صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

المجتمع الريعي نتاج الاقتصاد الريعي-الخصائص والآلية -
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

حامد عبد الحسين الجبوري

الاقتصاد الريعي الذي يعتمد على الموارد الاولية وبحكم غياب الادارة الكفوءة ضعف الإرادة الجادة وفقدان الرؤيا الاستراتيجية لمستقبل الاقتصاد سيولد بالضرورة مجتمعاً ريعياً تابعاً.

ان السجال لم يُحسم إلى الان بين الدولة الريعية والاقتصاد الريعي حول أيهما يولد الآخر ولكن هناك شبه إجماع حول مصدرهما أي إن مصدرهما هو الريع الخارجي، فالاقتصاد الريعي هو الاقتصاد الذي يعتمد في دخوله النقدية على العالم الخارجي كنتيجة لتصدير الموارد الأولية التي تتسم بتذبذبها وانخفاض مرونة الطلب عليها.

وإن اعتماد الاقتصاد في توليد دخوله النقدية على الريع الخارجي يولد الكثير من المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، في حال انعدام الرؤيا الاستراتيجية وغياب الإدارة الكفوءة والإرادة الحقيقية لدى أصحاب القرار والمسؤولين الحكوميين. وعلى الرغم من تداخل تلك المشاكل فيما بينها التي يولدها الاقتصاد الريعي، إلا إننا سنركز قدر الإمكان على مسألة خلق المجتمع الريعي بفعل الاقتصاد الريعي في هذا المقال.

التعريف

يعرف الاقتصاد الريعي على انه "ذلك الاقتصاد المدعوم بالإنفاق جوهرياً من قبل الدولة، إذ تصبح الدولة وسيطة بين القطاع الريعي والقطاعات الاقتصادية الاخرى، أي انها تتسلم العائدات الريعية ومن ثم تخصصها إلى فروع النشاط الاقتصادي الاخرى من خلال برامج الانفاق العام"[i]، ويقصد بالمجتمع الريعي "جميع الفئات الاجتماعية المستفيدة من الريع وتعمل هذه الفئات على تعميق الحالة الريعية لحماية المصالح الشخصية وان كان على حساب الفئات الاخرى في المجتمع وقد تنشأ هذه الفئات نتيجة الصلة أو القرابة بالسلطة الريعية الحاكمة" [ii].

يتضح من خلال التعريفين أعلاه هناك طرفين هما الدولة التي تأخذ وظيفة رصد التخصيصات وتوزيعها على الطرف الثاني وهو الفئات المستفيدة وهذه الفئات لا تحاول رفض وإزاحة هذا النظام كونها مستفيدة ولا تدرك معنى المصلحة العامة وحقوق الجميع بهذه الثروات اي انها تمارس تصرفات حيوانية لا يعنها شؤون الآخرين وبهذا هي تكون كالحيوانات المفترسة.

وحتى يكون المقال واضحاً ولا يكتنفه الغموض ولا يربك القارئ الكريم سنذكر المثال الواضح لدى اغلب الاقتصادات الريعية ألا وهو النفط الخام بالنسبة للبلدان التي تعتمد عليه بشكل كبير جداً.

خصائص الاقتصاد الريعي النفطي

لكل اقتصاد مجموعة من الخصائص التي تميزه عن الاقتصادات الاخرى ويمكن توضيح أهم الخصائص التي توضح الاقتصاد الريعي النفطي بالآتي:

اقتصاد متذبذب، الاقتصاد النفطي هو اقتصاد ريعي وبما ان النفط يتميز بتذبذب اسعاره كنتيجة لأسباب سياسية واقتصادية ومناخية لذا فان الاقتصاد المعتمد على النفط سيكون متذبذب أيضاً خصوصاً في ايراداته ونفقاته وصادراته واستيراداته وانتاجه الاقتصادي واحتياطياته النقدية وغيرها، ولا يمكن للحكومات الوطنية من تحديد أسعاره وتثبيتها لان أسعاره تتحدد في الاسواق الدولية.

