صفحة الكاتب : سلام محمد البناي

أستاذ فن التصوير الفنان محمد آل تاجر....
سلام محمد البناي

عملت على جمع الزمان المتغير والمكان المتبدل في لقطة فوتوغرافية ثابتة

لا  يوجد الآن متلقي حقيقي للتصوير الفوتوغرافي

التصوير..هو عملية التقاط الجمال الروحي للخلق


حاوره / سلام محمد البناي
سحر الصورة وتأثيرها على المتلقي هي لحظة إبداعية لا تتكرر ومازال الناس مولعين بالتصوير الفوتوغرافي لتسجيل أحداث حياتهم بشغف وأصبحت الكامرة الآن هي رفيقة الأفراد في ترحالهم وفي مناسباتهم لكن اللقطة الاحترافية المعبرة لا تلتقطها أية كامرة ولا يقتنصها بتقنياتها ودلالاتها الفنية أيا كان وفن التصوير الاحترافي له فرسانه في كل زمن ومن النادر أن نجد فنانين محترفين لفن التصوير لأنها حرفة تحتاج إلى مهارة وموهبة وعشق أنساني وحميمية مع الأشياء ..

 أستاذ فن التصوير الفنان محمد آل تاجر أسم لم تستدعيه مهنة التصوير إنما ذهب لهذا العلم بفطرة وعشق ليوثق اللحظات التي لا تتكرر،، يمتلك أكثر من عين ليرى ويميز ويدعونا لننبهر ولا أبالغ عندما أصفه بالمحترف فهو ليس أستاذا أكاديميا فقط أنما هو فنان تشكيلي يمتلك الإحساس الفني العالي في التعامل مع الألوان مازج بين كل الفنون ليظهر لنا بكامل أناقته محترفا بمزاج عال مع اللون ومع الزوايا الميتة والغير مرئية من أجل أحيائها ويرتبط بعلاقة حميمية مع العدسة ليقتنص من خلالها اللحظات التي ربما لا تتكرر بهرته المدينة بكل ما تحمل من طقوس وتراث وتاريخ ...
ولد في بغداد عام ، 1969حاصل على  بكالوريوس / فنون تشكيلية / من كلية الفنون الجميلة جامعة بابل وعلى دبلوم عالي في التصوير الفوتوغرافي / عضو نقابة الفنانين العراقــــــيين - عضو جمعية التشكيليين العراقيين - عضو الجمعية العراقية للتصــوير - عضو جمعية المصورين الصحفيين الوطنية - عضو نادي - Photo Net للتصوير الفوتوغرافي - عضو نادي - Photo Dom للتصوير الفوتوغرافي له ثلاثة معارض في قطر وستة معارض في النمسا وأربعة في الأردن وثلاثة في الإمارات  وفي تونس وصربيا إضافة إلى معارضه في العراق كما كتب مجموعة من البحوث والدراسات المصورة في مجال رصد انتهاكات حقوق الإنسان.وله أيضا مجموعة محاضرات رقمية في مجال الإعلام والاتصال الجماهيري.-ومحاضرات رقمية في الصحافة الالكترونية. كما قام بتصميم أغلفة لعدد من المجلات والكتب والنشرات الفنية ،حاصل على العديد من الجوائز والشهادات الدولية في مسابقات التصوير الفوتوغرافي.وهو متخصص في التصوير الفوتوغرافي و التصميم الطباعي و الصحافة الالكترونية وأيضا ناشط في مجال حقوق الإنسان و أستاذ محاضر في دورة التطوير الإعلامي – مؤسسة ثقافات العراقية واشرف على عدد من الصحف والمجلات يعمل حاليا  أستاذا محاضرا في قسم الصحافة والإعلام  بكلية الآداب – جامعة أهل البيت لمادة التصوير الصحفي ومادة الصحافة الالكترونية والتطبيقات الإعلامية.و مدير إعلام الجامعة له كتاب قيد الانجاز كتاب بعنوان – فن التكوين في الصورة و مدخل لفهم الصورة الصحفية.
وفي هذا اللقاء الذي لا تجمعني معه أية صورة من عدسته لأننا دخلنا معا ومن خلالها إلى عالم التصوير الفوتوغرافي وبلقطة ( زوم ) لنتعرف على  ما يفكر به وهو يرى ما لا نراه ..

