صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

التهامي : حكمُ المنيّةِ في البريّة جارِ حياته شعره تحليلاً ونقدا
كريم مرزة الاسدي

حكم المنية في البرية جـــارِ **** ما هذه الدنيا بدار قرارِ

بينا يرى الإنسان فيها مخبراً * حتى يُرى خبراً من الأخبار

طُبعتْ على كدرٍ وأنت تريدها ** صفواً من الأقذاء والأكدار

ومُكلّفُ الأيّام ضــد طباعـــها ** مُتطلبٌ في الماء جذوة نار

فاقضوا مآربكم عجالاً إنّــــما ****أعماركم سفرٌ من الأسفار

ليس الزمان وإن حرصت مسالما * خُلُقُ الزمان عداوة الأحرارِ

 

لاريب لحظات استلهام هذه القصيدة الفريدة الرائعة، هي لحظات قفز فيها الفكر الإنساني بدافع الغريزة الأبوية الهائلة إلى مساحة السر الخفي لتكوين الشبكات الترابطية اللانهائية النوعية والفردية، وكيفية إبداع تشكّلها، وأنّى يحين تكسّرها لاستمرار ديمومتها، وكل الأحكام تجري بأسرع من رمشات العيون (بينا يرى ... حتى يرى !!)، ولا يهمها قول القائلين قد طبعت أو طبّعت على كدر أو صفو من الأقذاء والأكدار، أو الأقدار والأقذارِ، لك أن تقول ما تشاء، وقد أجبرتك أن تطاوعها مرغماً حتف أنفك !!!:

 

ومُكلّفُ الأيّام ضــد طباعـــها ** مُتطلبٌ في الماء جذوة نارِ

 

يا صاحبي أنت الشاعر، وإن أقرّ معك أنّ الزمان ليس بمسالم، ولكن يؤسفني - رغم محنتك المريرة - أن أسايرك أنه عدواة الأحرار، بل أنا مع المتنبي العظيم (توفي 354 هـ / 965 م):

أَلا لا أَرى الأَحداثَ حَمداً وَلا ذَمّا **** فَما بَطشُها جَهلاً وَلا كَفُّها حِلما

ومن قبله بأربعة قرون قال الفتى العربيد طرفة بن العبد (توفي 569م) :

 

أرى قَبرَ نَحّامٍ بَخيلٍ بمالِهِ *** كَقَبرِ غَويٍّ في البَطالَة ِ مُفسِدِ

 

الزمان ليس بعدوٍ للأحرار الثائرين المقتحمين، وليس بصديقٍ للعبيد الخامدين الخانعين، ربما هو أقرب إلى أولئك من هؤلاء، وإليك المتنبي اللجوج مرّة ثانية

:

وقد يترك النفس التي لا تهابه *** ويخترم النفس التي تتهـيب

 

ولعل شيخنا الحكيم الجاهلي المعلم زهير بن أبي سلمى، كان أصدق تعبيراً لواقع الحياة، ومسيرة الأيام، إذ تدور كما تشاء، وتخبط خبطة عشواء دون درايةٍ ولا هدىً، ولكن الناس يلعنون الزمان والأيام والدهر والحظ والقدر، لأنهم عاجزون قاصرون، والله غالب على أمره وأمرهم

!!:

رأيت المنايا خَبْطَ عشواء مَـنْ تُصِـب ****تُمِتْـهُ ومــن تخـطـئ يُعَـمَّـرْ فيـهـرَمِ

 

أعرفك الآن بصاحبي الشاعر،هو: التهامي (أبو الحسن علي بن محمد بن فهد) شاعر عصره المشهور، وإن يعد من أصحاب شعراء الواحدة، لشهرة قصيدته التي نحن بصددها، ولكنه صاحب ديوان صغير مطبوع عام 1813 في الاسكندرية . (1)

" نشأ أبو الحسن التهامي في تهامة المخلاف السليماني (جازان) كان في بداية حياته كما يقول الباخرزي في (دمية قصره): من السوقة، وُلِّي خطابة الرملة، ثم انقطع إلى بني الجراح حكام المخلاف آنذاكـ يمتدحهم، ويستضيء بهم ويقتدحهم، وكانت له همة في معالي الأمور تسول له رئاسة الجمهور، فقصد مصر واستدل على أموالها، وملك أزمة أعمالها،انتحل مذهب الاعتزال، وسكن الشام مدة، ثم قصد العراق والتقى الصاحب ابن عباد، وعاد فتقلد الخطابة بجامع الرملة، واتصل بالوزير المغربي فكان من أعوانه في ثورته على الحاكم الفاطمي، " (2)

 

