صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

هل الشيخ القرضاوي من وعاظ الجماهير ام من وعاظ السلاطين ؟
علي جابر الفتلاوي

وعاظ السلاطين طبقة من الفقهاء ورجال الدين يوظفون الدين لخدمة السلطان ،  بناء على حاجات السلطة لتحقيق اهداف واغراض الحاكم المتسلط على الناس المظلومين هؤلاء الوعاظ ينتجون فتاوى دينية حسب الحاجة والطلب،هذه الطبقة من الوعاظ هي التي تتصدر الاعلام،وتتكلم باسم الدين ، وكانها  راعية  له ، او تمتلك  تفويضا  الهيا  بالحديث نيابة عن الله تعالى، هؤلاء تستقبلهم قصور السلاطين،وتغدق عليهم الاموال  وتخلق لهم هالة  من القداسة  الزائفة ،  يمتد تأريخ طبقة وعاظ السلاطين الى العصر الاموي، ويعتبر معاوية ابن ابي سفيان المؤسس لهذه الطبقة من الفقهاء ورجال الدين وبدأت هذه الطبقة  بالنمو مع استمرار النهج الاموي  في الحكم الى عصرنا  الراهن ومن جملة الباحثين الذين تناولوا هذه الطبقة بالبحث والدراسة والتحليل الدكتور علي الوردي رحمه الله تعالى وافرد لهم كتابا اسماه ( وعاظ السلاطين ) ، والحكام العرب اليوم ( واستثني العراق ولبنان ) خير من يمثل النهج الاموي في الحكم ، اذ يوظفون الدين لخدمة السلطة،ولخدمة الحاكم الظالم ، وبسبب سوء ادارة هؤلاء الحكام لبلدانهم  واتباعهم سياسة الظلم والتسلط  والقهر ضد الشعوب ،  تولدت ازمات  كثيرة في هذه البلدان ومنوعة، ازمات اقتصادية واجتماعية وسياسية وانسانية الى غير ذلك من هذه الازمات، وفي خضم هذه الازمات الكبيرة التي يعاني منها جميع البلدان العربية  طل علينا الربيع العربي في دول المحور الامريكي غير السلفية ، اما ما يحدث من حراك شعبي في البلدان الخليجية السلفية،والتي هي ايضا ضمن المحور الامريكي  فمسموح لحكومات هذه البلدان ذات الخط السلفي الوراثي في التحرك ، لقمع أي  حراك شعبي وبمختلف انواع القوة،وهذا ما يحصل في السعودية  وما حصل في البحرين ،حتى لو تطلب  الامر استخدام  القوة المفرطة  ،  ففي البحرين لم تكتف  الدول السلفية الممثلة  بمجلس التعاون الخليجي بالقوات البحرينية  التي  قامت باستخدام  العنف  والقوة ضد المتظاهرين السلميين ، بل استعانت  بقوات درع الجزيرة في الهجوم بالاسلحة الثقيلة على شعب البحرين المسالم  ، في خضم هذه  الاحداث  الكبيرة المتلاحقة ، طل علينا الشيخ القرضاوى بعدد من الفتاوى ، لودققنا فيها لا يكمن  تصنيفها الّا ان نضعها في خانة فتاوى وعاظ السلاطين ، مثلا تدخله في ثورة شعب البحرين ،  حيث  يقول  ان الشعوب العربية تشهد ثورات ، لكن البحرين لا تشهد ثورة ، انما حركة  طائفية  لان القائمين بها من الشيعة ، طيب ياشيخ  ، الشعوب  العربية  في  تونس  ومصر واليمن هي سنية ، بل قل غالبية سنية ، فلماذا لا تكون طائفية  ،  ولو اشترك المسيحيون  في مصر بالثورة باعتبارهم جزء من الشعب  المصري ،  فهل ستكون  حركتهم  صليبية هل الاسلام الذي تعرفه ياشيخ القرضاوي يقول لك،يجوز الظلم على الانسان الشيعي والمسيحي او أي طائفة اخرى ولا يجوز على السني مثلا، ان هذا الفكر الذي تتحدث بلسانه هو الفكر الوهابي الجامد، الذي يصنف الناس الى صنفين،مسلم من يؤمن بفكر محمد عبد الوهاب،الذي افتتحت قطر هذه الايام اكبر جامع لها في قطر وسمته باسمه  واعتبر امير قطر هذه الخطوة تكريما لاحد علماء الاسلام المجددين ، اما  من  يجتهد ويختلف مع محمد بن عبد الوهاب، فهو مرتد ان  كان من السنة ، او كافر ان كان من الشيعة،طبعا  كلام القرضاوي  هذا طائفي بامتياز،ويصنف القرضاوي ضمن الدوائر الامريكية والغربيه بانه اسلامي معتدل، أي يحملونه على المنهج   الاسلامي القطري السعودي الذي يعدونه فكرا معتدلا ، وبالفعل فقد احتضنت  قطر القرضاوي  ومنحته الجنسية القطرية ، وكذلك احتضنته بقية دول الخليج السلفية، واصبحت فتاواه تناسب وتلبي حاجات السلاطين ، وتؤكد شرعية حكمهم ، واصبح الشيخ  القرضاوي  حاملا لشارة وعاظ السلاطين من الدرجة الاولى، هؤلاء  الوعاظ الذين  تكونوا  في التأريخ العربي الاسلامي منذ تأسيس الدولة الاموية ، واستمروا في التكاثر والنمو حتى يومنا هذا، وافرد لهم الدكتورعلي الوردي المختص في علم  الاجتماع  كتابا خاصا يتحدث عنهم اسماه ( وعاظ السلاطين ) .
