صفحة الكاتب : د . اسعد كاظم شبيب

قراءة في دائرة الخوف: العلويون السوريون في الحرب والسلام
د . اسعد كاظم شبيب

يعد العلويون السوريون إحدى أهم الطوائف المثيرة الجدل عقائدياً وسياسياً منذ مئات السنين تعرضوا للاضطهاد طوال هذه السنوات لغاية صعود رجل علوي اسمه حافظ الأسد واستلامه منصب رئيس الجمهورية سنة 1971، وشكلت بعد ذلك هذه الطائفة قاعدة شعبية أساسية، اعتمد عليها الرئيس السوري الحالي بشار الأسد، منذ استلمه السلطة عام2000 والي يومنا هذا حيث دائرة الخوف المستمرة في الدولة السورية، وبسبب هذا الدعم أطلق على العلويين صفة الطائفة"المسيطرة" أو"الحاكمة"، لكن هذا لا يعني بالمجمل كل العلويين، اذ ظل عدد منهم يعيش التخلف: الاجتماعي، والاقتصادي بل واخضعوا لكثير من الضغط لكبت معتقداتهم الدينية خلال حكم بشار الأسد، وبالرغم من تأليف العديد من الكتابات حول هذه الطائفة لكن اغلبها تتسم بالخصومة، وعدم الحياد، وقد تأخذ المسار العقائدي الفرقي الردي، وفي كثير من الأحيان الإقصاء التكفيري بالعناوين الفقهية كما اعتاد على ذلك كتاب الفرق وأنصار المذاهب الدينية عندما يتناول عقيدة هذه الطائفية، وخطابها السياسي إلا إن الكتاب الصادر مؤخراً للباحث من جامعة اوتاغو ليون.غولد سميث، بعنوان"دائرة الخوف:العلويون السوريون في الحرب والسلام" يبحث فيه بالدقة العلمية، والتحليل السياسي الأكاديمي المحايد، متأثراً بالطريقة الخلدونية في تحليل وجود الطائفة العلوية في سوريا صعودا ونزولا وعلاقتها بالدولة، وعقائدها بالنسبة لباقي المسلمين، مستقرئاً كيفية تعامل السلطات الحاكمة منذ المماليك، والعثمانيين، وثم الفرنسيين وصولا إلى حكم عائلة الأسد، وهل رأى العلويون في دعم هذه العائلة خاصة حكم الرئيس الأسد الأب والابن ركيزة مهمة تضمن بقاء كيانهم، واستمرار نفوذهم؟ بالرغم من تحسسهم من توجه بشار الأسد بسياساته الإصلاحية التي عدها العلويون تهدد مصالحهم قياسا باحتضان الرئيس الأب للعلويين كفترة ذهبية عدها العلويين بالمقارنة مع العهود السياسية التي حكمت سوريا، وما مستقبل كيان هذه الطائفة إذا ما رحل الرئيس السوري الحالي بشار الأسد؟.
يتطرق الباحث ليو.غولد سميث الى اخر إحصائية حول عدد العلويين حيث قدر عددهم بأربعة ملايين، يعيش اغلبهم في منطقة تمتد بشكل هلال على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط من شمال لبنان إلى سهول كيليكيا في تركيا، والعلويون هم أكثر فئة من العلويين، ويشكلون حوالي12%الى15%من سكان سوريا أي حوالي ثلاثة ملايين سنة، يتركز العلويون في شمال غرب سوريا في مدينتي: اللاذقية، وطرطوس، وهناك تجمعات علوية في دمشق، والريف المحيط بمدينتي: حمص، وحماه، ولكن اغلب العلويون يعيشون في قرى صغيرة عديدة في منطقة الجبال الساحلية، وتتوزع الطائفة العلوية إلى أربعة عشائر رئيسية هي: الخياطين، والمتاوره، والحدادين، والكلبية، وتنتمي عائلة الأسد إلى عشائر الكلبية.
شهد تاريخ الطائفة العلوية السياسي والعقائدي كإحدى الطوائف المتمركزة في سوريا إلى جانب دول أخرى كتركيا ولبنان منذ تأسيس عصبية الطائفة العلوية في عهد المماليك الرخاء والشدة، اذ تمكن هؤلاء بعد طرد العباسيين سنة1291من السيطرة على شرق المتوسط رغم أنهم ضلوا معارضين لموجة الخطر المغولي شرق الفرات مع حلفائهم الأرمن في الشمال، ولذلك قلت الديانات كالمسيحيين، والطوائف مثل العلويين الذين سكنوا قرب الجبهة الشمالية كمجموعات هامة، وكإستراتيجية بالنسبة لمماليك بعد سقوط دمشق على يد المغول سنة1299 قرر المماليك تدعم موقعهم في المناطق الجبلية المتمردة، من هنا كان الرد الفقهي الديني آنذاك متشددا ومكفرا للعلويين وتحديدا من قبل(الشيخ ابن تيمية الحراني) الذي اصدر فتواه بتكفير العلويين، وإباحة دمائهم، وسبي نسائهم، وتحريم دفن موتاهم في مقابر المسلمين، ولا تزال هذه الفتوى مؤثرة تأثيرا كبيرا عند اغلب الحركات السلفية والأصولية خاصة في سوريا اليوم.
