صفحة الكاتب : رسول مهدي الحلو

الطبقية بأبشع صورها..
رسول مهدي الحلو

 

عندما كان العراق محتلاً من قبل الدولة العثمانية لم تتضح فيه المعالم الاقتصادية إلا بشكل بسيط إذا كانت اغلب المقومات الاقتصادية متخلفة ومتاخرة جدا فلا وجود للصناعة ماعدا بعض الحرف التي كانت تمارس في البيوت وبالرغم من تخلفها وتأخرها كانت تلاحقها الضرائب العثمانية وكذا بالنسبة للزراعة التي كانت تمثل المورد الأساسي لمعيشة السكان في ذلك الزمان الى جانب الثروة الحيوانية وهي أيضاً تخضع للنظام الضريبي العثماني، قد أوجد العثمانيون طريقتان لاستغلال الاراضي الزراعية الاميرية اي( التابعة للدولة )، الطريقة الاولى: تسمى الاقطاع الذي شاع استخدامه في الاراضي الشمالية والوسطى من العراق ومن خلالهِ تقوم السلطات العثمانية بتحديد ما يأتي من تلك الأراضي الزراعية الى السلطان العثماني أو خزينة الدولة ويقسم الباقي على ابناء الأسر الحاكمة وأمراء الجيش مقابل إن يقوم أولئك بتنفيذ اوامر السلطان بأدارة المنطقة، وكذلك بتقديم عدد من أبناءها الفلاحين المحاربين متى ما دعت الحاجة اليهم ، اما الطريقة الثانية: فهي طريقة الالتزام، وهي إن تقوم الدولة بمنح حق استغلال الاراضي( المقاطعات) وجباية مواردها وكذلك الضرائب المفروضة عليها عن طريق المزايدة او الضمان مقابل بدل سنوي محدد من قبل الدولة العثمانية يدفعه الملتزم، وكان الملتزمون في الغالب من حاشية السلطان أو الولاة المتنفذين أو شيوخ العشائر حيث أُقطعت لهم اراضي شاسعة جدا وقد استغلوا جهود الفلاحين الفقراء أبشع استغلال وظهرت الطبقية المقيتة بأبشع صورها، إذ هناك المترفون جدا والفقراء جدا، وقد عُرفت هاتان الطريقتان المذكورتان عند العراقيين بالاقطاع وسمي شيوخ العشائر المتعاقدين زراعيا مع الدولة، بالاقطاعيين وقد بقى هذا الحال في العهد الملكي ولم يتغير الشيء الكثير منه بل إن قوة الاقطاعية تضاعفت في هذا العهد لإن اغلب الشيوخ الاقطاعية أصبحوا من النواب في مجلس الأعيان الملكي ولم تتراجع الاقطاعية ومن وراءها الطبقية إلا بعد انقلاب تموز ١٩١٤ بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم الذي اصدر قانون الاصلاح الزراعي وحدّ بذلك من الفوارق الطبقية الهائلة تحت شعار ( الارض لمن يزرعها ) فضلا عن اتخاذه اجراءات اخرى ساعدت أيضاً من تقليل الفوارق الطبقية لصالح الفقراء واستمرت الطبقية في التناقص والتضاؤل حتى مجيء حزب البعث الى السلطة في انقلاب ١٩٦٣ وانقلاب ١٩٦٨ وكانت الاشتراكية من الاهداف المهمة لدى حزب السلطة وقامت الحكومة في هذه الفترة بالكثير من المشاريع في سبيل تطبيق الاشتراكية والحد من الفوارق الطبقية واستمر مؤشرها في التدني حتى قيام الحرب العراقية الايرانية التي بسببها تدهور الاقتصاد العراقي كثيراً وضعف الدعم الحكومي للكثير من المنتجات وظهرت السوق السوداء بشكل جلي مع تعامل حكومي اتسم بالمد والجزر بسبب ظروف الحرب ثم جاء الحصار الاقتصادي ليجهز تماماً على الاقتصاد العراقي وانهيار قيمة العملة الى ادنى مستوياتها. ونتيجة لما تقدم بدأ المستوى الطبقي يرتفع شيئا فشيئا بعد إن نزل العراقيون بجميع عناوينهم الى السوق والتجارة أبان فترة الحصار وبرزت طبقة من التجار والرأسماليين الذين اخذوا يتلاعبون في اسعار السوق والبضائع صعوداً ونزولاً، ودام الحال على ماهو عليه حتى سقوط النظام السابق على يد الولايات المتحدة الأمريكية ولم تكن هناك رؤية واضحة لنظام سياسي جديد وكذلك نظام اقتصادي او خطط تنموية تنتشل العراق من واقعه المنهار على اكثر من صعيد، ورغم التفاؤل الذي تأمله العراقيون إلا انه لم يتحقق شيء ملموس في الواقع الاقتصادي والتنموي بل أنعدمت وتراجعت الكثير من المقومات الاقتصادية كالصناعة والزراعة وغيرها وقد فتحت ابواب العراق على مصرعيها للتجارة الخارجية التي بدورها ساهمت في دمار الإنتاج الوطني بجميع صنوفه بالتالي حصول البطالة والبطالة المقنعة، إن تبلور معالم النظام السياسي الجديد في العراق الذي تمثل في أيجاد المؤسسات التشريعية والتنفيذية والمؤسسات الرقابية قد لعبت استحقاقاتها المادية كالأجور والرواتب لشريحة النواب والرئاسات الثلاث وتوابعها على زيادة الفارق الطبقي هذا الى جانب الصرفيات والنثريات التي تخص مكاتب المسؤولين الحكوميين وكذلك الايفادات والزيارات وما شاكلها، كما إن استئثار بعض الاحزاب واعوانها وشخصياتها المتنفذة بالمقومات الاقتصادية العراقية من تجارة واسواق وبورصات ومصارف وجامعات اهلية ومدارس اهلية ومزارع وبحيرات سمكية وثروات حيوانية الى جانب الفساد الاداري والمالي أدى الى تصاعد الرأسمالية وبالتالي أنتعاش وازدهار الطبقية وبصورة مرعبة جدا ليكون هناك الثراء الفاحش والفقر المدقع الذي تمثل في إن الكثير من ابناء الشعب العراقي لايملك مئة متر ليسكن عليها بل وهناك من يسكن المقابر ، وبملاحظة بسيطة للمباني، والمولات، والفنادق، والعمارات، و و و..... يتبين كم هو الفارق بين الفقراء والاثرياء. إن استمرار الوضع على هذا المنوال دون معالجات حقيقية سوف يؤدي الى ما لايحمد عقباه، فالتجارب التأريخية لمثل هذه الاوضاع تُنبئنا بعواقب كارثية تحرق الاخضّر واليابس.