عصره كان عصراً مضطرباً متعدد الأهواء والميول والأعراق والأقوام، ربما أدرك المتنبي (توفي 354 هـ / 965 م) وهو طفل صغير، ولكنه عاصر الشطر الأكبر من حياة المعري من ولادة المعري (363 هـ / 973 م) حتى مقتل التهامي نفسه في (416هـ / 1025 م)، و المعري (توفي 449 هـ / 1057 م) كان قد سمع بقصيدة رثائه لولده - موضوع حديثنا - فأعجب بها،وكلما وَرَدَ عليه أديب استنشده إياها، ولما جاء التهامي إليه، ولم يكن يدري بقدومه، وألقى فصيدته أمامه، ولما أتمها، قال له أبو العلاء: أحسنت ولأنت صاحبها التهامي؟ قال: نعم .

ولما خرج التهامي، سُئل المعري، كيف عرفته؟!!

قال: سمعت منه القصيدة سماعاً يدل على أنه صاحبها بخلاف سماعي أياها من غيره. (3(

 

الحق لم تذكر كتب تاريخ الأدب العربي سنة تولّده، المهم عاصر الدولة العباسية، والخلفاء في أضعف وأفقر حالاتهم، بغداد يسيطر عليها البويهيون، وقد التقى بوزيرهم الصاحب بن عباد، وكانت الموصل وديار بكر وحلب تحت حكم الحمدانيين، ومصر يهيمن عليها الفاطميون، وكان الحاكم بأمر الله في عزّ حكمه (توفي 411 هـ / 1021 م)، ولا أعرف كيف تورط شاعرنا معهم، ودخل معمعة وزيرهم المغربي !!

الرجل كان كثير الحركة بهمة عالية، فتطلع للزعامة والرئاسة حتى وقع فريسة لهذا الاندفاع في عصر قلق (الطايح فيه رايح)، و(مجالس الفردة) تلخص الأمور فائلة: " كان التهامي نِضْوَ سفر وحليف رحلة، تنقل من مكة إلى دمشق، ثم إلى طرابلس ثم بغداد، فالرِّي، فالرملة، فالموصل، فآمد، فميّا فارقين، فحلب، فالأنبار، حتى أنتهت به الرحلة في القاهرة، تلك التي خُتمت بها رحلته في الدنيا حيث لقي نهايته سجيناً في خزانة البنود في القاهرة في التاسع من جماد الأولى سنة 416هـ "(4)

ويتمها الباخرزي فائلاً:" وقصد مصر واستولى على أموالها، وملك أزمة أعمالها، ثم غدر به بعض أصحابه فصار ذلك سبباً للظفر به، وأودع السجن في موضع يعرف بالمنسي حتى مضى لسبيله . (5)، وذكرنا سنة مقتله .

وعن (الموسوعة الحرة): وفي (نضرة الإغريض) نوادر من أخباره، منها أن حسان الطائي أقطعه حماة لقصيدة قالها في مدحه. ولم يثبت ابن خلكان قصيدته المشهورة، لأنها كما قال من القصائد المحدودة. قلت: والقصائد المحودة هي التي تصيب حافظها بالسبب الذي كتبت لأجله.أهمله التاريخ ولم يكتب عنه كثيرا . (6)

ولكن ما هكذا جاء في (وفيات) ابن خلكان، الخبر غير دقيق، ليس هو الذي قال، وإنما ذكر الناس تقول..... !!، ثم صاحب (الوفيات)، نقل العديد من أبياتها مقارناً، محللاً، أنقل بعض ما دوّن ابن خلكان: أبو الحسن علي بن محمد التهامي الشاعر المشهور؛ قال ابن بسام الأندلسي في كتاب " الذخيرة " في حقه: كان مشتهر الإحسان، ذرب اللسان، مخلى بينه وبين ضروب البيان، يدل شعره على فوز القدح .

وله ديوان شعر صغير أكثره نخب. ومن لطيف نظمه قوله من جملة قصيدة طويلة مدح بها الوزير أبا القاسم ابن المغربي وله في المديح وقد بالغ فيه .

وله مرثية في ولده، وكان قد مات صغيراً، وهي في غاية الحسن ولم يمنعني من الإتيان بها إلا أن الناس يقولون: إنها محدودة، فتركتها، لكن من جملتها بيتان في الحساد ومعناهما غريب:

 

 إني لأرحم حاسدي لحر ما *** ضمت صدورهم من الأوغار

نظروا صنيع الله بي فعيـــونهم** في جنة ، وقلوبهم في نـــار

 

ومنها:

 

وتلهب الأحشاء شيب مفرقي *** هذا الشعاع شواظ تلك النار

 

ومعنى هذا البيت مأخوذ من قول أبي نصر سعيد بن الشاه، وهو:

 