عموما لكن ما لبث ان شكل المماليك تحديا لمصالح العلويين بسبب كونهم قوة عسكرية تتمتع بنظام سياسي صارم اجري مسح في كافة المناطق الخاضعة للمماليك في سوريا في الفترة بين1313و1325لمعرفة نسبة التوزيع السكاني لمناطق العلويين، واصدر بعد ذلك مباشرة السلطان المملوكي الناصر محمد بن فلاوون، آمر يتعلق بمنع الخطاب:"نحن نمنع خطاب النصيريين(العلويين)، ومن يتجرا منهم على ذلك يتم عقابه بالشدة" وكان السلطان المملوكي بيبرس، قد آمر ببناء مساجد في القرى العلوية في محاولة منه لتحويلهم الى المذهب السائد عندهم آنذاك، وفشلت محاولته هذه بصورة مفزعة اذ كان العلويون يرون ان تطبيق هذه القوانين يعني إنهاء وجود طائفتهم، وبعد سقوط حكم المماليك على يد الأتراك العثمانيين العاديين من الأناضول سنة1516لم يغير شي من حالة العلويين، إذ شهد أولى مذابح العلويين في هذا العهد الجديد على يد سليم الأول، اكتفى بعدها العلويين باللجوء إلى ترميم كيانهم، والاهتمام بالزراعة، وكانت مناطق سكناهم تشتهر بزراعة التبغ، رغم محاولة السلطان مراد الرابع سنة 1631منع التبغ معللا على انه مخالف للإسلام، ومع حلول القرن الثامن تمكن العلويين من الحصول على مصدر وحيد للدخل رغم إشكاليات الاحتواء المحدودة، ومع مراحل القرن زادت القسوة على العلويين وفي أوائل سنة1820 اصدر(الشيخ محمد ناصر الدين المتربي) فتوى في اللاذقية كانت الأولى ضد العلويين بعد فتوى(الشيخ ابن تيمية الحراني) ونصت حسبما أورد الكاتب صموئيل:"على ان حياة وممتلكات النصيريين(العلويين) هي مباحة للمسلمين" وبعدها بقليل في سنة 1824هاجمت مجموعة من جنود العثمانيين قرى علوية قرب اللاذقية، وقتلوا أربعين رجلا واسترقوا النساء، والأطفال. وفي الفترة من 1830 إلى 1970 حسب الباحث ليون.غولد سميث تطورت الطائفة العلوية تدريجيا نحو الاندماج في المجتمع السوري، ويمكن تقسيم مسار العلويين نحو الاندماج إلى أربعة مراحل:
المرحلة الأولى: شهدت الفترة 1832 إلى1918 انهيار مسار الدولة العثمانية، وظهور فرض جديدة أمام العلويين لإظهار وجودهم السياسي، والاجتماعي بشكل أوضح مما كان لهم من قبل.
المرحلة الثانية: شهدت الفترة 1919الى 1945 استقلال سياسي ظاهري للعلويين بتشكيل دولة العلويين المستقلة التي منحهم إياها الفرنسيون بعد احتلال سوريا، وكانت هذه الدولة صورة مكبرة من الولاية التي حكمها إسماعيل خيري بك شملت كامل الجبال الساحلية بل وامتدت لتظم السهول الساحلية، والمدن الرئيسية: اللاذقية، وطرطوس، وبانياس، وجبله، وبلغت مساحتها6500كليو متر، وفي نهاية سنة1933 بلغ عدد سكان هذه الدولة 173و334نسمة منهم 64%من العلويين، يذكر ان بعد ذلك بقليل اصدر القومي العربي ومفتى القدس(الشيخ أمين الحسيني) في يوليو 1936 فتوى وصفت بالمدهشة بالنسبة لشيخ سني فقد أيد أمين الحسيني بقوة اعتبار العلويين من المسلمين. ومع إنهاء الوجود الفرنسي بالضغط الدولي تقرر حل الدولة أبدء العلويين امتعاضهم تخوفا من هجوم الأخريين عليهم إلا ان التطمينات دفعت بزعمائهم إلى اتخاذ قرار علمي وواقعي بقبول اندماج الطائفة العلوية في الدولة السورية الوليدة المتعددة الديانات والمذاهب.
المرحلة الثالثة: سعى العلويين في الفترة 1946 إلى 1962 بنشاط وحماس للدخول في كافة جوانب السلطة في سوريا المستقلة بما فيها القوات المسلحة الوطنية، والتعليم، وقد أعطت فرصة التعليم التي لم تكن متاحة للعلويين من قبل مجالا لهم للمشاركة في الحراك السياسي الذي ظهر في سوريا بعد استقلالها سنة1946ولعب زعمها أمثال(زكي الارسوزي) دورا هاما في نشوء وتطور أفكار سياسية للدولة الحديثة.
المرحلة الرابعة: في عام 1963 أدى انقلاب في سوريا قاده البعثيين الى ما يشبه بثورة شعبية لصالح الأقليات الصغيرة كالعلويين اثر وصول احد إفرادها وهو حافظ الأسد الى رئاسة الجمهورية سنة1970 وقد وصف الباحث ليون.غولد سميث سعي العلويين للاندماج والقبول في المجتمع السوري بالناجح، ليس هذا فحسب وإنما كانت هناك مراجعات لتكوين عقيدة قائمة على أسس منطقية أساهم في ذلك(السيد مهدي الشيرازي) بعد ان نفي من العراق ذهب الى دمشق ليؤسس فيها حوزة للعلوم الدينية، ومن ثم وظف علاقته الودية مع الرئيس حافظ الأسد ليعمل على تصنيف عقائد وفقه جديد يتقارب مع الفقه والعقيدة الشيعية الاثني عشرية، وليصدر(السيد مهدي الشيرازي) بعد ذلك بيان كأنما سبق فيه تأثيراته التصحيحية لعقيدة العلويين:"لقد وجدت العلويين كما توقعت شيعة من أهل البيت وهم مخلصون وملتزمون دائما بالحقيقة" كما تلقى العلويين دعما من(السيد موسى الصدر) الذي أعلن الاتحاد المذهبي بين العلويين والشيعة، فقال في يوليو 1973:"اليوم اؤلئك المسلمون الذي يطلق عليهم اسم العلويون هم أخوة للشيعة، ولن نسمح لأحد ان يسيئ لهذه العقيدة الكريمة".
