صفحة الكاتب : محمد الفرحان

دراسة تفصيلية عن واقع التنظيمات الإرهابية المسلحة والخارجة عن القانون
محمد الفرحان

بسم الله الرحمن الرحيم
على ضوء المعطيات الجديدة
مع الأخذ بنظر الاعتبار المراحل التاريخية
لتطور تلك الجمـــاعات والتـنظيمات

إعداد

محمد الفرحان


بسم الله الرحمن الرحيم
وما يلفظ من قول إلا لدينا عليه رقيب عتيد
صدق الله العظيم


المقدمة:
بعد التحسن الواضح في الوضع الأمني لمدينة بغداد أصبح من المُلح إعادة تقييم الوضع الاستخباري والأمني على ضوء المتغيرات الجديدة في واقع الاستقرار الذي تشهده العاصمة والذي كان نتاج تطور الأداء بالنسبة للقطعات الماسكة وتطور الأجهزة الإستخبارية من خلال تراكم الخبرة وأتباع سياقات ومناهج عمل بإمكانها السيطرة على الواقع الإستخباري والتماشي مع أساليب العدو ومن خلال رصدها بشكل مسبق وبالتالي تنفيذ عمليات نوعية استباقية بعد المعرفة الدقيقة بالمجاميع الإرهابية والخارجة عن القانون وأساليب عملها وتشخيص عناصرها القيادية والمنفذة مع الأخذ بنظر الاعتبار التاريخ الإجرامي لتلك المجاميع والتنظيمات ومراحل تطورها وأساليبها في مختلف المراحل الماضية ومحاولة رصدها بنظرة تحليلية مستقبلية وواقعية ورصد كافة المتغيرات على المستوى التعبوي والعملياتي والاستراتيجي.

الغاية:
لغرض الارتقاء بالواقع الأمني والاستخباري وإعادة تقييم للقطعات الماسكة وأساليب عملها في ظل تطورات الموقف الحالية والتغييرات الحاصلة في أساليب عمل المجاميع الإرهابية والخارجة عن القانون على ضوء المعطيات الجديدة.
الأهمية السياسية والجغرافية والاجتماعية لمدينة بغداد:
1-    الاهمية السياسية:
تنبع أهمية مدينة بغداد من كونها العاصمة السياسية للعراق حيث تتركز فيها اغلب دوائر السلطات الثلاث. التشريعية والتنفيذية والقضائية مما جعلها هدف لجميع التنظيمات المسلحة وبمختلف مسمياتها من اجل إفشال العملية السياسية الجارية في العراق ومحاولة إعادة البلد الى المربع الأول او محاولة السيطرة على نظام الحكم من خلال الضغط العسكري في الشارع البغدادي وعمليات الترهيب للسكان او منتسبي الاجهزة الامنية على حد سواء واتباع اساليب اخرى كان من اخطرها زرع الفتنة واثارة النعرات الطائفية بين ابناء البلد مما يسهل وجود وايجاد حاضنات امينة لتلك المجاميع من خلال اللعب على تلك الخيوط التي كان هدفها الاول محاولة ضرب جميع الرموز السياسية والعسكرية والاجتماعية واعطاء رسالة على وجود هذه المجاميع على ارض الواقع وبالتالي عدم استقرار البلد.

2-    الاهمية الجغرافية .
تنبع الاهمية الجغرافية لمدينة بغداد من كونها تعتبر المركز التجاري للعراق وهي من اهم عقد المواصلات في البلد حيث ترتبط بجميع مناطق العراق وبكافة الاتجاهات والمحاور بشبكة من الطرق المعبدة والسريعة التي تتيح امكانيات ضخمة لقطاع المواصلات وهي ترتبط من ناحية الشرق بمحافظة ديالى ومن ناحية الشمال بمحافظتي كركوك وصلاح الدين وعلى محورين ومن الناحية الغربية بمحافظة الانبار بمحورين ومن ناحية الجنوب بمحافظات الفرات الاوسط والمحافظات الجنوبية وبثلاث محاور.
فإذاً تعتبر القلب النابض للعراق بشكل عام وبالتالي تعتبر مدينة بغداد من اهم اهداف التنضيمات الارهابية المسلحة والخارجة عن القانون لما تتمتع به من مميزات جغرافية وطوبغرافية فريدة على مستوى العراق.


3-    الاهمية الاجتماعية.
نظراً للكثافة السكانية التي تمتاز بها مدينة بغداد وقضاء الرصافة خاصتاُ حيت نتتركز في العاصمة اغلب التجمعات السكانية الضخمة على مستوى العراق ومنها التجمعات الفئوية والعشائرية وحتى الدينية فنجد ان لكل منطقة من هذه المناطق واقع سكاني ومعيشي يختلف عن مثيلاتها الاخرى فهي تعتبر فسيفساء ملونة لجميع طوائف العراق الدينية والاجتماعية على حد سواء وهذه هي احد اهم الاسباب التي من اجلها حاول العدو جاهدا وبمختلف الوسائل التأثير في هذا النسيج ومحاولة تفريقه وتفكيكه وبالنتيجة السيطرة الفكرية والعسكرية على تجمعات صغيرة متناثرة على جميع الرقع الجغرافية لبغداد باستخدام الاساليب التي اسلفنا ذكرها في الفقرة (2) اعلاه لتكون ملاذات امنة وحواضن لتلك التنظيمات.

التهديد ( العدو):-
منذ عام 2003 وانتهاء عملية تحرير العراق من براثم الحقبة الصدامية التي عاثت في الارض فساداً وعانت منها البلاد والعباد ظهرت الكثير من الجماعات والتنظيمات المسلحة وتحت مختلف المسميات والعناوين كان القسم المشترك فيما بينها محاولة السيطرة على حكم البلاد من خلال فرض نفسها بالقوة وبتهديد السلاح واعطاء رسالة لتكوين انطباع لدى الجانب الامركي انها قوى موجودة على الارض من الممكن ان تؤثر في الساحة العراقية مما يسهل عملية تفاوضها مع القوات الامريكية والحصول على مكاسب وامتيازات سياسية في المستقبل.
وبعد اجراء اول انتخابات ديمقراطية في العراق وانبثاق سلطات تشريعية وتنفيذية منتخبة من قبل الشعب تغيرت هذه الاسترتيجية الى محاولة افشال العملية السياسية الجارية في العراق برمتها وبمختلف الوسائل.



