طبيبك المقبل... لعلك ستحمله في هاتفك الذكي

هل أوصل الذكاء الاصطناعي البشر إلى نقطة تحوّل نوعية في العلاقة بين المريض والطبيب؟ ربما يبدو السؤال غائماً قليلاً، خصوصاً أن ثورة المعلوماتية والاتصالات المتطورة لم تتوقف عن تبديل العلاقة بين المريض والطبيب (بل مجمل الرعاية الصحية) في العقدين الأخيرين، بل إن مصطلح الطب الرقمي («ديجيتال ميديسن» Digital Medicine)، بات متداولاً منذ فترة ليست بالقصيرة. إذاً، ما الذي استجد لطرح سؤال عن تحوّل نوعي في مسار الطب الرقمي المعاصر؟ قبل الإجابة، ربما يجدر التنبّه إلى أن التغيير يحدث ببطء أحياناً، بل يتراكم إلى أن يصل إلى نقطة حاسمة (أو «كتلة حرجة» Critical Mass وفق تعبير شائع في الفيزياء الذريّة)، فيحدث التحوّل النوعي أو الانفجار وفق التعبيرات الذريّة!

الأرجح أن شيئاً ما مماثلاً يحدث في مسار الطب. وبعد أن ترسخ الدور الطبي للذكاء الاصطناعي عبر الشاشة الرقمية بوصفها وسيطاً بين المريض من جهة، والطبيب والرعاية الصحية من الجهة الثانية (إضافة إلى توسع الروبوت - الجرّاح)، انتقل الأمر الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة جديدة.

وببطء، تراكم صعود الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة نوعية في الطب الرقمي، ربما بداية من نقطة بعيدة من الطب كله! وفي عام 2004، استطاع كومبيوتر اسمه «واطسن» الفوز في مسابقة الألعاب التلفزيونيّة الترفيهيّة الشهيرة «جيوباردي»، لكن مشاركته كانت رمزيّة. وحينذاك، تباهى مختصو الذكاء الاصطناعي بالفوز لأن تلك المسابقات فيها نوع من «الارتجال» الذي يسود الظن بأن ذكاء الآلات لا يقدر عليه. وتكرر الفوز سنة تلو الأخرى، بل صارت مشاركات «واطسن» تنافسية وتتضمن الفوز بالأموال المخصصة لتلك المسابقة. وفي عام 2013، كرر «واطسن» انتصاره المعتاد في «جيوباردي»، ودخل موسوعة «غينيس» بوصفه الآلة الذكية الأكثر جمعاً للأموال الآتية من مسابقات تلفزيونيّة!



والأهم أن ذلك الفوز ضمن للكومبيوتر «واطسن» دخول إحدى كليّات الطب المرموقة في بريطانيا، ضمن برنامج لجعله «طبيباً» ينافس نظراءه البشر، ما جعله نقطة تحوّل في علاقة الذكاء الاصطناعي في الطب، خصوصاً الرقمي منه.

بين التفاعل والمراوغة

ربما لم تهتم وسائل الإعلام العربيّة بفوز «واطسن» في لعبة «جيوباردي!» أمام منافسيه من البشر، لكنه حدث غُطِّيَ بكثافة غرباً. لم تفت الميديا الغربية ملاحظة تفاصيل من نوع أن شركة «آي بي أم» التي صنعت «واطسون» سبق لها أن صنعت «ديب بلو» الذي هزم كاسباروف في الشطرنج في 1997. واستعادت وسائل ميديا أن تلك الهزيمة كانت قاسية إلى حدّ أن الجولة الأخيرة لم تضمّ سوى 19 نقلة كانت كافية لإعلان انتصار «ديب بلو».

وتحدّث الإعلام الغربي أيضاً عن تفاصيل أكثر دقة، كالإشارة إلى أن اسم واطسن مقتبس من عبارة «هيا بنا يا واطسن» التي تردّدها الشخصية الروائية الشهيرة: شارلوك هولمز. ويحمل الأمر تلميحاً ذكيّاً إلى استفادة ذكاء الآلات من تجارب البشر التي تحمل سمات مميّزة لذكاء الإنسان.

وفي سياق متّصل، تمتع خبراء الكومبيوتر بانتصار الروبوت في إحدى ألعاب الورق، وهي لعبة البوكر، بل اعتبروا أن له مذاقاً نوعيّاً. وعقب كسب الذكاء الاصطناعي جولة في لعبة البوكر في 2014، صرّح البروفسور مايكل بولينغ، وهو مختصّ بالمعلوماتية في جامعة «آلبرتا» قاد فريق صنع البرنامج، أن الانتصار في البوكر يمثّل نقلة نوعيّة في الذكاء الاصطناعي.

