صفحة الكاتب : محمد الهجابي

جئتُ منْ بعيد
محمد الهجابي

وأنا جئتُ منْ ثغرِ النهاية إلى ثغرِ البداية،
وجئتُ أنطّ على قدمٍ واحدةٍ
إمعاناً في التّكفير،
واقتصاداً في الكلامْ.
وكنتُ جئتُ على قدميْن،
في وقتٍ فائتٍ،
يومَ كنتُ كالخاشفِ سادراً في منامْ.
وفي منامي ذاكَ،
رأيتُني أجوبُ المداشرَ بالهتاف الأمينْ،
ورأيتُني أتلو مزاميري كالحاوي
عند مدخل هيكل الروح،
وأرفعُ بيرقَ الأرومة،
لعلّي كنتُ مفتوناً ب «كتاب» اليقينْ!
أنفجُ طرائدي منْ وُجُرها،
بعظاتٍ منْ سحْرِ لساني،
حتّى إذا هبّت منْ حولي،
استقامَ بياني،
وطابَ لي أنْ أثبجَ بعصاي،
فأرعى مُفْرداتي، وهي قُدامي كسفْدِ اللقاحْ،
يغايي ثغاؤُها عليّ،
ويطربُ جماعَ كياني.
وأنا الآن، وقد جئتُ،
بعدَ غفوةٍ طويلةٍ،
واستويْتُ فوقَ لوح "الرّكْمجَة"،
أنتظرُ الموجةَ الهادرة،
كيْ أصيبَ منها بعضَ رياحْ،
تحملُ عنّي جسداً قُدّ منْ صدإٍ،
ومنْ وجعٍ صائلٍ
به اغتربتُ عنْ نفْسي التي هيَ نفْسي،
لوقتٍ وطيدْ،
أنا المنزوعُ منْ بيْن قطبيْ رحى،
السالكُ عبرَ دروبٍ دغلاءَ تقلّمُ الجناحيْن،
المعمّدُ بتعازيمِ الأوّلين.
أمخرُ العُباب،
وبي شوقٌ إلى بلوغ رملِ الشطّ
فوق اللّوح العتيدْ،
وأنا الذي جئتُ يوماً منْ ثغرِ البداية،
أرومُ ثغرَ النّهاية،
في عقبِ الماهدين،
أجوزُ اليمّ العاصف،
وأجوازَ الفيْف المديدْ،
ثمّ أقطعُ اللّيل الظليم،
إذ تُوسّع لخطوي مساقطُ أضواءِ أنْجامٍ،
فيما أنا أنادمُ السرّ المحجوب،
حتّى إذا بلغتُ بستانَ الخالدين،
أحطتُ بسوره العالي،
ثمّ دخلتُه منْ ثلمٍ في الجدار،
هناكَ عندَ مجرى الماء،
ما بيْن الماقبل والمابعد،
كيما أجرّب حظّي،
لربّما أظفرُ بالشّجرة المشتهاة،
فأقطف ما طابَ لي منْ إيديولوجيا،
أو بصفحةٍ جديدةٍ منْ كتابِ «البيان»،
وقد تدلّت منْ غصنٍ في المُتناولْ،
أو بالقلَم الأرْجواني،
أخطّ به بعضَ الصوَرْ،
لمشاهير الزّمن الجميل،
أو لعلّي أبحثُ عنْ هَوْر يشلحُ جلدي،
ويرمي بي، إلى الجانبِ، طاهراً منْ أدراني؛
كما كنتُ ذاتَ عُمرٍ،
قبلَ أن يفترسَني ملاكي المبجّلُ نيّئاً،
ولمّا يشتدّ عظْمي بعدُ.
وأنا جئْتُ منْ بعيدْ،
محمولاً فوقَ رفيفِ الدواخلْ،
ألتمّ على ما تبقّى لي منْ وميضٍ،
لعلّي أستبْقيه طويلاً،
حتّى إذا ما عُدتُ من جديدْ
إلى بستانِ الأزلْ،
على القدميْن الاثنيتْن معاً،
ضمّنتهُ السرّ المصون،
وأبعدتُه عنْ عيونِ العسَس،
ونواصي هواةِ السعاية؛
فكانَ لي زاداً،
وكانَت لي منْه أقباسٌ لمنْ بات لي منْه زلفى.
وها أنا جئتُ منْ ثغرِ الختْمِ،
مستجيراً بثغرِ الاستهلالِ،
أقدّمُ نوافلي،
وأبذلُ النفيسَ منَ النذرْ،
لعلّي أجترح منَ الصّفح
ما يستغرقُني في لجّة الحلمِ
لوقتٍ أكبرْ.

 

  

محمد الهجابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/09



كتابة تعليق لموضوع : جئتُ منْ بعيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود الربيعي
صفحة الكاتب :
  محمود الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أغلب أعضاء البرلمان العراقي هم دمج ولم يُنتخبوا من الشعب  : صالح المحنه

 تهنئة بمناسبة العيد السعيد من الكاتب علي الغزي

 المرجعية تصحح مسار العملية السياسية  : عدنان السريح

 هل أشباح التكنوقراط سيخدمون بلا مقابل؟!  : قيس النجم

 القوى الفلسطينية بين النذير المصري والتهديد الإسرائيلي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 العبادي؛ هل تتفق أم تختلف مع أسعد الغوثاني .؟  : مهند ال كزار

 بعد العبادي..القضاء يمنع سفر الاشخاص الذين وردت اسماؤهم على لسان وزير الدفاع

 عندما يكون قاتل الشيعة بطلا !!  : مصطفى النعيمي

  سنقف على الجسر ولن نمل الانتظار  : خميس البدر

 وزير الخارجية يتسلـم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا الجديد غير المقيم لدى العراق  : وزارة الخارجية

 الصدر يؤكده حرصه على العلاقة مع الدعوة ويرفض احداث البصرة

 مسلمون قتلة  : هادي جلو مرعي

 الحاجـة تـبرر الوسيلـة  : عبد الرضا قمبر

 قائد عمليات بغداد يفتتح مدرسة ابتدائية في منطقة الرضوانية التي دمرها الارهاب  : وزارة الدفاع العراقية

 لأنك ليليى  : عوني عبد الوهاب العفيفي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net