وقفة مع سماحة السيد الحيدري (١)
الشيخ حسين المياحي

بسم الله الرحمن الرحيم

🔅 وأنا أتصفح القنوات الفضائية وقع بصري على تسجيل لسماحة الأستاذ السيد كمال الحيدري (حفظه الله تعالى)، من بعض القنوات الفضائية الوهابية, التي أعدّت برنامجاً خاصاً استضافت فيه عثمان الخميس، وقد طاروا فرحاً بما كانوا يسمعونه من سماحة السيد الحيدري بخصوص آية التطهير، وجعلوا ذلك وثيقة من الوثائق التي طالما عرضوها على شاشتهم لسماحة السيد وغيره. 

〽️ وفي واقع الأمر أنني لم أكن أعبأ بما تثيره تلك القنوات، لأنني أعتقد أنها قنوات دعائية لخدمة المخابرات الأجنبية، وليست قنوات علمية، كما أنني أدرك جيداً ما تهدف له تلك القنوات من إيقاع الفتنة بين الشيعة أنفسهم، لا بين الشيعة وغيرهم فحسب، لكن الذي لفت نظري أن سماحة السيد الحيدري كان يطرح ما لا يتناسب مع موقعه العلمي والاجتماعي، ولا مع ما كنت أعرفه عنه من دقة وإحاطة وتحقيق في تناول المطالب العلمية. 

ومن باب الأمانة وعدم الثقة بما يطرحه المخالفون، وما يقومون به من تقطيع وتشويه للتسجيلات، فقد ذهبت إلى موقع سماحته الرسمي على الانترنت، لأجد الدرس الثاني والخمسين، من تعارض الأدلة: العامل الثالث: ضياع القرائن(1). ثم بحثت في الموقع لأجد أن الدرس قد كُتب كتابةً نصية، فكفاني ذلك مؤنة الكتابة. 

إن الذي دفعني للكتابة في هذا الموضوع أمران: 
الأول: كثرة المغالطات التي لم تكن متوقعة من السيد الأستاذ (حفظه الله). 

الثاني: أنه كان يتطرق لآية التطهير، ويثير هالةً من الإشادة بما يثيره الوهابيون من بحث (جديد) في هذا الشأن، ويُضخّم كثيراً من إشكالاتهم الباهتة، ويشيد ببحثهم وعملهم الجاد،  وبالمقابل كان يقلل من شأن الحوزة العلمية الشيعية في هذ المجال، ويشير إلى أن (أساطين الفن المتصدين في قم) ممن كتبوا عشرات المجلدات لا يعلمون بهذه الإشكالات (الجديدة) وليست لديهم إجابة عنها.    
  
أقول ابتداءً لسماحة السيد الأستاذ (وفقه الله): إن القدر المتيقن لديّ ـ على قلة اطلاعي ـ أن علماءنا ومحققينا أشبعوا هذا الموضوع بحثاً وتحقيقاً، وما تطرقتَ إليه من إشكالات تراها (جديدة)، إنما هي من تخرصات حسين المؤيد وأمثاله من مراهقي البحث العلمي في هذه المجالات، أو من المخادعين في تلك القنوات، أو من رجال المخابرات الذين لا يفقهون أبجديات العلم، إنما جاء بهم الوهابيون للتحريض على الشيعة وشحن النفوس عليهم ودفعهم لإراقة دمائهم، وكان ذلك بالتحديد بعد حرب تموز سنة 2006 م، وقد أثمر ذلك الجهود بإنتاج (داعش) وأنت أدرى بما حدث ويحدث.      
 
وفي برنامج لي من قناة الولاية بعنوان (هويتنا)  كنت قد أجبت عن الكثير من تلك الإشكالات، ومنها ما يتعلق بآية التطهير، وأنها ليست آية ـ حسب زعم حسين المؤيد وأمثاله ـ  إنما هي جزء آية! ولا أدعي أنني أتيت بجديد إنما نهلت من معين أولئك الأعلام المحققين، مع تأملات جديدة وصياغة في العرض. 
فلم تأتِ ـ يا سيدي ـ بجديد، ولم تسبق أحداً لاكتشاف المجهول ، غاية ما في الأمر أنك بسبب انشغالك لم تطّلع على جميع ما يُنشر من نتاج الحوزة العلمية، فنأمل  أن لا تحكم على مجهول. 

