صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

سيد الأخلاق وكبيرها...
عبدالاله الشبيبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الحلم، سيد الأخلاق وكبيرها، هذه كلمة مأثورة يتمثل بها كثير من الناس، ويتخذها بعضهم شعاراً يرفعه في صدر مكتبة أو متجره، أو يضعه أمامه على منضدته ليذكَّره بوجوب الهدوء والتبصير وعدم الانفعال، وهذا بعض ما تشتمل عليه كلمة الحلم من معان.
إذ وردت مادة الحلم في القرآن الكريم نحو عشرين مرة، وقد عرف العلماء فضيلة الحلم بأنها حالة يظهر معها الوقار والثبات عند الأسباب المحركة للغضب، أو الباعثة على التعجل في العقوبة. وعرَّفوه كذلك بأنه حبس النفس حتى تخضع لسلطان العقل، وتطمئن لما يأمرها به.
فالحِلم بكسر الحاء وسكون اللام، قد يأتي بمعنى العقل واللب والفهم والبصيرة، وقد يأتي بمعنى العفو عن المخطئ والتجاوز عن السيئة والترفع عن مقابلة الخطأ بمثله، وهو ضد الجهل الذي يقصد به الاندفاع في الخطأ. وفي استعمال الحلم بمعنى العقل والفهم وحسن الإدراك.
كما يقول أبو حامد الغزالي في كتابه إحياء العلوم: الحليم هو من لا يستفزُّه غضبٌ، ولا يعتريه غيظ ولا انتقام مع الاقتدار.. وقيل لقيس بن عاصم: ما الحلم؟ قال: أن تصل من قطعك، وتعطي من حرَمك، وتعفو عمن ظلمك.
تقول العرب الحلم سيد الأخلاق.. وهو كذلك بالفعل كونه يتطلب ضبطاً للنفس وكبتاً للغضب ورد السيئة بالحسنة وكل هذا من شخص قـادر على الانتقام أو أخذ حقه منهم بسهولة.. والحلم من صفات المؤمنين الصادقين ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ﴾.. ولأن الحلم ليس بالضرورة طبع نولد به، أنصحك بتعلمه والتعود عليه والبدء بتطبيقه في حياتك فإنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحـلم.. لا تعامل الناس من اليوم كما يعاملونك، بل كما هي أخلاقـك النبيلة ويفترض بالرجل الحـليم فعلها.. قالت العرب الحلم سيد الأخلاق لأنه يصعب على الأخلاق الاجتماع في سـيد واحـد. المصدر: كتاب نظرية الفستق، ص315.
وقد يعبر بعض الباحثين في الأخلاق عن الحلم بأنه ضبط النفس وهذا غير بعيد عن الصواب، لأن ضبط النفس هذا يعني إخضاع قوتها الغضبية لسلطة العقل المفكر المدبر، وهذا هو مضمون الحلم، فعلى الرغم من أن الحليم قد سمع أو رأى أو علم ما يثير غضبه تراه متحلِّياً بالهدوء وضبط النفس، ولذلك جاء عن بعض حكماء العرب ما روته أمثالهم قوله: حلمي أصم وأذني غير صماء، أي أنني أُعرض عن اللغو بحلمي وإن سمعته أذني.
وقد ذكر صاحب المحجة البيضاء: إن الخلق الحسن، صفة سيد المرسلين، وأفضل أعمال الصديقين، وهو على التحقيق شطر الدين، وهو ثمرة مجاهدة المتقين، ورياضة المتعبدين. والأخلاق السيئة هي السموم القاتلة، والمهلكات الدامغة، والمخازي الفاضحة، والرذائل الواضحة، والخبائث المبعدة من جوار رب العالمين، المنخرطة بصاحبها في سلك الشيطان اللعين، وهي الأبواب المفتوحة من القلب إلى نار الله الموقدة، التي تطلع على الأفئدة، كما أن الأخلاق الجميلة هي الأبواب المفتوحة من القلب إلى نعيم الجنان، وجوار الرحمن.
وإذا كانت الأخلاق بالمعنى الأدق، هي الملكات النفسية المقتضية لصدور الأفعال بسهولة من دون احتياج إلى فكر وروية، فإن تحصيلها يحتاج إلى مجاهدة وتربية، من خلال التوجيه العقلي، والقلبي والروحي. كيما تبنى على المباني الصحيحة الثابتة.
