صفحة الكاتب : محمد كاظم خضير

التدخل الأمريكي في العراق . الحدود ومآلات السيطرة
محمد كاظم خضير

شهدت السنوات الأخيرة عدة شواهد توضح مدى حدود الدور الأمريكي المؤثر داخل العراق. وينصرف الانتباه الأكبر إلى الجانب العسكري بطبيعة الأمر، أي الإشارة إلى التمويل والتدريب والتسليح الذي تمنحه للعصابات داعش المسلحة في العراق ولا سيما من خلال " البيشمركة" التابع لـ "المسعود البارزاني ". بالإضافة لذلك فإن لتدخل امريكا أيضًا جوانب سياسية واقتصادية تريد بها أن تصوغ دولة تحت هيمنة امريكا تلائم مصالحها، ولا تهدد مكانتها في المنطقة وتكون بمثابة معبر للنفوذ الإقليمي في الدول العربية المتاخمة للعراق.

التوظيف السياسي

استمرت خيوط التدخل الأمريكي في التكشف خاصة فيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية في العراق المنعقدة في 12 مايو 2018، خاصة بعد محاولة امريكا دعم ترشح قيادات سنية متطرفة له العداء ضد تحالف الفتح في الانتخابات التي فاز فيها تحالف "سائرون" الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر" في المركز الأول، بعدد 54 مقعدًا.

إن ترشيح زعماء أمثال خميس الخنجر في الانتخابات، هو جزء من سياسة أمريكا الكبرى للسيطرة من الداخل على العواصم العربية خاصة بغداد، وفي ذلك الشأن تعمل أمريكا مع حلفائها في العراق على تشكيل ائتلاف يقطع الطريق أمام القوى الأخرى وتنصيب " خميس الخنجر "، قائد حزب التحالف القرار العربي، أحد أذرع أمريكا والخليج السياسية في العراق، وسعى النظام في أمريكا مرارًا من أجل تولي أتباعه منصبًا حساسة في الحكومة العراقية منذ عام 2003؛ حيث تستثمر واشنطن كل الفرص الجديدة لدعم "تحالفات سنيةوكردية" من أجل تكريس هيمنتها على رأس السلطة في العراق، إن أمريكا تتدخل في العراق لأنها تعتبره حديقة الخليج الخلفية وايظا في محاولة لملء الفراغ الناجم عن انسحاب القوات الأمريكية في زمن أوباما

كما عمدت أمريكا منذ احتلال العراق عام 2003 إلى التوغل داخل المجتمع العراقي كهدف يجعل تدخلها في شؤونه السياسية أمرًا تلقائيًا من دون أن تواجه تهمة التدخل في شؤون بلد ذي سيادة،خصوصا بعد الانسحاب الأمريكي من العراق ثم بعد ذلك باتت تتذرع بأن كل ما تفعله في العراق هو بطلب من حكومته، لتتمكن عبر هذه السياسة من جعل العراق بحكوماته المتعاقبة منصاعا لتوجهاتها من أجل تعميق توغلها.

أمريكا وبدايات الدور المشبوه

بعد احتلال العراق تحققت الرغبة دول الخليج بسقوط النظام العراقي على الرغم من انه تم على " الولايات المتحدة وحلفائها، بيد أن الحكومة الأمريكية اعترفت بالأمر الواقع واعتبرت سقوط النظام العراقي فرصة لبسط نفوذها بين الشرائح والكتل التي ساندتها.

وبعد الانسحاب الأمريكي من العراق وتضاؤل عدد القوات الموجودة هناك، برزت المخاوف أمريكية من عدم قدرة السيطرة على العراق مجددًا وتزايد فرص أن يصبح العراق دولة دون تحت أمريكا بعد خروج أمريكا منه، في حين حاولت العديد من فصائل العراقية وخاصة في العراق مواجهة النفوذ الأمريكي المتنامي بعد الانسحاب هناك في محاولة لملء الفراغ الذي سينشأ مع انسحاب الولايات المتحدة، وقد حاولت أمريكا منذ عام 2003 زيادة تأثيرها فيه بحسب مصالحها؛ حيث أرادت منع العراق من أن يشكل مرة أخرى تهديدًا لها عسکريًا أو سياسيًا ، واستندت واشنطن في تحركاتها داخل العراق وفى حسابها لخطواتها الإقليمية على فكرة ضعف وتناقض الاستجابات العربية تجاهها.

وتُشكل العراق بالنسبة الأمريكي الممر الاستراتيجي الذي قد يمكنها من إحكام السيطرة على مفاتيح المنطقة برمتها،.. كما تستحوذ على اهتمام كبير فيما يتعلق بتعزيز المنطقة السنية (مع إضعاف الهوية الشعية) الكبيرة في جنوب العراق، التي تسيطر على المنفذ الاستراتيجي إلى الخليج الذي يحتوي نحو نصف احتياطي نفط العراق.

