صفحة الكاتب : سعدون التميمي

الشاعر كاظم الثعالبي أنا لم أتسكع على أبواب المحطات الفضائية
سعدون التميمي

 


اجرى الحوار سعدون التميمي

•    أنا لم أتسكع على أبواب المحطات الفضائية
•    أقول للشعراء الشباب : اقرأوا , اقرأوا ، اقرأوا
•    الشاعر هو لسان حال الشعب وترجمان الأحداث


(( كاظم الثعالبي شاعر كبير ورائع ومميز من جيل السبعينات رافق في بداية مشواره شعراء كبار ومهمين ابرزهم عريان السيد خلف وكاظم اسماعيل الكاطع وكريم راضي العماري وكريم العراقي ، لكنه لم ياخذ فرصته بالشهرة لانشغاله بحمل هموم عائلته وبيته الكبير،
عندما تلتقيه وتجالسه تشعر بالدفئ والامان وروعة الحديث ، حيث شعره الابيض الفضي الذي مشطته نوارس شط العرب ووجهه المختبئة بين تجاعيده الاف الاسرار والحكايات وعيناه الكبيرتان اللتان اخفت عنا روعتهما نظارة طارئة  تكاد لاتفارقه الا في نومه فكم اتعبته المشاوير وهموم الزمان ، لكنه لازال متفائلاً ))


•    عرفنا من هو كاظم الثعالبي ؟
- ولدت في مدينة بغداد الحبيبة عام1950 في منطقة الشاكرية بالكرادة المنطقة الخضراء حالياً
بدأت مشواري في الكتابة في مطلع السبعينيات
نشرت اول قصيدة عام 1973 في جريدة طريق الشعب وكان عنوانها ( بواجي امي )
تعرفت على العديد من الشعراء انذاك ابرزهم عريان السيد خلف وكريم العراقي وكاظم اسماعيل الكاطع
بعدها انتقلت الى مدينة البصرة في عام 1976 لاسكن منطقة الفيصلية الجمهورية حالياً لالتقي بمجموعة كبيرة من شعراء البصرة الرائعين ابرزهم صابر خضير ومهدي عبود السوداني واخرين
انظممت الى جمعية الشعراء الشعبيين ولازلت اواصل مشواري وعطاءي معهم .

•    اين انت الان من الحركة الشعرية ؟  
- انا الان موجود على الساحة الشعرية بلحمي ودمي ولكن عليك ان تفسح المجال للاخرين ولكن عليك ان تسئلني هل اخذت مكانك الحقيقي واجيبك لا! والف لا! وذلك كان علي ان اكتب للقائد الظرورة وانا كان لي موقف سياسي واضح .
•    جيل السبعيانات الثر بعطاءه وادبه حيث اثرى المكتبة العراقية بالمطبوعات والدواوين الشعرية لماذا لم نجد لك ديوان او مجموعة ؟

- لم اصدر شئ لسببين مهمين هما ، السبب الاول مادي والثاني حتى لو قدمت نتاجاتي  فاني ساجد كلمة (غير صالحة للنشر) .
•    هل نفهم من ذلك ان قصائدك كانت ممنوعة ؟

- اشبه بالممنوعة بدليل ان معظم قصائد الكاطع كانت قصائد بمنتهى الروعة وخالية من اللقط السياسي ومنعها الرقيب انذاك ، مع حبي وتقديري لاخي الاكبر الكاطع .
•    رأيك بشعراء اليوم ؟
- طالما هناك بحبوحة حرية فمن الصعب التعرف على هوية شعراء اليوم فنحن نجدهم في كلِ وادٍ يهيمون فلم نستطيع معرفة وتمييز هوية الشاعر من غيره .
•    بماذا تنصحهم ؟
- بعدم الاكثار من الكتابة خوفا عليهم من الضياع والشاهد كاظم الثعالبي ، انصحهم بالتثقيف الذاتي والمطالعة وقرأة انواع الكتب وليس بالظرورة الادبية او الشعرية فقط وبالخصوص السياسية وان يقرأوا دون النظر الى الكتاب أي ان يقرأوا للجواهري مثلما يقرأوا لمهدي السوداني ولماركس كما لادم سمث ولمحمد الفيتوري كما لعريان السيد خلف ، وثانيا الشعراء كلهم فراغ واغلبهم بدون عمل فلينتهزوا الفرصة بتثقيف انفسهم.
•    ماهو السر وراء عدم ظهورك اعلاميا ؟
- انا لم اركض وراء الصحفي والاعلامي لغرض اجراء المقابلات واللقاءات ولم اتسكع على ابواب المحطات الفضائية ، ولكني فاتح ابواب قلبي ان رغبوا بمقابلتي .
•    قصيدة لشاعر ما اعجبت بها ورددتها وكنت تتمنى ان تكون لك ؟
- قصيدة (( ولاية جديدة )) للشاعر عريان السيد خلف كنت ولازلت ارددها واعشقها فهي من القصائد المهمة والجميلة والتي اسحرتني كثراً .
•    برأيك لماذا غيبت القصيدة الحسينية في زمنك فترة السبعيات ؟
-    القمع الطائفي ، نعم القمع الطائفي والسلطوي وتخوف الحكومة منها كان وراء ذلك ، ناهيك عن عدم وجود اعلام ديني انذاك هذا ما ادى لغيبها.
•    مارأيك بالاسماء التالية ؟