قالت اسود عارضاك بشعرٍ*** وبه تقبح الوجوه الحسان

قلت أشعلت في فؤادي ناراً *** فعلـــى وجنتي منه دخان

 

والتهامي هذه النسبة إلى تهامة، وهي تنطلق على مكة، حرسها الله تعالى، ولذلك قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: تهامي لأنه منها، وتنطلق أيضاً على جبال تهامة وبلادها، وهي خطة متسعة بين الحجاز وأطراف اليمن، ولا أعلم هل نسبة هذا الشاعر إلى مكة أم إليها، والله أعلم (7)

والحق يختلف الباحثون حول مكان ولادته، ناهيك عن مكان نشأته وترعرعه، ولكن من ختام ما نقلناه عن ابن خلكان، نستطيع أن نتفهم إشارة الشاعر إلى مكة، بل وزعمه أنّه منها في أحلك أيام سجنه:

 

أهذا التهامي من مكة *** برجليه يسعى إلى حتفه

وقوله الآخر:

 

على أهل مكة مني السلام *** ومن يصفيني الود أو أصفه

 

ويكاد يجمع من أرخ له كاالباخرزي في (دمية قصره ...): " كان له ولد واحد هو الحسن، وقد توفي صغيراً في مدينة الرملة " (8)، وابن كثيرفي (بدايته ونهايته): " وله مرثاة في ولده وكان قد مات صغيرا " (9(.

هذه عبارة غامضة، نسبية، كم كان عمرهذا الصغير ؟!!، وما مدى تأثيره على نفس أبيه الذي رثاه بثلاث قصائد، إحداها ملأت الدنيا، وشغلت الناس، واستأثرت على قصائد رثاء عديدة لشعراء عمالقة، وفي الثانية كنّاه أبا الفضل:

 

أبا الفضل طال الليل أم خانني صبري *** فخُـيـل لــي أن الكـواكـب لا تـســري

 

يذكر الباخرزي قائلاً: " وكنت نقلت في صباي قصيدة له يرثي بها ابنه أبا الفضل من خط الحاكم أبي حفص عمر بن علي المطوعي رحمهم الله. وحفظتها وراء ظهري، وعددتها من ذخائر دهري" (10) .

المرحوم أبو الفضل وحيد شاعرنا التهامي، على ما يبدو لي، لم يكن صغيراً عند موته !! وإنما فتى أو في مرحلة مراهقته الشبابية، تأمل قوله:

 

إني وترتُ بصارم ذي رونقٍ ****أعــددتهُ لـطِــلابةِ الأوتـارِ

زَرِدً فأحكم كل موُصِلِ حَلْقَةٍ *** بحُبَابَـةٍ في مـوضِع المسمارِ

لو كنت تمنعُ خاض دونك فتيةٌ *** منا بحور عـواملٍ وشـفـارِ

فَدَحَوا فويق الأرضِ أرْضاً مِنْ دَمٍ * ثم انثنوا فبنوا سماء غُبَــارِ

 

إذاً شاعرنا قد وتر بصارمٍ، والصارم قادر على دخول الحروب والقتال، والكرّ والفر، فهو فتى الفتيان، الذي أعدّه لأخذ ثاره، وكان الشاب حسن المظهر، أنيقاً، يسرّ الناظرات، يلبس الدرع، ويحبك حلقاته تأهباً لمنازلة الأعداء، ولكي لا تنفذ السهام إليه، وهذا المكنى بأبي الفضل، كان محاطاً بفتية من أصدقائه وخاصته في الموقف الصعب مستعدين بشجاعة وفروسية أن يفتدوه بأنفسهم ...فذلكة الكلام هذه القصيدة البالغة الروعة، وأردغها بقصيدتين أُخريتين، ما كانت في حق طفل صغير، كما يروي مؤرخو الأدب أحدهم عن الآخر دون تحليل وتأمل، لذلك قد نوّهت في بداية مقالتي، أن التهامي قد أدرك المتنبي، وهو صغير !!!

المهم إليك القصيدة الفريدة التي تعدّ من أروع قصائد الرثاء العربي، كما تلذذت بها، وتعبت في تدوينها، والله الغالب على أمره:

 

