صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الأمة القائمة؟ في الإنجيل والقرآن. 
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 (ومن أهل الكتاب أمةٌ قائمة). (إن من القيام هنا من لا يرون الموت).

هناك تفاسير كثيرة لهذه الآية ولكن ضمن علم الاديان المقارن فإن هناك رؤية مقارنة أخرى تفسر لنا اشياء كثيرة منها اسباب وجود بعض الحواريين احياء وكذلك وجود السيد المسيح حيا وعند مجيئه سيكون هناك من ينتظره كما أشار المسيح إلى ذلك بقوله : (إن من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيا).(1)

يعني حسب نبوءة المسيح فإن الذي اخبر عنهم بأنهم لا يموتون اصبح لهم اكثر من الفين عام أحياء . هذا النص هو الوحيد الذي اتفقت عليه الاناجيل وأيده القرآن لأن الله لا يخبر إلا عن الصحيح ، وكلامه مستمر إلى يوم القيامة، فإن آيات القرآن تبقى فاعلة عاملة لا نسخ فيها ، إلا أن يرسل رسولا جديدا بدين جديد ، فإذا كان كذلك فما هو معنى قوله تعالى في سورة آل عمران آية : 115 ؟ ( ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين).(2)

مَن هي (الأمة القائمة) في أهل الكتاب؟ هل هم نفسهم الذين قال عنهم يسوع (إن من القيام ها هنا قوما لا يموتون). المسألة تحتاج إلى فهم عميق فهناك في الأديان نصوص غمضت معانيها على المفسيرين وكلٌ ادلى بدلوه وحسب فهمهم للنص. ولكن باختصار أن البعض من اهل الكتاب وهم الذين انبأ عليهم المسيح قائمين في انتظار مسيحهم والقائم ولذلك فإن احد اشهر اسماء ا لامام الحجة هو (القائم) لأن هناك امم قائمة تنتظره.

في مكان آخر أكد القرآن على أن هناك مؤمنون عند اهل الكتاب والخطاب القرآني لا يعني انتهاء حكمه برحيل النبي ابدا ، لأن هذه الآيات لم يأت ما ينسخها بل بقيت ثابتة فيقول الله تعالى : (منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون). فدل على ان هناك مؤمنون في أهل الكتاب يتواجدون والقرآن يشهد لهم ، لأن قوله امة قائمة ، اي موجودة في كل زمان ، او يقصد قائمة متهيأة تنتظر ان يعود السيد المسيح ليقودهم إلى دولة العدل الإلهي مع القائم المبُشر به في الانجيل أيضا . (سيكون اصل يسي والقائم ليسودا على الامم عليه سيكون رجاء الأمم). ولعل اشهر التفاسير في معنى (أمة قائمة) هي المجموعة الثابتة على الحق.

هذه الامة القائمة باقية لا تموت إلى ان يأتي المسيح والقائم ، وقد اخبرهم المسيح بذلك عندما قال لهم : (إن يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقا إلى السماء).(3)

الغريب ان السيد المسيح ركّز على بطرس (سمعان الصفا) وكأنه يُشير إلى شيء مهم في شخصية هذا الحواري. فهو اول من أطلق عليه لقب قديس وقام المسيح بتبديل اسمه من بطرس إلى سمعان الصفا (شمعون) (فنظر إليه يسوع وقال : أنت سمعان.أنت تُدعى صفا الذي تفسيره بطرس). (4) اضافة إلى ذلك فإن سمعان كان أحد الأعمدة الثلاث الذين اعتمد عليهم المسيح : (يعقوب وصفا ويوحنا، المعتبرون أنهم أعمدةٌ).(5) والعمادة (الاعمدة) كما نعلم في المسيحية وأيضا في الاسلام هي مرتبة كبيرة من مراتب القرب الإلهي يبقى بعضهم أحياء مثل : (الانبياء ، الاقطاب، الأئمة ، الابدال ، الأعمدة ، العرفاء..) (6)

من ذلك نفهم لماذا ركزت الروايات على (نرجس) أم المهدي حيث رجع المسلمون بنسبها إلى شمعون الصفا . فإذا عرفنا ان نرجس ولدت في أواخر الدولة العباسية فهذا يعني ان شمعون الصفا بقى حيا إلى ذلك اليوم الذي ولدت منه نرجس التي حملت المهدي في بطنها. ومن ذلك نعرف معنى قول المسيح : (إن من القيام هاهنا قوم لا يموتون). فلربما شمعون الصفا شاهد وعاصر ولادة والمهدي . فإذا لم يكن كذلك فليدلني احدٌ على معنى قول السيد المسيح (من القائمين لا يذوقون الموت) وكذلك قول القرآن : (ومن اهل الكتاب امةٌ قائمة).(7)

المصادر والتوضيحات: 
1- كل الاناجيل اتفقت على هذا النص انظر : إنجيل متى 16: 28.و : إنجيل مرقس 9: 1. و: إنجيل لوقا 9: 27. يقول المفسرون يرى البعض أن هذا الوعد قد تحقق ببقاء ثلاثة من التلاميذ (بطرس يعقوب يوحنا). ومن القائلين بذلك القديس أمبروسيوس الذي يقول : عاين بطرس ويوحنا ويعقوب مجد القيامة فلم يعرفوا الموت.

2- يقول ابن الاثير في تفسيره : ولهذا قال تعالى : ( من أهل الكتاب أمة قائمة ) أي : قائمة بأمر الله ، مطيعة لشرعه متبعة نبي الله ، فهي قائمة يعني مستقيمة.وقال الطبري : لا يستوي من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وأخرى كافرة. ليس كل القوم هلك، قد كان لله فيهم بقية.

3- سفر أعمال الرسل 1: 11.
4- إنجيل يوحنا 1: 42.
5- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 2: 9 .

6- والاقطاب كثيرون ولكن يبقى سيدهم وكبيرهم هو(علي ابن ابي طالب) فهو الذي وصف نفسه بهذا الاسم كما ورد في الخطبة الشقشقية الثالثة : (و إنّه ليعلم أنّ محلّي منها محلّ القطب من الرّحى). فمثّل نفسه بالقطب الذي تدور حوله الاشياء.

7- شمعون الصفا جَدُّ الإمام المهديّ المنتظر (عج) لأمِّه، ورد اسمه في المصادر العربيّة شمعون بن حمون بن عامة. وفي الإنجيل هو سمعان بن يونا أو يونان الملقّب بـ الصفا.وهو سليل الأنبياء من ناحية الأب والأمِّ معاً. والده يعود نسبه للنبيّ سليمان بن داود (ع)، كما ذكر إدوارد روبنسون نقلاً عن القديس جيروم. وأمّه أخت النبيّ عمران (ع)، والد السيدة مريم العذراء (ع)، وبذلك يكون شمعون الصفا ابن عمّة السيّدة مريم، وهي ابنة خاله.واما (نرحس) فهي مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم. فالسيدة مليكة أمّها من ولد الحواريّين، وينتهي نسبها إلى شمعون الصفا عليه السلام،ولمّا أُسِرت سمّت نفسها نرجس؛ لئلا تعرف.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/04



كتابة تعليق لموضوع : الأمة القائمة؟ في الإنجيل والقرآن. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net