صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

من وراء تظاهرات الوسط والجنوب ؟
محمد رضا عباس

أخرجت التظاهرات التي انطلقت من محافظة البصرة وزحفت الى المحافظات الشمالية  منها عددا عجيبا غريبا من فرضيات و من يقف وراءها , على الرغم من ان مطالب المتظاهرين هي واحدة سواء كانوا من اهل البصرة او ميسان او النجف او المثنى او الحلة, وهو نقص الخدمات و غياب فرص العمل للشباب. لقد اختلف الكتاب والمحللين عن أسبابها ومن يقف ورائها ,و اختلفوا  في تسمية الدول الخارجية التي تدعمها واختلفوا في تسمية الأحزاب والكتل السياسية المستفيدة من التظاهر او التي تدعمها. وهذا يدعونا الى التفائل بان العراق بخير ما دام هناك كتاب ومحللين يهمهم شأن بلدهم ويخافون عليه من اعداءه ويحللون الحدث حتى ولو كانوا من المخطئين , وان حرية التعبير بخير في العراق , ما دام كل مواطن  له الحق و الحرية الكاملة بالقول ما يريده بدون خوف من القوى الامنية والملاحقات القانونية , كما وان كثرة التحاليل وتنوعها نعمة لقرائها حيث انها تتعب دماغ القارئ ( تسطره)  وتسهل عليه النوم العميق بدون الحاجة الى الحبوب المنومة . لنبدئ بدوخة الراس:

  • اتهم المحلل السياسي واثق الهاشمي , ان شهر تموز هو " شهر مجنون" , ويرجع السيد الهاشمي أسباب هيجان الشارع في تموز "الى ارتفاع درجات الحرارة الذي يمتاز بها هذا الشهر , وغالبا ما ترافق ضعف في الخدمات , وانقطاع للتيار الكهربائي , وشحة في المياه , مما تؤدي الى انفلات في أعصاب المواطن" مشيرا الى ان اغالب القيادات في الدول تخشى شهر تموز. أي تطبك وايرات المواطن في شهر تموز بكلام أوضح.
  • احد المحللين اتهم صندوق النقد الدولي وراء التظاهرات , لان الصندوق ضغط على الحكومة باتباع سياسة التقشف لتقليص عجز الميزانية والذي أدى بدوره الى معاناة " ابناءه حاليا واحفاده مستقبلا من قلة التعينات او انعدامها ليصل الحال الى مظاهرات واحتجاجات غاضبة تجتاح عشرة محافظات". ونقول لهذا المحلل "فال الله ولا فالك", تريد يبقى العراقي بدون عمل 100 عام أخرى, ما ذنب الاحفاد؟ هل من المعقول ان يأثر تقشف اليوم على حياة الأجيال القادمة؟ لازم الأخ عنده كرة كرستال السحرية. 
  • وتقول وكالة سكاي نيوز , ان " استمرار المظاهرات سببها تصريحات (السيستاني ) , حيث هو الذي  (اشعالها) " ونقول والله اتحير هذا الرجل الصالح ان نطق ابتلى وان سكت ابتلى . الله كان في عون علي بن ابي طالب مع العراقيين.
  •   اتهم بعض المحللين ايران بتأجيج التظاهرات الوسط والجنوب العراقي من اجل تنغيص حياة الشركات الامريكية العاملة في العراق وتوسيع مساحة سيطرتها على العراق والقضاء على أي طموح للسيد العبادي في التفكير بولاية ثانية . ولكن حسب شهود عيان ان الشركات الامريكية كانت الوحيدة التي لم تصل اليها يد العبث من بعض المتظاهرين!
  • العربية الحدث هي الأخرى اتهمت ايران وراء التظاهرات,  وقالت " لا البطالة ولا قلة الخدمات او انعدامها ولا حتى الكرامة . انها ايران .. ومن يضرب المتظاهرين هم الأحزاب الموالية لإيران . نقول هل أصبحت العربية وكالة مخابرات تتنافس مع وكالة المخابرات الامريكية التي أخفقت بالكشف عن من وراء التظاهرات ؟
  • ويأتي محلل اخر يدعي ان هتافات اهل البصرة ضد ايران وشتم المرحوم الامام الخميني بداية لسقوط المشروع الإيراني في العراق. فهل نصدق بالتحليل أعلاه او الثاني؟
  • محلل اخر هذه المرة اتهم ايران وامريكا ودول الخليج وتركيا بالتدخل من اجل التأثير على المباحثات الجارية لتشكيل التحالفات بشكل او اخر . يعني هذا المحلل أراد خلط الماء مع الزيت , فهل تعقل؟
  • قيادي في ائتلاف دولة القانون وهو محمد الصيهود حذر من خطورة " الفوضى الخلاقة" بقيادة أمريكا على وحدة البيت العراقي . وأشار النائب السابق الى ان " أمريكا نحاول اليوم ضرب الشيعة بالشيعة واحداث الفتن داخل مناطق الوسط والجنوب لغرض تفتيت وحدة البلاد من اجل السيطرة على مقدرات وثروات العراق وتنفيذ خططها و ماربها الخبيثة". نقول ان ائتلاف دولة القانون حكم البلاد 8 أعوام , فلماذا لم يستطع وقف التدخلات الامريكية , رحمك الله؟
  • الناطق العسكري باسم كتائب حزب الله جعفر الحسيني ايد النائب محمد الصيهود ولكن وسع الدائرة شويه بعد اكثر فأضاف السعودية الى أمريكا , وكشف عن " وجود محاولات أمريكية وسعودية لإدخال مندسين بين المتظاهرين للضغط على بيئة المقاومة العراقية". نقول داعش قد ولى وانهزم من  العراق و يحتاج  الان الى بيئة البناء والاعمار. شيخنا الجليل : 60% من شباب العراق بدون مال وعمل.
  • الكاتب ثامر الحجامي يميل الى التحليل السابق ويعاتب المتظاهرين بالقول  " ولكن ان تذهب المظاهرات الى المنشآت النفطية , وتعتدي على الشركات الروسية والصينية دون الامريكية , ويغلق منفذ الشلامجة باتجاه ايران , ويترك منفذ سفوان تجاه الكويت , ويغلق ميناء الفاو , ويقتحم المتظاهرون مطار النجف و يعتدون على الطائرة الإيرانية و تترك الطائرة القطرية , وتحرق مبان حكومية , وتهاجم مقرات للحشد و مكاتب للأحزاب , ليست شريكة في الحكومة العراقية , كل ذلك يخبرنا ان الامل قد ضاع بالتغيير مرة أخرى وان ايادي خفية قد لعبت بالعدادات". لقد جاء بالمقال " الاعدادات ", واعتقد الصحيح بالعدادات , والله اعلم.
  • صحيفة المسلة اتهمت حزب البعث المنحل في اختراق التظاهرات , وحتى كشفت عن منشور من عشرة نقاط وزع سريا الى قادة التظاهرات يقول في نقطته الثانية " ابعاد الأشخاص المعروفين بانتمائتهم السابقة بتنظيمات حزب البعث" , وتقول النقطة الرابعة " عدم المساس بالمراجع الدينية والمقدسات لعدم استفزاز الجمهور العام وانقلابه ضدنا". نقول اذا استطاع حزب البعث من تحريك التظاهرات في عشرة محافظات عراقية , فيجب ان نصدق كلام المايخافون من الله من ان التشيع جرى على يد اليهودي " عبد الله بن سبا" .
  • وحمل المحلل السياسي جاسم الموسوي تيار الحكمة بتحمل مسؤولية التظاهرات " المطالبة بالخدمة وتحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل في محافظة البصرة". ونقول لابن رسول الله , هو اكو واحد من العراقيين الشرفاء ما دعا الى تحسين الخدمات وتوفير فرص العمل لشبابنا ! فلماذا اختار السيد الحكيم وغمض عينه عن الاخرين ؟
  • وحسب اسرار ميديا , فان اتباع من السيد مقتدى الصدر المنشقين من يدعم التظاهرات , احتجاجا على تأييده " لحكومة حزب الدعوة المتتالية ومنع سقوطها اكثر من مرة". لا يوجد تعليق .
  • ويقول المحلل السياسي مناف الموسوي " ان هناك من يحاول اجهاض مشروع الحكومة الإصلاحية القادمة من ( تحالف سائرون وتيار الحكمة وائتلاف النصر) من خلال الضغط بوسائل جماهيرية , كما ان هناك من يحاول تحريك بوصلة التظاهرات لمصالح جهوية". لا اعرف لماذا نسى السيد تحالف الفتح ؟ هل جزاء الاحسان الا الاحسان .
  • وأخيرا يعاتب الكاتب حامد شهاب أمريكا بعدم ضم صوتها مع المتظاهرين ولو ببيان يقول فيه" اجل لم يرسل الامريكيون الى العراقيين ولو رسالة من باب رفع العتب, عن التظاهرات التي انطلقت والمطالب العادلة والمشروعة ..". ونقول للكاتب حامد : ليش اهل الانبار حاطين كريتهم مع الامريكان؟