1 - حُكــمُ المَنِيَّة في البَرية جارِ***** مــا هــذه الدنـيـا بدارِ قرارِ

2 - بينا يُرى الإنسان فيها مُخْبِراً**** حتى يُرى خبراً من الأخبارِ

3 - طُبعت على كدرٍ وأنت تريدها **** صَفْـواً من الأقذاء والأكدارِ

4 - ومكلِّفُ الأيام ضـد طباعها ***** مُتًطلِّب فـي الماء جذوة نارِ

5 - وإذا رجوت المستحيل فإنما **** تبني الرجاء على شفيـر هارِ

6 - فالعيش نوم والمنية يقظة ***** والـمـرء بينهـما خـيال سـارِ

7 - والنفس عن رضيت بذلك أو أبت ***** مـنقـادة بأزمة الأقـدارِ

8 - فاقضــــوا مآربكم عِجالاً إنمـــا ***أعمـاركم سفرٌ مـن الأسفـارِ

9 - وتراكضوا خيل الشباب وبادروا****أن تســترد فإنهــن عـوارِ

10 - فالدهر يخدعُ بالمنى ويغص إن ** هَـنّـا ويهدم ما بنى بـبـوارِ

11-ليـس الزمان وإن حَرصتَ مسالماً * خُلُقُ الزمان عدواةُ الأحرارِ

12 - أني وترتُ بصارم ذي رونــقٍ *** أعــددتهُ لـطِــلابةِ الأوتـارِ

13 - زَرِدً فأحكم كل موُصِلِ حَلْقَــةٍ ** بحُبَابَةٍ فــي مـوضِع المسمارِ

14 - لو كنت تمنعُ خاض دونك فتيـةٌ ** منا بحـور عـواملٍ وشـفـارِ

15 - فَدَحَوا فويق الأرضِ أرْضاً مِنْ دَمٍ ** ثم انثنوا فبنوا سماء غُبَارِ

16 - قــومٌ إذا لبسوا الدروع حسـبتها*** سُحُـباً مزرّرةً علـى أقـمارِ

17 - وترى سيوف الدارعين كأنهـا **** خُلُـجٌ تُـمَــدُّ بـها أكفُ بحـارِ

18 - لو أشرعوا أيمانهم من طولها ** طعنوا بها عَوْضَ القَـنَا الخَطَّارِ

19 - شُوسٌ إذا عُدِمُوا الوَغى انتجعوا لها ** في كُلِّ أوْبٍ نُجْعَةَ الأمطارِ

20 - جَنَبُوا الجياد إلى المطِيِّ ورَاوَحُـوا ** بَيْنَ السُّروج هناك والأكْوَارِ

21 - فكأنما مَلَئوا عِيَاب دُرُوعِهِـمْ *** وغُمُـودَ أنْصُلِهـم سَـــرَابَ قِـفَــارِ

22 - وكأنما صَنَعُ السّوَابِغ عَــــزَّه **مــاءُ الحديـدِ فصـاغَ مـــاءَ قَــــرَارِ

23 - فتَدرَّعوا بمتُــون ماءٍ جــامـــدٍ *** وتَقَنّـعـوا بِحَـبَــابِ مــاءٍ جـــارِ

24 - أُسْدٌ ولكن يُؤْثِــــرُون بِزادِهِــــم ** وَ الأُسْـــدُ ليـس تَدِيــنُ بالإيـثَـارِ

25 - يَتَزَيَّنُ النــادي بِحُسنِ وجوههـم*** كَــتَــزَيُّــنِ الـهَـالاتِ بالأقــمَـــارِ

26 - يَتَعَطَّفُون على المُجاورِ فيهـم **** بالمـنْـفِـسَـاتِ تَـعـطُّـف الأَظــــآرِ

27 - من كُلِّ مَنّ جَعَلَ الظُّبى أنْصَـارَهُ ** وَكـرُمْنَ فاستَغْـنَى عَــــن الأنْـصَارِ

28 - والليثُ إن بارَزْتَــهُ لم يَعْتَمِــدْ **** إلا عـلــى الأنـيــــابِ والأظْــفَــارِ

29 - وإذا هـــوَ أعتقَلَ القناةَ حَسِبْتَهـا **** صِلاً تَـأبــطــهُ هـــزبـــرٌ ضــارِ

30 - زرَدُ الدِّلاصِ مِنَ الطِّعَانِ بِرُمْحِـهِ *** مِـثْـلُ الأسَـــاوِر في يـدِ الإِســوَارِ

31 -  ويَجُرُ حِينَ يَجُـرُ صَعْدَةَ رُمْحِـهِ **** في الجَحْفَـلِ المُتَضَايِـقِ الجَــرِّارِ

32 - ما بَيْنَ تُرْبٍ بالدمـــاءِ مُلَبَّــــدٍ **** زَلِـــقٍ وَنَـقْـــــعٍ بـالطِّـرَادِ مُـثَــارِ

33 - والهونُ فـــي ظِلِ الهوينى كامنٌ **** وجلالــة الأخْطَارِ فــي الإخْطَارِ

34 - تَنْدَى أسِـــرَّةُ وجهــــهِ ويمينـه **** فــــي حـــالة الإعسار والإيسـارِ