اقتصاد غير عادل، من المعروف إن النفط ثروة وطنية عامة تشمل الجميع الاجيال الحالية واللاحقة ولا يحق لاحد التصرف بها وفقاً لمصالحه الخاصة لا حكومة ولا أفراد، لكن ان الثروة النفطية تقتصر على الحكومات ومن يرتبط بها في الوقت الحاضر وهذا ما يؤدي الى غياب العدالة بين افراد الجيل الحالي، وإن استمرار الاعتماد على النفط وعدم التفكير في إيجاد مصادر أخرى للإيرادات سيؤدي إلى نضوب النفط وبالتالي حرمان الاجيال اللاحقة من حوقهم النفطية وهذا ما يعني غياب العدالة بين الاجيال الحالية واللاحقة.

اقتصاد الدولة، في الغالب البلدان النفطية وخصوصاً النامية يكون الاقتصاد تابع للدولة بل هي المتحكمة فيه فيكون لها الدور الأكبر في الاقتصاد، فتقوم بتصدير النفط وتحويل العملات الاجنبية الناجمة عنه إلى المجتمع عبر نافذة الانفاق العام وخصوصاً الانفاق الاستهلاكي (التشغيلي) في المالية العامة دون الاهتمام بكيفية استحداث مصادر اخرى للإيرادات تعوض حقبة ما بعد النفط.

اقتصاد الإقصاء، أي ان الاعتماد على النفط في تمويل الاقتصاد سيسهم في إقصاء القطاعات الاخرى وعدم الاهتمام في تفعيلها ما دام النفط هو الملبي للاحتياجات المحلية فضلاً عن صعوبة رفع الايرادات الضريبة او خفض الانفاق العام وخصوصاً الانفاق الاستهلاكي هذا من جانب ومن جانب آخر ما دام الدولة هي التي ستكون المتحكمة ستؤدي إقصاء القطاع الخاص وتهميشه لأنها تريد فرض سيطرتها على الاقتصاد والمجتمع.

اقتصاد عسكري، أي ان غالب الدول التي يعتمد اقتصادها على الريع تذهب لتحصين نفسها من اي قوى معارضة وذلك من خلال الاهتمام بالجانب الامني والدفاعي عبر بوابة الانفاق العام.

خصائص المجتمع الريعي

البطالة، يعاني المجتمع الذي على النفط بشكل كبير من البطالة في كل انواعها وشرائحها وذلك بسبب غياب الارادة الجادة وسوء إدارة الاقتصاد بشكل عام والثروة النفطية بشكل خاص إذ إن توفر الإرادة الجادة والادارة الكفوءة للاقتصاد والثروة النفطية سيفضي بلا شك إلى تقليص حجم البطالة أدنى مستوياتها.

الاتكالية، المجتمع الريعي النفطي هو مجتمع تعلم على إعالة الدولة له ولا يفكر كيف يقتات من عمل يده بل يشعر دائماً انه ابناً لها وهي أباً له، وحتى وإن لم تحقق له شيئاً فيظل أمله معلق عليها وهذا ما يجعله دائم الاتكاء عليها.

التفكك، بحكم قيام الدولة بتوزيع الريع النفطي على بعض فئات المجتمع هذا ما يؤدي إلى تفكك المجتمع بين فئتين أو أكثر بين الدفاع وحماية النظام القائم واخرى ترفضه وتطالب بإعادة بناء الاقتصاد بالشكل الذي يخدم الجميع.

أمي، ترتفع نسب الامية في المجتمع الريعي النفطي وذلك بحكم إن الدولة لا تريد أن تخلق لها معارضين يكونوا مؤسسات ومنظمات تهتم بمسألة الشفافية والمحاسبة لها لان من يقوم بهذا هو الانسان المتعلم وليس

الجاهل ولذا ترتفع نسب الامية في صفوف المجتمع الريعي.

الرضا، يشعر المجتمع الريعي النفطي بالرضا تجاه الدولة كونها لا تفرض عليه الضرائب ولا يشعر بان حقوقه مسلوبة من قبل الدولة فينتفض عليها بالرقابة والمحاسبة!