القرضاوي اليوم شيخ وعاظ السلاطين وممثلهم الاعلى ، وفتواه حسب طلب الحكومة القطرية، وفتواه بالسماح للقوات الدولية بالتدخل في ليبيا مخزية وتجلب العاراذ كيف يعطي  فتوى تجيز للقوات  الدولية  الاجنبية التي هي  في عرف  السلفيين  ( كافرة )  بالهجوم على الشعب الليبي المسلم ، وتقوم  بتدمير الاقتصاد الليبي  ،  وتحطيم  البنى التحتية للبلاد  وقتلت الكثير من الابرياء، بحجة الانتصار للشعب الليبي  ضد  القذافي من يتحمل امام الله مسؤولية الدماء البريئة التي سفكت من قبل امريكا وحلفاؤها .
اجرت صحيفة الفايننشل تايمس الامركية مقابلة مع الشيخ القرضاوي تقول  الصحيفة ان اهمية المقابلة مع القرضاوي ، قطري الجنسية ، مصري الاصل ، هي بروزدوره في الثورات العربية  التي  قادت  الى  صعود  الاسلاميين في  عدد من  دول  الربيع العربي ،  وتشير الصحيفة ان اجازته للتدخل العسكري في ليبيا ساعدت على  تشجيع الموقف العربي وقتها كذلك دعوته ضد سوريا التي جاءت ايضا تلبية لرغبة الحكومة   القطرية المشبوهة بالتورط في علاقات مشينة مع الكيان الصهيوني، ساعدت الموقف   العربي تجاه نظام الاسد في سوريا ، وتنقل الصحيفة موقفه ،(اذا لم يتمكن العرب من وقف  المجازر  بحق المدنيين  يكون من حق السوريين طلب التدخل الدولي ) ،وهذا الكلام او الفتوى حسب ما يسميها اتباعه ، اجازة بالتدخل الاجنبي في  سوريا ، وهذه الفتوى تشبه فتواه السابقة  باجازة التدخل الاجنبي الخارجي العسكري في ليبيا ، نحن لسنا بصدد الدفاع عن نظام الاسد،بل نحن مع الشعب السوري لتحقيق  جميع  مطالبه  المشروعة ، كذلك نحن مع  جميع  الشعوب العربية للحصول على  حريتها  وحقوقها المشروعة ، وفي رفض الحكام المستبدين الذين يريدون التشبث بالكرسي باي وسيلة كانت وتحت أي عنوان  ،  لكننا  لسنا  مع  السماح للتدخلات الخارجية في اي بلد من البلدان،لان التدخل الخارجي تدمير للشعوب وليس للحكام،وهذه تجربة مرّ بها الشعب العراقي، وذاق فيها الويلات فالحصار الذي فرض على العراق لم يفرض على صدام المقبور بل فرض على الشعب العراقي،وكذلك الهجوم العسكري دمرالاقتصاد والبنى التحتية للعراق ، عليه نحن ضد التدخل الخارجي في أي بلد من  البلدان  ، لانه  دمار للشعب ،كذلك نحن  لسنا مع السلفيين الذين يتحينون الفرص،للانقضاض على السلطة في البلدان العربية ، وفي سوريا ايضا ، لان مجئ حكومة سلفية بديلة لحكومة الاسد، هو كالخيار بين السئ والاسوأ ، فالسئ بالنسبة للشعب السوري هو نظام الاسد،  لكن الاسوأ هو وقوع سوريا بيد السلفيين لانهم سيحرقون الاخضر واليابس وسيتصالحون مع الكيان الصهيوني ، على غرار اشباههم في السعودية وقطر ، وبقية بلدان  مجلس التعاون الخليجي الذي اخذ بالامتداد حتى وصل الى الاردن والمغرب  ،  اما تصريح القرضاوي وهو يتكلم عن المجازر بحق المدنيين في سوريا ،نقول للشيخ القرضاوي  ان المجازر بحق المدنين مدانة من أي جهة او طرف جاءت، نسألك ايها الشيخ  لماذا تجيز اذن المجازر بحق المدنيين في البحرين  ؟  ولا تجيزها في سوريا! ثم ان شهود العيان في سوريا ممن دخلوها لغرض السياحة ، اكدوا ان  كثيرا  من  المجازر  بحق  المدنيين  ترتكب  من السلفيين الذين  ينتمي الشيخ اليهم   ويسميهم الاسلاميين ، وفي الوقت نفسه  تُحّمل الحكومة السورية  قتلهم ، متغاضيا عن الفبركات الاعلامية  التي تقوم بها قناتي الجزيرة القطرية ،والعربية  السعودية فالشيخ القرضاوي وانصاره من  السلفيين  يقومون  بدور الخصم  والحكم ، اهكذا  يأمر الاسلام   كذب  وتزوير وحقد طائفي على المسلمين الاخرين ،وتصالح  مع  الكيان الصهيوني  صحيح لوقال المثل العربي (رمتني بدائها وانسلت) .
هذه هي فتاوى الشيخ القرضاوي ضد الشعب السوري وهذه فتاواه ضد الشعب الليبي  يجيز للاجنبي غير المسلم بقتل المسلمين المسالمين الابرياء ، اكراما لعيون  سلاطين الخليج ، وهذه فتاواه ضد شعب البحرين اذ اجاز  لحكام الخليج  باستخدام  القوة  لقتل المدنيين من ابناء شعب  البحرين لان  هؤلاء ليسوا اصحاب ثورة ، لماذا ؟ لانهم من الشيعة ، هذه هي فتاوى وعاظ السلاطين ، فتاوى حسب الطلب ، رحمك الله  الدكتور الوردي اذ خصصت جزءا من مجهودك ودراساتك عن هذه الطبقة التي تحتل مساحة واسعة في تأريخنا العربي الاسلامي ، خاصة هذه الايام .
 