وسوف أنتخب من الشريط المذكور بعض ما طرحته في خصوص آية التطهير، لنرى هل صحيح أن إشكالاتهم بهذا المستوى (التعجيزي) وأنها (جديدة) أم أنها أوهن من بيت العنكبوت وقد عفا عليها الزمن وتراكم عليها الغبار؟ 

لقد انتخبت من التسجيل المذكور إشكالين أساسيين، وتركت ما تبقى من ملاحظات كثيرة لست بصدد الخوض فيها، وهذان الإشكالان هما:  

أولاً  ـ نقل عن الوهابيين دعوى أن (آية التطهير) جزء من آية وليست آية، وهذه أحد المآخذ علينا (كما يقول السيد الحيدري) ويبدو أنه يؤيد هذا الإشكال كما هو واضح في كلامه التالي:  

 قال السيد الحيدري: 
(طيب كيف أنه نفصل مقطع من الآية لا آية, هذه ليست آية التطهير, هذه نصف آية, ونحن هذه من الاعتراضات التي أخذوها عليها, يقولون انظروا هؤلاء كيف يدلسون يقولون آية التطهير, نحن في القرآن لا توجد عندنا آية تطهير, نحن في القرآن عندنا ماذا؟ جزء من هذه الآية المباركة في سورة الأحزاب في الآية 33, قال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاَةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ…} هذه جاءت في ذيل الآية ثلاثة وثلاثين من سورة الأحزاب وليست آية...)

فسواء كان السيد الحيدري بصدد تقرير الإشكال وإيضاحه وبيانه،  أم تأييده، فلا فرق، وسوف نجيب عنه بغض النظر عن التوصيف:

🔸 الجواب: هذا الإشكال لم يكن مطروحاً لدى السابقين من علمائهم، لأنهم يعلمون جيداً أن جزء الآية يطلق على الآية أيضاً ولا محذور في ذلك،  إنما طُرح في الإعلام الوهابي أخيراً، ومن طرحه ليس من أهل العلم قطعاً، وقد روّج له حسين المؤيد وقدمه بثوب جديد.  وقد أجبت عنه قبل أكثر من ثلاث سنوات في قناة الولاية وفي بعض المنشورات على (فيس بوك) وأعيد الجواب هنا بشيء من التفصيل، فأقول:

1 ـ إن هذا التعبير استخدمه سماحة السيد الحيدري نفسه في كتبه ومحاضراته بشكل واسع، فهل كان يعلم أنه جزء من آية وأنه يؤاخَذ على استعماله أيضاً؟ وأنه كان مدلساً كما يقول، أو لا؟

 📍ففي كتابه علم الإمام: ص35: عنوان: أهل البيت في آية التطهير. بل هنالك كتاب آخر له مستقل تحت عنوان: آية التطهير في أحاديث الفريقين. فإن كان استعماله صحيحاً فما الداعي لإثارة هذا الإشكال؟ بل ما الداعي لتضخيمه بهذا الشكل وكأنه (فتح الفتوح) للوهابية؟  أليس من اللائق بالسيد كشخصية علمية أن يتجاهل هذا الإشكال الباهت؟ أو على الأقل أن يجيب عنه باختصار. 

 2 ـ إن (تسمية الجزء باسم الكل) معروف لدى الأصوليين وأهل اللغة والبيان، ويمسى أيضاً (إطلاق الكل على الجزء) قال تعالى: ﴿يجعلون أصابعهم في آذانهم﴾ فأطلق الأصابع وأراد بها الأنامل، فهم لا يضعون الإصبع كاملة في الأذن كما هو واضح، إنما هي الأنامل. وقال تعالى: ﴿الذين قال لهم الناس﴾ والقائل بعض الناس وليس كلهم. وقال عز وجل: ﴿اقتلوا المشركين﴾ والمراد بعضهم. وقال تعالى: (ولا تجهر بصلاتك) أي بالقراءة منها، لأن الجهر والمخافتة من نعوت الصوت لا من نعوت أفعال الصلاة كمات قال الشوكاني وغيره.   

🔹 فتسمية هذا الجزء من الآية بـ(آية التطهير) أمر مألوف في اللغة وعلم الأصول.  وقد درج المفسرون والمحققون من أهل السنة على تسمية هذا الجزء بالآية، أو آية التطهير، وليس هذا تدليساً من الشيعة كما زعمت، أو نقلت عمن زعموا ذلك. 

🔰 فهذه (الأضحوكة) التي روّج لها حسين المؤيد تكشف عن جهلٍ فاحش بأبجديات اللغة العربية وعلم الأصول، وهي لا تختلف عن أضحوكاته الكثيرة، ومنها جعلُهُ حديث الثقلين من أقسام (المضطرب) فهو يجهل أن (المضطرب) من أقسام الضعيف، حال أن حديث الثقلين من أقسام الصحيح كما هو مقرر في محله. وقد ورد في صحيح مسلم، وصححه الألباني، وقبله الطحاوي، وغيرهما، بل لم يقدح بصحته أحدٌ إلا من باب الدعوى المجردة من الدليل.     

       
📌 ولكي أثبت لسماحة السيد الحيدري أنه لم يحقق في هذه الجزئية، إنما أخذها من الصفحات الست عشرة التي بعثوها له على علاتها، أقول: إن رسول الله (ص) كان يطلق على هذا (الجزء من الآية)  لفظ (الآية) وليس بعد رسول الله (ص) من متكلم قط، وليس لأحد أن يرميه بالتدليس. 