والحلم يحتاج الى صبر كي يتمهل في حكمة، ويملك جوارحه عند غضبه، كما أنه يحتاج الى العقل حتى يساعده على التفكير في العواقب، والتثبت في الأمور، فالعقل السوي هو الذي يعقل صاحبه عن الاندفاع وراء عواطفه وغرائزه، أو وراء انفعالاته وشهوته. 
قال الرسول(ص): وإذا عنت لكم غضبة فأدوها بالعفو، إنه ينادي مناد يوم القيامة، من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم إلا العافون، ألم تسمعوا قوله تعالى: ﴿فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ﴾.
وبما ان الحلم من أفضل الفضائل نرى الأحاديث كالقطر تنهال على مسامع البشر من النبي واله الطاهرين تحريضاً على هذه الفضيلة وتحذيراً عن الغضب، قال رسول الله(ص) في دعائه: اللهم اغنني بالعلم وزيني بالحلم. فانه زينة ونعم الزينة هي ان الإنسان بالحلم يرتقي مستوى اجتماعياً ولهذا زود الله أنبياءه بالحلم فيما زودهم بها من فضائل ومحاسن ولذا قال النبي(ص): خمس من سنن المرسلين... وعد منها الحلم. المصدر: الفضيلة الإسلامية، ص52.
وعليه يعتبر كظم الغيظ زينة المتقين كما يصرّح الامام السجاد عليه السلام في هذا الدعاء الشريف، ومعناه كما ذكر أهل اللغة: تجرّع الغيظ واحتمال سببه والصبر عليه حينما يكون قادراً على إمضائه فيحبسه والكظيم: الحابس غيظه والفرق بينه وبين الصبر: إن الكظم فيما يقدر على الانتقام، والصبر فيما لا يقدر عليه كنزول البلاء والمصيبة كما أفاد بعضهم، وقد مدحه اللَّه بقوله: ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾.
قال النبي(ص) لأشج عبد القيس: إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة. وما أعز هاتين الخصلتين في الناس، وما أشد الحاجة إليها، أما الحلم فهو العقل، وأما الأناة فهي التثبت وترك العجلة.
ومن دروس كظم الغيظ، روي أن جارية للإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام: جعلت تسكب عليه الماء ليتهيأ للصلاة فسقط الإبريق من يدها فشجه فرفع رأسه إليها فقالت له الجارية إن الله تعالى يقول والكاظمين الغيظ فقال لها قد كظمت غيظي قالت والعافين عن الناس قال قد عفا الله عنك قالت والله يحب المحسنين قال اذهبي فأنت حرة لوجه الله. 
وعليه فمن العبر والمواعظ التي نستخلصها من الحلم وكظم الغيظ:
أولاً: كظم الغيظ زينة المتقين ويكون بتحمل أسبابه والصبر عليها مع القدرة على المقابلة والانتقام وصاحبه أفضل الناس.
ثانياً: ثمرة الحلم كظم الغيظ ويكون بالسيطرة على النفس حتى لا تذهب جراء الغضب إلى مخالفة الآداب أو التعدي من جديد. والالتزام بهذه الفضيلة موجب لرفعة الإنسان وإكرامه.
ثالثاً: للكظم نتائج عديدة وهي: عز الدنيا والآخرة، رضا الله سبحانه، الأمن والإيمان، أجر الشهيد، الجنة والشفاعة، مرافقة الأنبياء، الفوز بالسلامة، غرف الجنة، موت الإضغان، واختيار الحور العين.
وقد قال الشاعر:
واستشعر الحلم في كل الأمور ولا .. تسرع ببادرةٍ يوماً الى رجلِ
وإن بُليت بشخص لا خلاق له .. فكن كأنك لم تسمع ولم يقلٍ


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/29



كتابة تعليق لموضوع : سيد الأخلاق وكبيرها...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net