وبرّر بولينغ رأيه بالإشارة إلى أن لعبة البوكر فيها استخدام أشياء غير المعلومات وذكاء الحساب، إذ يفترض في لاعب البوكر أن يخمّن الأوراق التي يحملها الخصوم، مع ملاحظة أنه لا يراها، وأن يكون لديه حدس ما عن طريقتهم في اللعب. في المقابل، كثيراً ما يمارس لاعب البوكر نوعاً من المخادعة و «البلف» كي يوحي لخصومه بقوة الأوراق التي يملكها. وأشار بولينغ إلى أن ذلك النوع من العمليات الذكيّة هي أشياء لم يكن يُظن أن الذكاء الاصطناعي للكومبيوتر يستطيع الوصول إليها!

منافسة تنشر الرعاية الصحية

في قول آخر، حقق الذكاء الاصطناعي قفزة نوعية وضعته على عتبة القدرة على الاستنتاج والتفاعل مع البشر (إلى حد المراوغة)، بل توقع استنتاجاتهم وخططهم! والأرجح أن تلك القفزة النوعية وجدت في الطب الرقمي مساحة أخرى لعملها، بالأحرى أن العاملين في «ديجيتال ميديسن» استفادوا منها في تطوير أعمالهم وبرامجهم. وفي مستهل صيف 2018، ظهر في بريطانيا تطبيق رقمي مخصص للـهواتف الذكيّة، تميّز بأنه على درجة من الذكاء تمكنه من التوصل إلى تشخيص الأمراض كأنه طبيب صحة عامة من البشر! وحرك ذلك التطبيق نقاشاً بين أطباء بريطانيا الذين أحس بعضهم بلسعة المنافسة، فيما رأى آخرون أنه يهدد بحرمان الأطباء أحد مواردهم المالية.

في المقابل، أكدت شركة «بابيلون» البريطانيّة المختصة بالذكاء الاصطناعي أن تطبيقها في الطب الرقمي استطاع التفوق على أطباء في تشخيص الأمراض. ويطلب التطبيق من المريض وصف الأعراض المرضية التي يعاني منها، ثم «يتحاور» معه عبر سلسلة من الأسئلة التي لا تتطلب سوى بضعة سطور للرد عليها. ويكون ذلك كافياً كي يتوصل التطبيق - الطبيب إلى تشخيص المرض، بدقة كبيرة! واستطاع ذلك «الطبيب» القابع خلف شاشة الهاتف الذكي أن يجتاز امتحاناً في الطب من النوع الذي يخضع له خريجو الكليات الطبية البريطانية قبل السماح لهم بممارسة المهنة فعلياً بوصفهم أطباء في الصحة العامة.

واستطاع «التطبيق - الطبيب» اجتياز ذلك الامتحان بنسبة فاقت 80 في المئة، فيما لا ينجح الأطباء البشر فيه إلا بنسبة 72 في المئة. ولم يكن غريباً أن يصف علي بارسا، مؤسس «بابيلون» تلك النتيجة بأنها تاريخية، مشيراً إلى أنها تعني أيضاً أن كل شخص لديه هاتف ذكي يملك طبيباً يعطيه مشورة طبيّة موثوقة. وعلى عكس أطباء استثار الأمر مخاوفهم، رأى الطبيب آندرو غودارد، وهو رئيس «الكلية الملكيّة للأطباء» (تضم صفوفها 34 ألف طبيب)، أن الذكاء الاصطناعي يمثل المستقبل الفعلي للطب المتصل بالصحة العامة.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/23



كتابة تعليق لموضوع : طبيبك المقبل... لعلك ستحمله في هاتفك الذكي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مفيدة اللويف
صفحة الكاتب :
  مفيدة اللويف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حب الوطن  : فواز علي ناصر

 بعد الكشف عن استعانة النجيفي بالسعودية ضد الحكومة، اتحاد القوى يناقش تداعیات ويکیلیکس

 الجيش يحكم سيطرته التامة على قضاء المقدادية في ديالى

 رصاصة في صدر التقسيم  : واثق الجابري

 ألملفات السرية البريطانية : زودنا صدام بالاسلحة ثم اسقطناه  : وكالة نون الاخبارية

 البيت الثقافي في نينوى يشارك رياض الأطفال فعالياتهم  : اعلام وزارة الثقافة

 عناقيد الكلام..  : عادل القرين

 المرجعية الدينية العليا تدعو المواطنين الذين يتمكّنون من حمل السلاح ومقاتلة الإرهابيين دفاعاً عن بلدهم، ومن يضحِّ بنفسه فإنّه شهيد -إن شاء الله تعالى-.

 مالم يقله ابو كلل  : مالك المالكي

 يهودي مغربي شاذ جنسيا يستهزئ بالقرأن ويتبول عليه في بلد المغرب  : يوسف بوكاشوش

 نبضات 12  : علي جابر الفتلاوي

 مقتل صحفي في ظروف غامضة بإقليم كردستان والسلطات مطالبة بالكشف عن الجناة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

  مذ متى..  : محمد الزهراوي

 ظاهرة الصنمية في المجتمع العراقي  : د . محمد الغريفي

 اللواء الرابع بالحشد ينفذ عملية تطهير وتأمين للطرق الرابطة بين ديالى وبغداد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net