صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

ما هو الفرق بين الموت والنوم؟ وكيف يحدث النوم؟
عبدالاله الشبيبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في سؤال يطرح دائماً من قبل بعض الاصدقاء عندما يكون الحديث عن الموت والتوفي، ما هو الفرق بين الموت والنوم؟ وكيف يحدث النوم؟ وماذا قال القران الكريم والعلم الحديث عنهما؟، وايهما كثر اهمية نوم الليل ام نوم النهار؟.
لقد ورد ذكر الموت في القران الكريم كثيراً، كما ذكر النوم كذلك، ومن الآيات التي ذكر فيها الموت والنوم، قوله تعالى: ﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾. كذلك قوله: ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ﴾. وقوله تعالى: ﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾، وقوله تعالى: ﴿إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ﴾. وقوله: ﴿قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ﴾.
قالوا: توفى تعني استرجع، فالقول بأنّ النوم هو استرجاع للروح يعود إِلى أنّ النوم أخو الموت، كما هو معروف، فالموت تعطيل كامل لجهاز الدماغ، وانقطاع تام في إِرتباط الروح بالجسد، بينما النوم تعطيل قسم من جهاز الدماغ وضعف في هذا الإِرتباط، وعليه فالنوم مرحلة صغيرة من مراحل الموت. المصدر: تفسير الامثل.
وقال الزبيدي في تاج العروس: النوم غشي ثقيل يهجم على القلب فيقطعه عن معرفة الأشياء. وجاء في المعجم الوسيط: فترة راحة للبدن والعقل تغيب خلالها الإرادة والوعي جزئيا أو كليا، وتتوقف فيها جزئيا الوظائف البدنية.
وقد عرف الجرجاني النوم بالقول التالي: هو حالة طبيعية تتعطل معها القوى بسبب ترقي البخـارات إلـى الدماغ.
وقد يقال أن قوله تعالى ﴿وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ﴾، يدل على موت الانسان في المنام والحال أنه حي نائم.
وقد يجاب عنه بأن الموت والنوم يشتركان في انقطاع تصرف النفس في البدن كما ان البعث بمعنى الايقاظ بعد النوم يشارك البعث بمعنى الاحياء بعد الموت في عود النفس الى تصرفها في البدن بعد الانقطاع فلأجله عدت الانامة توفياً وان شئت فقل ان التوفي على قسمين توفي مؤقت وهو الانامة وتوفي يستمر وهو الاماتة.
ويقول بعض الاطباء ان حياة النوم ليست بها حس ولا وعي ولا حركة. ويجب أن نعرف ان للنوم درجات، والدرجات السطحية منه يخالطها بعض اليقظة وبعض الحس والحركة من تقليب وخلافه. وأما الدرجات العميقة فلا، ونفس الشيء يحدث في التخدير وفقد الوعي المؤقت وفقد الوعي الدائم كتلف قشرة المخ الكامل. المصدر: الفقه والمسائل الطبية، ص50.
والفرق بين قبض النوم والموت ان قبض النوم يضاد اليقظة، وقبض الموت يضاد الحياة وقبض النوم تكون الروح معه في البدن، وقبض الموت يخرج الروح منه عن البدن، اذ قالوا ان أرواح الاحياء إذا ناموا تجتمع مع أرواح الاموات، فاذا أرادت الرجوع إلى الاجساد أمسك الله ارواح الاموات وأرسل ارواح الاحياء. التبيان في تفسير القران، الطوسي.
اذن النوم والموت يشبهان بعضهما البعض إلى حدٍّ كبير. اثناء النوم تتعطل العين والأذن والذائقة والإرادة والتفكير عن العمل، هناك فقط شعاع من روح مع هذا البدن. والذي على أثره تستمر تلك القوى النباتية في العمل ويبقى عمل الجسم مستمراً لجهة هضم الغذاء والتنفُّس ودوران الدَّم.
في حالة النوم، يحدُث إنقطاع جزئي في الوقت الذي يبقى فيه شعاع الروح على حاله. والميّت لا فرق بينه وبين الشخص النائم لجهة القوّة العاقلة وتدبير شؤون الحياة. إذاً النوم أخ الموت. المصدر: التفكير، عبدالحسين دستغيب.
