صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

بـ الإصرار والتواصل...حقق النجاح...
عبدالاله الشبيبي

منذ أيام وفد علينا احد الطلاب للتدريب في مجال الصيدلة، وبعد أيام جلس يحدثنا عن النجاح والإصرار والعزيمة التي قادته نحو هذا الأمر، وكيف انه في بداية مشواره تعرض الى الكثير من المعوقات والضغوط؟.
اذ عمل على تحدي الصعاب والعقبات التي واجهة في مسير حياة وكسر حاجز والوهم والخوف الذي كان يرافقه، وعندما كان طالب في الإعدادية اخذ يتحدى الأهل والأعمام والأصدقاء فيما سيصل إليه، وكانوا لا يجدون فيه النجاح والتفوق، وفي ذات يوم قيل له أنت لا يمكن لك ان تعبر مرحلة الصف السادس العلمي! ولكن مع الإصرار والتواصل والحزم والعزم حقق الحلم الذي وضعة في داخلة واخذ يحطم العقبات الوهمية التي صنعها في مخيلته.
قيل النجاح لا يتحقق إلا بالإصرار، وعدم التوقف عن محاولة التقدم والتطور، وعدم الاستسلام للفشل أو اليأس والإحباط، وليس عيباً أن تسقط، ولكن العيب أن تركن إلى السقوط. أما الإصرار فيمكن تلخيصه في مواصلة الجهد والعمل الدائم لتحقيق هدف ما، دون الاستسلام حتى يتحقق النجاح.
ان الإصرار والعزم، وحدهما الدافعان نحو النجاح، والناجحون عادة ما يواجهون عقبات شتى، وضربات قوية، لكنهم بالمثابرة والمداومة والإصرار فهم حتماً سيحققون الانتصار، والوسيلة الوحيدة للنجاح هي الاستمرار بقوة حتى النهاية، والفشل ينبغي أن يكون معلماً لنا وليس مقبرة لطموحاتنا.
كما وان النجاح في الحياة ليس مرتبطاً بمستوى الذكاء والعبقرية او بالتعليم، إنما النجاح في اي مجال من مجالات الحياة مرتبط أساساً بالإرادة القوية والإصرار والتحدي والاستمرار ودم الاستسلام وإيجاد طرق لم تكن معروفة من قبل، وكلما استخدمت هذه القدرة تقدمت خطوات في طريق النجاح.
نعم فالعزيمةُ والإصرار من القيم التي يلزمُ الجميع التمسّكُ بها، خصوصًا أن الإنسان الذي يفتقد القدرة على الإصرار أو العزيمة هو بالضرورة شخص خامل بلا هدف ولا طموح، ولا يمكن أن يحقق شيئًا مهمًّا إلّا عن طريق الصدفة، بخلافِ الشخص الذي بمقدورِه التحلّي بالإصرار وامتلاك عزيمة قويّة؛ لأنه شخصٌ يعرف ما يُريد ويتحدّى الصعاب ويتفوق عليها حتى على نفسه، وعلى الأغلب أنّه يفوز بما يريد تحقيقه.
ومن ثم اخذ يحدثنا كيف انه أثق بنفسه وعبر مرحلة الخطر التي كادت إن تطيح به وتحطم تطلعاته، عندما طلع قبوله في جامعة الموصل أيام الحرب على داعش، فان الثقة بالنفس من أهم مميزات الشخصية الناجحة لكل من ينشد التفوق في مجالٍ ما. فلا نجاح بدون ثقة الإنسان بذاته, وقدراته, فطالما يملك الإنسان عقلاً يمكنه ان يكون شخص ناجح من خلال استخدام عقله.
فأن سر النجاح يكمن في ثقة الإنسان بذاته, فالذين صنعوا التاريخ, وساهموا في بناء الحضارات الإنسانية, والذين خلدهم التاريخ هم أشخاص عاديين مثلنا يملكون عقولا ونحن نملك عقولا كذلك؛ ولكن سر نجاحهم كان يكمن في الثقة بالنفس, مدركين إنها المدخل لكل إنسان يريد النجاح في ميادين الحياة المختلفة.
وواصل المسير وذهب إلى جامعة الموصل التي كان مقرها في محافظة كركوك، وكلنا يتذكر كيف كان الوضع أيام حرب على داعش الذبح والإجرام، وكان الصديق الطالب يواصل العزم والإصرار على إكمال دراسته وتحقيق الحلم الذي كان ينشده، وبعد الصبر والصمود ومجابهة التحديات، أكمل تفوقه بنجاح، وهو اليوم في المرحلة الرابعة من كلية الصيدلة.
إذن العزيمة قوة باطنية فلا إرادة لمن لا عزيمة له, ولا إرادة لمن لا موقف له والإصرار يعني الاستمرار حتى تحقق ما تريد رغم كل الظروف؛ لان الإصرار ينمي الإرادة ويقوي العزيمة ونحتاج مع العزيمة إلى الصبر؛ لان الصبر يفتك باليأس وان التمرن على الإعمال الشاقة يزرع في الإنسان إرادة فولاذية والإرادة الفولاذية تصنع النجاح ولا تنس هذه الحقيقة "ان قطرات الماء المتتابعة تحفر أخدوداً في الصخر الاصم".
وقد قرأت عن السيد هادي المدرسي القول التالي: يتمتع الناجحون بصفتين أساسيتين هما: الحزم والحسم معاً.
فالحزم هو بإحالة الرأي والنظر في العواقب، ومشورة ذوي العقول، أما الحسم فهو القطع، والعزم. وإذا اقترن العزم بالحزم كملت السعادة إذ لا خير في عزم بلا حزم. من هنا فإن الحزم أسد الآراء.
اما العزم فان ثمرته الظفر فان عزيمة الخير تطفئ نار الشر، ولذلك فمن ساء عزمه رجع عليه سهمه. وكما قال احدهم فانه لا تبلغ الغايات الا بالحزم، وحصافة الرأي، فالأمر الذي لا جدال فيه انه ما من رجل يستطيع إن يدرك النجاح إن لم يكن حازماً مع نفسه، وحينما يقترن الرأي الحصيف بالحسم الصحيح تكون النتيجة من أفضل ما يتوقع.
إن الحازم لا يقرر الا بعد تفكير، اما الحاسم فلا يؤخر العمل عن وقته ولهذا فان الفرص لا تدخل شباكه الا ويصيدها، واحزم الناس رأياً من أنجز وعده، ولم يؤخر عمل يومه لغده.
يقول احد الناجحين: ما أخذت أمراً قد بحزم ولمت نفسي فيه، وان كانت العاقبة ضدي، ولا أخذت أمراً قط وضيعت الحزن فيه إلا ولمت نفسي فيه وان كانت العاقبة لي فيه.
حقاً إن صفتي الحزم والحسم ضروريتان لكل من يبتغي تطوير نفسه وعمله، فبدونهما يتوقف كل شي عن النمو.
وإثناء تواجده في الصيدلية تجد فيه الإصرار والحماس والمواظبة والعزم على التعلم التواصل في مواصلة التدريب والدرس والسؤال عن الصغيرة والكبيرة، وبعض الأحيان تسمع منه القول التالي أريد إن أصبح صيدلاني متفوق. وكان مصداق القول التالي: من بذل جهد طاقته بلغ كنه إرادته، ومن ضعف جده قوي ضده، وما أدرك المجد من فاته الجد، فان النجاح يأتي حتماً من الجد والاجتهاد والمثابرة والعزم.
وقال ابو القاسم الشابي في من أراد ركوب الخطر وتحقيق الطموح وهو لهيب الحياة وروح الظفر:
أبارك في الناس أهل الطموح ... ومن يستلذ ركوب الخطر
وأعلن في الكون إن الطموح ... لهيب الحياة وروح الظفر