وبعد تولى حافظ الأسد السلطة توترت العلاقة ما بين جماعة الإخوان المسلمين، والعلويين، حاول الأسد أتباع سياسة توازن لكي يحافظ على دعم وتأييد العلويين الضروري من دون أثارت وتعصب الأكثرية السنية، لكن هناك العديد من المشاكل حدث بعد ذلك وذهبت محولات الأسد أدراج الرياح، وصعد بعد ذلك نجم رفعت الأسد شقيق الأسد الرئيس كشخص يتسم بالقسوة تجاه خصوم العلويين والسلطة بشكل عام، وقد أخذت طموحاته السياسية في الوصول إلى السلطة تورق الرئيس حافظ الأسد مستفيداً من إصابة الأخير بمرض القلب، وأقام بترتيب لكي يتأكد من استلامه السلطة ويذكر الكاتب حنا بطاطو ان رفعت الأسد قام بعقد اجتماعات لتداول فيمن يخلف الرئيس وكان يريد دعم الطائفة العلوية من ضمنها قول رفعت للعلويين:"لا اعتقد أنكم تفضلون شخصا غيري"، من جانبهم رفض العلويون رفعت الأسد وكانوا ينظرون إليه بسلبية:"أساليبه القاسية، وفساد الواقع أصبح عبئا ومشكلة في ضمان امن الطائفة العلوية" وفي محاولة الرئيس حافظ الأسد احتواء شقيقة، وإنهاء حركاته المسلحة العنيفة مع بعض قادة الطائفة العلوية، ومحاولة دمج السنة في صناعة القرار قام بتعيين ثلاث نواب له هما: رفعت الأسد، وعبد الحليم خدام، وزهير مشارحه وهذين الأخيرين من السنة. الا ان ذلك لم يطمئن الرئيس حافظ الأسد من محاولة رفعت الأسد الانقلاب عليه او استلامه للسلطة بعد وفاته لاسيما وان التأثيرات الخارج بدت واضحة في تلك الفترة، وكلام كان يدور من ان رفعت الأسد مدعوم من قبل الملك(عبد الله بن عبد العزيز) العاهل السعودي آنذاك، وهناك تخوف من قبل العلويين من نقل الفكر الوهابي إلى سوريا من خلال حليف موثوق به للملك عبد الله مثل رفعت الأسد، وعليه قام الرئيس حافظ الأسد لخطوة التوريث العملية من خلال التحضير لتولي باسل الأسد النجل الأكبر له لكنه توفى في حادث سير سنة1994 وتم استدعاء ابنه بشار الأسد من كليته بدراسة الطب في اختصاص العيون في بريطانيا، وبعد وفاة حافظ الأسد في10يونيو سنة2000اثر أصابته بنوبة قلبية تم اختيار بشار الأسد رئيسا لسوريا.
ويشير الباحث ليون.غولد سميث إلى ان العلويون نظروا الى الرئيس بشار الأسد على انه اقرب إلى السنة مما كان عليه والده، بينما عد البعض زواجه من(أسماء الأخرس) وهي من الطائفة السنية ومن عائلة ثرية تطور نحو الاندماج، كما ان بشار الأسد اتبع نهجا اقتصاديا مختلفا حيث اعتمد على السوق الحر وقرب رجال الإعمال من السنة إلى جانب الاستفادة من الشباب المتعلمون من العلويين، بينما كان العلويون يتبعون في عهد الرئيس حافظ الأسد الاشتراكية، ومرت سوريا بتحولات كبيرة ناجمة من تأثيرات خارجية منها سقوط النظام صدام حسين في عام2003 واغتيال رفيق الحريري في عام 2004 واتهام شخصيات مقربة من النظام السوري وانسحاب الجيش السوري المتمركز في لنبان منذ العام1976 بعد الاغتيال مباشرة اثر الضغوطات الداخلية في لبنان، وتشكيل تحالف من المعارضة السورية في عام2005بعد ان شجع الضعف العام للنظام السوري الإخوان المسلمين في سوريا لاستعادة نشاطهم المعارض للنظام والمطالبة بالانتخابات العامة، وكتابة دستور جديد، ودخل النظام السوري وداعمية من الداخل خصوصا الطائفة العلوية بعد أحداث الربيع العربي في بواكير عام2011 مرحلة جديدة من الخطر ولا تزال سوريا في مهب العاصفة الأمنية، والتداخل الدولي والإقليمي، وانتشار المجموعات الإرهابية لكن بالوقت نفسه لا يزال العلويين يقدمون الدعم الكامل لرئيس بشار الأسد وهم من اشد المؤيدين لبقائه في السلطة رغم تحفظهم على سياساته تجاه الطائفة وعليه لا توجد دلائل تشير إلى استعداد العلويين العاديين للتخلي عن حكم عائلة الأسد ربما خوفاً من سطوه التنظيمات السياسية، والعسكرية التي لا تتأنى بالفتاك بهم في أي لحظة مناسبة كما صرح عدد من قادة هذه التنظيمات، لكن يبقى السؤال الافتراضي وهو ما مستقبل أبناء هذه الطائفة في ما إذا رحل نظام الرئيس بشار الأسد.