فمن هنا فالنفس الإنسانية عبارة عن جوهر مشرق روحاني، إذا تعلّق بالبدن حصل ضوؤه في جميع الأعضاء، وهي الحياة، ثم إنه في وقت النوم ينقطع تعلُّقه عن ظهر البدن، دون باطنه، وفي وقت الموت ينقطع تعلقه عن ظاهر البدن وباطنه، فالموت والنوم من جنس واحد بهذا الاعتبار، لكن الموت انقطاع كامل، والنوم انقطاع ناقص. المصدر: البحر المديد.
من هذه الآيات الانفة الذكر يمكن استنتاج عدة أُمور نذكر منها:
1ـ إنّ الإنسان عبارة عن روح وجسد، والروح هي جوهر غير مادي، يرتبط بالجسد فيبعث فيه النور والحياة.
2ـ عند الموت يقطع الله العلاقة بين الروح والجسد، ويذهب بالروح إلى عالم الأرواح، وعند النوم يخرج الباري عزّوجلّ الروح والجسد، ولكن ليس بتلك الحالة التي تقطع فيها العلاقات بصورة كاملة. ووفقاً لهذا فإنّ الروح لها ثلاث حالات بالنسبة للجسد، وهي: ارتباط كامل (حالة الحياة واليقظة) وإرتباط ناقص حالة النوم وقطع الإرتباط بصورة كاملة حالة الموت.
3ـ النوم هو أحد الصور الضعيفة للموت، والموت هو نموذج كامل للنوم.
4ـ النوم هو أحد دلائل استقلال وأصالة الروح، خاصة عندما يرافق بالرؤيا الصادقة التي توضح المعنى أكثر.
5ـ إنّ العلاقة التي تربط بين الروح والجسد تضعف أثناء النوم، وأحياناً تقطع تماماً ممّا يؤدي إلى عدم يقظة النائم إلى الأبد، أي موته.
6ـ إنّ الإنسان عندما ينام في كلّ ليلة يشعر وكأنّه وصل إلى أعتاب الموت، وهذا الشعور بحد ذاته درساً يمكن الاعتبار منه، وهو كاف لإيقاظ الإنسان من غفلته.
7ـ كلّ هذه الأُمور تجري بقدرة الباري عزّوجلّ، وإن كان قد ورد في بعض الآيات ما يشير إلى أنّ ملك الموت هو الذي يقبض الأرواح، فهذا لا يعني سوى أنّه ينفّذ أوامر الباري عزّوجلّ. المصدر: تفسير الأمثل.
وعليه فإنَّ الراغبَ يقول في كتاب المفردات: النوم: فُسر على أوجه كلها صحيح بنظرات مختلفة، قيل هو استرخاء أعصاب الدماغ برطوبات البخار الصاعد اليه، وقيل هو ان يتوفى الله النفس من غير موت، قال: ﴿الله يَتَوفى الانفُس﴾، وقيل النوم موت خفيف والموت نوم ثقيل.
يَعُدُّ القرآن الكريمُ نومَ الانسان في الليل والنهار أحدَ البراهين على علمِ وقدرةِ الله تعالى فيقول: ﴿وَمِنْ آياتِهِ مَنامُكُمْ بِاللَّيْلِ والنَّهارِ﴾. وهو في نهاية الآية يؤكد هذا البرهان ﴿إنَّ في ذلِكَ لآيات لِقَوْم يَسْمَعُوْنَ﴾.
ومما لا شك فيه انَّ الكائنات الحيّة كافة تحتاجُ الى الراحةِ لتجديد قواها، واكتساب الطاقة اللازمة لاستمرار نشاطاتها الحياتية، الراحةُ التي تلاحقهم تلقائياً، وتجبُرُ حتى الحريصين على التمتع بها.
فايُّ عامل افضلُ من النومِ يمكنُ ان نفكر به من اجل تحقيق هذا الهدف حيث يلاحق الانسانَ بشكل اجباريٍّ ويضطره لإيقاف جميع نشاطاته الجسمية، بل حتى بعض من نشاطاته الفكرية الاساسية، وفي النتيجة يغطُّ في راحة عميقة، وخلال هذه الفترة تقوم أجهزة الجسم بإعادة البناء والاستعداد للسعي والحركة من جديد.