هذه مجمل النظريات والتعليقات التي كتبت عن التظاهرات الوسط والجنوب التي استطعت الحصول عليها, وربما يجد القارئ نظريات أخرى , ولكن الم اقل ان كثرة التحليلات ادوخ الراس.

  

محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/25



كتابة تعليق لموضوع : من وراء تظاهرات الوسط والجنوب ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نبيل ياسين
صفحة الكاتب :
  د . نبيل ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تركياـ أمريكا ـ البارزاني؛ رقص على جراح العراقيين..!  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 جحا والحصى والبرلمان العراقي ..  : حسين فرحان

  الائمة المعصومين(عليهم السلام) شموس الله في عالم الخليقة  : صادق غانم الاسدي

 عمليات بغداد تنوه الى قطع الطرق المؤدية إلى تقاطع المثنى (ملعب الشعب) من الساعة الرابعة والنصف عصراً

 أغتيال شيعة القائمة العراقية !!  : محمد الوادي

 الناطق باسم الداخلية:تحرير مختطف والقبض على الخاطفين في الموصل

 لجنة متابعة التعيينات في مديرية شهداء الكرخ تتابع تعيينات ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 داعش يلفظ أنفاسه وأسباب للقناعة العالمية  : واثق الجابري

 مساومات سياسية رخيصة  : محمد باسم

 الشهيد الحي  : نور السراج

  العمامةُ حصيلةٌ ونتيجة  : كريم الانصاري

 النائب حمدية الحسيني تؤكد ان تعديل قانون الاحوال الشخصية يقضي على النهوة العشائرية والفصل العشائري

 نائبة فلوجية تلعب على الحبلين  : حميد العبيدي

 الاعلام الامني:ضبط ناقلة نفط تحمل 119 طن من النفط الابيض معد للتهريب

 لواء المشاة الثامن قيادة فرقة المشاة السابعة تنظم بطولة بكرة القدم في ناحية البغدادي  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net