صفحة الكاتب : حامد شهاب

إتحاد الادباء والكتاب في العراق يكرم الروائي والأعلامي الأستاذ أمجد توفيق بدرع الجواهري للإبداع
حامد شهاب

كرم الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الروائي والكاتب والإعلامي الأستاذ أمجد توفيق بدرع الجواهري للابداع ، تثمينا لدوره الابداعي الأدبي الكبير في إصدار روايته الأخيرة (الساخر العظيم)، التي عدت منجزا أدبيا وروائيا كبيرا ، شهد لها الأدباء والنقاد على انها أفضل عمل إبداعي روائي لعام 2018.

وقد إحتفى الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بتلك المناسبة ظهر يوم الاربعاء التاسع والعشرين من آب 2018 ، في قاعة الجواهري ، بحضور جمع غفير من الادباء والمهتمين بشؤون الأدب الرواية والنقد في العراق ، الذين عبروا في كلمات بالمناسبة عن تقديرهم العالي للمبدع والروائي الكبير أمجد توفيق ، في عمله الابداعي الكبير (الساخر العظيم ) الذي حظي بثناء وتقدير كبار الادباء والنقاد في العراق.

وقد اشاد الاديب والناقد المعروف الاستاذ مؤيد البصام في بداية الاحتفال بالجهود الابداعية للروائي الاستاذ أمجد توفيق ، وبخاصة روايته الاخيرة (الساخر العظيم) وبالعلاقة الطويلة التي تربطه معه ، مشيرا الى ان الاحتفالية تتضمن جانبين : الاول الجانب النقدي والثاني هو الاحتفاء بالروائي الاستاذ أمجد توفيق ومن ثم تكريمه بدرع الابداع تثمينا لنشاطه الابداعي المستمر في مجال كتابة الرواية .

الأديب  ناجح المعموري : الروائي أمجد توفيق يتمتع بذاكرة فريدة في تسجيل الأحداث والوقائع

وقد رحب الأستاذ ناجح المعموري في بداية الاحتفالية بالسادة الحضور، مثمنا دور الروائي والاديب والاعلامي القدير الأستاذ أمجد توفيق لعمله الادبي والابداعي الرصين ، مشيرا الى انه من المعجبين بنتاجات وابداعات هذا الرجل الذي قال عنه إنه هبط على الوسط الثقافي فجأة منذ اصداره مجموعته الادبية الاولى (الثلج الثلج) ومن بعدها (الجبل الابيض) اللتان تعدان زلزالا في عالم القصة كما وصفهما .

وقد أشاد الأستاذ ناجح المعموري في مقدمته كلمته بالذاكرة الفريدة التي يتمتع بها الروائي الأستاذ أمجد توفيق في تسجيل الأحداث والوقائع ، معبرا عن إعجابه بالرواية وبنائها النفسي وقيمها الجمالية وهي تبدو مميزة بين ما هو ابداعي وما هو تاريخي ، ومشيرا الى ان الروائي يرسم شخوص الرواية ويتفاعل معها وهو يحترم الرصانة الماهرة في الصياغة واستخدام الرموز وتحريكها بطريقة واقعية.

  واشار الاستاذ ناجح المعموري الى أن الروائي أمجد توفيق أعاد انتاجه الادبي بسرد جديد تجاوز واقعه ، واظهرت روايته (الثلج الثلج) أنه يتمتع بطاقة مغايرة ومختلفة أطلق عليها وصف (الطاقة الدخولية الصاعدة) أعاد فيها كما قال صياغة الرسم السينمائي الدقيق للمرأة وطريقة التعامل معها ضمن السياق الرمزي  وفق نظرية التحليل النفسي ، مقدما شبكة رموز ليس من السهل التعامل معها كونها طاقة ذكورية ، وكأن الثلج والصخر الاول سعيد بان يحتفي بالروائي حيث توابع الاله عشتار المشار اليه في ملحمة كلكامش .

وقد إستعرض الاستاذ ناجح المعموري حياة الاديب والكاتب والروائي الاستاذ امجد توفيق واعماله الروائية وادواره في الثقافة والادب وما تقلده من مناصب في مؤسسات ثقافية وصحفية كبيرة وقادها بنجاح وتألق كبيرين.

