صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح396 سورة الواقعة الشريفة
حيدر الحد راوي

مما جاء في فضائل وخصائص السورة الشريفة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله : "من قرأها كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا " , وايضا ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الباقر عليه السلام : من قرأ الواقعة كل ليلة قبل أن ينام لقى الله عز وجل ووجهه كالقمر في ليلة البدر .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ{1}

تستهل السورة الشريفة (  إِذَا وَقَعَتِ ) , اذا قامت , (  الْوَاقِعَةُ ) , القيامة . 

يروى ان القيامة سميت بـ"الواقعة" لتحقق وقوعها . 

 

لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ{2}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ) , تحققها واقع لا كذب فيه , وليس لاحد ان يكذب وقوعها . 

 

خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ{3}

تستمر الآية الكريمة مبينة الحال (  خَافِضَةٌ ) , تخفض اعداء الله تعالى في النار , (  رَّافِعَةٌ ) , ترفع اولياء الله تعالى .  

( عن السجاد عليه السلام إذا وقعت الواقعة يعني القيامة خافضة خفضت والله بأعداء الله إلى النار رافعة رفعت والله أولياء الله إلى الجنة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجّاً{4}

تستمر الآية الكريمة مبينة خال الارض (  إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجّاً ) ,  حركت تحريكا شديدا .

 

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً{5}

تضيف الآية الكريمة (  وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً ) , قلعت الجبال قلعا , او فتتت تفتيتا . 

 

فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثّاً{6}

تستمر الآية الكريمة (  فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثّاً ) , غبارا منتشرا .  

 

وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَاثَةً{7}

تضيف الآية الكريمة مصنفة حال المخلوقات العاقلة (  وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَاثَةً ) , في ثلاثة فئات .  

 

فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ{8}

تبين الآية الكريمة الفئة الاول (  فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ) , من ينالون كتبهم بأيمانهم , (  مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ) , ما اعظم منزلتهم ! .    

 

وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ{9}

تبين الآية الكريمة الفئة الثانية (  وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ) , كل من نال كتابه بشماله , (  مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ) , ما اسوأ واحقر حالهم ! .  

 

وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10}

تبين الآية الكريمة الفئة الثالثة , وهم الافضل (  وَالسَّابِقُونَ ) , الى الخير او السابقون الى الجنة بغير حساب , (  السَّابِقُونَ ) , كررت تأكيدا لرفيع منزلتهم .  

" ابن المغازلي الشافعي الفقيه الواسطي من كتاب المناقب في قوله * (السابقون السابقون) * قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة، أخبرنا عمر بن عبد الله بن شوذب، حدثنا محمد بن أحمد بن منصور قال: حدثنا أحمد بن الحسين قال: حدثنا زكريا قال: حدثنا أبو صالح عن الضحاك قال: حدثنا سفيان بن عبد الله عن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس في قوله تعالى: * (والسابقون السابقون) * قال سبق يوشع بن نون إلى موسى وسبق صاحب يس إلى عيسى وسبق علي إلى محمد (صلى الله عليه وآله) " . مناقب ابن المغازلي: 197 / 365.

 

أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11}

تضيف الآية الكريمة (  أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ) , لهم منزلة القرب من الله تعالى مجده وذكره .   

 

فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{12}

تستمر الآية الكريمة (  فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ) , لهم القرب والمنزلة الرفيعة في جنات نعيم دائم . 

( عن الباقر عليه السلام السابقون أربعة ابن آدم المقتول وسابق امة موسى عليه السلام وهو مؤمن آل فرعون وسابق امة عيسى عليه السلام وهو حبيب النجار والسابق في امة محمد صلى الله عليه وآله وهو علي بن أبي طالب عليه السلام .   

عن الصادق عليه السلام إن الله تبارك وتعالى خلق الخلق ثلاثة أصناف وهو قوله عز وجل وكنتم أزوجا ثلاثة الايات قال فالسابقون هم رسول الله وخاصة الله من خلقه جعل فيهم خمسة أرواح أيدهم بروح القدس فبه عرفوا الاشياء وايدهم الله بروح الايمان فبه خافوا الله عز وجل وأيدهم بروح القوة فبه قدروا على طاعة الله وأيدهم بروح الشهوة فبه اشتهوا طاعة الله عز وجل وكرهوا معصيته وجعل فيهم روح المدرج الذي به يذهب الناس ويجيؤون وجعل في المؤمنين أصحاب الميمنة روح الايمان فبه خافوا الله وجعل فيهم روح القوة فبه قووا على طاعة الله وجعل فيهم روح الشهوة فبه اشتهوا طاعة الله وجعل فيهم روح المدرج الذي به يذهب الناس ويجيؤون ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{13}

تبينهم الآية الكريمة (  ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ ) , بانهم جماعات من الامم الماضية .  

 

وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{14}

تضيف الآية الكريمة (  وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ ) , من امة الرسول الكريم محمد "ص واله" . 

 

عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ{15}

تضيف الآية الكريمة مبينة حالهم (  عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ ) , منسوجة بالذهب مرصعة بالحلي والجواهر .  