تنقسم مصادر التهديد (العدو) بشكل اساسي من:
1-    جماعات سنية متشدد.
2-    جماعات شيعية متشددة.
3-    بقايا فلول حزب البعث المقبور.

1-    الجماعات السنية المتشددة.
من خلال المتابعة الدقيقة للمشهد العراقي نلاحظ ان نشأت هذه الجماعات كانت بإيعاز ومباركة وتخطيط مسبق من قبل المقبور هدام من خلال استقطاب عناصر التنظيمات المتطرفة في الدول العربية تحت مسمى محاربة القوات الامريكية (الغازية) والتصدي للتوسع الاستعماري ومحاولة السيطرة على الثروات العربية.
ومن الملاحظ ايضا ان تمويل ومساعدة هذه الجماعات من قبل رأس اللانظام ونائبه في وقت سابق اي قبل عام 2003 سهل مهمة الطرح الجديد لمحاربة (محاولة الاحتلال) فأستقطب على اثر هذه الاستراتيجية الكثير من الارهابيين والمتطرفيين والعناصر المطلوبة امنيا في بلدانها الى بغداد تحديداً تحت مسمى المجاهدين العرب والتي تغير اسمها لاحقاً الى (جماعة التوحيد والجهاد) والتي جعل مسؤولية قيادتها او الاشراف عليها على عاتق تنظيمات فدائيو صدام ومجاميع اخرى على عاتق بعض القيادات الغير معروفة مسبقاً في جهاز المخابرات السابق وبعد اكمال عملية دخول القوات الامريكية كانت هذه المجاميع هي البذرة الاولى لما يسمى (تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين) والذي انبثق عنها جميع التنظيمات الارهابية الاخرى وبمختلف المسميات في وقت سابق والتي سنأتي على ذكرها لاحقاً وبدعم واسناد لوجستي من بعض دول الجوار التي تتبنى الفكر السلفي او التي تحاول اغراق القوات الامريكية في العراق وتحويله الى مستنقع لا تستطيع تلك القوات الخروج منه و بالتالي لضمان عدم وصول عجلة التغيير الى انظمتها الحاكمة سواء بالطرق العسكرية او التحريضية المصحوبة بدعم عسكري ولوجستي ومن هذه الدول سوريا والسعودية واليمن وليبيا وعلى مستوى اقل نسيباً قطر ومصر والكويت والسودان والاردن.

أهم التنظيمات:-
أولاً: تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين:
أ‌-    النشأة:
بدء تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين عمله في العراق مباشرة بعد دخول القوات الامريكية تحت اسم جماعة التوحيد و الجهاد وفي تاريخ 17/10/2004 اعلن المقبور ابو مصعب الزرقاوي مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة المقبور اسامة بن لادن وغير اسم جماعته الى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين من ثم انظم الى ما يسمى مجلس شورة المجاهدين عند تشكيله وتميز بإنظمام الارهابيين العرب اليه بشكل اساسي وقد اعلن اخيراُ انظمام هذا التنظيم الى مايسمى دولة العراق الاسلامية والتي اعلن عنها مجلس شورى المجاهدين الارهابي ويرى جميع المتابعين والمراقبين ان تنظيم القاعدة الارهابي هو اصل التنظيم الارهابي المسمى دولة العراق الاسلامية.
ب - القيادة:
مؤسس هذا التنظيم هو المقبور ابو مصعب الزرقاوي واسمه الحقيقي (احمد فاضل نزال الخلايلة)وهو اردني الجنسية خرج من افغانستان بعد دخول القوات الامريكية اليها وتوجه عبر ايران الى شمال العراق واستقر في المناطق التي كانت يسيطر عليها من قبل مايسمى جماعة انصار الاسلام وقد كان ذلك قبل دخول القوات الامريكية الى العراق.
بعد دخول القوات الامريكية الى العراق انتقل الى مناطق اخرى في العراق وكانت القوات الامريكية قد رصدت في حينها مبلغ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود الى قتله واعتقاله، وقد كشف الزرقاوي عن وجهه لاول مرة في تسجيل مصور بتاريخ 26/4/2006 ، وقد اعلن عن مقتل الزرقاوي وسبعة من معاونيه بتاريخ 8/6/2006 وذلك في غارة جوية امريكية على منزل في مدينة هبهب شمال بعقوبة من ثم وبعد عدة ايام تم الاعلان عن تعيين الارهابي (ابو حمزة المهاجر) اميراً على هذا التنظيم الارهابي ويعاونه الارهابي المدعو (أبو أنس الشامي) وهو المسؤول الشرعي عن الفتاوي التي تحلل الدم العراقي بكافة اشكاله.
جـ- الافكار والأساليب:
يعتبر هذا التنظيم الارهابي ان جميع من ينتمي الى المذهب الشيعي او من ينتمي الى الاجهزة الامنية وكذلك المشاركيين في العملية السياسية هم كفرة مرتدين وبالتالي يجب قتلهم وتصفيتهم ، وقد كانت جميع اعماله الارهابية تنطلق من هذا الاساس اما عن طريق العمليات التي تستهدف الجميع بدون استثناء مثل تفجير السيارات المفخخة واطلاق النيران غير المباشرة وزرع العبوات الناسفة او عن طريق التصفية الجسدية وذلك اما من خلال الاغتيالات الفردية او عمليات الخطف والتصفية فيما بعد.