مالذي كنت تبحث عنه وأنت تدخل عالم التصوير؟
-    تجاربي هي محاولة لإظهار كرامة الإنسان ... هي لحظات "بحث عن الحقيقة" لم تعد تنتهي بالنسبة لي حتى يقتنع المتلقي ان روحهم ووجودهم يغني حياتنا ... هو التزام العدسة تجاه مشاعرهم وبرهان لوجودهم الابدي في أيقاع حياتنا اليومي بكل فروقاتهم الشخصية والاجتماعية... خلق تفاعل الاخرين مع لحظات مجتزأة من يوميات "هؤلاء"هي بدء خطوة نحو الاحتراف... حينما نجد تلك "الحقيقة"..معا...قد تتحقق لحظتها وبشكل عملي مرحلة للاحتراف الفكري.معزز باحتراف تقني.
متى  كانت لك أول صورة احترافية  ؟
-    الكواز كان أول من اثار فضولي في متابعة حركاته مابين الدخول لذلك " الدكان الصغير الاسود بكل تفاصيله " ومابين خروجه في اوقات اعتاد ذلك الزقاق في ظهيرة يومه ان ينفرد بوجود الكواز جالسا على دكة مقابل مدخل دكانه في منطقة سوق باب السلالمه ... كان حينها رمزا من رموز مدينتي . يصف "Peter Sanders" التصوير..عملية رائعة وموهبة من الله عز وجل جعلتني أتعلم الكثير عن نفسي وبأنه عملية التقاط الجمال الروحي للخلق نفسة.  
ما هي معايير تأثير الصورة على المتلقي ؟هل هي بقوة اللقطة أم بقراءة ما وراء اللقطة أو القصدية منها ؟
-    المعيارية تحدد وفقا لتصنيف تلك اللقطة ضمن خيارات تتوفر في العرض والتلقي ... الصورة الصحفية قد تكون بذاتها خبرا يُقرأ بروح المتلقي لابعينه ... اي انه كما تفضلت انت في السؤال..كشف ماوراء المعلن..وهناك لقطات توثق فقط دون ان تحاكي المكنون المستتر لتفاعل المتلقي مع حدث تلك الصورة... التكرار بأيقاع منهجي واحد يفقد التاثير احيانا ..يقول "Sbastiao Salgado" أنا لست قاضيا للخير أو للشر وصوري ليست الا عينة لما يحصل للناس" ...هكذا يجب ان تتكون شراكة للروح مع العين واختيار تلك اللحظه المناسبة ..كي تكون هذه اللحظه هي شاهد لكل تفاصل الحدث..

هل تستفزك الأحاسيس الإنسانية وأنت تلتقط صورة ما أم أنك تهتم بتقنية التصوير العلمية لآنتاجها ؟
"الانسان" فقط  هو من يخلق حوار جدلي بين مشاعر تتجلى في كل صورها في اغلب اعمالي ... المجموعة الاولى "البحث عن الحقيقة" عام 1990 ومجموعة "كتبات على جدار وطن" عام 2006 ....كان "الانسان والوطن" ... ومجموعة " اقنعة الجسد في رحاب الذاكرة " عام 2006 ايضا ومجموعة "365 يوم 365 وجه "هذه لوجوه اطفال كانوا ضحية الارهاب والتهجير القسري وانجزت العمل بها عام 2007 وعرضت في مؤتمر خاص في الاردن .. الان اعيد العمل بها بتقنية جديده لان قراءتي لتلك الوجوه غير تلك التي كانت كصورة فوتوغرافية مجردة وقت انجازها ... هناك مايجب ان يضاف كي يُكمل حلقات الاحاسيس الانسانية لهؤلاء...و للتقنية حضور كي تصبح عامل مضاف يصور تلك الانتقاله لدى المتلقي مابين 2007 وعام 2011... التهجير زمنا ولى ولله الحمد ولكن هل كان زمنا مجتزأ من ذاكرتهم وذاكرتنا  ..هذا هو السؤال لتأكيد الحوار بين المتلقي والصورة بحساسية مرهفه تمتزج فيها المقدرة الوثائقية وتاتي بتقنيات تجريد بعض العناصر في الرؤية وفي التواصل .

