توقعات بتأخير تشكيل الحكومة وسط استمرار الحراك السياسي ومطالبات بإعادة العد والفرز

توقع عضو بائتلاف النصر، تأخير تشكيل الحكومة المقبلة لتقارب نتائج الانتخابات، فیما أكد منصور البعيجي أن الحراك السياسي والاجتماعات مستمرة بين دولة القانون والكتل السياسية الأخرى من أجل تشكيل الكتلة النيابية الأكبر، هذا وطالب ائتلاف دولة القانون باعادة العد والفرز اليدوي بنسبة 5 % في جميع المحافظات بشكل عشوائي، کما دعا النائب خالد الاسدي الى إلغاء تصويت الخارج للانتخابات البرلمانية .

وقال عبد الفيصل السهلاني عضو بائتلاف النصر ان “العملية الانتخابية سارت بشكل طبيعي وليس فيها مخالفات كبيرة، فمن الطبيعي جدا من الذين لم يحصلوا على مقاعد واصوات يتهمون بقية الكتل بالتزوير”.مضیفا ان “المحادثات والنقاشات مستمرة وهنالك حوارات سياسية تجري” مؤكدا ان “الشعب يطالب بحكومة قوية خارجة من موضوعة التوافقات والطائفية والعرقية وتشكل من اغلبية وتقابلها معارضة وهي عبارة عن حكومة ظل”.

ومن جهته أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي أن الحراك السياسي والاجتماعات مستمرة بين دولة القانون والكتل السياسية الأخرى من أجل تشكيل الكتلة النيابية الأكبر. مشیرا أن “دولة القانون مستمر بالتباحث بعد أن افرزت النتائج الأولية للانتخابات مع الكتل الأخرى الأقرب إلينا من أجل الإسراع بتشكيل حكومة أغلبية سياسية حسب التوقيتات الدستورية”.

وأضاف، أن “الكتل الأقرب إلى دولة القانون هي النصر والفتح على اعتبار أن هذه الكتل انبثقت من رحم دولة القانون وخاضت العملية الانتخابية وهناك تفاهمات وتقارب كبير لتشكيل الكتلة الأكبر داخل قبة البرلمان”.

ومن جهته ذكر المتحدث الرسمي باسم ائتلاف دولة القانون عباس الموسوي ان ” الاشكالات والخروقات والخلل الذي رافق الانتخابات النيابية الاخيرة يجب ان يتم معالجتها من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، وبدعم من الحكومة وجميع القوى السياسية ، قبل الانتقال الى مرحلة مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة ، و التي ستحمل معها كل هذه الاشكالات ، ولانها ستطعن بالعملية السياسية برماتها”. مشککا بـ ” اجهزة العد والفرز ” ، داعيا الى اعادة العد والفرز يدوياً ، كما دعا المفوضية الى إلغاء تصويت الخارج والمشروط لوجود معلومات بحدوث عمليات تلاعب كبيرة فيها “.

كشفت عضو في تيار الحكمة الوطني زهرة البجاري ، عن شروط التيار في تشكيل الحكومة المقبلة. مضیفة ان “تيار الحكمة حصل على نتائج فوق المتوقع”، مباركة” للشعب وزعيم التيار السيد عمار الحكيم هذه النتائج”، شاكرة” الشعب العراقي في جميع المحافظات باعطاء أصواتهم لمرشحي الحكمة”.

بدوره أكد رئيس كتلة الحكمة النيابية النائب حبيب الطرفي، بدء حراك “فعلي” للوصول إلى تفاهمات بشأن تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، معتبراً أن تشكيلها لن يأخذ وقتاً طويلاً، فيما شدد على عدم العودة للتوافقية أو المحاصصة في تشكيل الحكومة المقبلة.

کذلك أكد القيادي في تحالف {تمدن} ذو الفقار حسين، ان مفوضية الانتخابات زرعت الشك وسببت إرباكاً للجميع مع تغيير النتائج المستمر يومياً. مضیفا ان “تحالف {تمدن} حصل على أكثر من 31 الف صوت والى الان لا توجد ارقام ثابتة والجميع يعلم ان عملية تغيير النسب متواصلة وتحالفات الكتل متوقفة لعدم الوقوف على النسب الكاملة”.

ومن جانبه قال رئيس تحالف الفتح بكركوك البياتي ، إن “رئيس المفوضية المستقلة للانتخابات الذي قال إن متظاهري كركوك تابعين للاحزاب والكتل السياسية، وردنا عليه هو أن المعتصمين لنتائج الانتخابات في كركوك ليسوا أحزابا وكتلا سياسية بل ناخبين سُرقت أصواتهم بسبب قصوركم وتقصيركم”.

فیما اكد عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ،سعيد كاكائي، انه هناك شكوك وخروق كثيرة بشأن النتائج الاولية للانتخابات البرلمانية. مؤكدا “وجود خروق كبيرة في النتائج الاولية للانتخابات”.

واضاف انه “اقترح على مفوضية الانتخابات اجراء العد والفرز اليدوي لـ25 % من مجمل النتائج لكنها رفضت بسبب بعض الضغوطات السياسية”.

کما اعتبر عضو في مجلس المفوضين ب‍المفوضية العليا للانتخابات، أن الانتخابات النيابية التي جرت مطلع الاسبوع الحالي “باطلة”، مشيرا الى عمليات “تزوير” جرت في عدد من المحافظات.

بسیاق آخر استقبل المالكي الشيخ قيس الخزعلي ، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الإوضاع السياسية والأمنية ، فضلا عن نتائج الانتخابات التشريعية التي اعلنتها مفوضية العليا المستقلة للانتخابات “. مضیفا انه شدد الجانبان على ضرورة توحيد الجهود والعمل على تنسيق المواقف مع بقية القوى الوطنية للاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة “.

هذا وأكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، أن الكرد سيشاركون في حوارات تشكيل الحكومة العراقية، مبينا أن وفدا من كردستان سيتوجه الى بغداد خلال الفترة المقبلة. مشیرا أنه “بعد إعلان النتائج الرسمية ستجري حوارات تشكيل الحكومة في بغداد وأن الكرد ستشارك بجدية فيها”، مبينا أن “وفدا كردستانيا سيتوجه الى بغداد خلال الفترة المقبلة”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/17



كتابة تعليق لموضوع : توقعات بتأخير تشكيل الحكومة وسط استمرار الحراك السياسي ومطالبات بإعادة العد والفرز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net