الأديب حميد الحريزي : أعمال أمجد توفيق نماذج لإقمار وطنية تنير سماء العراق

أما الناقد القدير الاستاذ حميد الحريزي فقد أشاد من جهته بالكاتب والاديب والروائي القدير الاستاذ أمجد توفيق وبمنجزه الروائي الكبير الساخر العظيم ، مشيرا الى انها نماذج لأقمار وطنية تنير سماء العراق العصي على الترويع ، حيث تبقى الروح العراقية متدفقة حاملة للسمو والرفعة، مشيدا بالاسلوب السردي الروائي حيث العبارة الرشيقة والكلمة المعبرة عن مضمونها حيث يمتلك الروائي أمجد توفيق طاقة بشرية فريدة في مجال السرد الروائي.

واستعرض الناقد حميد الحريزي كذلك ما تضمنته الرواية من احداث ونقل واقعي لما شهدته مدينة الموصل من احتلال غاشم لم يشهد له التاريخ مثيلا ، ودمارا أتى على اجزاء كبيرة منها وعاث فيها خرابا ودمارا سواء ما تمثل منه بالاحتلال الامريكي ومن ثم احتلال داعش وهيمنتها الغاشمة الاثيمة على مقدرات تلك المحافظة والتي ذاقت الأمرين من ممارساتها الهمجية البربرية.

كما اشار الناقد حميد الحريزي الى ان دور المرأة في الرواية بدا وكأنه شبه سلبي ، وقد تطرق الى ما تعرضت له اليزيديات من اغتصاب وسبي على يد الدواعش ، كما ان الرواية اهتمت بتصوير ماتعرض له الصحفيون من اعتداءات وانتهاك لحقوق الانسان في مضامينها الابداعية ، وما تعرض له المجتمع العراقي من تصدع أضر بقيمه واخلاقياته واصابها في الصميم.

 الناقد علون سلمان : الرواية مجموعة من التداعيات بلغة عبقرية

أما الناقد علوان السلمان فقد اشار الى أن رواية ( الساخر العظيم)  للأستاذ أمجد توفيق تتألف  من 58 فصلا وهي روايتان سردية وميتا سردية ، وتعد ايقونة ورمزا للساخر العظيم الذي هو الزمن وهو الساخر الاكبر ، وتشكل الرواية مجموعة من التداعيات بلغة عبقرية وهي تنطلق من رحابها ، والروائي مبدع في رسم معالم شخصياته ، وقد اوصل الروائي مضامين روايته الى المتلقي باسلوبه البسيط واستطاعت ان تدخل القلوب وترتاح لها الضمائر لما احتوته من قيم ودلالات رمزية تؤكد قدرة الانسان على مجابهة التحديات في أصعب الظروف.

من جهته أشاد الناقد الاستاذ يوسف عبود برواية الساخر العظيم ، مستعرضا ابرز مضامينها واحداثها ودلالات ما تعبر عنه من مما تعرضت له نينوى من اسلوب تعامل وممارسات من قبل داعش واجرامها البغيض في نينوى وهول التدمير الذي طالها، حتى وكأنك تربط بين صفحات التاريخ قبل 14 قرنا وكانها تعيد بك الزمن الى الوراء ، وكانت الرواية بحق قد عبرت عن تلك المأساة ابلغ تعبير، كما قال.

من جانبه أشاد الصحفي والاعلامي السيد حسين الجاف بما أنجزه الروائي الاستاذ امجد توفيق من عمل ابداعي يستحق عليه الثناء والتقدير بإصدر تلك الرواية ، لكنه تساءل فيما اذا كان بمقدور القضاء العراقي ان يتابع ما ورد من أسماء وشخوص اقترفت جرائم اما انه سيكون من الصعوبة تقديمهم للعدالة، وقد اشار الاستاذ امجد توفيق في رده على تساؤل من هذا النوع انه ليس معنيا بمتابعة مثل تلك الامور ولا ارى ان القضاء سيكون بمقدوره ان يتابع مثل هذه المهمة والامر متروك للتاريخ وللمستقبل.