ثانياً: كتائب ثورة العشرين:
أ‌-    وهي مجموعة ارهابية تضم اطيافا متنوعة من الاخوان المسلمين و السلفيين وتحضى بدعم كبير من بعض التجمعات العشائرية وبعض التنظيمات الاخرى ونخص بالذكر هيئة علماء المسلمين. بقيادة الارهابي (حارث الضاري) والذي يعتبر القائد الفعلي لهذا التنظيم.
صدر بيانها التأسيسي الاول في العاشر من تموز عام 2003 وتتالف من جناحيين
* الجناح السياسي: والذي يضم كل من المكتب السياسي وقسم الفتاوي وقسم الامن والقسم الاعلامي.
* الجناح العسكري: اما هذا الجناح فيضم كتائب ثورة العشرين التي هي معروفة اكثر من جناحها السياسي ويصل عدد الكتائب المعروفة للاجهزة الاستخبارية الى اكثر من 30 كتيبة والتي تشكل هذا التنظيم الارهابي،وما يعمل منها في بغداد كل من (كتيبة عبد الله بن رواحة) وهي مسؤولة عن الاعمال الارهابية في شمال بغداد و (كتيبة سعد ابن اي وقاص) المسؤولة عن الاعمال الارهابية في جنوب بغداد، اما قاطع ابو غريب فيضم كل من ( كتيبة جعفر الطيار)و (كتيبة الزلزال) و (كتيبة الزبير ابن العوام)وكل من هذه الكتائب مسؤولة عن الاعمال الارهابية في غرب بغداد. وكما نلاحظ ان المجاميع الارهابية التي تنتمي الى هذا التنظيم الارهابي تتركز بل وتنتشر في غرب بغداد اكثر من بقية المناطق ذلك لوجود حاضنات وملاذات آمنة لتلك المجاميع.

ب- القيادة:
لها قيادة عامة يطلق عليها (أمير الحركة) او الامير العام للكتائب اما المسؤول عن المكتب السياسي فهو الارهابي (مجاهد عبد الرحمن) وناطق رسمي وهو الارهابي (عبد الله العمري) ويشرف الاخير بدوره على الاصدارات الارهابية والمطبوعات التي تروج لفكر هذا التنظيم. وكما وقد اسلفنا انفاً بان المسؤول الفعلي لهذا التنظيم هو الارهابي (حارث الضاري).

جـ- الأفكار و الأساليب:
يعتبر هذا التنظيم الارهابي كل من ينتمي للمذهب الشيعي او من ينتسب بدوره للأجهزة الامنية وكذلك المشاركيين في العملية السياسية هم جميعاً كفرة مرتدين وبالتالي يجب قتلهم وتصفيتهم جميعاً. فقد كانت ولازالت جميع اعماله الارهابية تنطلق من هذا الاساس فاما عن طريق العمليات التي تستهدف الجميع بلا استثناء كالسيارات المفخخة و اطلاق النيران غير المباشرة أو زرع العبوات الناسفة والقنص وكذلك التصفية الجسدية من خلال قيامهم بالاغتيالات الفردية منها عمليات الخطف من ثم التصفية فيما بعد كما وانها اخذت على عاتقها تبني اعمال التهجير على الهوية الطائفية .
د- تعرضت هذه المجاميع الارهابية الى عدة انقسامات بسبب عدة عوامل منها الدورالكبير الذي لعبته الاجهزة الامنية عبر توجيه الضربات الموجعة لهذه المجاميع وبمساعدة عمليات الاختراق التي قامت ولازالت تقوم بها الاجهزة الاستخبارية اما العامل الاخرفهو النزاعات الداخلية التي مرت على هذه المجاميع لغرض السيطرة على النفوذ في المناطق التي تأويها مما أدى الى انقسامات وانشقاقات نتج عنها مجاميع ارهابية نخص منها بالذكر (فيلق الجهاد الاسلامي وجماعة فتح وحماس العراق ) وكانت من اكبر الجماعت المنشقة وعلى اثر ذلك تغيرت بعض القيادات السياسية والعسكرية لهذا التنظيم الارهابي ومن ابرز هذه القيادات التي ظهرت على الساحة هو الارهابي (احمد عبد العزيز السعدون) وهو مسؤول المكتب السياسي لهذا التنظيم.

ثالثاً: الجيش الاسلامي:
أ-يمكن القول انه تنظيم ارهابي سلفي يحضى بتأييد بعض القوى السنية في العراق ونخص منهم بعض المتنفذيين في بعض العشائر السنية وايضاً بعض القادة العسكريين السابقين. تشكل الجيش الاسلامي بحسب البيان التاسيسي الاول الذي صدر في آيار من عام 2003 لكن حقيقة التاريخ الذي تم فيه تأسيس هذا التنظيم هو قبل آذار 2003 وبعدة أشهر ذلك وبتكلييف مباشر وجهه المقبور هدام الى بعض القيادات العسكرية وبعض رجال العشائر حاملي الفكر السلفيي المقربين من نظامه آنذاك. يعتبر هذا التنظيم الارهابي من اكثر التنظيمات الارهابية تنظيماً حيث يضم في هيكليته عدة مكاتب ومنها (مكتب الامارة،مكتب الشورى،مكتب سياسي،وادرارات منها العسكرية والشرعية والاعلامية وكذلك التطوير)، وهذه التنظيمات الارهابية مقسمة بحسب هيكل تنظيمي الى عدة قواطع يبلغ تعدادها 23 قاطع تتضمن اعداد مختلفة من الارهابيين الذين تتراوح اعادهم من عشرة الى مئة وخمسين فرد.