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/19



كتابة تعليق لموضوع : بـ الإصرار والتواصل...حقق النجاح...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الخالصي
صفحة الكاتب :
  احمد الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير النفط يستقبل الممثل الخاص لبعثة البنك الدولي ويبحث تعزيز التعاون المشترك  : وزارة النفط

 ألم وجرح في أمة اقرأ !!  : علياء موسى البغدادي

 الموارد المائية تستحصل الموافقة لدفع مستحقات الاجراء والمتعاقدين

 العمل تطلق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمشمولين المدنيين في البصرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 توافد الملایین على الكاظمية بظل استنفار تام للنقل والصحة واحباط هجمات لإستهداف الزوار

 بعد استقالة ماتيس ...نجح ترامب بتحييد من يعارض أفكاره.. ولكن !؟  : هشام الهبيشان

 خطية العبادي  : هادي جلو مرعي

  منذر الشواي : مناقشة نقل البطاقة التموينية وكيفية إيصال أفضل المواد الغذائية للمواطن الميساني خلال اجتماع مجلس المحافظة  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 التوحد في خطاب المرجعية  : الشيخ جميل مانع البزوني

 الك أرواحنا مرخوصة ياعراق  : احمد الياسري

 تربية واسط تعلن عن وفاة معلم اخر متاثر بجراحه اثناء الحادث  : علي فضيله الشمري

 سعيا للنهوض بالواقع التربوي نائب رئيس مجلس محافظة واسط يحضر اجتماعاً موسعا مع اعضاء المجلس وبحضور مدير التربية  : علي فضيله الشمري

 وزارة الموارد المائية تشغل شط ال ابراهيم أعتماداً على التصاريف  : وزارة الموارد المائية

 عبطان والساري والمشكور ينفون تصويتهم بـ "نعم" على تقاعد المسؤولين

 لن تعصف بهوايا  : رحيمة بلقاس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net