35 - ويَمُدُّ نحو المكرُمــــــاتِ أنــامِلاً ***** لـلــرِّزْقِ فــي أثْنَائِـهنَ مَـجَــارِ

36 - يَحْوِي المعَالـــي غَالِبــــاً أو خَالِباً**** أبــــداً يُـــدَاني دونها ويُــدَاري

37 - قد لاح في ليلِ الشبابِ كواكــــبٌ * ***إنْ أُمْـهِلَتْ آلَــتْ إلـــى الإســــفارِ

38 - يا كوكباً ما كان أَقصرَ عُـــــمْرِه ******* وكذا تكونُ كواكـــبُ الأسحارِ

39 - أُثْنـي عليـه بإثْـــــرِه ولـو انّـــه **** لـــم يُـغْـتَـبَـط أثـنــــيتُ بــالآثــــارِ

40 - وهِلالُ أيامٍ مضى لــــم يَسْـــــتَدِر**** بَــــدْراً ولم يُمهَـل لـوقـتِ سِـــرَارِ

41 - عَجِلَ الخسُــــوفُ عليه قبلَ أوَانــــه **** فَـمحَــــاه قـبــلَ مَـظِـنَّةِ الإبْدَارِ

42 - واسْــتُلَّ مـــن أتْرابِه وَلِدَاتِــــــه *** كالمُقْلَــــةِ اسْــتُلَّتْ مِــــنَ الأَشْــــفَارِ

43 - فـكــأن قـلـبـي قـبـــرهُ وكأنـــــه ***** فِــي طَـيِّه سِــــرٌ مـــن الأسْـــرَار

44 - إن يُحتقـر صِغَـراً فَـــــرُبَّ مُفَـخَّــــمٍ**** يـبـدُو ضَـئِـيلَ الشّـخْصِ للنُّظَّــارِ

45 - إنّ الكواكـبَ فــــي عُلّوِ مَحلِّهــــــا ***** لـتُرى صِغَـاراً وهي غـيرُ صِغارِ

46  - وَلَــدُ المُعزَّى بعضٌه فَـــــإذا انْقَضى*** بَعْــــضُ الفـتى فالكلُ فــي الآثــارِ

47 - أبكِيــــه ثـــم أقــولُ مُعــــتَذراً لــه **** وُفِّقــتَ حيــــنَ تــــــركـتَ أَلأَم دَارِ

48 - جَــــاورتُ أعْدَائي وجاورَ ربَّــهُ **** شَتَّــــــان بـيـنَ جِـــوَارهِ وَجِــــوَاري

49 - أشـــكو بُعَادكَ لي وأنتَ بموضِعٍ***** لـولا الـــردى لسَمِعْـتَ فيه سِـرَاري

50 - والشـــرقُ نحوَ الغربِ أقربُ شُقَّـة ***** من بُعـدِ تِـلكَ الخمسةِ الأشْــــبَارِ

51 - هيهـــات قــد عَلِقَتْكَ أشرَاك الردى **** واعْـتَاقَ عُمْـــرَكَ عَائِـقُ الأَعْمَـارِ

52 - ولقـــد جريتَ كما جَرَيـتُ لغايـــةٍ **** فبلغْتَهَـا وأبـــوكَ فــــي المِـضْـمَارِ

53 - فــــإذا نطقتُ فأنــــتَ أولُ منطقــي **** وإذا سكـتُ فـأنتَ فــي إضـمـاري

54 - أُخــــفِي مـــن البُرحـاءِ نــاراً مثلمـا **** يُخفِـي من الـنـار الـزنادُ الواري

55 - وأُخَفِّضُ الزَّفَرَتِ وَهْـــــيَ صَوَاعــــدٌ *** وَأُكَفـكِفُ العَـبَـرَاتِ وهيَ جَـــوَارِ

56 - وشِــهَابُ زَنْدِ الحُزْنِ إن طَاوَعتُـــــهُ **** وَارٍ وإن عَــاصَــيْـــتُــهُ مُتَـوارِ

57 - وأكـــفُّ نِيـران الأسى ولرُبّمَـــا *****غُلِـبَ التّصَــــبُّـرُ فارتَمَـتْ بِـشَـرَارِ

58 - ثــــوبُ الريـاء يَشِـــفُ عمّا تَحْتَهُ ***** فــإذا التَحَـفــتَ بــهِ فـإنـكَ عَـارِ

59 - قَصُرتْ جُفوني أم تبَـــاعَدَ بَيْنَهَــا **** أم صُــوِّرَتْ عَـيْـنِـي بِـــلا أَشْـــفَارِ

60 - جَفَــــتِ الكَرَى حتى كأن غِرَارهـا *** عِـنْـدَ اغْتِـمَـاضِ العـيـنِ حَــدُّ غِــرَارِ