ب-القيادة:
ان المسؤول عن قيادة هذا التنظيم الارهابي يحمل أسم أمير وهو بحسب الهيكل التنظيمي لهذا التنظيم ويتغير هذا الامير بحسب الواقع العسكري و السياسي وتطورات الموقف وكما ان للتنظيم ناطق رسمي وناطق اعلامي  ويشغل منصب الناطق الرسمي الارهابي (ابراهيم يوسف الشمري)اما الاعلامي فهو الارهابي(علي النعيمي) اما بالنسبة للجناح العسكري فهو على عاتق الارهابي الذي يحمل اسم حركي (ابو مشتاق الزبيدي) ولا نستطيع تجاوز هيئة الاعلام التي قام التنظيم بتأسيسها والتي يترأسها الارهابي (عماد الدين عبد الله).
نستطيع القول ان قيادة هذا التنظيم حاولت ترأس جميع الفصائل الارهابية العاملة في العراق لذلك دأبت ومنذ عام 2003 على تقديم الدعم السياسي والاغراءات المالية لتلك الجماعات وكما نخص بالذكر الدعم والاسناد الذي حضي به هذا التنظيم من بعض دول الجوار كذلك بعض الدول العربية المجاورة ونخص بالذكر الخليجية منها. لكن وبسبب التنازع الحاصل على النفوذ والمكاسب الاخرى لم يستطع هذا التنظيم من جمع بقية التنظيمات الارهابية تحت لواء قيادة واحدة.

جـ- الأفكار والأساليب:
وكسابقاته من التنظيمات الارهابية التي تم ذكرها فإن هذا التنظيم يشترك معها بالكثير من الافكار والمبادئ التي يحملها كإعتباره ان جميع من ينتمي الى المذهب الشيعي ، و الاجهزة الامنية ، وايضاً المشاركيين في العملية السياسية هم من الكفرة المرتدين الذين يتوجب قتلهم وتصفيتهم مع الذكر ان هنالك استثناء لمن يسمح له من قبل هذا التنظيم بالدخول في العملية السياسية واجهزة الدولة الاخرى ليكونوا ايدي يستخدمها التنظيم بغرض تهديم العملية السياسية من الداخل وايضا عيون على مفاصل السلطة التنفيذية مع مباركته باختراقهم السلطات التشريعية والقضائيةوالتنفيذية. فقد كانت جميع اعمال هذا التنظيم تنطلق من هذا الاساس ولا ننسى الجانب الاخر من عملياته التي تستهدف الجميع بدون استثناء مثل تنفجير السيارات المفخخة ، اطلاق النيران غير المباشرة ، زرع العبوات الناسفة ، الاشتباك مع القوات الامنية ، التصفية الجسدية من خلال الاغتيالات الفردية وذلك عن طريق عمليات الاختراق التي اسلفنا ذكرها.





رابعاً: مجلس شورى المجاهدين:
أ-فقد تشكل هذا التنظيم الارهابي في منتصف كانون الاول من العام 2005 و يضم تجمع لسبعة جماعات ارهابية تتشابه من حيث الرؤى الاجرامية والاهداف. أما هذه التنظيمات تتضمن كل من (تنظيم القاعدة ، جيش الطائفة المنصورة،سرايا الجهاد الاسلامي، كتائب الاهوال،سرايا انصار التوحيد، سرايا الغرباء ، واخيراً جيش اهل السنة والجماعة الذي كان اول المنضمين الى هذا التنظيم).

ب-القيادة:
يعتبر المقبور الزرقاوي هو مؤسس هذا التنظيم الذي يضهر بشكله الحالي والذي سعي من خلاله الى السيطرة على جميع الفصائل الارهابية المسلحة لاتاحة الفرصة له فيما بعد لتأسيس ما يسمى دولة العراق الاسلامية ، ولكن وبعج مقتله تزعم هذا التنظيم الارهابي المدعو (ابو بكر البغدادي) وهو اسم حركي.

خامساً: دولة العراق الاسلامية:
استثمر المقبور الزرقاوي التطور الذي حصل في عمل التنظيمات الارهابية  الواضح في عام 2005 كذلك ازدياد نفوذها في بعض المحافظات بكشف النقاب عن تأسيس تنظيم دولة العراق الاسلامية الارهابي وكان ذلك في 15/10/2006 بغرض اضفاء صبغة الدولة والحكومة الى التنظيمات الارهابية المنطوية تحت لواء مسمى دولة العراق الاسلامية (تحت سيطرته) وبغرض اخضاع مواطني تلك المناطق الى سلطته المباشرة فقد قام بتعيين عدد من مساعديه تحت مسمى (وزير) للقيام بمهام مختلفة تخدم مصالح هذه الدولة المزعومة وكان ميزان الكفاءة للوزراء (مساعديه الاكفاء) هو البراعة في القتل والذبح وترويع الابرياء وعلى رأسها ولاء التمسك بالتيار الزرقاوي المنحرف اخلاقياً ودينياً.

سادساً: التنظيمات الارهابية المعروفة الاخرى:
تعتبر التنظيمات التي اسلفنا ذكرها هي اهم التنظيمات العاملة على الساحة العراقية وفي مدينة بغداد خصوصا ًويجدر بالذكر ان هنالك وجود لتنظيمات اقل شأناً و خطورة منها وهي في الغالب مسميات لتنظيمات ليست ذو تأثير في الساحة وهي مجرد أسماء لبعض الأشخاص او بعض العناصر التي شكلت هذه المسميات والتي تطرح نفسها على انها تنظيمات كبيرة بهدف حصولها على مكاسب سياسية او مرحليه حتى. وندرج ادناه كافة التنظيمات الارهابية ومسمياتها العاملة في الساحة العراقية وهي كما يلي:-
أولاً: فصائل التنظيم الارهابي دولة العراق الاسلامية (اعلنت في 15/10/2006)
1-    مجلس شورى المجاهدين (واعلن عنه في 15/12/2006) ويضم:
•    تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.
•    جيش الطائفة المنصورة.
•    سرايا الجهاد الاسلامي.
•    كتائب الاهوال.
•    سرايا انصار التوحيد.
•    سرايا الغرباء.
•    جيش اهل السنة والجماعة(انسحب من المجلس ).
2- جماعة جند الصحابة.
3- سرايا فرسان التوحيد.
4- سرايا ملة ابراهيم.
5- كتائب كردستان.
6- كتائب المرابطين.
7- كتائب انصار التوحيد والسنة.