ويقول العلامة الشعراوي: مقومات الحياة هذه الحياة لونان: لون يقظة وهذه للحركة والعمل، ولون فيه نوم كأن أول مقوم للحياة لا تعتقد أنه الطعام والشراب فقط، مسألة النوم هذه. النوم الذي عجز الفلاسفة والعلماء الكيماويون في بحث ما سببه؟ ما نظامه؟ كيف يأتي الإنسان؟ وعملوا تجارب متعددة لكي يروا هذه الظاهرة.
ومما لا شك فيه ان الانسانَ لولا النوم، فانه يذبُلُ ويتْلَفُ، ويُصيبُهُ العَجَزُ والانكسار بسرعة، لذلك فقد قالوا: إنَّ النومَ المعتدل والاستقرار سرُّ السلامةِ وطولِ العمر وحيوية الشباب.
لقد اورد روخلين في كتابه الرؤيا في نظر بافلوف بحثاً تحت عنوان "العلاج بالنوم العميق" قائلاً: بناءً على فرضية بافلوف فانَّ النومَ عبارةٌ عن ظاهرةِ توقُف من اجل الصيانة وتجديد القوى، وعليه فيمكن استغلالهُ كعامل للعلاج من الامراض المختلفة، وتؤيدُ التجاربُ اليومية دور النوم في ذلك ايضاً.
ثم يضيف: انَّ النومَ العميق الطويل مؤثر على تحسُن صحة المريض، لانَّ المرضى ينامون اكثر من المعهود بعد مرض طويل من اجلِ استعادةِ قواهم وسلامتهم.
ويقول: لقد واجه العلاجُ عن طريق النوم رواجاً واسعاً في الاتحاد السوفيتي، وقد استخدمت هذه الطريقةُ لأولِ مرة لمعالجة جنون الشباب "الشيزوفرينيا" الذي يعتبر من الامراض النفسية الشائعة.
ويذكر في جانب آخر من حديثه: تم الحصول على نتيجة مُرضيَة لعلاج المصابين بارتفاع ضغط الدم عن طريق النوم العميق... فالنوم الطويل الذي هو حالة من الراحةِ الكاملة للمخ، يُجدد قدرةَ الجهاز العصبي ويوازن تنظيم نشاط الاعضاء الداخلية، ويترك اثراً ايجابياً مساعداً للوضع العام للانسان.
أَجَل فالذي خلق الانسان سالماً من اجل السعي والنشاط، وضع جميع وسائل ذلك تحت تصرفهِ، وأحدُها نظام النوم واليقظة، النظام الذي تبرز فيه بكل وضوح براهينُ حكمةِ الباري عزوجل. المصدر: نفحات القران.
لقد جهد العلماء في دراسة حادثة النوم وما بعد النوم، وقد توصلوا الى ان جملة من الظواهر تبدو في البدن مرافقة لحاثة النوم، منها جلاء كمية كبيرة من المحتوى الدموي الموجود في الرأس والدماغ، ونزوحه الى بقية اجزاء الجسم، لتتم تنقيته في الرئتين والكليتين... وبهذا تفسر رغبة المرء الكبيرة الى النوم عندما يفرغ رأسه من الدم نسبياً، على حساب زيادة في باقي اجزاء الجسم.
ويفسر العلماء اليوم سبب حدوث النوم بأن تعب الجسم والاعصاب والدماغ يرافقه زيادة في نسبة غاز الفحم في الدم، فتزيد نسبته في الدم الواردة الى الدماغ، فيعمل على اخماله واسكاره وشله، فلا يعود يقوى على التفكير والقيام بوظائفه الارادية، فلا يجد امامه غير النوم سبيلاً يتخلص فيه من غاز الفحم ومن السموم الاخرى.
وبهذا التعليل نجد الشبه الكبير بين الموت والنوم، فالنوم مرحلة اولى من الموت، امكن فيها للجسم ان يتخلص من غاز الفحم المتزايد، وتبديله بالأوكسجين، اما اذا لم يمكن فعل ذلك افضى النوم الى الموت، وهذه هي الطريقة المتبعة في الاعدام بالغاز.