61 - ولو استَزَارَت رَقدةً لرمى بهــا ***** مــا بَـيـنَ أجْفَـانِـي مـــنَ الـتَّـيَّـــارِ

62 - أُحْيِي ليَالِي التِّمِّ وهــي تُمِتُنـــي **** وَيُـمِـيـتُــهــن تَــبَــلُّـجُ الأنــــــــوَارِ

63 - حتى رَأَيْتُ الصُّبْحَ يَرْفَعُ كَفَّــهُ ****** بالضَّـوءِ رَفْـرَفَ خَيْـمَـةٍ مِـنْ قَــارِ

64 - والصُبحُ قـد غَمَـرَ النجـومَ كأنـه ***** سيـلٌ طغـى فطـمـا عـلـى الأنـوارِ

65 - وتلهب الأحشاءِ شَيَّبَ مَــفرِقي **** هــذا الضـيـاءُ شُـــواظُ تـلــك الـنَّــارِ

66 - شابَ القَذَالُ وكُلُّ غُصـنٍ صَائـــرٌ **** فَيـنَـانُـهُ الأَحْــوَى إلــــى الإزهـــارِ

67 - والشِّبْهُ مُنجَذِبٌ فَلِم بِيضُ الدُّمى **** عـن بِــيـضِ مَـفــرِقِـه ذواتُ نِــفَــارِ

68 - وتوَدُّ لو جَعَلَتْ سَـــوادَ قُلُوبِــــها *** وسَــــوَادَ أعيُنهـا خِضَـاب عِــذَاري

69 - لا تَنفِرُ الظَّبياتُ عنــه وقـد رأت **** كيفَ إختلافُ النَّبْـتِ فــــي الأَطْـوَارِ

70 - شَيْئَان يََنْقَشِعَـانِ أولَ وَهْلَـــــةٍ *** شَـــرْخُ الشَّـبَـابِ وَخُـلَّـةُ الأشْــرَارِ

71 - لاَ حَبَّـذَا الشّيْـبُ الوَفِـيُّ وَحَبَّــذَا **** ظِـــلُّ الـشَّـبَـابِ الـخـائِــنِ الــغَــدَّارِ

72 - وَطَرِي من الدُّنْيَا الشّبَابُ وَرَوْقُهُ *** فـإذا انْقَضَـى فقـد انقَضَـت أوطَـاري

73 - قَصُـرَت مسافتُـهُ ومـا حسنَاتُـهُ *****عـــــنــدي ولا آلاؤه بِـــقِــــصَــارِ

74 - نَزدَادُ هَمَّاً كلما ازدَدنـــــا غِنىً **** والفَقْـرُ كُــــلُّ الفَقْـرِ فــــــي الإكْـثَـارِ

75 - ما زادَ فَوقَ الزَّادِ خُلفٌ ضَائِــعٌ **** فـــي حــــــــادثٍ أو وارثٍ أو عَــــارِ

76 - إني لأرحَمُ حَاسِدِيَّ لِحَرِّ مــا ****** ضَـمَّـت صُـدُورُهُـم مــــــن الأوغَــارِ

77 - نَظَروا صنيع الله بي فعُيُونُهــــــم ***** فــي جَـنَّـةٍ وقلُوبُـهُـم فــــي نـــارِ

78 - لا ذَنْبَ لي كم رُمتُ كتمَ فَضَائِلي **** فـكـأنـمـا بــرقــعـتُ وجــــــه نـــهـارِ

79 - وستـرتُـهـا بتـواضُـعـي فتَطـلَّـعـتْ *** أعـنـاقُـهـا تَـعْــلُـو عــلـى الأســتَـــارِ

80 - ومــن الـرجـالِ معـالـمٌ ومـجَـاهـلٌ *** ومن الـنــجومِ غــوامِـــضٌ ودَرَاري

81 - والناسُ مُشتَبِهُون فـــــي إيرَادهِم ***** وتَـبَـايـنُ الأقــوَامِ فــــي الإصـدَارِ

82 - عَمْرِي لقد أوطَأتُهُم طُرُقَ العُلى **** فعَـمُـوا ولــم يَـقـفـــوا عـلــى آثـــاري

83 - لـو أبصَـروا بِقُلُوبِهِـم لأستَبـصَـرُوا *** وعَمَى البَصَائِـر مِـن عَـمى الأبـصَـارِ

84 - هلا سَعَوا سَعيَ الكِرَامِ فأدرَكـــــوا ***** أو سَــلَّــمُــوا لــمــواِقِـــعِ الأقــــدَارِ

85 - ذَهَبَ التكَرُّمُ والوَفَـاءُ مــن الــــورى *** وتَــصَــرَّمَـــا إلا مــــــن الإشـــعَـــارِ

