صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح391 سورة  القمر الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{17} 
تنعطف الآية الكريمة محققة (  وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) , صرفنا فيه انواع العبر والمواعظ , (  فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ) , فهل من متعظ ومعتبر .      

كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ{18} 
تضيف الآية الكريمة (  كَذَّبَتْ عَادٌ ) , نبيهم هودا "ع" , (  فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ ) , بيانا لشدة العذاب الذي نزل فيهم .     

إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ{19} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً ) , ذات صوت شديد , او باردة , (  فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ ) , يوم مستمر الشؤم , وقيل كان ذلك في يوم اربعاء .   
( عن الباقر عليه السلام إن لله عز وجل جنودا من الريح يعذب بها من عصاه موكل بكل ريح منهن ملك مطاع فإذا أراد الله عز وجل أن يعذب قوما بعذاب أوحى الله إلى الملك الموكل بذلك النوع من الريح الذي يريد أن يعذبهم به فيأمرها الملك فتهيج كما يهيج الاسد المغضب ولكل ريح منهن إسم اما تسمع لقول الله عز وجل إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر .
عن الصادق عليه السلام الاربعاء يوم نحس مستمر لانه أول يوم وآخر يوم من الايام التي قال الله عز وجل سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ{20} 
تبين الآية الكريمة حالة تلك الريح (  تَنزِعُ النَّاسَ ) , تقلعهم من الارض , روي ان عادا هرعوا الى الشعاب والحفر وتمسك بعضهم ببعض , فنزعتهم الريح نزعا , (  كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ ) , كان حال قوم عاد كأصول نخل منقلع من مغارسه , يرى بعض المفسرين انهم شبهوا بالنخل لعدة اسباب منها :    
1-    لطولهم , حيث عرفوا بطول القامة . 
2-    شبهوا بأعجاز النخل لان الريح قطعت رؤوسهم وطرحت اجسامهم . 

فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ{21} 
تكرار الآية الكريمة للتهويل وبيانا لخطورة ما حدث , وقيل ان الاول كان يعني العذاب الدنيوي , والتكرار للعذاب الاخروي , وهو ما اشارت اليه الآية الكريمة ( 16)  من سورة فصلت الشريفة { فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ } .   

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{22} 
تكرار الآية الكريمة لمزيد من التأكيد والاعتبار . 

كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ{23} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ ) , كما كذب قومي نوح وعاد كذلك كذب قوم ثمود بنبيهم صالح "ع" , وكذبوا ايضا بكل الانذارات .     

فَقَالُوا أَبَشَراً مِّنَّا وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ{24}
تستمر الآية الكريمة تروي على لسانهم (  فَقَالُوا أَبَشَراً مِّنَّا ) , من جنسنا , (  وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ ) , تعددت زعامات الاسر بينهم , فلكل اسرة زعيم , يطيعه افراد تلك الاسرى , بينما لا يطيعون رئيس اسرة اخر , فكان من شأن اتباع النبي صالح "ع" ان تتوحد الزعامة او الطاعة وتنحصر فيه علي كثرتهم , (  إِنَّا إِذاً ) , اذا اتبعناه , (  لَّفِي ضَلَالٍ ) , خروج عن الصواب , (  وَسُعُرٍ ) , وجنون .    
يلاحظ انهم عكسوا على صالح "ع" ما رتبوه عليه من تركه لما هم عليه بالضلال والجنون . 

أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ{25}
يستمر كلامهم في الآية الكريمة (  أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا ) , أألقي الوحي عليه وفينا من هو احق منه به , (  بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ ) , بل هو كذاب حمله بطر , حمله بطر لطلب الاستعلاء علينا .  

سَيَعْلَمُونَ غَداً مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ{26}
تضمنت الآية الكريمة رد الباري جل وعلا على قولهم ذاك (  سَيَعْلَمُونَ غَداً ) , حين نزول العذاب عليهم , و (  غَداً ) بيانا لقرب نزوله فيهم , (  مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ ) , عند نزول العذاب عليهم , سواء كان المقصود به عذاب الدنيا او عذاب الاخرة على اختلاف الآراء , من هو الكذاب هو او هم , ومن حمله اشره الى طلب الاستعلاء والتكبر هو ام هم ؟ ! .   

إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ{27}
تضيف الآية الكريمة (  إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ ) , باعثوها ومخرجوها من الصخرة , (  فِتْنَةً لَّهُمْ ) , اختبارا لهم , (  فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ ) , النص المبارك يخاطب النبي صالح "ع" (  فَارْتَقِبْهُمْ ) ما يصنعون , (  وَاصْطَبِرْ ) , على أذاهم .   

وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ{28}
يستمر الخطاب للنبي صالح "ع" في الآية الكريمة (  وَنَبِّئْهُمْ ) , وخبرهم , (  أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ ) , مقسوم بينهم وبين الناقة , يوم لها ويوم لهم , (  كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ ) , يحضره صاحبه في يومه , بينما يحظر ويمنع من ليس يومه .     

فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ{29} 
تضيف الآية الكريمة (  فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ ) , لم يحتملوا ذلك طويلا , سرعان ما ملوه , فنادوا صاحبهم قدار بن سالف "احيمر ثمود" , (  فَتَعَاطَى ) , فجرد السيف وبادر لقتلها , (  فَعَقَرَ ) , فعقرها موافقا طلب القوم منه .  

فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ{30} 
كررت بيانا لهول العذاب وخطره . 

إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ{31}
تستمر الآية الكريمة (  إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً ) , فكان عذابهم بالصيحة , (  فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ ) , وهو الحشيش الذي يجمعه صاحب الحظيرة لماشيته في الشتاء , او هو " الذي يجعل لغنمه حظيرة من يابس الشجر والشوك يحفظهن فيها من الذئاب والسباع وما سقط من ذلك فداسته هو الهشيم" – تفسير الجلالين للسيوطي - . 

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{32} 
تكرار الآية الكريمة لمزيد من التأكيد والاعتبار . 

كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ{33} 
تستمر الآية الكريمة (  كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ ) , كما كذبت تلك الاقوام السابقة , كذلك كذب قوم لوط "ع" , فكذبوا نبيهم لوط "ع" وكذبوا بكل الانذارات .    

إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِباً إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ{34}
تبين الآية الكريمة (  إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِباً ) , ريحا ترميهم بالحجارة , (  إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ ) , باستثناء اهل بيت لوط "ع" نجيناهم وقت السحر "اخر الليل" .     

نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ{35} 
تضيف الآية الكريمة (  نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا ) , انعاما منا على آل لوط "ع" , (  كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ ) , بمثل هذا الجزاء يجزى كل من آمن بالله تعالى ورسوله , واطاع الله ورسوله وشكر نعمه .   

وَلَقَدْ أَنذَرَهُم بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ{36} 
تضيف الآية الكريمة محققة مؤكدة (  وَلَقَدْ أَنذَرَهُم ) , لوط "ع" , (  بَطْشَتَنَا ) , اخذنا اياهم بالعذاب , (  فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ ) , فكذبوا بالإنذار وجادلوا فيه باطلا .    

وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ{37} 
تؤكد الآية الكريمة محققة (  وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ ) , عندما راود القوم لوط "ع" طلبا ان يخلي بينهم وبين ضيوفه , فقد جرت عاداتهم ان يفجروا بكل من يمر في قريتهم , لكن هذه المرة كان ضيوف لوط "ع" من الملائكة , (  فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ ) , فأعميت عيونهم وسويت بسائر الوجه , في رواية ان جبريل "ع" صفق بجناحيه او اهوى او اشار بإصبعه نحوهم "على اختلاف منطوق الروايات" فذهب بعيونهم او ابصارهم , وفي رواية اخرى ان جبريل "ع" أخذ كفا من بطحاء فضرب بها وجوههم وقال شاهت الوجوه فعمي أهل المدينة كلهم , (  فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ ) , تنكيلا بهم , لكن المفسرين يختلفون في منطوق النص المبارك فننقل فيه رأيين : 
1-    بمعنى قيل لهم على لسان الملائكة "ذوقوا جزاء اعمالكم وجني جنيكم " . 
2-    او ان المقال على لسان الحال وظاهره .    

وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ{38} 
تحقق الآية الكريمة مؤكدة (  وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ ) , اما في الصباح فكانوا على موعد مع عذاب دائم يستقر فيهم ويتصل الى عذاب يوم القيامة حتى دخولهم النار .  

فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ{39} 
تضيف الآية الكريمة (  فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ ) , يقال لهم "ذوقوا العذاب – عذابي – الذي انزلته بكم , بسبب كفركم وجوحدكم , وانذاري الذي انذركم به لوط – ع – " , على اختلاف ان يكون المقال بلسان الحال او بواسطة ملائكة العذاب .   

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{40}
كررت الآية الكريمة في كل قصة من القصص اعلاه , بيانا واشعارا :
1-     بان تكذيب كل رسول يقتضي نزول العذاب على المكذب "المكذبين" . 
2-    ان استماع القصص اعلاه يوجب العظة والعبرة . 
3-    كما وان تكرارها فيه فائدة استئناف التنبيه ويستدعي اليقظة او الفواق من الغفلة والسهو , على هذا المنحى كررت عدة آيات من قبيل { فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } الرحمن13 , { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } المرسلات45 ... الخ .  
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/21



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح391 سورة  القمر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد خيري
صفحة الكاتب :
  احمد خيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإمام الحسين ( عليه السلام ) في الدراسات الفرنسية  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 نشيد الخبز  : محمود خليل ابراهيم

 محترف ميسان المسرحي لا يوجد اي دعم حكومي سواء من قبل وزارة الثقافة او الحكومة المحلية في ميسان فكل نشاطاتنا هي بتمويل ذاتي  : عبد الحسين بريسم

 كرة القدم و الاحتراب الوهمي  : علي فاهم

 اللجنة الإعلامية في مجلس الوزراء ستتحمل الفشل الإعلامي في القمة العربية بسبب الإقصاء والتهميش  : صادق الموسوي

 أربعينية الحق والبيعة الكُبرى  : رضوان السلامي

 مبلغو العتبة العلوية من ارض مطار الموصل يزفون بشرى تحريره من دنس داعش من قبل القوات العراقية التي رافقتهم اللجنة

 وتستمر المسيرة : صور من زيارة الاربعين بعدسة المصور العالمي امين العلي  : امين العلي

 طبيبتي الإيرانية..!!  : فالح حسون الدراجي

 لجنة نيابية تعتزم إقامة دعاوى قضائية بشأن خور عبد الله

 العراقيون يحترقون بنيران الفساد من ينقذهم  : مهدي المولى

 الدوحة ولغة الاغتيالات عربيا  : سهيل نجم

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 37 )  : منبر الجوادين

 بين ضرورة عدم القفز على المراحل وضرورة حرقها في أفق الاشتراكية.....10  : محمد الحنفي

 هل يملك دولته..عصا سحرية ..مع هذا الشعب  : محمد الدراجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net