صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

وقفة مع مرض هشاشة العظام!
عبدالاله الشبيبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عند تواجدي في احدى عيادات اطباء المفاصل والعظام، اذ خرج احد المرضى وممسكين به اثنان، سألهم احد الجلوس ما به مريضكم، قالوا له الطبيب يقول مصاب بمرض هشاشة العظام، ويجب ان يبقى فترة زمنية جليس الدار، وكان قبل المرض لا يعاني من اي اعراض جانبية توحي ان مريضنا مصاب بشيء، وبعد البحث عن تعريف المرض وماهي اسبابة، وماهي طرق العلاج؟، سجلنا لكم التالي: 
هشاشة العظام: هو مرض تكون فيه العظام وخاصة عظام العمود الفقري والحوض والأطراف أقل صلابة ومتانة وبالتالي تكون عرضة بسهولة للكسر أو الالتواء مما يسبب ذلك الإعاقة والألم وأحياناً يؤدي للوفاة. 
وهو من الأمراض المنتشرة في العالم، ويعتبر من الأمراض الصامتة التي يصعب اكتشافها إلا بعد ظهور بعض أعراضه الخطيرة، والنساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال.
وتحدث عندما تصبح العظام من الداخل بها ثقوب نتيجة لنقص الكالسيوم بها، وهو ما يعرف بفقدان كتلة العظام، وبمرور الوقت تضعف العظام وتكون معرضة للكسر بسهولة.
والعظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج المليء بالمسامات الصغيرة. وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات ويكبر وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها، وبالتالي فإنها يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة. والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ، الساعد، والعمود الفقري. 
أعراض هشاشة العظام: نقص الطول تدريجياً بسبب انحناء الظهر، واستدارة الأكتاف، وآلام في الظهر والساق، حيث يصبح العظم ليناً لدرجة انه إذا أصيب الشخص بالسعال أو عطس متكرر, ربما يؤدى إلى كسر في العمود الفقري.
هنالك نوعان لمرض هشاشة العظام: 
هشاشة أولية primary osteoporosis يمكن أن يحدث في الجنسين في كل الأعمار لكن غالباً يحدث عند النساء بعد سن توقف الحيض ويحدث في سن متأخرة عند الرجال بالمقارنة.
هشاشة ثانوية Secondary Osteoporosis ينشأ عن الأدوية أو ظروف طبية أخرى أو أمراض أخرى وعلى سبيل المثال "وهن العظم الناشئ عن أخذ الغلوكوكورتئيدات" "نقص القندية الداء البطني".
والسبب الأكثر شيوعاً للإصابة بوهن العظم الناجم عن استخدام دواء الكورتيزون لمدة طويلة في التهاب المفاصل الرثياني ومرضى الرئة ألانسدادي المزمن بحدوث نسبة عالية من الكسور.
علاج هشاشة العظام يعطى بعض الأدوية التي تعمل على تقليل مخاطر الكسور، وبعض الأدوية الأخرى التي تعمل على زيادة كثافة العظام، وأخرى تساعد على خفض معدل فقدان العظام، ويوجد أيضا علاج هرمونى. كما ينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالفسفور، لأنها تحفز فقدان العظام، مثل اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية. 
وان اول من اشتكى من مرض هشاشة العظام نبي الله زكريا عليه السلام حيث قال القران الكريم على لسانه: قال رب اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً ولم اكن بدعائك ربي شقيا. 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/16



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع مرض هشاشة العظام!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net