هل تجد أن التقنيات الحديثة خلقت ايجابية لإنتاج الصورة الفوتغرافية ؟
ان كان القصد "بالتقنيات الحديثة" دخول الصورة عالم المعالجة الرقمية فهذا ممالاشك فيه اصبح عاملا مضاف ففي عام 1826 استطاع الفرنسي   "Joseph Niepce" الحصول على أول صورة فوتوغرافية ثابتة لمشهد طبيعي من نافذة منزلة استغرقت تلك الصورة تعريضا ضوئيا لمدة ثمان ساعات وبعد جهود طويلة ومضنية استطاع ان يثبت تلك اللقطة وسجلت في التاريخ كونها اول صورة ثابتة في العالم حسب كتاب تاريخ التصوير لجامعة كمبريج وبعد عقود توصل العلم الى مالم يكن ان يحلم به نيبيس مثلا.. التصوير الفوتوغرافي يستمد تلك الحقيقة على انه اكثر الفنون تواصلا مع مباديء الحداثة والتطور العلمي ومعالجاته فنيا وتقنيا بتكنلوجيا حديثة يخرجه الى فضاء اوسع لفن رقمي اصبح جزء مهم في تبويب الفنون البصرية والتشكيلية احيانا كثيرة وبكل تأكيد انه فن يجمع بين فكر انشاء وتكوين للقطة مضاف له فكر جمال وفلسفة جمالية منجز بفكر تقني وتكنلوجيا معاصرة
-    ما هو رأيك بنمط الحداثة في الصورة ؟
-    إقصاء التجارب التي اتسمت بالحداثة في تكويناتها ومفاهيم انتاجها ومراحل انجازها  أجهض الكثير من التجارب الفوتوغرافية العربية والعراقية إلى حد ما وبشكل لايمكن وصفة..الى ان تبنت بعض المسابقات العربية والتي تجري باشراف متخصصين من اوربا بعض "الانماط التجريبية" في انجاز اللقطة وايجاد محور خاص بهكذا تجارب لتلك المسابقات .. هناك نمطا متميزا الان في انتاج الصورة بكل تفاصيلها ...الموضوع اصبح عالما خياليا في مخيال الفنان يجد تلك الفرصة التي وجدها الرسام في التعبير عن مكنونه النفسي
كيف تحدد زمكانية اللقطة ، هل تأتي بتخطيط مسبق أم تتركها للصدفة  ؟
-    بكل تأكيد عملت جاهدا على جمع الزمان المتغير والمكان المتبدل في لقطة فوتوغرافية ثابته...كان هذا في تجربة المعرض الشخصي والمعرض المشترك ايضا الذي اقيم في عمان عام 2006 والذي كتب عنه الناقد التشكيلي د.شوقي الموسوي " ان عمليات التهشيم والتمويه بل وحتى التفكيك في بعض جوانب نتاجات الفنان التصويرية الذي أحدثها في تضاريس الجسد ، لا تلغي الطاقة الداخلية للصورة الايقونية وانما تُحدث تحولاً يخدم المضمون .. فمثلاً نلاحظ وضعية بعض حركات أطراف الأجساد (رؤوس- أيادي- أقدام ) وقد تلاحمت وتواشجت بفعل اللون أو الاتجاه لتتخذ مساراً مفتوحاً يخترق حافات البعد المكاني .. هذا التواشج أو التجاور لاجزاء العمل الفني يجعل الصورة الفوتغرافية (الايقون) تتعايش مع الرسم بعد الاستعاظة ببعض عمليات الاداء التشكيلي "
مالذي يميزك عن الآخرين وهل لديك بصمة خاصة بالتصوير الفوتوغرافي ؟
-    لايميزني عن سواى غير عزوفي عن المشاركة في اي معرض محلي او عراقي فانا مؤمن انه لا يوجد الآن متلقي حقيقي للفوتوغراف كفن او حتى كوثيقة صحفية..العراق من الدول العربية التي تمتلك تاريخا عريقا للتصوير ومازال البلد فيه من الاسماء التي لها اثر كبير خارج العراق في المؤسسات الاعلامية ...والنتاج غزيز..بكل مسمايته وخطوطه...جد لي كتاب واحد في مكتبتنا أو مؤسسة اهتمت بنشر ثقافة الصورة او حتى اهتمت بارشفة الصورة المحلية قديمها وحديثها...حقيقة لم اجد نتاج ممكن ان نسمه نتاج فكري حقيقي أو توثيقي يلبي الطموح...أنا منذ سنين قريبة أحاول أن اجمع ما أستطيع من صور عراقية للفترة مابعد العام 1900 ومحاولة انجاز كتابي الخاص عن التصوير الصحفي انشاء الله .
ماذا تعني لك الجائزة وما هي أهم الجوائز التي حصلت عليها ؟
-    اغلب مشاركاتي خارج العراق واعمل عادة على المشاركة في المعارض الفنية ذات الطابع التشكيلي وأحيانا أخرى في معارض التصوير التي تنضم برعاية الاتحاد الدولي للتصوير لي اكثر من خمسين مشاركة دولية مسجلة رسميا  من أهمها معرض  "Trierenberg Super Circuit" معرض "Special Themes" الذي يقام سنويا في النمسا واعتز باني المشارك الوحيد في هذا المعرض من العراق للسنوات 2006 حتى عام 2010 ولي شهادة خاصة بذلك من الجهة التنظيمية ونشرت أعمالي في العديد من كتب وكاتلوجات التصوير الغربية إضافة إلى حصولي على العديد من شهادات التقدير والدبلوم والميداليات من النمسا,ايطاليا ,فرنسا,صربيا,إيران,تركيا,تونس,الأردن,لبنان ,قطر ,الإمارات..
هل هناك لحظة تاريخية فاتتك دون أن توثقها وأنت نادم على ذلك ؟
-    دائما هناك لقطات في حياة المصور تمنى ان تكون حاضرة وهو يحمل الكاميرا..انا ابتعدت خمسة سنوات من العمل الميداني المحلي ولكني عوضت ذلك في رحلتي الاخيرة الى مدينة براغ التاريخية عاصمة الجيك وباريس ومدينة زيورخ في سويسرا..صورت الكثير مما استطيع ان اضيفة الى ارشيفي لخلق مقارنة بين عدسة المصور هنا وهناك...في ثيمة الانسان بكل تاكيد