ثانياً:- فصائل المجلس السياسي للمقاومة العراقية (اعلن عنه في 29/10/2007)
1-    جبهة الجهاد والاصلاح (اعلن عنها في 2/5/2007)وتضم:
•    الجيش الاسلامي في العراق .
•    جيش المجاهدين.
•    جماعة انصار السنة (الهيئة الشرعية)،وانضمت الجماعة السلفية للدعوة والقتال.
•    جيش الفاتحين.
2-    حركة المقاومة الاسلامية (حماس العراق).
3-    الجبهة الاسلامية للمقاومة العراقية (جامع).

ثالثاً:- فصائل جبهة الجهاد والتغيير ( اعلن عنها في مطلع ايلول 2007) وتضم:
1-    كتائب ثورة العشرين.
2-    جيش الراشدين.
3-    جيش المسلمين في العراق.
4-    الحركة الاسلامية لمجاهدي العراق.
5-    سرايا جند الرحمن.
6-    سرايا الدعوة والرباط.
7-    كتائب التمكين.
8-    كتائب محمد الفاتح.

رابعاً:- فصائل جبهة الجهاد والتحرير (اعلنت في اواخر شهر ايلول 2007)وتضم:
1-    جيش رجال الطريقة النقشبندية.
2-    جيش الصحابة.
3-    جيش المرابطين.
4-    جيش الحمزة.
5-    جيش الرسالة.
6-    جيش ابن الوليد.
7-    القيادة الموحدة للمجاهدين(العراق).
8-    كتائب التحرير.
9-    جيش المصطفى.
10-    جيش تحرير العراق.
11-    سرايا الشهداء.
12-    جيش الصابرين.
13-    كتائب الجهاد على ارض الرافدين.
14-    جيش الفارس لتحرير منطقة الحكم الذاتي.
15-    سرايا الجهاد في البصرة.
16-    سرايا الفلوجة الجهادية.
17-    الجبهة الشعبية الوطنية لتحرير العراق.
18-    سرايا ثورة الطف الحسينية.
19-    سرايا تحرير الجنوب.
20-    جيش حنين.
21-    سرايا ديالى للجهاد والتحرير.
22-    سرايا المجد لتحرير العراق.
خامساً:- فصائل اخرى:
وهي جماعات لم تنضم الى تكتل ما، واخرى ظهرت اسماؤها ثم انحسرت بسبب انضمامها الى الجماعات الكبرى او اندثارها، واخرى ظهرت حديثاً واغلبها انفصلت عن غيرها:
1-    جماعة انصار الاسلام (جيش انصار السنة سابقاً)
2-    عصائب العراق الجهادية.
3-    جيش ابوبكر الصديق(السلفي سابقاً).
4-    جيش سعد ابن اب وقاص:وانشق عن كتائب ثورة العشرين.
5-    جيش المجاهدين المرابطين: انشق عن جيش المجاهدين.
6-    جيش المجاهدين في العراق:انشق عن جيش المجاهدين.
7-    درع الاسلامويعتقد انها جزء من جيش المجاهدين.
8-    جيش الفرقان:انشق عن الجيش الاسلامي.
9-    كتائب القصاص العادل.
10-    سرايا عبد الله عزام-يعتقد انها جزء من الجناح العسكري لحماس العراق.
11-    سرايا  المدينة المنورة.
12-    جيش الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
13-    جيش محمد، وهو من الجماعات التي تشكلت قبل دخول القوات الامريكية العراق وبامر مباشر من المقبور هدام وتلاشت في نهاية 2004.
14-    الجبهة الوطنية لتحرير العراق.
15-    جيش العراق في ارض الرافدين.
16-    سهام الحق.
17-    جيش الموحدين.
18-    جيش انصار المجاهدين.
19-    جيش القعقاع وهو جزء من كتائب ثورة العشرين.
20-    سرايا الغضب الاسلامي وانضمن الى تنظيم القاعدة.
21-    كتائب الثأر:ويعتقد انها جزء من الجيش الاسلامي،او انضمت اليه.
22-    كتائب الحسين:ويعتقد انها جزء من الجيش الاسلامي،او انضمت اليه.
23-    كتائب العباس:ويعتقد انها جزء من الجيش الاسلامي،او انضمت اليه.
24-    كتائب مجاهدي الطائفة المنصورة، وهي من اوائل الفصائل اذ تشكلت واعلنت عن نفسها في آيار 2003، ثم اسست مع جماعة انصار الاسلام جيش انصار السنة، ثم انحازت الى الجيش الاسلامي.
25-    كتائب ابو حفص المصري: وهي جزء من تنظيم القاعدة الارهابي.
26-    الجماعة السلفية المجاهدة.
27-    ثوار الانبار.

