صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح396 سورة الواقعة الشريفة
حيدر الحد راوي

مما جاء في فضائل وخصائص السورة الشريفة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله : "من قرأها كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا " , وايضا ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الباقر عليه السلام : من قرأ الواقعة كل ليلة قبل أن ينام لقى الله عز وجل ووجهه كالقمر في ليلة البدر .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ{1}

تستهل السورة الشريفة (  إِذَا وَقَعَتِ ) , اذا قامت , (  الْوَاقِعَةُ ) , القيامة . 

يروى ان القيامة سميت بـ"الواقعة" لتحقق وقوعها . 

 

لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ{2}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ) , تحققها واقع لا كذب فيه , وليس لاحد ان يكذب وقوعها . 

 

خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ{3}

تستمر الآية الكريمة مبينة الحال (  خَافِضَةٌ ) , تخفض اعداء الله تعالى في النار , (  رَّافِعَةٌ ) , ترفع اولياء الله تعالى .  

( عن السجاد عليه السلام إذا وقعت الواقعة يعني القيامة خافضة خفضت والله بأعداء الله إلى النار رافعة رفعت والله أولياء الله إلى الجنة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجّاً{4}

تستمر الآية الكريمة مبينة خال الارض (  إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجّاً ) ,  حركت تحريكا شديدا .

 

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً{5}

تضيف الآية الكريمة (  وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً ) , قلعت الجبال قلعا , او فتتت تفتيتا . 

 

فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثّاً{6}

تستمر الآية الكريمة (  فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثّاً ) , غبارا منتشرا .  

 

وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَاثَةً{7}

تضيف الآية الكريمة مصنفة حال المخلوقات العاقلة (  وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلَاثَةً ) , في ثلاثة فئات .  

 

فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ{8}

تبين الآية الكريمة الفئة الاول (  فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ) , من ينالون كتبهم بأيمانهم , (  مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ) , ما اعظم منزلتهم ! .    

 

وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ{9}

تبين الآية الكريمة الفئة الثانية (  وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ) , كل من نال كتابه بشماله , (  مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ) , ما اسوأ واحقر حالهم ! .  

 

وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10}

تبين الآية الكريمة الفئة الثالثة , وهم الافضل (  وَالسَّابِقُونَ ) , الى الخير او السابقون الى الجنة بغير حساب , (  السَّابِقُونَ ) , كررت تأكيدا لرفيع منزلتهم .  

" ابن المغازلي الشافعي الفقيه الواسطي من كتاب المناقب في قوله * (السابقون السابقون) * قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة، أخبرنا عمر بن عبد الله بن شوذب، حدثنا محمد بن أحمد بن منصور قال: حدثنا أحمد بن الحسين قال: حدثنا زكريا قال: حدثنا أبو صالح عن الضحاك قال: حدثنا سفيان بن عبد الله عن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس في قوله تعالى: * (والسابقون السابقون) * قال سبق يوشع بن نون إلى موسى وسبق صاحب يس إلى عيسى وسبق علي إلى محمد (صلى الله عليه وآله) " . مناقب ابن المغازلي: 197 / 365.

 

أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11}

تضيف الآية الكريمة (  أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ) , لهم منزلة القرب من الله تعالى مجده وذكره .   

 

فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{12}

تستمر الآية الكريمة (  فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ) , لهم القرب والمنزلة الرفيعة في جنات نعيم دائم . 

( عن الباقر عليه السلام السابقون أربعة ابن آدم المقتول وسابق امة موسى عليه السلام وهو مؤمن آل فرعون وسابق امة عيسى عليه السلام وهو حبيب النجار والسابق في امة محمد صلى الله عليه وآله وهو علي بن أبي طالب عليه السلام .   

عن الصادق عليه السلام إن الله تبارك وتعالى خلق الخلق ثلاثة أصناف وهو قوله عز وجل وكنتم أزوجا ثلاثة الايات قال فالسابقون هم رسول الله وخاصة الله من خلقه جعل فيهم خمسة أرواح أيدهم بروح القدس فبه عرفوا الاشياء وايدهم الله بروح الايمان فبه خافوا الله عز وجل وأيدهم بروح القوة فبه قدروا على طاعة الله وأيدهم بروح الشهوة فبه اشتهوا طاعة الله عز وجل وكرهوا معصيته وجعل فيهم روح المدرج الذي به يذهب الناس ويجيؤون وجعل في المؤمنين أصحاب الميمنة روح الايمان فبه خافوا الله وجعل فيهم روح القوة فبه قووا على طاعة الله وجعل فيهم روح الشهوة فبه اشتهوا طاعة الله وجعل فيهم روح المدرج الذي به يذهب الناس ويجيؤون ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{13}

تبينهم الآية الكريمة (  ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ ) , بانهم جماعات من الامم الماضية .  

