صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

ستيف جوبز...وكلمات علي بن أبي طالب !
مهند حبيب السماوي
في يوم 5 من الشهر العاشر من هذه السنة رحل ستيف جوبز عن عمر يناهز ال 56 عاما بعد صراع طويل مع نوع نادر من مرض سرطان البنكرياس. وقد أصبح موته " حدثاً " بل من أشهر الإحداث على الصعيد العالمي في التاريخ المعاصر كما تجسد ذلك في كيفية انتشار هذا الخبر وتغطيته في جميع وسائل الاعلام الغربية كما يقول مراسل صحيفة الديلي ميل البريطانية لدرجة أن هنالك آلافا من الكلمات كُتبت عنه بعد موته كما يقول تومثي شنايدر في مقالته "دروس من ستيف جوبز".
 
من هو ستيف جوبز ؟
 
ستيف جوبز ...لمن لا يعرفه ..ولا اظن ان احد من المتتبعين للتكنولوجيا المعاصرة وآفاقها الرحبة يجهله، هو مؤسس شركة Pixar و NeXT ورئيس مجلس ادارة عملاق التكنولوجيا المعاصرة شركةApple  التي تنتج سلسلة أجهزة (آيبود) و (آيفون) و (آي باد) و برنامج (آي تيونز) ومتجر (أبل ستور) الذي يوفر لمستخدمي (آي فون) تطبيقات وبرامج هائلة تغطي وتستوعب مناحي وجوانب الحياة المختلفة.
 
اعتبر الكثير من المختصين في التكنولوجيا المعاصرة ومايسمى بال Social Media أن منتجات وابداعات ستيف جوبز التي وصلت الى اكثر من 300 اختراع قد غيرت طريقة تعامل الإنسان المعاصر مع الاشياء من حوله...فهو لا يقوم برأيه بإنتاج بضاعة جديدة في السوق بل يقوم بمحاولة تغيير اسلوب وكيفية اتصالنا بالعالم، ولذلك تراه حينما  اقنع رئيس شركة PepsiCo جون سكالي بان يترك شركة بيبسي ويعمل في شركة أبل! خاطب ستيف  جوبز جون سكالي قائلا “هل تريد أن تبيع مياه محلاة بالسكر طوال حياتك؟ ! ام تريد أن تغير العالم؟!”.
 
خطاب ستيف جوبز
 
استوقف الباحثين والقراء والمختصين خطاب ستيف جوبز الذي ألقاه في جامعة ستانفورد بتاريخ الرابع عشر من حزيران عام 2005 وذلك في حفل تخرج طلبتها، اذ تخللت الكَلمة الممتعة حديثا لا يخلو من الحكمة عن حياته ومسيرة نجاحه في عمله وكيفية تخلصه من التحديات والعقبات التي جابهته من خلال ثلاث قصص احداها عن وصل النقاط، والثانية عن الحب والخسارة والثالثة عن الموت !.
 
وقد تم أعادت اكتشاف هذا الخطاب من جديد بعد وفاة ستيف، وظهر ذلك جلياً في ارتفاع عدد مشاهدات الفديو بعد اعلان وفاة ستيف اذا قفزت من حوالي 4 مليون مشاهدة الى اكثر من اثنا عشر مليون  وبالضبط (12,636,679  في إثناء كتابة المقالة)... وهو إشارة واضحة تشير الى تزايد الاهتمام بهذا الخطاب وبما ورد فيه من قصص يمكن أن يستفيد منها الاخرون في مسيرة حياتهم وفي التغلب على المشكلات التي تقف بينهم وبين تحقيق أهدافهم.
 
وثمة إشارات غنية ومعاني جلية يمكن للقارئ، بصورة واضحة، أن يستخلصها ويستنتجها وهو يقرأ سيرة ستيف جوبز كما كتبها والتر أيساسكون في أكثر من 600 صفحة، أو حينما يستمع لخطابه " المليوني المشاهدة "، وهذا ما دعى الكتاب والباحثين، واغلبهم غربيون، الى الحديث عن جوانب مختلفة من رؤيته الابداعية او ما انجزة من اختراعات تقنية او شخصيته القيادية او سيكولوجيته، أو الأقوال القصيرة " المقتبسات" التي قالها ومَثلت رؤيته للحياة والعمل  والموت والإبداع والإصرار ومواجهة الشدائد وتحدي العقبات. 
 
علي بن أبي طالب
 
لكن على الرغم من ذلك فأن القليل من هذه الكتابات ركز على رؤية ستيف لكينونة الحياة وماهية الموت وكيف كان يرى الموت " أروع اختراع للحياة " كما جاء في لقائه مع دافيد شيف في شباط 1985.
 