المجاميع الشيعية المتشددة:
مع بداية سقوط نظام المقبور هدام استغل التيار الصدري واقع عدم وجود رقابه حكومية او اي رقابة اخرى على تسويق ونشر افكاره ومعتقداته فأسس عدة نشرات ثقافية واخرى عقائدية وكان ابرزها صحيفة (الحوزة الناطقة) التي اخذت على عاتقها نشر فكر الشهيد محمد محمد صادق الصدر. الى ان توسعت اطروحتها الى محاربة (القوات الامريكية) ومحاولة اخراجها من العراق وعليه فقد قام الجيش الامريكي بغلق الصحيفة وعلى اثر ذلك فقد نشبت مظاهرات في اغلب محافظات العراق استخدمت على اثرها آنذاك القوات الامريكية القوة المفرطة في عملية تفريقها للحشود المتظاهرة وقتل عدة اشخاص من بين المتظاهرين وتعتبرهذه الحادثة الشرارة الاولى لبلورة فكرة انشاء تنظيم مسلح لمحاربة تواجد القوات الامريكية في العراق.
أعلن السيد مقتدى الصدر في تاريخ تموز 2003 عن تشكل تنظيم مسلح تحت مسمى (جيش الامام المهدي) وله مسمى مختصر هو (جيش المهدي) وقد تشكل في بداية تأسيسه من مقلدي واتباع السيد محمد محمد صادق الصدر. الى ان استدرجته القوات الامريكية الى مصادمات مسلحة في مدينة النجف الاشرف كان الهدف منها القضاء على هذا التنظيم مع بداية تأسيسه مستغلة ضعف الامكانيات المادية والعسكرية لديه. ويعتبر جيش المهدي النواة التي انبثقت منها كافة التنظيمات الشيعية بعد عام 2004.
بعد تجميد جيش المهدي وتحوله الى ثلاث تنظيمات اثنان منها سياسية خدمية وتنظيم اخر عسكري ، هذه التنظيمات عاملة على الساحة العراقية وفي بغداد خاصة وهي الممهدون والمناصرون ولواء اليوم اليوم الموعود، ويعتبر كما اسلفنا جيش المهدي هو النواة التي تشكلت منها كافة التنظيمات الشيعية فيما بعد وهي كلاً من:
1-عصائب اهل الحق.
2-كتائب حزب الله.
3-لواء اليوم الموعود.

أولاً: عصائب اهل الحق:-
وهو تنظيم مسلح كان في بداية الامر جزء من التيار الصدري وجيش المهدي وكان يسمى بالمجاميع الخاصة، وقد تشكلت هذه المجاميع الخاصة في عام 2004 . وبعد معركة النجف اخذت هذه المجاميع تتنامى وتكبرحتى قرر السيد مقتدى الصدر كبح جماح هذه المجاميع وشكل مايسمى (الاشراف العسكري) لجيش المهدي بغرض السيطرة عليها ومراقبة انصياع هذه المجاميع لاوامر التيار الصدري. وقد حدثت صدامات مسلحة بين هذه المجاميع والاشراف العسكري الذي يترأسه الشيخ عباس الكوفي في حينها نتج عنها انشقاق  هذه المجاميع عن جيش المهدي وتكوين كيان خاص بها مستغله قرار تجميد جيش المهدي واعلنت عن نفسها تحت مسمى عصائب اهل الحق وقد كان ذلك في تاريخ 2008. وكان يترأس قيادة هذه المجاميع كل من (محمد الطبطبائي و قيس الخزعلي و اكرم الكعبي و ازهر الدليمي ) والاخير قتل في غارة امريكية في بغداد و كان ازهر الدليمي يعد من اهم قيادات هذه المجاميع الخاصة قبل ظهورها بصفتها الحالية.

القيادة:-
يعتبر قيس الخزعلي هو المسؤول الاول في تنظيم عصائب اهل الحق وهو من المنشقين عن التيار الصدري. الذي القي القبض عليه من قبل القوات الامريكية من ثم اطلق سراحه في وقت لاحق وذلك اثر عملية مقايضة لبعض المختطفين.
لقد توسعت قيادة عمليات عصائب اهل الحق بعد اطلاق سراح قيس الخزعلي واصبح لدى العصائب جناحان سياسي يترأسه قيس الخزعلي واكرم الكعبي وجناح عسكري يترأسه حسن سالم وهو ضابط سابق في الجيش العراقي المنحل، انضم الى جيش المهدي مع بداية تأسيسه وكان في حينها المسؤول عن مدينة الصدر ومناطق شرق بغداد وهو يقيم حالياً في لبنان وأخذ على عاتقه عمليات التنسيق مع حزب الله اللبناني في امور التدريب والتجهيز والتمويل بالاضافة الى ذلك يقوم بعمليات استقدام المقاتلين من العراق الى لبنان عن طريق سورية لاخضاعهم الى دورات تشمل عمليات الاغتيال بالاسلحة الكاتمة وعمليات الاشتباك وتصنيع وتجهيز المتفجرات والمواد المفجرة وعمليات اطلاق الصواريخ والهاونات وتتم عمليات التدريب هذه في معسكرات الحزب في اقليم التفاح في لبنان وكان (علي موسى دقوق) مسؤولا على هذه المعسكرات سابقاً قبل ان يتم اعتقاله من قبل القوات الامريكية التي اودعته في سجن بوكا. مما أزال الغموض عن علاقة حزب الله اللبناني بعصائب اهل الحق وكتائب حزب الله. كما وان هنالك قيادة فرعية لهذه المجاميع تتخذ من ايران مقراً لها او ملاذ آمن في حالة تعرضها الى الخطر داخل العراق. فمثلاً تتخذ من مدن الاهواز وطهران ومشهد مقراً لها وكما يجدر الاشارة بالذكر الى ان الكثير من هذه المجاميع تم تدريبها في منطقة (ورامين الايرانية) التي تقع في شمال طهران تحديداً في معسكر يعود الى حرس الثورة الايراني يدعى معسكر (دنكَه) ولازالت دورات التدريب قائمة في هذا المعسكر حول اساليب الاغتيالات واطلاق الصواريخ والهاونات والعمليات الامنية والاستخبارية لهذه المجاميع. كما ان الدعم اللوجستي لهذا التنظيم ينبع من نفس قواعد التدريب هذه في ايران وكما هو مؤشر في المخطط المرفق.

