بريطانيا تسلك طريق البراغماتية في ملف «بريكسِت» بعد استقالة وزيرين معاديين للاتحاد الأوروبي

 تشي استقالة وزيرين بريطانيين يؤيدان خروجا «نظيفا دون تنازلات» من الاتحاد الأوروبي بامكان حصول تبدل في موقف لندن في اتجاه مقاربة اكثر براغماتية لهذا الملف.
أربعة ايام فقط كانت كافية لتغيير مشهد المفاوضات. كل شيء بدأ يوم الجمعة الماضي، حين عرضت رئيسة الوزراء تيريزا ماي اقتراحها القاضي بانشاء منطقة تبادل حر للسلع بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وكان الهدف واضحأ، وهو الحفاظ على علاقة تجارية وثيقة مع التكتل على ان يواكب ذلك وضع «مجموعة من القواعد المشتركة».
لكن انصار الانفصال من دون اي تنازل سرعان ما اعتبروا ان خطة ماي بمثابة خيانة لتصويت البريطانيين على الخروج من التكتل الأوروبي، وفي مقدمهم ديفيد ديفيس وزير بريكسِت ووزير الخارجية بوريس جونسون. وسرعان ما اعلن الاول استقالته يوم الأيوم حد ولحق به الثاني الاثنين. وقال جونسون في كتاب استقالته ان «حلم بريكسِت يحتضر».
هذه الخطوة المفاجئة شكلت إحراجا كبيرا لماي، لكن المحللين يرون انها قد تتيح لها في نهاية المطاف المضي في خطتها كما تشاء، ومعاودة تبني موقف واقعي كانت الحكومة البريطانية تفتقر إليه حتى الان.
بكلمة أخرى، بعدما حاولت طويلا ان تقيم التوازن المستحيل بين طموحات انصار «بريكسِت» وخصومهم من مؤيدي الاتحاد الأوروبي، يبدو ان ماي قررت ان تنحو في اتجاه «سياسة الممكن». وعلق الوزير السابق وليام هيغ، ذو الصوت المسموع داخل حزب المحافظين برئاسة ماي، لصحيفة «ذي دايلي تلغراف» ان «الوضع يتطلب واقعية شديدة».
واعتبرت صحيفة (ذي غارديان) ان التعديل الحكومي افضى إلى حكومة «اكثر ليونة وبراغماتية… واقل ايديولوجية».
ومضت مجلة (ذي سبكتايتور) المحافظة أبعد بالقول ان ما حصل يشكل «انقلابا لمؤيدي الاتحاد الأوروبي الذين باتوا يتولون كل الحقائب الاكثر اهمية»، في اشارة إلى استبدال بوريس جونسون بجيريمي هانت الذي كان مؤيدا للبقاء ضمن الاتحاد الأوروبي في 2016 قبل ان ينتقل إلى صفوف انصار «بريكسِت». بدوره، قال ستيف بيرز من جامعة إيسيكس في مقابلة أمس ان «الحكومة باتت تتشكل بوضوح من براغماتيين، أما الحالمون الذين يرفضون اي تسوية حول بريكسِت فقد بات وجودهم محصورا في مجلس العموم، لكن الوقت سيقرر ما اذا كان هذا الامر سيستمر». والواقع ان ماي ليست في منأى من رد فعل، وربما من عصيان يقوم به النواب المناهضون لأوروبا، وخصوصا ان البرلمان سيناقش العديد من مشاريع القوانين المرتبطة بـ»بريكسِت»، وقد يقول كلمته في الاتفاق النهائي الذي يتم التفاوض في شأنه مع بروكسل. وفي هذا السياق، تساءل كونستانتين فرايزر من مركز «تي إس لومبارد» للابحاث «كيف يمكن ان تنجح ماي في تخطي البرلمان اذا كانت غالبيتها رهنا بالمشككين في الاتحاد الأوروبي الذين يرفضون مشروع التبادل الحر ولا مشكلة لدى كثير منهم في خروج المملكة المتحدة من الاتحاد حتى من دون اتفاق؟».
واعتبر في ضوء ذلك ان تيريزا ماي التي وصفت تكرارا بانها في موقع ضعف «قد تكون عززت موقفها اقله على المدى القصير باستقالة ديفيس وجونسون» اللذين دأبا على مواجهة رئيسة الوزراء في ما يتصل بتوجهات «بريكسِت». واضاف ان «الاكثر تشكيكا في الاتحاد الأوروبي قرروا التخلي عن اي تأثير داخل الحكومة، ويبدو واضحا ان يمين الحزب (المحافظ) لا يملك الوسائل للاطاحة بماي، على الاقل ليس في خضم المفاوضات حول بريكسِت». في المقابل، رحب الأوروبيون في ردود فعلهم الاولى بـ«رياح التغيير» التي هبت في لندن، وذلك بعدما عبروا في الاسابيع الاخيرة عن نفاد صبرهم مع اقتراب موعد الخروج المقرر في 29 اذار/مارس 2019. وقال رئيس الوزراء الايرلندي ليو فارادكار «اذا كانت المملكة المتحدة قادرة على تليين بعض خطوطها الحمراء فعلى الاتحاد الأوروبي ان يظهر ليونة بدوره. أرى اننا قد نكون في طور دخول مرحلة مماثلة».


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/12



كتابة تعليق لموضوع : بريطانيا تسلك طريق البراغماتية في ملف «بريكسِت» بعد استقالة وزيرين معاديين للاتحاد الأوروبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net