بل لم يستطع أحدا أن يكتشف أو يجد خيوط العلاقة " التناصية... بالطبع  كما سنشرحها اصطلاحا ومضمونا" ، بين عبارة شهيرة تعود إلى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام تقول" اعمل لدنياك كأنك تعيش ابداً واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا "، ومقولة أخرى قرأها ستيف في بداية حياته حينما كان عمره سبعة عشر عاما، وتركت" أثرها الكبير على نفسي" على حد تعبيره في خطاب جامعة ستاندفورد ، وهذه المقولة هي “إذا عشت كلّ يوم كما لو كان آخر يوم في حياتك، فسوف تكون بكل تأكيد، على حق يوما ما!”.
 
هذه العبارة التي لا يعرف جوبز لمن تعود، بل إنني بحثت عنها في لغتها الانكليزية فوجدت بان جميع المصادر بأنها صاحبها غير معروف unknown  ، اقول هذه العبارة شكّلت نقطة لانطلاق جوبز في إبداعه التكنولوجي وحتى السيكولوجي كما يشير الى ذلك الين ميكونيل الذي راى في نجاح ستيف جوبز امراً لا يقتصر على المجال التقني بل يمتد نحو الأرحب السيكولوجي.
 
منهج التناص
 
يمكن قراءة مقاربة عبارة ستيف جوبز مع عبارة الإمام علي عبر منهج أو آلية التناص والتي تعني هي في أسهل وأبسط تعريفاتها " وجود رابط أو علاقة بين عبارتين او 
خطابين " ويعتبرها الباحثون أحدى مميزات النص، خصوصا الادبي ،التي تُحيل وتُرجع وتربط  دلالة ومعنى ومضمون الخطاب مع نصوص سابقة عليها بفترات قريبة او بعيدة او حتى ربما نصوص معاصرة لها في نفس الوقت.
 
هذا يؤدي الى ان يكون لكل نصَ امكانية ان يتعالق مع نصوص أخرى بصورة صريحة وواضحة او ضمنية مستترة، كما ظهر ذلك جليا لدى جوليا كرستيفا، وهي عالمة وفيلسوفة فرنسية وعالمة لسانيات استطاعت أن تستنبط هذا المصطلح " التناص " من خلال قراءتها للاديب لباختين في دراسته لأعمال دستويفيسكي الروائية وبعد نشر كتابها الأول Semeiotikè في عام 1969.
 
رؤية ستيف للموت
 
في رؤية ستيف للحياة والموت مايشكل شيء يستحق الوقوف عنده ومقاربة ماجاء فيها من عبارة مشابهة لما قاله قبل اكثر من 1400 عام الامام علي بن ابي طالب.. وهذا ما وجدناه في قصة ستيف الثالثة عن الحياة والموت في خطاب ستانفورد.
 
الدكتور كريستوفر باتريسون في مقالته" ستيف جوبز... دروس لحياة جيدة" اشار الى ان قصة ستيف الثالثة في خطابه الشهير كانت حول تجربته مع سرطان البنكرياس الذي خلق له موتا شخصيا اكثر من كونه تجريدا ومفهوما ذهنيا، فطبقا لجوبز " الموت ربما  افضل اختراع فردي للحياة، لانه يجعلك تستبعد الوقوع في فخ التفكير بان شيئا ما يمكن ان تخسره".
 
وقد اتفق مع الدكتور باتريسون الباحث الدكتور ناثان فافلك في مقالته "ستيف جوبز .. استعمال الموت من اجل الحياة " الذي لفت انتباهه في كل حياة واقوال وقصص ستيف  رؤيته حول الحياة والموت، فقال ناثان " أنا أتذكر ستيف جوبز بسبب منهجه الالهامي حول الحياة والموت.. فهو راى الموت كنوع من الوقود يحرك الحياة نفسها بل هي يُلهم لحياة اكثر اصالة وافضل وسعادة"، وبحسب ناثان فانه عندما تدرك بوضوح انك  ستموت فانك سوف تقلق بصورة اقل حول التفاهات التي يهتم بها الكثير من الناس.
 
التعالق مع عبارة الإمام علي
 
نجد أن ستيف جوبز بعد أن يذكر عبارته التي يقول فيها “إذا عشت كلّ يوم كما لو كان آخر يوم في حياتك، فستكون بكل تأكيد، على حق يوما ما!” يضيف عبارة أخرى يقول فيها " منذ تلك الساعة، وقد مرت 33 سنة خلت، كنت أنظر للمرآة كلّ يوم متسائلا: “لو كان اليوم آخر أيّامي، هل ما أتمنّى فعله هو حقّا ما سأفعله هذا اليوم؟”، ومتى ما كانت إجابتي “لا” لعدة أيام فسأدرك ساعتها أنّني بحاجة لتغيير شيء ما".
 
