التزام سويسرا يحبط مخططات البرازيل

ماذا حدث مع البرازيل؟ كيف سقطت في الفخ السويسري في افتتاح مبارياتها بنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم مساء الأحد، في الواقع تبدو الإجابة على هذا السؤال صعبة، بيد أن بعض المعطيات تمنحنا فكرة عن العوامل المسبّبة لهذا الإخفاق.

وتعادلت البرازيل مع سويسرا 1-1، ورغم أن الحديث بإسهاب عن تأثير هذا التعادل على مشوار السيليساو في النهائيات سيعتبر أمرا مبالغا به، فإن استعراض العيوب التي أدت لهذه النتيجة ضروري قبل مواعد مباراة المقبلة للفريق أمام كوستاريكا.

ويجب التوقّف أيضا عند أداء المنتخب السويسري البطولي في هذا اللقاء، لا سيما من الناحية الدفاعية، إضافة إلى جرأة لاعبيه في شن الهجمات المرتدة، ولا يوجد شك في أن مباراة الفريق المقبلة أمام المنتخب الصربي، ستكون من أقوى مباريات الجولة الثانية بأكملها، خصوصا بعد فوز صربيا في مباراتها الأولى على كوستاريكا بهدف نظيف.

وعلى الورق، بدا أن المنتخب البرازيلي واثق من قدراته، خصوصا وأنه سيطر بشكل شبه كامل على مجريات الشوط الأول، لكن هناك حقيقة لا يمكن إغفالها ألا وهي أن الفريق لم تسنح له سوى ثلاث فرص للتسجيل بالشوط الأوّل، واحدة منها أسفرت عن هدف نجم برشلونة فيليب كوتينيو.

اعتمد مدرب المنتخب البرازيلي تيتي على طريقة اللعب 4-1-2-3، حيث وقف حارس روما أليسون بيكر بين الخشبات الثلاث، وأمامه رباعي مكون من دانيلو وتياجو سيلفا وميراندا ومارسيلو، وقام كاسيميرو بدور لاعب الارتكاز أمام الخط الخلفي، تاركا الحرية لباولينيو في التحرّك حول صانع اللعب كوتينيو واقتحام منطقة الجزاء لتخفيف العبء على المهاجمين.

 وفي الخط الأمامي، كان وجود نيمار لا غنى عنه، بمساندة من الجناح الأيمن ويليان، ورأس الحربة جابرييل جيسوس.

الخط الخلفي لم يعان كثيرا، وحتى عند تطبيق الخصم للمرتدات، فإن ميراندا وتياجو سيلفا كانا قادرين على التعامل مع المستجدّات، خصوصا وأن تيتي وجّه دانيلو ومارسيلو بعدم التقدّم كثيرا نحو المواقع الأمامية.

لكن كاسيميرو عانى من عزلة في موقعه أمام خط الدفاع، لا سيما وأن باولينيو لم يسانده إلا فيما ندر، وهو ما أوجد مساحات شاسعة أمام المهاجمين السويسريين للتحرك يمينا ويسارا في ملعب الخصم.

النجم الأكثر تخييبا للآمال كان جيسوس، الذي ظهر متأثرا من ضغوط المشاركة المونديالية بهذا السن الصغير، والدليل أن تأثير بديله روبرتو فرمينو كان أكبر بكثير في ربع الساعة الأخير من عمر اللعب.

وتعرّض نيمار لرقابة صارمة في الناحية اليسرى، مع وجود بعض من العنف تجاهه، خصوصا وأن 10 مخالفات ارتكبت بحقّه في المواجهة.       

في الطرف الآخر من الملعب، لجأ مدرب سويسرا فلاديمير بتكوفيتش، إلى طريقة اللعب 4-2-3-1، فكوّن المخضرم فابيان شار شراكة دفاعية مثمرة مع مانويل أكانجي في عمق الخط الخلفي أمام حارس المرمى المتألّق يان سومر، ووقف ريكاردو رودريجيز كعادته على الناحية اليسرى، مقابل وجود ستيفان ليتشتستاينر على الناحية اليمنى، وتناوب جرانيت تشاكا وفالون بهرامي على القيام بحماية الخط الأمامي.

 وتبادل شيردان شاكيري الأدوار مع ستيفان زوبير على الجناحين، فيما قام بيليريم دزيمايلي بدور لاعب الوسط الهجومي المساند للمهاجم الصريح حارس سيفيروفيتش.

وقام شاكيري بدور لافت في شن الهجمات الخاطفة، وربّما أثمرت جهوده عن نتيجة أفضل لو حصل على التعاون اللازم من صاحب هدف التعادل زوبير، فيما ساهمت خبرة دزيمايلي في إشغال دفاع البرازيل، في وقت التزم فيه الثنائي بهرامي ووتشاكا بالمواقع الخلفية من أجل مراقبة مفاتيح اللعب البرازيلية.

وتجدر الإشارة إلى أن هدف زوبير جاء بعد دفعة واضحة للمدافع ميراندا، وإن كانت البرازيل غير محظوظة، فإن هذا لا يعني أن السويسريين لا يستحقّون الحصول على نقطة قد تكون مفتاح تأهّلهم إلى ثمن النهائي.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/18



كتابة تعليق لموضوع : التزام سويسرا يحبط مخططات البرازيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net