صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

 سبعة نصائح لحماية صحة قلبك
محمد رضا عباس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لست طبيبا مختصا بأمراض القلب , وانما أستاذ جامعي متقاعد مشارك مع جمعية المتقاعدين الامريكان والتي تنشر مجلة شهرية تحوي في موادها بعض الدراسات عن الصحة البدنية. في اخر نشرة لها , كان الموضوع عن حماية صحة القلب , ولفائدته العظيمة , رأيت ان أشارك القارئ الكريم بالمعلومات التي حوتها هذه النشرة .ادناه النصائح السبعة :
1. الإقلاع عن التدخين . اذا كنت من المدخنين عليك الإقلاع عن هذه العادة حالا. لا فرق بين نوع التدخين او عدد مراته . التدخين مرة واحدة او علبة كاملة في اليوم لهما نفس المخاطر على عضلات القلب. النيكوتين يصلب شرايين القلب بغض النظر اذا كان التدخين سكارة او سيكار او معسل او تدخين صناعي. الجميل جدا , المدخن والذي لم يصب بمرض القلب لحد الان , سيكون احتمالية اصابته بالسكة القلبية بعد الإقلاع نفس احتمالية الشخص الذي لم يدخن طيلة حياته .
2. عضلات القلب تبدء بالتراخي مع تقادم العمر , وان عضلات القلب هي اهم عضلات جسم الانسان . وعليه يجب ممارسة هواية المشي على الأقل 150 دقيقة في الأسبوع او 30 دقيقة في اليوم الواحد على الأقل على امد خمسة أيام في الأسبوع . احد الدراسات التي نشرت في عام 2017 كشفت ان التمارين الرياضية للمصابين بأمراض القلب تقلل من حالات تعرضهم الى السكة القلبية.
3. كلما تقدم العمر كلما زاد وزن جسم الانسان . علماء التغذية يوصون التركيز على وجبات الطعام الصحية , و ان الاعتماد على التمارين الرياضية في تخفيض الوزن غير مضمون , لان اكل دقائق معدودات  قد يزيد السعرات الحرارية على الأقل 500 سعرة. 
4. تجنب اكل الأغذية الجاهزة ( المعلبة والمجمدة) , لان تناول هذه الأغذية سيزيد تعرضك الى مخاطر المرض والسمنة . الدراسات اثبتت ان هذه الأغذية تحتوي على المواد مسمنة , وان التركيز على اكل الأغذية الطازجة من الفاكهة والخضر والحبوب والحليب غير الدسم والدجاج بدون جلد واسماك هو اكثر صحة على القلب وعلى الجسم.
5. تجنب اكل المأكولات والمشروبات التي تحتوي على السكر. اختار اكل الفاكهة والخضرة بدلا عنها , بضمنها وجبة الإفطار. عند اكل طبق الباقلاء والبيض والدهن حاول ان تأكل معه بعض الخضرة مثل الطماطة, الخيار , البصل, واليمون .
6. لا تقلق ولا تغضب . قليل من الغضيب بين فترة وأخرى مقبولا , على ان لا يكون مستمرا , لأن كثرته  يعرض صحتك الى الخطر. القلق يصعد من ضغط الدم إضافة الى تعرض الشخص الى امراض السمنة. استخدم بعض طرق محاربة القلق النفسي عن طريق التمارين الرياضية , التنزه, اختيار هواية معينة , التحدث مع الاخرين في المسجد او الكازينو , والعمل على إزالة أسباب القلق و الغضب.
7. الامتناع من تناول المشروبات الروحية. حسب التقارير فان شرب قدح واحد من المشروبات الروحية من قبل النساء وقدحين للرجال , ربما ليس فيها من المخاطر على الصحة العامة, ولكن الامتناع منها بالكامل سيكون اكثر منفعة للشخص.
النقاط أعلاه , ليست مستحيلة التطبيق واعتقد ان كل من يقرا هذه الكلمات سوف يتذكر ان مراجعة أطباء امراض القلب و التكاليف المالية , وتأثير المرض على معنويات المريض تحتم على كل شخص يتمتع بالصحة تطبيق هذه النقاط السبعة . صدقوني, ان معاناة  المبتلين بأمراض القلب سواء كانوا في العراق او في الصين او في أمريكا هي نفس المعاناة , ومن الاحسن ترك التدخين واكل طبق ملون صباحا( طماطة مع خيار مع جزر مع فلفل) احسن بكثير من طبق الباجه , خاصة اذا كان عمرك اكثر من خمسين عاما. أتمنى للجميع الصحة والعافية. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/09



كتابة تعليق لموضوع :  سبعة نصائح لحماية صحة قلبك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net