الأفكار والأساليب:
كما اسلفنا يعتبر عناصر هذا التنظيم حتى وقت قريب من أتباع التيار الصدري المنتمين الى جيش المهدي حتى اعلان تجميده وبعد استقلالهم وطرح انفسهم على الساحة كتنظيم مستقل اتصفت اعمالهم بالازدواجية وعدم الوضوح مما يعني ان هنالك اجندات مفروضة على هذا النتظيم يجب عليهم تنفيذها. فتراهم تارةً يوجهون اعمالهم باتجاه القوات الامريكية وتارةً اخرى بإتجاه القوات العراقية مع استمرارهم بإطلاق الصواريخ والهاونات وكما نجدهم تارةً اخرى ينشطون في عمليات الاغتيالات بواسطة المسدسات الكاتمة للصوت. وفي مرة اخرى تراهم توجهو نحو العمليات ضد الهيئات الدبلوماسية مثل محاولة خطف اواغتيال السفير البولندي في بغداد.
ومجمل هذه الفعاليات المرصودة ان دلت على شيء فأنها تدل على ان جميع الانشطة والاعمال لهذا التنظيم تتغير بتغير المواقف والاوامر الموجهه له عن طريق رأس الهرم القيادي له والذي يرتبط خارجياً كما أسلفنا. اذاً هذه التنظيمات تستخدم كأداة للدول الاخرى مستغلين بذلك جهل ومحدودية الفكر لاغلب عناصر هذا التنظيم.

ثانياً: لواء اليوم الموعود:
بعد قرار تجميد أنشطة جيش المهدي ودخول التيار الصدري ضمن العملية السياسية بشكل كامل تغير نشاط جيش المهدي من منظمة عسكرية الى تيار سياسي يتبنى الفكر الاسلامي وطروحات السيد محمد محمد صادق الصدر في تعاطيه مع المتغيرات الحاصلة مع احتفاضه بجناح عسكري انيطت به مسؤولية ادامة العمليات العسكرية ضد القوات الامريكية وهو مايعلن عنه السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري بشكل علني لا لبس فيه.
وهذا التنظيم او اللواء مشكل من نخبة مقاتلين جيش المهدي اساساً يَتبع في تشكيله العقيدة العسكرية الشرقية حتى وان كانت في ابسط صورها فهو يتألف من فصائل وسرايا وافواج موزعة في مناطق بغداد ومناطق جنوب العراق والفرات الاوسط وبشكل متفاوت وكما هو مؤشر في المخطط المرفق. وبإختصار هو تنظيم عسكري يتبع التيار الصدري ويتبنى فكره ومن جميع النواحي. وهو الذراع المسلح لهذا التيار.

ثالثاً: كتائب حزب الله:
حينما يأتي ذكر كتائب حزب الله ياتي في الوقت نفسه ذكر مليشيات عصائب اهل الحق المنشقة عن جيش المهدي. بقيادة قيس الخزعلي الذي كان احد قادة جيش المهدي ثم انشق عنه لاسباب عديدة وكون له مجموعات مسلحة مستقلة متحالفة مع كتائب حزب الله.
رغم ان البعض يعتبرهما كياناً بمسميين مختلفيين لكنهما في الحقيقة منظمتين متحالفتين والمرجح من المعلومات المتوفرة من كتائب حزب الله انها احد المجاميع المنفرطة سابقاً عن جيش المهدي.
لكن كتائب حزب الله التي جاءت عناصرها كما يفيد سجلها ونتائج بعض التحقيقات مع عناصر منتمية لها انها تشكلت من جماعات سابقة عدة مثل جيش المهدي وحزب الله العراقي وحركة حزب الله وحركة ثأر الله وغيرها التي تشهد انشقاقات فردية بين الحين والآخر. فقد تسرب افراد منها لاسباب عديدة فكونت نفسها في مجموعة واحدة تحاول هي الاخرى ان تنسب الى نفسها تاريخاً مستقلاً مع وجود نقطة مهمة جداً. ان جميع عناصر هذا التنظيم يؤمنون بفكرة ولاية الفقيه ويعتبرون الخامنئي هو الولي الفقيه مما يدل على ان جميع تصرفاتهم تنبع من هذا الاساس ومن هذه الجهة. بإعتبار ان الذين يؤمنون بهذه الفكرة يتوجب عليهم الطاعة الكاملة للولي الفقيه.
كانت هذه الجماعات ومنذ عام 2004 تقاتل بمسميات بمعزل عن جيش المهدي وحيث ان كانت عملياتهم تنسب الى جيش المهدي وذلك للتشابه في الاداء ومناطق الانتشار. ففي العام 2004 نُفذت عدة عمليات في شرق بغداد تحت مسمى
(كتيبة ابي الفضل العباس) و(كتيبة كربلاء) و(كتيبة زيد بن علي) من ثم تجمعت هذه الكتائب وشكلت كتائب حزب الله بتاريخ 21/8/2007 بعد خطاب حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني واشارته اليهم بالاسم.

القيادة والتنظيم:
تعتبر كتائب حزب الله في العراق من أكثر المجاميع المسلحة دقة في التنظيم وذلك لإعتمادها على التنظيم الخيطي في الاتصال بقواعدها التي تتألف من مجاميع متفرقة ومنتشرة في بغداد واغلب مدن الجنوب والفرات الاوسط  ويعتبر المدعو علي موسى دقدوق هو حلقة الوصل بين المجاميع وحزب الله اللبناني، وتعتبر قيادة (رمضان) التابعة لفيلق القدس الايراني هي المشرف المباشر على هذا التنظيم، وهي المسؤولة عن عمليات التدريب والتوجيه والدعم اللوجستي والمالي وكما هو موضح في المخطط المرفق والذي يبين دورها في ادخال المقاتلين والاسلحة الى داخل العراق بعد ان يتم اعداد كل من المقاتلين والاسلحة في معسكرات الحرس الايراني في مناطق الاحواز (المحمرة) ومناطق ورامين ودنكَه كما اسلفنا واعادتهم الى العراق بعد تجهيز المقاتلين بالاسلحة المطلوبة وخاصة العبوات الطيارة والعبوات الخارقة للدروع وكذلك اجهزة الرؤية الليلية ومعدات اطلاق الصواريخ والهاونات.