86 - وَفَشَت خِيَانَات الثِّقـاتِ وَغَيرهُـــمْ **** حــتــى اتّـهَـمـنَــا رُويَـــــةَ الأبــصَـارِ

87 - ولربما اعتَضَدَ الحَلِيمُ بِجَاهِـــــلٍ ***** لا خَيْــــرَ فـــــي يُمـنَـى بِغَـيْـر يَــسَـارِ

88 - لله دَرُّ الـنَّــائِــبَــات فَــإنَّــهـــــــــا ***** صَــدَأُ الـلِّـئَـــامِ وصَـيـقَــلُ الأحْـــرَارِ

89 - هل كنــــتُ إلا زَبـــــرَةً فَطَبَعنَـنِي **** سَيفــــــاً وأطلـقَ صَرفــهُـن غِـــــراري

90 - زَمَنٌ كأمِ الكلبِ تَرأَمُ جَروَهَــــا ***** وتَصُـدُّ عـن ولَــــدِ الهِزَبـرِ الـضَّـاري (11)

 

يرى أبو بكر الحموي في (خزانة أدبه وغاية أربه): " وهذه القصيدة يرثي بها ولده وهي نسيج وحدها وواسطة عقدها:

 

ومكلف الأيام ضد طباعها **** متطلب في الماء جذوة نار

جبلت على كدر وأنت تريدها ** صفوا من الأقذاء والأقــذار

وإذا رجوت المستحيل فإنما ** تبني الرجاء على شفير هـار

فالعيش نوم والمنية يقظة ***** والمرء بينهما خيال سـار

 

وما أعلم أن أحدا استهل للمراثي بأحسن من هذه البراعات ومنها يشير إلى ولده وهو من المعاني المستغربة:

جاورت أعدائي وجاور ربه *** شتان بين جواره وجواري" (12)

 

وأخيرا ًنتطرق قليلاً إلى إنموذج آخر من شعره، إذ يذكر الباخرزي في (دميته وعصرته)، وله شعر أدق من دين الفاسق وأرق من دمع العاشق، كأنما روح بالشمال أو علل بالشمول، فجاء كنيل البغية ودرك المأمول . ثم يروي بعض أبيات قصيدة رائية أخرى له، مقدماً لها: فمن محاسنه التي تعلق في كعبة الفصاحة، قوله، ونحن ننقحها، ونزيد وننقص منها حسب اجتهادنا في انتقاء الجميل، ولله الأمر من قبل ومن بعد !!:

 

كن من لواحظ عينيها على حذر **** فإن ألحاظها أمضى مـن البتر

أهتز عند تمنّي وصلها طربا ******وربّ أمنيـــــةٍ أحلى مـن الظفر

تجني عليّ وأجني من مراشفها * ففي الجني والجنايات انقضى عمري

أهدى لنا طيفها نجدا وساكنه *** حتى اقتنصنا ظباء البدو في الحضر

فبات يخلو لنا من وجهها قمرا ***** مـــن البراقــــع لولا كلفة القمر

وراعها حر أنفاسي فقلت لهـا : ***هواي نــــار، وأنفاسي مــــن الشرر

فما نكرنا من الطيف الملم بنا ****ممن هوينــــاه إلا قلــــة الخفـــــــرِ(13)

 

ونكمل المشوار مع (دوازين الشعر العربي على مر العصور)،فمن بدائعه في هذه الرائية قوله

:

لولاه لم يقضِ في أعدائه قـــــلم *** ومجلب الليث، لــولا الليث كالظفر

ما ضرّ إلا وضلت بيضُ أنصله **** في الهام أو سمُر الأرماح في الثغر

وليس كل سوادٍ بصّ أســـــودهُ **** فيما سوى العين معدوداً من الحورَ

ولا يعدّان في عين امرئٍ حـــــوراً ******* إلا إذا اجتمـعا فيها على قدرِ

لما وطئت دمشقاً بيع مـــــا وطئت ***** منها التــراب بسعر العنبر الذّفر

وكلما شحَّ أهلُ الدهر زدتَ نــــــدى ***** بظلمة الشعر تبدو زينــة الغرر

أما العراق فيثني جيـــــدَ ملتـــفتِ ***** شـــوقاً إليـــك ويرعى عينَ منتظر(14)

 

ونرجع للباخرزي ولبيت من القصيدة السابقة، كنا قد فصلناه لنفسح المجال له كي يشبهه ببيت لابن المعتز قائلاً بعد ذكر بيت التهامي المفصول:

" وغادرت في العِدا طَعناً يحفُّ بهِ *** ضربٌ كما حَفَّتِ الأعكانُ بالسُّرَر

قلت: هذا والله هو المعنى البيع، والربيع المريع، والتشبيه للائق،والغرض الموافق وقد كان يملكني الإعجاب بقول ابن المعتز:

وتحتَ زنابيرٍ شَدَدْنَ عقودَها *** زنابيرُ أعكانٍ معاقدُها السُّرر " (15)

 

يكفينا هذا من هذا،(16) وإلى تراث أدبي جديد نجدده، وإن غداً لناظره قريبُ !!!