 

الأديب علي حسن الفواز : الروائي أمجد توفيق يستخرج لنا كنوزا ادبية قدمها للقاريء باسلوب سردي ممتع

أما الاديب علي حسن الفواز فقد اشار الى ان الروائي أمجد توفيق قدم لنا من خلال تلك الرواية الساخر العظيم وثيقة على ان السرد موازيا للتاريخ وللواقع وافترض ثنائية الواقع والسرد واستطاع ان يغوص عميقا في احداث الوقائع ويستخرج منها كنوزا أدبية قدمها للقاريء بإسلوب سردي ممتع ، وعرض لنا طريقة المقاومة العراقية في الموصل وكيف واجه شعبها أشرس عدون همجي بربري ، وقد ظهر واضحا ان الرواية قدمت نموذج الفحولة والذكورية مثما اثارها الناقد الكبير المرحوم جبرا ابراهيم جبرا في رواياته.

 من جهته قال الصحفي والكاتب الاعلامي حامد شهاب ضمن كلمته عن رواية الاستاذ أمجد توفيق أن بإمكان الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق او اتحاد الادباء في نينوى أن يهتم بإصدار الطبعة الثانية من تلك الرواية باسلوب تصميمي وطباعي أكثر تميزا وإثارة ، مشيرا الى ان عنوان الرواية يستحق أن تكتب حروفه من الذهب ، لكونها تعد الرواية العراقية الاولى التي استعرضت مرحلة مهمة من تاريخ العراق وعاصرت إحتلالين في آن واحد وهما : الاحتلال الامريكي واحتلال داعش ، وعايشت احداثها ، وهي تستحق ان تدعم من كل الجهات الثقافية والنقابية ، كونها عملا ابداعيا فريدا من نوعه ، ولها دلالاتها التاريخية والادبية الكبيرة.

ثم قدم الروائي الأستاذ أمجد توفيق قبل ان يتم تكريمه بدرع الجواهري للابداع سردا لمضامين الرواية ، واهمية ظهور رواية الساخر العظيم ودلالاتها الرمزية ، مشيرا الى ان الروائي هو أشبه بفيضان داخلي لايعترف بالسدود وهو يمتلك حرية اكبر في الحركة لسرد احداث الرواية ووقائعها وهو لايهمه ان كان قد خرق حدودا او قوانين لانه ليس من حق أحد ان يضع حواجز أمام بحور الابداع  وهو متدفق الجريان ولا يعرف التوقف في صيرورته في مواجهة تحديات الحياة.

وختم الاستاذ أمجد توفيق كلمته بالقول أن المبدع هو الاكثر حرية وحركية وهو يعد نفسه أحد الآلهة وهو له مملكته الخاصة التي يؤمن بها وهو غير معني بالالتزام بالقوانين وما يوضع امامه من عراقيل او سدود تعيق ابداعه العقلي والمعرفي.

إتحاد الادباء والكتاب يكرم الروائي أمجد توفيق بدرع الإبداع

وفي ختام الإحتفالية قدم الاستاذ ناجح المعموري رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق هدية الاتحاد للروائي الاستاذ أمجد توفيق ، وهي (درع الابداع) ، تكريما لما قدمه هذا الروائي من اعمال أدبية ابداعية نالت تقدير وثناء كل مثقفي العراق ونخبه، ثم أثنى الروائي الاستاذ أمجد توفيق على مبادرة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بتكريمه ، وقدم الشكر للجميع على حضورهم وما قدمه السادة النقاد والحضور من اراء سديدة ، عن المنجز الابداعي لرواية (الساخر العظيم) عبرت عن مواقف مشرفة تعد بالنسبة له شهادة كبيرة بأن الرجل يستحق كل التقدير والثناء على اعماله الابداعية وهي كثيرة.

  

حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/29



كتابة تعليق لموضوع : إتحاد الادباء والكتاب في العراق يكرم الروائي والأعلامي الأستاذ أمجد توفيق بدرع الجواهري للإبداع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن العاصي
صفحة الكاتب :
  حسن العاصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net