صفحة الكاتب : الشيخ سليم الجيزاني

الغلو، أقسامه و أحكامه
الشيخ سليم الجيزاني

الغلو من المعاني الواضحة التي لا تحتاج الى توضيح و عندما نقول فلان غلا في حق فلان يراد من ذلك إنه وصفه باوصاف و أعطاه مقاما أكبر من شأنه لذلك لا نشغل أنفسنا في ما هو معناه و نكتفي فقط ببيان أقسامه و الأحكام المترتبة عليه بشكل مختصر.

يقسم الغلو الى قسمين :

القسم الاول:ما يوقع صاحبه في المحذور و تضارب مع روح الدين و التوحيد و

القسم الثاني:ما لم يكن كذلك و هو مع أنه غلو و باطلا الا أنه لا يتصادم مع التوحيد و روح الشريعة .


القسم الاول الذي هو ما يتضارب مع روح الشريعة أيضا على نوعين:

الأول :إذا أدعي لأحد من خلق الله الألوهية بحلول الله فيه و ما شاكل فهذا واضح البطلان و يوجب خروج صاحبه مت الدين لأنه لا يتفق مع روح الشريعة و واضح البطلان

الثاني:أن لا يدعى لأحد من خلق الله الألوهية و لكن يكون المدعى من كون ان الله خلق هذا المخلوق و بعد ذلك فوض اليه خلقة العالم بمعزل من الله أي  بالإستقلال يعني أنه يعمل بما يريد لا بما يريد الله و إن الله مسلم لإرادة هذا المخلوق و هذا النوع من الإدعاء واضح البطلان و يتصادم مع روح الربوبية و الألوهية و عزل الله سبحانه و تعالى عن سلطانه و  قدرته و هذا ما يصطلح عليه تفويض بإستقلال و إنعزال عن الله و فيه نوع من الندية
 
 ففي هذا القسم في كلا النوعين القائل بهما او بأحدهما يوجب خروجه من الدين لانه مخالف لروح الدين و ضرورياته

اما القسم الثاني : و هو ما قد يكون غلوا و باطلا و لكن لا يسبب خروج صاحبه من الدين و لايوقعه في محذور بحيث يجعله يتصادم مع ضرورة من ضروريات الدين. و هو ايضا على نوعين:

النوع الاول : أن يدّعى ان الله تعالى خلق خلقا ما و بعد ذلك جعل ذلك الخلق هو الذي يتصدى للخلق و الرزق مباشرة لا ألله الا أنه ذلك ليس بمعزل عن إرادة و مشية الله تعالى و انما إنهم ليسوا الا جنودا من جنود الله  يأتمرون بأمره و لا يعصون له أمرا و لا يشائون الا ما يشاء الله تعالى.و هو ما يصطلح عليه بالتفويض و لكن من دون إستقلال و حقيقة هو ليس الا إمتثال و إطلاق التفويض عليه مسامحة

 فهذا القسم لاشك لا محذور شرعي و ديني فيه و لكن يحتاج هذا الأمر لإثبات بدليل تام من حيث الدليلة و هو ثابت بحق الملائكة.

الثاني : إدعاء إمكان التصرف بالكون نظير إحياء الميت و شفاء المريض و شق البحر و طي الارض و ما شاكل كما هو ثابت بحق بعض الاولياء و الأنبياء

فهذا القسم أيضا إثباته بحق شخص ما و ولي من الاولياء أيضا يحتاج دليل صحيح سواء على مستوى القرآن او السنة.


القسم الاخير في كلا نوعيه لايوجد فيه ما يوقع صاحبه في محذور و يحتاج إثباته لشخص ما الى دليل معتبر لكن إذا اخطأ شخص في دليله  غاية ما في الأمر يكون مخطأ في النسبة و لم  يخرج عن الدين.

اما التفويض:

قد وردت روايات تنهي عن القول بالتفويض للأئمة عليهم السلام و تلعن المفوضة مع ذلك اختلف في المراد المقصود من النهي عن التفويض هل المنهي عنه التفويض بالإستقلال ام مطلق التفويض حتى ما لم يكن الائمة عليهم السلام مستقلين.  
 قد ذهب جمع من العلماء بما فيهم المجلسي رحمه الله الى كون النهي المقصود هو النهي المطلق سواء كان التفويض بإستقلال او من دون إستقلال ، اما الإستقلال فواضح البطلان و اما مع عدم الإستقلال للنهي في الرواية،و ما يوجد من روايات مشعرة بالتفويض انها مؤولة الى غير التفويض. (بحار٢٥/٣٤٩)

 في مقابل ذلك ذهب بعض المحققين الى أن المنفي من التفويض هو بالإستقلال لا مجرد التفويض لوجود روايات يفهم منها ذلك و هي مؤيدة بشواهد قرآنية فتكون الروايات المثبتة مبينة و مخصصة لتلك الروايات النافية و الناهية.

على اي حال القسم الثاني بنوعيه إنه من المساحة التي تقبل الإختلاف و القبول و الرفض فيها لا يوقع صاحبه في محذور
 

  

الشيخ سليم الجيزاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/02



كتابة تعليق لموضوع : الغلو، أقسامه و أحكامه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي
صفحة الكاتب :
  مهند حبيب السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ثورة مدنية  : صالح العجمي

  سرايا الحكيم ومواقفها الجهادية من بغداد إلى الموصل  : عمار العامري

 تضخم الرواية وضعف الدراية  : ادريس هاني

 عودة أكثر من 100 الف عائلة في صلاح الدين والقبض على متهمين بينهم

 الفايس بوك...ذلك اليوتوبيا الفوضوية من أجل دعوة لاحترام الواقع  : ادريس هاني

 عندي الصبر ........  : علي حسين الخباز

 الإخوان المسلمين يمارسوا لعبة البلطجة التى مارسها الحزب الوطنى

 ورقة الاصلاح البرلمانية......الحلقة الثالثة  : اسيا الكعبي

 مهلا شلومو العاني اليهودي  : مجاهد منعثر منشد

 سفر الخيانة  : د . حسين ابو سعود

 الحكيم و(نبنيها سوة) ...  : نوار جابر الحجامي

 مكافحة اجرام النجف تلقي القبض على عصابة بعد نصف ساعة من ارتكابهم لجريمة سرقة.  : وزارة الداخلية العراقية

 تنفيذاً لتوجيهات السيده وزيرة الصحة والبيئة الدكتورة عديله حمود بالاسراع بالعمل في مركز الامراض السرطانية بناية (فندق القناة ) سابقاً  : اعلام دائرة مدينة الطب

 وزارة النفط..ماذا بعد الأزمة.؟  : عبدالله الجيزاني

 التقى وزير الموارد المائية وفد الحكومة المحلية لقضاء جبلة في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net