ظل العراق حتى اسقاط نظام البعث صدام حسين المنافس الرئيسي الأمريكي؛ حيث اشتعلت بين الأثنين حرب الخليج الأولى التي استمرت 8 سنوات، لکن الآن الميزان العسكري بين الدولتين أصبح يميل لمصلحة أمريكا بوضوح بعد تعرض العراق للعديد من الأزمات منذ بداية الاحتلال الأمريكي مرورًا بمواجهة الجماعات الإرهابية مثل تنظيم "داعش"، انتهاءً بسيطرة الحشد الشعبي سياسيًا وعسكريًا على عدة مناطق في العراق بفضل الدعم الإيراني الموجهة لها.
لنفوذ الامريكي
كما تسعى أمريكا دائمًا إلى عدم نهوض الدولة الوطنية العراقية التي تشكل تهديدًا استراتيجيًا للنفوذ الأمريكي وتعرقل الأطماع واشنطن في ارض الرافدين، وذلك بضمان بقاء النفوذ الأمريكي في بغداد مؤثرًا في الشؤون العراقية، بحيث يكون لواشنطن دائما رجالها المؤثرون في الهياكل السياسية العراقية من خلال التأثير في نتائج الانتخابات المختلفة من خلال دعم مرشحيها المفضلين، وتقديم المشورة لهم، وتشجيع حلفائها على خوض الانتخابات تحت قائمة موحدة لمنع تقسيم أصوات ناخبيهم وتبذل أمريكا کل جهد لتوحيد الاحزاب السنية في العراق کي تستطيع تکوين حكومة سنيةمتطرفة لضمان تأمين مصالحها.

محفزات أمريكا للسيطرة على العراق

بالنسبة أمريكا يمثل العراق أهمية استراتيجية في العديد من المحددات أهمها:

1) يعتقد الأمريكان بأن العراق بمثابة العمق الاستراتيجي الأهم لهم، بل وينظرون إلى العراق على أنه جزء من الإمبراطورية الأمريكية، تكشف ذلك في التصريحات المعلنة من المسئولين الأمريكان بداية ترامب- ". إن تدخل الأمريكي في العراق ينبع من رؤيتها هذه المنطقة مجال تأثير طبيعيًا لها. وطموحها إلى الهيمنة في المنطقة مدرکة أن العراق ركن هام في الطريق إلى احراز هذا الهدف، ثمة مصلحة استراتيجية الأمريكي ترى في العراق منطلقًا هامًا للتوغل الأمريكي في باقي دول المنطقة، سواء باتجاه سوريا، أو إيران، .

2) تعتبر العراق بمثابة البوابة الأكثر تأثيرًا للسيطرة على إيران ، وأن سيطرة على العراق بمثابة قطع حلقة الوصل بين المكونات الشيعة بين طهران وسوريا ولبنان ودول الخليج، كون العراق أكبر وأقوى الدول في المنطقة سوف يؤهلهم لأن يقفوا ندا محورالمقاومة القوي؛ وبالتالي إخضاع محور المقاومة والتي بعض من سكانها من هم من المذهب الشيعي في الأصل لإملاءاتهم.

3) يحتضن العراق أعداد كبيرة من السنة المتطرفين الذين يرفضون إيران وهو ما تستغله أمريكا في تسهيل مهمتها في السيطرة الداخلية وإحكام التأثير في مجريات الحياة السياسية العراقية،.

4) غياب القيادة السياسية القوية في العراق، عوضًا عن تراجع الدور العربي في مساندة بغداد بعد انسحاب الولايات المتحدة.". نتيجة تغلغل المخابرات الأمريكي في الدوائر الرسمية والمدن العراقية وكذلك الحال لفيالق البيشمركة ، الأداة العسكرية التابعة لمسعود البارزاني في العراق "، والذي أنشئ بعد الغزو الأمريكي للعراق الموالي لأمريكا مما يسهل لهم بسط وتعزيز النفوذ.

تجريف العراق

لم تقف محاولات أمريكا حول السيطرة على العراق عند الحدود السياسية والعسكرية بل عملت أمريكا على تخريب الاقتصاد العراقي؛ حيث أصبح العراق سوقا مفتوحة للبضائع الامريكية بمختلف أنواعها ابتداء من أصغر شيء وانتهاء بالأسلحة والأمور الكبيرة والمؤثرة على مجريات الحياة الداخلية والخارجية، مما جعل الاقتصاد العراقي تابعًا لأمريكا تبعية مطلقة، ومعتمدًا عليها اعتمادًا كليًا.