           علي جابر الفتلاوي
           A_fatlawy@yahoo.com

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/21



كتابة تعليق لموضوع : هل الشيخ القرضاوي من وعاظ الجماهير ام من وعاظ السلاطين ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : عبدالله عيسى المهنا ، في 2011/12/23 .

تحياتي استاذ علي اتمنى منك ان ان تنشر عبر سلسلة مقالات عن هذا المدعو
( القرضاوي ) وغيره ممن باع دينه بدنياه وسلامتكم

• (2) - كتب : محمد حسن ، في 2011/12/22 .

السلام عليكم الحركة الوهابية أسسها الجاسوس البريطاني (دينفر) وبحضور هذا الجاسوس تم الاتفاق بين محمد
أبن عبدالوهاب بعد تجنيده لصالح الخارجية البريطانيه ومحمد أبن سعود على الاسناد المتبادل محمد ابن سعود
عليه السياسة ومحمد ابن عبد الوهاب عليه الدين ووقعا الاثنين على ان فلسطين هي موطن اليهود المساكين ومن
يومها بدأت جرائم الوهابية القذره بالغارات على مناطق المسلمين وسلبهاوقتل من يخالفهم واليوم آل سعود
تراهم هجموا على العزل الحوثيين وعلى العزل في البحرين تساندهم هيئة كبار العلماءهذه الهيئة كانت وراء
ذبح الشيعة العراقيين في زمن المقبور صدام والقرضاوي رجل سياسة من اتباع الحركة الوهابية التي كل ما
عملته هو تثبيت فلسطين دولة لاخوتهم اليهود ومن يتابع مجريات الامور تتضح له الصورة البشعة لهؤلاء والسلام




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول مهدي الحلو
صفحة الكاتب :
  رسول مهدي الحلو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هيأة التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين والعسكريين لعام 2019 مع الفروقات

 شيطنة العدو لتبرير إبادته  : د . عبد الخالق حسين

 اعلان عن تمديد مصفى استثماري في محافظة ذي قار / الناصرية طاقة 150 الف برميل / يوم  : وزارة النفط

 عمليات نوعية لمديرية الاستخبارات والأمن في الموصل وبغداد

 ما الصلة بين السيرك وسباق الخيل والإرهاب في العراق؟  : د . حامد العطية

 البرلمان ..والتوغل التركي  : خالد القيسي

 وزير النقل يلتقي السفير السعودي لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مجال النقل  : وزارة النقل

 الحشد الشعبي مستمر في كري الأنهر لزيادة حجم الخزين المائي للبلاد

 الوساطة اليابانية وأبعاد تفجير ناقلتي النفط  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 التوافق هذه السنة على عيد الأضحى لوحده عيد  : عزيز الحافظ

 خالد بن الوليد واعماله الاجرامية ضد المسلمين  : اياد طالب التميمي

 مرة أخرى وفي غاية تخبطها زمرة رجوي يلجأ إلى تلفيق بيانات باسم تنظيمات عراقية وهمية  : حسين نجاد

 انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي السابع  : فراس الكرباسي

 اريكسن يقود الدنمارك إلى الفوز

 لجنة النزاهة البرلمانية و تفعيل عملها  : صبيح الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net