- عريان السيد خلف؟
- الاب الروحي لكاظم الثعالبي .
- علي الكعبي؟
- شاعر اعطى القصيدة كل شئ وخرج خالي الوفاض.
- عطا السعيدي؟
- شاعر مبدع و..... (وتنهد ولم نعرف سبب التنهيدة).
- فالح الطائي؟
- شاعر اعطا حياته ثمن للقصيدة .
- مهدي عبود السوداني؟
- سياب القصيدة الشعبية .
- ابو سرحان؟
- شاعر راح ضحية فكر معين ومن المجددين للقصيدة الشعبية .

*هل لك اهتمام بالموروث الشعبي العراقي
- انا شاعر شعبي وعلى الشاعر الشعبي الاهتمام بمورثه الشعبي الثر والبحث فيه والكتابة عنه ودراسته فالعراق غني بالحكاوى والارث الشعبي .
•    اغلب قصائدك سياسية هل نفهم من ذلك انك طرحت نفسك شاعر سياسي ؟
- لا ولكن الظروف حتمت علي ان اكتب بهذا النفس السياسي لان الشاعر هو العين المترقبة للاحداث والمطلة على الواقع السياسي وغيره في البلاد وعلى الشاعر ان ينظر ماحوله من تجليات تطرأ على الساحة.
•    طيب ماهو دور الشاعر في مايحدث الان من تطورات على الساحة السياسة في العراق ؟
- اذا كان المسؤول صادق في اهتمامه بهموم الاخرين فعليه ان يقرأ ماذا يكتب الشعراء لان الشاعر هو لسان حال الشعب وترجمان الاحداث بشكل عام ولااقصد بذالك الشعراء الرومانسيين في ذلك .
* وهل هناك شعراء رومانسيين وشعراء اخرين ؟
- كنت اقصد بالشعراء الرومانسيين اولائك الذين يرون وطنهم ينزف وهم يتغزلون بغيره ولايكلفوا انفسهم لحظة تامل في مايجري للعراق من ويلات ولم يحاولوا نصرة شعبهم ولو بقصيدة .
•    هل كنت صريح معنا وواضحا في حديثك ؟
- والله صادق في كل كلمة قلتها .
•    كلمة اخيرة ؟
- لدي جملة اماني اتمنى ان تفسح لي المجال .
•    تفضل ...
- اولاً .. ان اجد على رأس الاتحادات الفرعية اناس اختصاص في المهنية ومتفانين في عملهم ، فالاداري الناجح ليس بالظرورة ان يكون شاعر كبير ومبدع وناجح .
ثانياً .. على الجهات المسؤولة وخصوصاً وزارة الثقافة الاهتمام بهذه الشريحة الشبه منعدمة.
ثالثاً .. اتمنى وهذا ليس حسداً ان تكون قطع الاراضي التي وزعت للاعلاميين على الاقل ان يكون بضمنهم بعض الشعراء ان لم يكن اجمعهم وهذا حق مواطن .
رابعاً .. ان يعم الخير والامان على بلدي الحبيب والبصرة خاصة وان يعود كورنيش شط العرب يعانق السياب بنسيمات هواءه العليلة وان تعود قلوبنا صافية كما كانت قبل الاحتلال .
واخيراًللشعراء الشباب ، اقرأوا ، اقرأوا ، اقرأوا ..


 

  

سعدون التميمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/21



كتابة تعليق لموضوع : الشاعر كاظم الثعالبي أنا لم أتسكع على أبواب المحطات الفضائية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي
صفحة الكاتب :
  غانم سرحان صاحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الموارد المائية تواصل متابعتها للاطلاقات المائية للمحافظات  : وزارة الموارد المائية

 عيد الحب عيد التضحية والعطاء  : مهدي المولى

 مجرد كلام : حمى التقاعد  : عدوية الهلالي

 قمة العوائل المحتلة للجزيرة والخليج الى اين  : مهدي المولى

 ممثل المرجعية العليا: مسؤوليتنا أن ننتمي إلى الإمام علي لا أن نهتف باسمه فقط

 الغزي : طلبة الجامعات هم مستقبل العراق وثروته ولابد الاهتمام بهم  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 العراق الى اين الى الاصلاح ام الى التقشف ام الى الفوضى  : مهدي المولى

 بمناسبة استشهاد الإمام علي النقي؛ الهادي ( عليه السلام )  : محمد الكوفي

 إلطموا على رؤوسكم أيها العراقيون  : هادي جلو مرعي

 بعد قتل النساء في البحرين يقتلون الأطفال بالرصاص الحي!  : عزيز الحافظ

 العدد ( 133 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 قصيدة : صندوق الدنيــــــــــا  : عاطف علي عبد الحافظ

 الحشد الشعبي؛ متسلح بروح الايمان.  : باسم العجري

  ثورة الشعب البحريني ثورة الانسان المتحضر  : مهدي المولى

 السيد مقتدى الصدر : اذا حييتم بتحية  : بشير العتابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net