  

د . اسعد كاظم شبيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/16



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في دائرة الخوف: العلويون السوريون في الحرب والسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : داود السلمان
صفحة الكاتب :
  داود السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اعلنت امانة بغداد عن حملة لازالة التجاوزات ضمن قواطع الدورة والرشيد والكاظمية  : امانة بغداد

 الشهادة احلى قصيدة  : د . رافد علاء الخزاعي

  النظام الداخلي لمؤسسة بيت النجمة المحمدية  : مؤسسة بيت النجمة المحمدية

 الندافون  : اسعد عبد الرزاق هاني

 هيفاء الحسيني تحصل على لقب ( حمامة السلام ) من الامم المتحدة

 وزارة الزراعة تعلن عن بدء حملة حصاد محصول الحنطة في محافظة واسط  : علي فضيله الشمري

 العمل تمضي في مشروع الربط الشبكي وتبحث اهم معوقات تنفيذه  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شباب العراق والحقوق الضائعه  : جعفر المهاجر

 نُطالبهم ولا نُطالبُ أنفسنا!!  : د . صادق السامرائي

 (سبايكر) عرّتْ الرّجال  : نزار حيدر

 العدد ( 216 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 ليعلن بارزاني الإنفصال!  : د . عبد الخالق حسين

 أوامر بمنع متهمين بالفساد من مغادرة الجزائر

 الصورة مقلوبة !!! وستبقى مقلوبة  : نبيل الحسيني

 وأد المحضون وقبر الحاضن  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net