 

مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ{16}

تضيف الآية الكريمة (  مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ ) , مستندين عليها يقابل بعضهم بعضا , وقيل ان حالهم في الجنة دائما في تقابل , فلا يرى فيها احد قفا احد .   

 

يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ{17}

تستمر الآية الكريمة (  يَطُوفُ عَلَيْهِمْ ) , خدمة لهم , (  وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ) , على هيئة الاولاد دائما , لا يصيبهم الهرم .    

 

بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ{18}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  بِأَكْوَابٍ ) , الكوب لا عروة له ولا انبوب , (  وَأَبَارِيقَ ) , له عروة وفيه انبوب , (  وَكَأْسٍ ) , للخمر , (  مِّن مَّعِينٍ ) , عين خمر جارية لا تنقطع .    

 

لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ{19}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا ) , لا يعتريهم الصداع من شربها , ( وَلَا يُنزِفُونَ ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يرى :   

  1. ( وَلَا يُنزِفُونَ ) : لا يمنعون منها .
  2. ( وَلَا يُنزِفُونَ ) : لا تذهب بعقولهم نتيجة شربها .
  3. ( وَلَا يُنزِفُونَ ) : لا ينفد شرابها . 

 

وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ{20}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ ) , وايضا لهم فيها من صنوف الفاكهة , يختارون منها ما شاءوا .  

 

وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ{21}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ) , ولهم ايضا ما يتمنون من صنوف لحوم الطير , مع لحاظ انهم لا يأكلونه لشعور بالجوع , فلا جوع في الجنة , بل يأكلونه للاستمتاع .  

يلاحظ في الآيتين الكريمتين انهما قدمتا الفاكهة على اللحم "الطعام" , وهذا ما أكد عليه العلم على ضرورة ان يكون تناول الفاكهة قبل الطعام , او على خلو معدة , لتكتمل عملية الهضم بشكل سليم , اما تناول الفاكهة بعد الطعام يتسبب بعدم اكتمال هضمها , وربما تتحول الفاكهة عند ذاك الى سم بدرجة من الخطورة .   

( عن الصادق عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله سيد ادام الجنة اللحم .
وفي رواية اللحم سيد الطعام في الدنيا والاخرة  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَحُورٌ عِينٌ{22}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَحُورٌ عِينٌ ) , بعد ان نقلت الآيات الكريمة السابقة صورة متكاملة عن الجنة من حيث الاسرة والاثاث والخدمة وانواع الطعام والشراب , تعرج الآية الكريمة لذكر النساء فوصفتهن بانهن (  وَحُورٌ ) , شديدات سواد العين وبياضها , او بيضاوات البشرة , (  عِينٌ ) , واسعات العيون .     

 

كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23}

تستمر الآية الكريمة مبينة حالهن فوصفتهن (  كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) , المصون عما يضر بنقائه وصفاءه .  

 

جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) , كل ذلك جزاء لما كانوا قد عملوه في الدنيا .  

 

لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا تَأْثِيماً{25}

تضيف الآية الكريمة (  لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا ) , في الجنة , (  لَغْواً ) , باطلا , الفاحش من الكلام , (  وَلَا تَأْثِيماً ) , ولا ما يؤثم به . 

 

إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً{26}

تستثني الآية الكريمة (  إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً ) , استثناء القول السالم من كل العيوب , وبيانا لتسليم بعضهم على بعض , او اظهارا لتفشي السلام بينهم .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/13



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح396 سورة الواقعة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد حسن السعيدي
صفحة الكاتب :
  د . احمد حسن السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فرق مؤسسة الشهداء ترفع 12 من رفات الشهداء المغدورين في محافظة الانبار  : اعلام مؤسسة الشهداء

 انهيار المعنويات وهروب القادة يساهم بتحرير الجانب الايمن  : حمزه الجناحي

 إلقاء القبض على متهم بـقضايا "إرهابية" في نقطة تفتيش شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 الحلقة الثانية من (اهوال اليوم الاخير9 )  : عبد الهادي البابي

 في التحيين المستدام لسؤال الحداثة  : ادريس هاني

 إنقاذ العراق: ماذا يمكن أن يفعل آية الله العظمى السيد السيستاني  : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

 المالكي يجب الالتزام بالسياقات الدستورية بعيدا عن المصالح

 حين يكون الطقس ملوثا!  : عبد الرضا الساعدي

 ساستنا وترامب  : حسن حامد سرداح

 النائبة سوزان السعد :ميناء الفاو بدون ستراتيجية صحيحة سيحمل ميزانية العراق فوق طاقتها  : صبري الناصري

 طائفيةُ الاحزاب  : علي شيروان رعد

 مكافحة اجرام كربلاء تعلن القبض على عدد من المتهمين بجرائم جنائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 متى تكون الذرية قرة عين؟!  : حسن الهاشمي

 نريد..نريد ( العظام والكم الثريد)  : الهارون موسى

 مملكة كندة  : د . عبد الهادي الطهمازي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net