 

..................................

(1) سير أعلام النبلاء: الذهبي - 17 / 382 - الهامش - الموسوعة الشاملة .

(2) أبو الحسن علي التهامي - الموسوعة الحرة

https://ar.wikipedia.org/wiki

(3) مجالس الفرده: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah4515

(4) م. ن .

(5) دمية القصر وعصرة أهل العصر: الباخرزي - 1 / 17 - الوراق - الموسوعة الشاملة .

(6) أبو الحسن علي التهامي - الموسوعة الحرة .

(7) وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان، تحقيق: إحسان عباس - ج 3 ص 378 - 381 - دار صادر - بيروت - طبعة: 0، 1900م

(8) دمية القصر وعصرة أهل العصر: الباخرزي - 1 / 17 - الوراق - الموسوعة الشاملة .

(9) البداية والنهاية: ابن كثير - ج 12 ص 25 - موقع اليعسوب - الموسوعة الشاملة، وفي الهامش: في الوفيات 3 / 380: طبعت على كدر وأنت تريده

(10) دمية القصر وعصرة أهل العصر: الباخرزي - 1 / 17 - 16 - الوراق - الموسوعة الشاملة .

(11) مجالس الفرده: قصيدة التهامي كاملة مع الشرح

حذفت الشرح لأنه شرح كلاسيكي للمفردات، ورتبتها وناسقت بين أبياتها

http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah4515

(12) خزانة الأدب وغاية الأرب: تقي الدين أبي بكر علي بن عبد الله الحموي الأزراري - ج 1 ص 35 - الناشر: دار ومكتبة الهلال - بيروت - ط 1 - 1987م - تحقيق عصام شعيتو .

(13) دمية القصر وعصرة أهل العصر: الباخرزي - 1 / 17 - الوراق - الموسوعة الشاملة .

(14) دواوين الشعر العربي على مر العصور - ج 78 ص 45، رقم القصيدة رقم القصيدة: 59373

موقع أدب الموسوعة الشاملة

(15) دمية القصر وعصرة أهل العصر: الباخرزي - 1 / 16 - الوراق - الموسوعة الشاملة .

(16) ارجع إلى هذا المصدر، إذ يذكر مراجع البحث عن التهامي، ونحن رجعنا إلى معظمها:(شاعر وقصيدة) - حكم المنية - أبو الحسن التهامي - د. بدر عبد الحميد هميسه - موقع صيد الفوائد .

http://www.saaid.net/Doat/hamesabadr/56.htm

يذكر: تجد ترجمته في " وفيات الأعيان " 3 / 381، الأنساب 3 / 224، الوافي بالوفيات 2 / 181، طبقات السبكي 4 / 114، 115، شذرات الذهب 3 / 203 .

وكذلك راجع (ديوان أبي الحسن التهامي) - ص 144 - 1893 - إسكندرية.

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/22



كتابة تعليق لموضوع : التهامي : حكمُ المنيّةِ في البريّة جارِ حياته شعره تحليلاً ونقدا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيف علي اللامي
صفحة الكاتب :
  سيف علي اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وطن  : حيدر الحد راوي

 دار الظالم خراب قصة  : احمد سامي داخل

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تعثر على كدس بساتين البوحوسة التابعة إلى قضاء الطارمية  : وزارة الدفاع العراقية

 كتابات في الميزان ينشر قانون العفو العام الذي اقره مجلس النواب

 عفطة عنز على عقول العرب  : علي دجن

 إقتلوا زينب  : محمد علي مزهر شعبان

 منتخبنا السلوي يتوجه إلى الدوحة لملاقاة نظيره الكازاخستاني

 ماتَ الشاعر، صَفِّـقُـوا لَـه بحرارة !  : ياسمينة حَسِبي

 هل أنا مواطن ياحكومة المالكي؟  : د . حامد العطية

 هذا غير مقبول ياسيدي المالكي  : مهدي المولى

 السلفيون..حرام في الاردن...حلال في سوريا !  : مهند حبيب السماوي

 الجبهات التي فتحتها الولايات المتحدة في حربها التجارية

 المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية يعقد مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة ببغداد  : وزارة الخارجية

 فلسطين  : حاتم جوعيه

 دروس في الاخلاق... المدرسة والاسرة  : عبد الخالق الفلاح

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net