آلية خلق المجتمع الريعي

بعد إن تم توضيح المصطلحين (الاقتصاد الريعي) و(المجتمع الريعي) وخصائصهما الآن سيتم توضيح الآلية التي عن طريقها يقوم الاقتصاد الريعي بإنتاج المجتمع الريعي وكما يلي:

- الاقتصاد الريعي النفطي ذو صناعة كثيفة رأس المال كون هيكل راس المال في الصناعة النفطية يكون أغلبه من العناصر الثابتة التي تشمل (المكائن والمعدات والانشاءات) وتصل نسبة هذه المجموعة الى 80% مقارنة مع نسبة رأس المال المتغير[iii]، فضلاً عن ضخامة رؤوس الاموال التي تتطلبها الصناعة النفطية للقيام باستثمارات كبيرة بحكم تعدد وتنوع مراحل وعمليات استغلال النفط، وهكذا ما سيجعل الأقلية تعمل وتدخل ضمن دائرة النشاط الاقتصادي والأغلبية من السكان خارج النشاط الاقتصادي بحكم طبيعة الاقتصاد النفطي ويعيشون على ما تنتجه الأقلية عبر قيام الدولة بتوزيع الريع النفطي وبهذا اصبح مجتمعاً ريعياً.

- ان انتعاش القطاع النفطي بفعل أهميته الدولية، سيؤدي إلى رفع اجور ومرتبات العاملين فيه وهذا ما سيشجع العاملين في القطاعات الاخرى الى الانتقال للعمل فيه رغبة بالأجور والمرتبات المرتفعة ولكن بما إن القطاع النفطي وكما ذكرنا آنفاً، إنه ذو صناعة كثيفة رأس المال فهو لا يستوعب الايدي العاملة المنتقلة اليه بالإضافة إلى صعوبة استجابة الايدي العاملة لمهارات الصناعة النفطية المطلوبة وهذا ما يعقد المشكلة فيزداد حجم البطالة وتدخل ضمن الفئات المستفيدة أو غير المستفيدة من الريع النفطي.

- بالإضافة إلى ما تقدم، إن زيادة العملة الاجنبية في الاقتصاد المحلي كنتيجة لزيادة الصادرات النفطية سيولد المزيد من الطلب على العملة المحلية وهذا ما يؤدي إلى رفع قيمة العملة المحلية والذي يعني ارتفاع اسعار المنتجات الوطنية أمام المستورد الأجنبي وهذا ما يدفع هذا المستورد إلى تقليص الطلب على المنتجات الوطنية ليس هذا فحسب بل ان ارتفاع قيمة العملة المحلية امام العملية الاجنبية هذا يعني إن اسعار المنتجات الأجنبية ستكون أقل من أسعار المنتجات الوطنية وهذا ما يؤدي إلى زيادة الطلب المحلي على المنتجات الأجنبية والتخلي عن المنتجات الوطنية فتضطر الصناعات الوطنية إلى التقليص من عملياتها الانتاجية وهذا ما يفضي إلى تسريح الأغلب من الأيدي العاملة في القطاع الخاص الى جيوش البطالة والبطالة المقنعة في القطاع العام.

- إن من يقوم بإنتاج الريعي النفطي في الاقتصاد الريعي هم فئة قليلة من المجتمع وعادة ما تكون من موظفي الدولة لأنه وكما ذكرنا في خصائص الاقتصاد الريعي ان الدولة هي المتحكمة في الاقتصاد، اي تسيطر على الريعي النفطي وتقوم بعملياته الاقتصادية من استكشاف وتنقيب وانتاج وتسويق وتصدير، والفئة الأكبر (وليس المجتمع بأكمله) تقوم باستلام الريع النفطي عبر وساطة الدولة من خلال ادواتها المالية المتمثلة بالإنفاق والاقراض وتخفيض الضرائب.