فسبحان من خلق لنا نعمة النوم لاستجمام الراحة واستعادة النشاط، وما ذلك الا مظهر من مظاهر تقدير الله وتدبيره، ورأفته بنا ورحمته لنا، اذ يمكن للإنسان البقاء دون طعام عدة ايام، ولكن لا يمكن له البقاء دون نوم اكثر من 24 ساعة، يضطر بعدها الى النوم القهري لانهيار جميع قواه وفقد ارادته، مما يؤدي الى استسلامه للنوم. المصدر: الاعجاز العلمي في القران، ص208.
وجاء العلم ونبه على اهميته في حياة الانسان، فمضافاً لما يعطي الانسان من راحة واستقرار حتى يواصل عمله في الغد، انه عامل مهم في الشفاء، ان معظم الاطباء يسألون مرضاهم عند اول فحص يقومون به عن نومهم ليستعينوا بذلك على كشف عوارضهم، وايضاً توصل العالم الى اجراء علاجات كثيرة يقوم بها الطبيب عند نوم المريض لأجل ان تكون احسن مردوداً في الشفاء. المصدر: الآيات العلمية في القران الكريم، ص220.
وبات من المعروف ما للنوم من دور مهم في حياة الإنسان، حتى حرص أطباء علم النفس دوماً على تنظيم نوم مرضاهم بصورته الطبيعية حفاظاً على حالة التوازن النفسي للمرضى.
فالذين لا يتمتعون بنوم طبيعي تراهم مصابون بحدّة المزاج، القلق، الإضطراب، الكآبة، وبالمقابل، نرى الذين يتمتعون بنوم طبيعي ينهضون كل صباح بنشاط وحيوية وبقدرة جديدة.
ومن بين ما يقدمه النوم من تأثير مهم على الإنسان: سرعة تقبل ذهن الإنسان للدراسة والمطالعة بعد فترة نوم طبيعية وهادئة وسرعة إنجاز الأعمال الفكرية والبدنية ولعلّ من أسهل أساليب تعذيب الإنسان هو حرمانه من النوم، خصوصاً وأنّ التجارب العلمية أثبتت بأنّ قابلية الإنسان على تحمل الأرق ضعيفة جدّاً، وإذا حاول أيُّ إنسان أنْ يجرب ذلك، فلا تمضي عليه فترة وجيزة إلاّ ويصاب في سلامته ويمرض. المصدر: تفسير الامثل.
كما ان هناك فرق كبير بين نوم الليل ونوم النهار، فلنوم الليل فوائد عظيمة حيث تنال اعضاء الجسم الضعاف ما تناله في نوم النهار المليء بالضوضاء والصخب والضياء القوي، وكلها مثيرات للجملة العصبية. وقد اكتشف اخيراً ان الغدة الصنوبرية في الدماغ تقوم بإفراز مادة الميلاتونين، ويزداد افراز هذه المادة في الظلام، بينما يثبط الضوء افرازها وقد وجد ان للميلاتونين تأثير مباشر على النوم. المصدر: مع الطب في القران الكريم، ص106.
كما قيل أن العلماء كانوا قد كشفوا في وقت سابق أن النوم الجيد وخصوصاً في الليل يساعد على جوانب معينة من الذاكرة، وتحديداً تنشيط استذكار ما حدث في الماضي، واستذكار التصورات.
وهو شيء ضروري للإنسان وغريزي كالأكل والشرب لا يستغنى عنه ولولاه لما استطاع أن يواصل متابعة نشاطاته اليومية، وقد اقتضت حكمته سبحانه أن جعل زمانه الليل دون النهار وذلك حين يسكن البشر عن الحركة والضجة والضوضاء ونوم الليل فائدته أعظم من النهار لما يصاحبه من سكون وراحة بال الإنسان ﴿وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً﴾ وهكذا اقتضت حكمته سبحانه أن جعل نوم البشر سباتاً في الليل.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/12



كتابة تعليق لموضوع : ما هو الفرق بين الموت والنوم؟ وكيف يحدث النوم؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net