وتعتمد واشنطن دورًا تخريبيًا واستراتيجيًا يقوم على خطة تجميد الموانئ العراقية وعدم صلاحياتها مستقبلًا، في المقابل تعمل على توسيع قدرات موانئ دول الخليج وبناء العديد من الموانئ الجديدة، مثل ميناء مبارك الكويتيه، يمثل الدور الاقتصادي الأمريكي في العراق في التغلغل الكبير في مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية وقطاعات الاستثمار والقطاعات التجارية، وتسهيل منح التأشيرات للتجار والمستثمرين الأمريكان، وإغراق الأسواق العراقية بمنتجات وسلع الأمريكي استهلاكية ورخيصة، حتى تمكنت إيران من أن تكون الشريك التجاري الرئيسي للعراق، ومن أكبر المستثمرين فيه منذ عام 2003.

في نفس السياق، شجعت التجار الأمريكان للذهاب إلى العراق والاستثمار هناك خاصة في مجالات الأدوية الفاسدة والمجرثمة والمخدرات وتعمد أمريكا نشر الفساد والتحلل الأخلاقي من خلال الدعارة، والإعلام؛ حيث قامت بإنشاء العديد من القنوات الإعلامية والإذاعات التي تتبنى خطابات طائفية بلغت أكثر من عشرين محطة فضائية مثل الفلوجة وغيرها، ...
..

كما استخدمت أمريكا العراق كورقة ضغط وتفاوض في ملفاتها الدولية مع إيران وتحقيق مكاسب لها على حساب العراق، فبات الوجود الامريكي في العراق شائكا إلى درجة تفوق التعقيد، فقد استطاعت أن تسيطر على العراق من خلال استراتيجيات عدة تعود في النهاية بالنفع على مصالح أمريكي بالأساس، مستغلة بذلك الحرب الدولية على الجماعات الإرهابية المسلحة لترسيخ نفوذها في العراق، وتغيير صورتها من متهمة بدعم الإرهاب إلى شريك في محاربته.

إجمالًا: دخلت أمريكا بثقل عسكري وسياسي ومخابراتي ومالي واقتصادي للهيمنة على كل مفاصل الحياة في العراق، وأشرفت على تشكيل العملية السياسية المنشأة ونصّبت فيها أحزاب وقوى ذات منشأ الأمريكي؛ كما أخذت على عاتقها موضوع تكريس الطائفية، في محاولة لسلخه من محيطه العربي وتبديل هويته القومية بهويات طائفية وعرقية، من أجل إضعاف العراق وتفتيته.

هنا يمكن القول بأن الاستراتيجية الأمريكية في العراق تنبع بشكل أو بأخر من طبيعة المصالح الأمريكية في هذا البلد والمتمثلة في الحيلولة دون ظهور عراق قوي قد يشكل تهديدًا سياسيًا وعسكريًا وإيديولوجيًا لها.

  

محمد كاظم خضير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/19



كتابة تعليق لموضوع : التدخل الأمريكي في العراق . الحدود ومآلات السيطرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعيد الوائلي
صفحة الكاتب :
  سعيد الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  إلغاء عطلة السبت وكثرة المناسبات وقلة المختصين وافتقار الأساليب العلمية.. مشاكل طلبة  : مهند مصطفى

 على شواطىء العمر  : طارق فايز العجاوى

 العدد ( 103 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 شكوى  : حميد الحريزي

 حضور مميز لموهوبي منتدى البنوك بكرة السلة في البطولة العربية الاقليمية   : وزارة الشباب والرياضة

 محافظ ميسان يعلن عن توزيع " 1250 " قطعة سكنية للمستحقين من أبناء المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 الوقف الشيعي: النجيفي يثير الفتنة الطائفية بعرقلته

 إيران تشكر السعودية .. والجانبان يوقعان مذكرة تفاهم

 مركز القرار السياسي : تجاهل البرلمان العراقي لتظاهرات الشعب يفقده الشرعية

 مرحبا فرنسا...هذه بضاعتكم ردت اليكم...  : عمار البازي

 نوره وظلم مخصصات الخطورة  : حيدر حسين سويري

 زفاف في مدينتي  : فؤاد المازني

 هيأة النزاهة ترصد أضابير متحفظاً عليها في قاصات بعض مديري دوائر التسجيل العقاري  : هيأة النزاهة

 وزارة التخطيط تناقش مع الحكومة المحلية لمحافظة البصرة واقع المشاريع المستمرة واليات انجازها  : اعلام وزارة التخطيط

 العيش في سلام حلم كل مواطن عراقي أصيل  : سالم السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net