- ان جمود الجهاز الانتاجي الوطني وعدم تلبيته لمتطلبات المجتمع سواء من حيث فرص العمل او من حيث السلع والخدمات التي ينتجها من جانب وهيمنة القطاع الريعي النفطي المُسيطر عليه من قبل الدولة على الاقتصاد المحلي من جانب الثاني، جعل غالبية المجتمع بحاجه إلى إشباع حاجاته سواء من فرص العمل أو السلع والخدمات، والذي قام بتغطية جزء من هذه الاحتياجات وخصوصاً السلع والخدمات هو الاقتصاد الريعي اي ان الدولة تقوم بإنفاق الريع على المجتمع حتى تسد جزء من احتياجاته مع التغاضي عن خلق فرص العمل عبر تفعيل جهاز الانتاج الوطني لأنها تعلم إن خلق جهاز انتاج وطني قادر على استيعاب الايدي العاملة سيؤدي إلى إخلاء ساحة الدولة من التابعين وهذا ما لا ترغبه الدولة وبهذا خلقت مجتمعاً ريعياً بامتياز.

- وكنتيجة لارتفاع اجور العاملين في القطاع العام بشكل عام وحصولهم على الضمان التقاعدي مع عدم توفر هذا الاخير لدى العاملين في القطاع الخاص جعل أغلب المجتمع آماله معلقه على الدولة عسى وأن تحن عليه بفرصة عمل حتى يتنعم بأجورها وضمانها التقاعدي وسواء حصل عليها أم لا فهو دخل ضمن المجتمع الريعي لأنه ينتظر الدولة التي تقوم على الريعي النفطي بالأساس.

التوصيات

1- تحويل الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد انتاجي، وذلك من خلال توفير المناخ المشجع للمستثمرين على الاستثمار في القطاعات الانتاجية.

2- الاهتمام بترتيبات ووسائل تحقيق العدالة الاجتماعية فيما يخص الثروة الوطنية العامة كإنشاء الصندوق السيادي مثلاً.

3- تفعيل القطاع الخاص وعدم اقصاء الدولة بالكامل أي لابد أن تأخذ دور الاشراف والموجه للقطاع الخاص.

4- تشجيع المجتمع على تكوين المنظمات المدنية والمؤسسات المتعلقة بمراقبة ومتابعة دور الدولة فيما يخص الثروات الوطنية.

5- الاهتمام برأس المال البشري وذلك من خلال الاهتمام بالتربية والتعليم والصحة وما يتعلق بحقوقهم السياسية والاقتصادية بشكل عام.

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/03



كتابة تعليق لموضوع : المجتمع الريعي نتاج الاقتصاد الريعي-الخصائص والآلية -
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر موسى الشيخ
صفحة الكاتب :
  عامر موسى الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السياسيين العملاء...اصدقاء الامريكان  : مهدي الصافي

 في حيفا تتواءَمُ الثقافةُ والمعرفة والفنون!  : امال عوّاد رضوان

 وقف التدخل التركي في العراق ....... مسؤولية من؟؟؟؟؟؟؟؟  : محمود خليل ابراهيم

 جامعة البصرة للنفط والغاز تجهز مختبراتها بأحدث البرامجيات المختصة بالمجال النفطي  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 العدد ( 148 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 هدف عدنان المتأخر يمنح العراق فوزا مثيرا 3-2 على فيتنام

 حركة التحرر العربية .. أسئلة التراجع والنهوض  : حسن العاصي

  إدارة ترامب ستطلع مجلس النواب على وضع السعودية في 13 ديسمبر

 اسباب تردي التعليم في العراق  : مهيب الاعرجي

 تركيز على التواصل الاجتماعي في هاتف سامسونج جالاكسي اس 9 الجديد

 الحكومتين التشريعية والتنفيذية في البصرة يقضيان شهر " عسل "  : اعلام محافظة البصرة

  شهيدنا الغائب عن الانظار الحي بالوجدان  : لؤي الموسوي

 تحرير منطقتي الصفاقية والمحبوبية وقرى بني زيد وتنفیذ 13 ضربة جوية ضد داعش

 نقيب الصحفيين العراقيين:زيارتنا الى غزة لتحية الشعب الفلسطيني لانتصاره على الاحتلال الاسرائيلي  : نقابة الصحفيين العراقية

 آمرلي .... إصبـري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net