  

رسول مهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/23



كتابة تعليق لموضوع : الطبقية بأبشع صورها..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد ماجد الكعبي
صفحة الكاتب :
  محمد ماجد الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لماذا يابن زايد ؟  : محمد شفيق

 مجلس نينوى يؤكد قصف أيسر الموصل بأسلحة كيمياوية

 جَعْفَرُ الخَلِيلِي..أَدِيباً وَرَائِداً  : نزار حيدر

 المكر في السياسة الغدر أول أركانها!  : سيد صباح بهباني

 مع العقل سرنا كأصدقاء, فتعاهدنا أن نتكلم في نقاء  : عمار الجادر

  طيفك بعيوني يحتلني  : عطا علي الشيخ

 معاول المستشفى الجمهوري بالبصرة  : كاظم فنجان الحمامي

 ما هي علاقة نهر كربلاء بروايات ظهور الامام المهدي ع وقيام دولته العادلة ؟  : الشيخ عقيل الحمداني

 تأملات في القران الكريم ح368 سورة الجاثية الشريفة  : حيدر الحد راوي

 نائب رئيس الجمهورية السيد نوري المالكي يزور الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات  : وزارة الصناعة والمعادن

 مخطط لتحويل العلوم من ملكية غربية إلى ملكية عربية  : محمد الحمّار

 مديرية شهداء البصرة تزور عائلة الشهيد ترانيك كريكور بطرس ارمني من ضحايا العمليات الأرهابية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ((ندوة الاسلام والحياة)) (الطائفية وتاثيرها في المجتمع)

 متحف خزائن النجف مقصد وقبلة المؤرخين وهواة التوثيق

 وجود السياسي الكامل كمال السياسة  : غسان الإماره 

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net