن مهرجان الغدير السابع عن عدد من مقتنيات العتبة العلوية النفيسة بعضها يرى النور لأول مرة أمام الزائرين منها مخطوطة للمصحف الشريف تعود للقرن الأول الهجري وهي بخط أمير المؤمنين عليه السلام .

وافتتح الأمين العام للعتبة يوسف الشيخ راضي ونائبه رضوان صاحب وأعضاء مجلس الإدارة معرض النفائس المقام في مسجد عمران بن شاهين أمام الزائرين والضيوف الكرام .

وقال عضو مجلس الإدارة رئيس قسم الإعلام فائق عبد الحسين في تصريح للمركز الخبري ” أفتتح على بركة الله معرض مخطوطات العتبة العلوية المقدسة والذي تميّز من خلال عرض بعض نفائس حصينة العتبة والتي بعضها يرى النور لأول مرة أمام الزائر الكريم منها مصحف يعود تاريخه لأكثر من 1400 عام بخط أمير المؤمنين عليه السلام ( عليه السلام)”.

وأضاف الشمري” انه ضمن المشاريع التي تعتزم انجازها  العتبة العلوية قريبا هو افتتاح (( متحف العتبة العلوية المقدسة )) والذي سيتم اكماله قريبا في صحن فاطمة ( عليها السلام ) وسيتم عرض النفائس والمخطوطات الخاصة بالعتبة العلوية ، مشيرا الى إمكانية الاستفادة من هذا المعرض من خلال تسجيل ملاحظات الزائرين , فضلا عن ان التعاون مع ذوي الاختصاص في المؤسسات المعنية بالآثار والمخطوطات يسهم في تطوير وكسب كادر شُعبة وصيانه النفائس الذين يتمتعون بالخبرة والمهارة خصوصا وإنهم شاركوا في دورات متخصصة في هذا المجال .

هذا ورفعت العتبة العلوية المقدسة راية أمير المؤمنين (عليه السلام) في سماء جامعة الكوفة وذلك بالتزامن مع الاحتفال بعيد الغدير الأغر وإقامة مهرجان الغدير السنوي السابع وبحضور عضوي مجلس إدارة العتبة العلوية, طالب الليباوي, واحمد الطالقاني, وكذلك معاون رئيس جامعة الكوفة للشؤون العلمية الدكتور, محسن العبادي, وعدد من أساتذة وأكاديميي الجامعة ورؤساء أقسام وشعب ومنتسبي العتبة العلوية المقدسة.

فیما افتتحت الأمانة العامة ممثلة بالأمين العام يوسف الشيخ راضي ونائبه رضوان صاحب وأعضاء مجلس الإدارة معرض النفائس في الصحن الحيدري المطهر معرض النفائس والمخطوطات في مسجد عمران بن شاهين، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الغدير السنوي المقامة في رحاب مرقد أمير المؤمنين ( عليه السلام).

 وقال عضو مجلس الإدارة رئيس قسم الإعلام فائق عبد الحسين في تصريح للمركز الخبري ” أفتتح على بركة الله معرض مخطوطات العتبة العلوية المقدسة المعرض حيث يعد مميزا لهذا العام من خلال إخراج بعض نفائس حصينة العتبة بعض هذه النفائس ترى النور لأول مرة أمام الزائر الكريم حيث أن بعض المقتنيات يتجاوز عمرها أكثر من إلف عام درة هذا المعرض هو المصحف المخطوط بخط الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام)”.

وأضاف” نستفيد من هذا المعرض من خلال تسجيل ملاحظات الزائرين ,وان التعاون مع ذوي الاختصاص في المؤسسات المعنية بالآثار والمخطوطات يسهم في تطوير عمل كادر شُعبة المخطوطات مشيراً” الى انه سيتم قريباً افتتاح متحف العتبة العلوية المقدسة في صحن فاطمة (عليها السلام) “.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/05



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان الغدير الدولي یواصل فعالیاته ويفتتح معرضا للكتاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net