في معنى عبارة جوبز الأولى وفي دلالة عبارته الثانية التي استدرك عليها و طرح سؤالا على نفسه امام المرآة منطلقا من اعتبار يومه هذا اخر ايام حياته ..في هذه وذاك نجد نوعا من التعالق النصي مع عبارة علي بن ابي طالب التي يدعونا فيها ان نسير وفق منهج ورؤية تعتبر " ان هذا اليوم هو اخر يوم في حياتنا".
 
فستيف جوبز وفي تساؤله إمام المرآة يحاول ان يعدل سلوكه ويجعله متأطراً بإطار حقيقة أن يومه هذا آخر يوم في حياته، وهو عين مصداق حديث علي ابن أبي طالب حينما دعانا ان نعتبر أنفسنا ، ونحن نعيش ونعمل في الحياة، إننا نحيا آخر يوم في حياتنا. فالموت اذا كان سيأتي غدا فأن" كل التوقّعات، كل الكبرياء وكل الخوف من الفشل، ستختفي أمامه لتبقى الأشياء المهمة فعلا ظاهرة بجلاء" ف " تذكير نفسك أنّك ستموت لهو أفضل سبيل أعرفه لأن تتفادى الظنّ بأنّ لديك شيئا لتخسره" كما يقول جوبز .
 
وهذا التذكير أي تذكير الإنسان بحقيقة موته بل وانه سيموت غدا ...أمر مهم جدا، فهي حقيقة" حيّة في ذاكرتي" وهي " الأداة الأكثر أهمية التي ساعدتني على اتخاذ القرارات الكبيرة في الحياة. لأنّ كلّ شيء تقريبا يخفت في مواجهة الموت", كما ينصحنا جوبز.
 
المحزن في الأمر
 
ان لشيء مفرح ومحزن في نفس الوقت ان نجد هكذا تعالق نصي بين مقولة ستيف جوبز ومقولة الإمام علي.....الامر المفرح ان المقولة او معناها قد ساهمت بانتاج وابداع وانجاز تمثل فيما قام به ستيف جوبز وهو الذي كانت تتحرك رؤيته وفقا لبوصلة هذه المقولة وما ينتج عنها من عمل ونجاح وإصرار وإبداع ...
 
اما الامر المحزن هنا فهو اننا ، وكما ندعي ونزعم ، ورثة هذا التراث الإسلامي والإنساني الشامل الذي من  الممكن ان يقدم لنا الخير الوفير اذا أحسنا الانتقاء والتفسير ،لكننا لم نستفد منه على النحو الصحيح ولم نفهم معناه أو نرتقي الى إنسانيته او نستخدمه على نحو يؤدي بنا ان نكون أصحاب أبداع وبناة حضارة وعلم وأخلاق وإنسانية ..لا كما نحن عليه الان عالة على الآخرين... يغمرنا الفشل ..ونغرق في الفساد ...دولنا التي تسمى إسلامية تعيش في الدرك الأسفل من الحضارة وتحتل مراكز متقدمة في الفساد والنهب والفشل....متناسين الآية 77 من سورة القصص التي تقول " وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين".
 

  

مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/11



كتابة تعليق لموضوع : ستيف جوبز...وكلمات علي بن أبي طالب !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزه الحلو البيضاني
صفحة الكاتب :
  حمزه الحلو البيضاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حشم المعيدي و اخذ عباته  : زهير مهدي

 البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة الحلقة الثانية عشر دائرة المشتبه - البحر الخفيف  : كريم مرزة الاسدي

 بابل : القبض على مطلوبين بقضايا الإرهاب وأخر محكوم غياباً شمالي الحلة  : وزارة الداخلية العراقية

 العراق وحرب الإنتخابات..  : وضحة البدري

 التابوت  : حيدر الحد راوي

 سبايكر.. بعض الثمن الذي دفعناه  : زيد شحاثة

 الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية تكشف عن خطتها لتطوير الواقع الانتاجي لمصانعها من خلال عقود الشراكة والاستثمار  : وزارة الصناعة والمعادن

 الاقتصاد العراقي حلول عملية ورؤى مستقبلية في ظل انخفاض أسعار النفط  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 ارتفاع حصيلة تفجيرات أربيل الى 62 شهيدا وجريحا  : وكالة نون الاخبارية

 توصيفات الكحال بن طرخان  : علي حسين الخباز

  بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات

 الوقف الشيعي في ديالى يقيم محفل قرآني ومسابقة لتلاوة القرآن الكريم في المحافظة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ذي قار مكافحة مخدرات الرفاعي تقبض على متهم بحيازة مادة الكريستال المخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 موقف عراقي شجاع يصدم امريكا  : صباح الرسام

 مصدر: السوداني سيقضي ليلته في التوقيف.. هذا موعد عرضه على القضاء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net