 

  

سلام محمد البناي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/22



كتابة تعليق لموضوع : أستاذ فن التصوير الفنان محمد آل تاجر....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ناصر عباس ، في 2011/12/23 .

الاستاذ سلام
شكرا لهذا الحوار الشيق




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال طاهر
صفحة الكاتب :
  جمال طاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سفير العراق بهولندا يشيد بفتوى السید السيستاني ویؤکد انها منعت مائة سبايكر

 رعاية المسنين هي مسؤولية الدولة و كل مواطن صالح  : سيد صباح بهباني

 الراقصون في كل الحفلات؟  : كفاح محمود كريم

 مقتل 80 إرهابيا بالرمادي والعثور على أكبر نفق لداعش قرب الفلوجة

 زيارة الأربعين فضحت وعرت جميع المؤسسات الإعلامية في العالم  : خضير العواد

 شركة نفط ذي قار...أواعدك بالوعد.. وسكيك يـــا كمون  : حسين باجي الغزي

 المركز الوطني لعلوم القرآن الكريم في الوقف الشيعي يشارك في فعاليات المعرض الدولي للقرآن الكريم في مشهد  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مفتشية الداخلية تضبط شخصين اثنين متلبسين بترويج معاملات مرورية بمستمسكات مزورة

 إذاعة وحدة العمليات النفسية تبث توجيهات لأهالي راوة  : وزارة الدفاع العراقية

 مفارقات مثيرة في تصريحات وأقوال الرئيس السابق جورج بوش  : صادق الصافي

 افواج طوارئ البصرة تضبط شاحنة محملة بادوية مهربة  : وزارة الداخلية العراقية

 الدين والمعرفة  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 نماذج من أحاديث رسول الله(ص) في حق الإمام علي(ع) من كتب أهل السنة الحلقة الثانية  : ابو محمد العطار

 صحة ديالى تتلف اكثر من طن من المواد الغير صالحة خلال شهر ايلول 2017  : وزارة الصحة

 أزمة وحل, "انبارنا الصامدة"  : عبد الكاظم حسن الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net