فلول حزب البعث المقبور:
عند بدء الاستعدادات الأمريكية لدخول العراق حاول المقبور هدام الاستعداد لصفحة ما بعد الدخول فأسس مليشيات مسلحة كانت تدعى بـ(جيش محمد) ظهرت على الساحة في آذار 2008 وما لبثت أن تلاشت بعد هروب غالبية عناصرها الذين كانوا من العرب والبعثيين السلفيين ولكن هذا لم يمنع فلول البعث من التغلغل واستغلال اغلب التنظيمات التي اشرنا إليها ومحاولة تسخيرها لصالحها خاصة وان المجرم (محمد يونس الأحمد) يقوم بإمداد هذه الجماعات وبمختلف المسميات فنجدها مرة تحت اسم حزب العودة ومرة أخرى بمسميات أخرى معروفة للجميع تشترك مع الفكر التكفيري في الأساليب والاتجاهات.

تأثيرات دول الجوار:-
تعتبر دول الجوار المصدر الرئيسي لتصدير الأسلحة والمقاتلين الأجانب الى داخل العراق ولها الدور الرئيسي في تدريب عناصر المليشيات المسلحة العاملة داخل العراق. كما لها الدور الاساسي في استمرار عمل هذه التنظيمات لما تمُدهُ لها من أسباب الاستمرار من نواحي الامداد اللوجستي والمالي والعسكري. ونرفق طياً:
1-خريطة توضح دخول الاسلحة والمتفجرات داخل العراق.
2-خريطة توضح دخول المقاتلين الأجانب الى داخل العراق.
3-خريطة توضح أماكن تدريب المليشيات في دول الجوار وطرق دخولهم الى داخل العراق.

التهديدات العسكرية لدول الجوار:
لا توجد تهديدات مباشرة لدول الجوار بإتجاه الاراضي العراقية سوى التأثيرات التي أسلفنا ذكرها اعلاه أما من ناحية القصف المدفعي على حدود إقليم كردستان العراق فهو موجه بإتجاه بعض التنظيمات الكردية المسلحة العاملة في داخل هذه الدول والتي تتخذ من بعض المناطق النائية في اقليم كردستان ملاذ امن لها.

النشاط الحالي للعدو:
تنشط كافة التنظيمات الارهابية والخارجة عن القانون في الوقت الحاضر في اعمال اطلاق النيران غير المباشرة بإتجاه المنطقة الخضراء مع قيامهم بأعمال الاغتيالات المنظمة والعشوائية واستمرارهم بعمليات زرع العبوات الناسفة واللاصقة والتي تعتبر سياق عمل لهذه التنظيمات الارهابية.

النشاط المستقبلي:
من خلال تحليل المعلومات الواردة واساليب عمل هذه التنظيمات والتصريحات للاجنحة السياسية لهذه التنظيمات الارهابية والخارجة عن القانون يتضح لنا استمرار اعمالها الموجهه بإتجاه القوات الامريكية مع قرب موعد مغادرة القوات الامريكية وذلك للحصول على مكاسب سياسية في المرحلة القادمة مع استمرار استهداف الاجهزة الامنية لمحاولة فك الضغط الحاصل بإتجاهها من قبل هذه الاجهزة او التقليل من حدته.

الخاتمة:
استعرضنا فيما سبق أهم التنظيمات الإرهابية والخارجة عن القانون العاملة في الساحة العراقية وفي بغداد خاصة وسنحاول في المرحلة القادمة تحديد أساليب العدو واهم المقترحات لمكافحة هذه التنظيمات من خلال استنباط الدروس المتحصلة من المرحلة الماضية والاستفادة من التحقيقات الجارية مع العناصر الإجرامية الملقى القبض عليها من قبل الأجهزة الأمنية والتي تم الاعلان عنها من قبل تلك الاجهزة وتم عرضها .....................والله الموفق.
 

  

محمد الفرحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/17


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : دراسة تفصيلية عن واقع التنظيمات الإرهابية المسلحة والخارجة عن القانون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : reem ، في 2014/02/15 .

موضوع شيق وجزاك الله الف خير عن هذا المجهود الرائع ولكن لم اجد المخططات المرفقة الرجاء ذكر او اظهار اماكن وجود المرفقات لتكتمل المعلومة

• (2) - كتب : علي الموسوي ، في 2012/11/26 .

موضوع جيد جدا وجهد واضح نتمنئ ان ينتج عنكم المزيد وفقكم الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : راهن ابو عراق
صفحة الكاتب :
  راهن ابو عراق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وجهٌ من الطف ، شعرية المفارقة في قصيدة حسينية  : د . علي مجيد البديري

 حقيبة الاخبار الرياضية الاسبوعية لموقع كتابات في الميزان برشلونة يتعاقد مع الأوروغواني أراوخو

 زينب اعلام لا دعاية  : نزار حيدر

 العراق بين الارهاب التكفيري والفساد السياسي  : د . رائد جبار كاظم

 هل ودع العراق الطرب الاصيل ?  : حسين رزاق

 أصحاب الكهف عجب وأصحاب الطف عجب العجاب!  : امل الياسري

 جرف الصخر ثغرة الدفرسوارالمزمنة  : حمزه الجناحي

 مقتل 37 إرهابيا مسلحا واعطاب عدد من الاليات في صد هجوم على سبايكر  : مركز الاعلام الوطني

  د/ عصام شرف والست \" راوية \" !  : حسن حجازي

 أنا ضد قانون إلغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين  : صالح الطائي

 الوطن ومنطق المِحن!!  : د . صادق السامرائي

 قيادة عمليات بغداد تعيد (620) عائلة نازحة جنوب غرب بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 المرجع السيستاني يستقبل ضمن برنامجه اليومي مجاميع من الزوار العراقيين والأجانب داعيا لهم وللعراق والعراقيين جميعا الحفظ من كل سوء  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 وزير الشباب والرياضة يؤكد على اقامة المباريات الدولية في بغداد  : وزارة الشباب والرياضة

 معركة المذار ...حقائق مغيبة  : الشيخ عقيل الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net