📍وبنظرة سريعة لكتب التفسير أو الحديث أو غيرها تجد أن علماء أهل السنة لم يجدوا غضاضة في إطلاق لفظ (الآية) على هذا الجزء من سورة الأحزاب، بل أسموها آية التطهير بلا غضاضة، وهذه بعض الأمثلة: 

1 ـ مسند أحمد44: 118 رقم الحديث: 26508: ... فأنزل الله عز وجل هذه الآية : ﴿إنما يريد الله ليذهب عنكم ... ﴾ .
2 ـ الدر المنثور للسيوطي12: 40:  وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص): نزلت هذه الآية في خمسة: فيّ وفي علي وفاطمة وحسن وحسين: ﴿إنما يريد الله﴾ ... إلخ.  
فهذا النبي (ص) يطلق عليها آية، فهل هو مدلس؟ 

3 ـ الدر المنثور للسيوطي12: 38  وأخرج ابن مردويه عن أم سلمة قالت: نزلت هذه الآية في بيتي: (إنما يريد الله)...
   
   4 ـ تحفة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي9: 66: عن أبي سلمة ربيب النبي (ص) (قال: لما نزلت هذه الآية على النبي: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)  .... فسماها آية مع أنها جزء آية..

5 ـ الهداية إلى بلوغ النهاية، مكي بن أبي طالب القيسي9: 5834 : عن الخُدري: عن النبي (ص) أنه قال: نزلت الآية في خمس، فيّ وفي علي وحسن وحسين وفاطمة. وهو قول جماعة من الصحابة...
 
6 ـ الصواعق المحرقة لابن حجر: 126:  في الآيات النازلة في أهل البيت (ع)، قال: الآية الأولى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم) ... 

7 ـ شواهد التنزيل للحسكاني2: 30: عن الحسن بن علي قال : لما نزلت آية التطهير جمعنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وإياه في كساء لأم سلمة خيبري ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي وعترتي ... 
والشواهد على ذلك كثيرة تعز على الإحصاء والعد، ويكفي فيها صحة الاستعمال في اللغة العربية لمن يفقه العربية. وقد استعملها المحدثون والمفسرون قديماً وحديثاً ولم يعرف عنهم مثل هذا الاعتراض الذي ابتدعه حسين المؤيد.

بل إن هذا الأمر مطرد في الكثير من الآيات، كآية المودة، فهي جزء آية، لكن أطلق عليها لفظ الآية، وكذلك آية الإكمال وغيرها من آيات القرآن الكريم. 
وخلاصة الأمر: أن هذا الإشكال أقل من أن يذكر، ولولا أنه سرى في أذهان بعض العوام وأنصاف المتعلمين، وساعد على نشره عرضُكم له وإيراده دون جواب، لما أتعبت نفسي في الإجابة عنه.

يتبع....

  

الشيخ حسين المياحي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/22



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع سماحة السيد الحيدري (١)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . خالد عليوي العرداوي
صفحة الكاتب :
  د . خالد عليوي العرداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نعي الخبير النفطي المهندس ابراهيم محمد علي الوكيل  : وزارة النفط

 تحية لبغداد ..  : زمن رحيم البدر

 عبطان يؤكد على ضرورة إيجاد حلول قانونية سريعة للرياضيين الابطال والرواد  : وزارة الشباب والرياضة

 تعزية بوفاة السيد جلال الطالباني رئيس الجمهورية السابق  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الدكتور علي المؤمن وإلاشكاليات المنهجية والتاريخية حول بحثه في تاريخ وفكر حزب الدعوة الإسلامية أزهر السهر  : ازهر السهر

 عاشوراء، قضيةٌ أم شعائر؟  : حيدر حسين سويري

 صحة الكرخ : تنظيم اجتماع لمسؤولي شعب ووحدات الصيدلة

 خيارات العراق لمواجهة التدخل التركي  : عبد الكاظم حسن الجابري

 الديوانية : القبض على عدة مطلوبين بتهم جنائية ومخالفات قانونية  : وزارة الداخلية العراقية

 دور المرجعية ..دستور وحكومة وحشد شعبي  : سامي جواد كاظم

 الاتحاد الوطني الكردستاني يخفق مرة ثانية  : باقر شاكر

 عاجل ...أسود الدجيل يسحقون جرذان داعش للمره الثانية خلال 24 ساعة  : كتائب الاعلام الحربي

 رسالة إلى العام الجديد ..  : الشيخ محمد قانصو

  في دولة الامام  : نزار حيدر

 الحرمان الجنسي وطرق علاجه في المجتمعات الاسلامية  : شاكر حسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net