 

وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{14}

تضيف الآية الكريمة (  وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ ) , من امة الرسول الكريم محمد "ص واله" . 

 

عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ{15}

تضيف الآية الكريمة مبينة حالهم (  عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ ) , منسوجة بالذهب مرصعة بالحلي والجواهر .  

 

مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ{16}

تضيف الآية الكريمة (  مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ ) , مستندين عليها يقابل بعضهم بعضا , وقيل ان حالهم في الجنة دائما في تقابل , فلا يرى فيها احد قفا احد .   

 

يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ{17}

تستمر الآية الكريمة (  يَطُوفُ عَلَيْهِمْ ) , خدمة لهم , (  وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ ) , على هيئة الاولاد دائما , لا يصيبهم الهرم .    

 

بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ{18}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  بِأَكْوَابٍ ) , الكوب لا عروة له ولا انبوب , (  وَأَبَارِيقَ ) , له عروة وفيه انبوب , (  وَكَأْسٍ ) , للخمر , (  مِّن مَّعِينٍ ) , عين خمر جارية لا تنقطع .    

 

لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ{19}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا ) , لا يعتريهم الصداع من شربها , ( وَلَا يُنزِفُونَ ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يرى :   

  1. ( وَلَا يُنزِفُونَ ) : لا يمنعون منها .
  2. ( وَلَا يُنزِفُونَ ) : لا تذهب بعقولهم نتيجة شربها .
  3. ( وَلَا يُنزِفُونَ ) : لا ينفد شرابها . 

 

وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ{20}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ ) , وايضا لهم فيها من صنوف الفاكهة , يختارون منها ما شاءوا .  

 

وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ{21}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ ) , ولهم ايضا ما يتمنون من صنوف لحوم الطير , مع لحاظ انهم لا يأكلونه لشعور بالجوع , فلا جوع في الجنة , بل يأكلونه للاستمتاع .  

يلاحظ في الآيتين الكريمتين انهما قدمتا الفاكهة على اللحم "الطعام" , وهذا ما أكد عليه العلم على ضرورة ان يكون تناول الفاكهة قبل الطعام , او على خلو معدة , لتكتمل عملية الهضم بشكل سليم , اما تناول الفاكهة بعد الطعام يتسبب بعدم اكتمال هضمها , وربما تتحول الفاكهة عند ذاك الى سم بدرجة من الخطورة .   

( عن الصادق عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله سيد ادام الجنة اللحم .
وفي رواية اللحم سيد الطعام في الدنيا والاخرة  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَحُورٌ عِينٌ{22}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَحُورٌ عِينٌ ) , بعد ان نقلت الآيات الكريمة السابقة صورة متكاملة عن الجنة من حيث الاسرة والاثاث والخدمة وانواع الطعام والشراب , تعرج الآية الكريمة لذكر النساء فوصفتهن بانهن (  وَحُورٌ ) , شديدات سواد العين وبياضها , او بيضاوات البشرة , (  عِينٌ ) , واسعات العيون .     

 

كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23}

تستمر الآية الكريمة مبينة حالهن فوصفتهن (  كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) , المصون عما يضر بنقائه وصفاءه .  

 

جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) , كل ذلك جزاء لما كانوا قد عملوه في الدنيا .  

 

لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا تَأْثِيماً{25}

تضيف الآية الكريمة (  لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا ) , في الجنة , (  لَغْواً ) , باطلا , الفاحش من الكلام , (  وَلَا تَأْثِيماً ) , ولا ما يؤثم به . 

 

إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً{26}

تستثني الآية الكريمة (  إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً ) , استثناء القول السالم من كل العيوب , وبيانا لتسليم بعضهم على بعض , او اظهارا لتفشي السلام بينهم .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/13



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح396 سورة الواقعة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ احمد صالح ال حيدر
صفحة الكاتب :
  الشيخ احمد صالح ال حيدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net