صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

رجل الغد.. 
علي حسين الخباز

  لا أعرف.. هل وحدي الذي التقيته وحاورته أم هناك قبلي من التقاه..؟ له وجه نوراني وشيبة بيضاء وقورة، وله هيئة ضخمة مهيبة، سألته مبتدئاً حواراً معه:ـ حدثني عن حقيقة خيبر يا شيخ، أجابني:ـ لنقف أولاً عند دلالات قول النبي (ص): (لأبعثن غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبانه، لا يولي الدبر، يفتح الله على يديه خيبر).

 قلت: لقد تعرضت أحداث خيبر لتزوير خطير، وشهدت اخبارها تعتيما كبيرا غايته اسهام بعض الأسماء في فضائل علي وانجازاته في هذا اليوم، وفي هذه الوقعة المبهرة، والذي يظهر من سياق الجملة ان هناك محاولات سابقة لقادة عسكر باءت بالفشل ان هناك شيئا ما حدث، فاشتد على قلب النبي (ص)..!
عقب الشيخ تاريخ:ـ نعم هناك قيادات فشلت، ورايات انتكست، منها راية بيضاء لكنها رجعت ولم تبدِ أي جهد شجاع، وفي اليوم الثاني خملت الراية من قبل قائد آخر، لقد كانت للهزيمة اقرب مجرد أن واجههم (ناشر) أخ مرحب، كشفت الأنصار حتى انتهوا عند رسول الله (ص) فلهذا قال قولته، أي بمعنى قرر الاعتماد على القوة الربانية، قرر اللجوء الى معناه  الى روحه، الى علي بن أبي طالب (عليه السلام).
قلت:ـ طيب شيخنا الجليل، إن من خسر وانكسرت صولته وانتكست رايته كيف له ان يحلم او يتأمل أن يكون هو رجل الغد؟ أجابني حينها الشيخ تاريخ بكل هدوء:ـ لأن رجل الغد يحمل العديد من السمات، أولا الظرف الذي جعل الجميع يستثني علي بن أبي طالب من دائرة التفاضل هي اصابته بالرمد، فلذلك اهتمّ شمول التشخيص بالتحرك تحت رعاية ربانية، ويعني حتى الذي فشل بالأمس يحلم أن يتحرك عند الغد تحت هذه الراية. ثانياً لو انتهينا الى مميزات رجل الغد من خلال مفردات الحديث الشريف: "لأبعثن غداً... أي لأعتمد، والاعتماد هنا ميزة وأفضلية لحدث استباقي، رجلاً يحبه الله ورسوله يحبانه الله ورسوله، شهادة تزكية بتوقيع نبي، وهذه من أفضل المميزات التي منحت لرجل الغد، لا يولي الدبر... شهادة تقليد وسام الشجاعة من النوع المعنوي، ومن من الرجال لا يتمنى مثل هذا الوسام، يفتح الله على يديه في حالة وجود الرمد في عين علي بن أبي طالب، ويعني أن هناك استثناء قسريا من الحرب، يصبح الحلم مباحاً للجميع بارتقاء لقب رجل الغد، فكانت المفاجأة غير المتوقعة للجميع أن يدعو النبي علياً (عليه السلام)، ويشفيه من رمده بكرامة ومعجزة تحدث أمام مرأى الجميع، فما اشتكى من عينيه أبداً، وعقد له الراية، وقال له: اذهب وقاتل ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك.
قلت يا شيخ: أنا عندي سؤال، لماذا أحضر النبي علياً في واقعة قوية بهذا الحجم، وهو أرمد؟ أجاب قد يرى البعض أن الرمد حدث أثناء الواقعة، وهي قراءة استباقية وبرهان من البراهين التي وهبها النبي الى علي، ولأجل أن لا يقال أن علياً لم يترك لنا فرصة البرك بقيادة حرب، مساحة الحرب مفتوحة، لكن علينا أن نقف عند السؤال الذي سأله علي بن أبي طالب (عليه السلام): يا رسول الله علامَ أقاتلهم؟ فهل يجهل علي (عليه السلام) على أي شيء يقاتل، أم هو حرص توضيحي لمن قاد الجيش في الأمس، ولم يسأل؟
 فكان الجواب قانوناً إسلامياً ونهجاً رسالياً على أن يشهدوا أن لا إله إلا الله، واني رسول الله، فإذا فعلوا حقنوا دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله (عز وجل)، وهذا يعني انه (ص) فكر في امتياز خيبر كرقعة جغرافية ليس من اجل مالها ومحاصيلها، بل من أجل عدم  استغلالها لصالح الحرب، وتهديد المسلمين، منهم خانوا ونقذوا العهد، ونرجو من المدينة الى خيبر، فصارت خيبر بؤرة خطر على المسلمين، لكن الذي لابد أن تقف عنده هو ان الامام راح يهرول حتى رأيته تحت الحصن، طلع يهودي من رأس الحصن مستغرباً هذه الجرأة فقال:ـ من أنت؟ فردّ (عليه السلام):ـ أنا علي بن ابي طالب، فقال اليهودي:ـ غلبتم، ويعني انهم أصحاب دراية استباقية لنتائج الحرب هذه واحدة، أما الثانية خروج مرحب وخوفه من اسم حيدرة؛ كونه صاحب دراية استباقية  بمن سيقتله، قلت: ما الذي أخرجه؟ قال:ـ أولاً وسوسة الشيطان انه ليس هو المقصود. ثانياً حراجة الموقف؛ كونه رجل اليهود وشجاعهم. وثالثاً الغضب الذي تملكه بعد مقتل أخيه، ولو انتبهنا الى عدته فهو لبس درعين، وتقلد سيفين، واعتم بعمامتين، ولبس فوقها حجرا قد اثقبه بقدر البيضة لعينيه، ومعه رمح لسانه ثلاثة أشبار.
وأكمل الشيخ تاريخ:ـ لولا أني أؤمن بكرامة الله في علي (عليه السلام) لأصابني الذهول الى اليوم، رفع باب الحصن التي طولها أربعون ذراعاً، وجعلها جسراً ليعبر المسلمون الخندق.
 قلت: شيخنا، صف لنا الباب؟ أجاب:ـ كان يعجز عن فتحه او غلقه اثنان وعشرون رجلاً، وقد جرب أربعون رجلاً حمل الباب فعجزوا، قلت: يا شيخنا، ماذا قال النبي (ص) حينها بحق علي (عليه السلام).
 أجابني الشيخ تاريخ:ـ إن الدلائل واضحة والكلمة موجودة والشهادة معرفة من قبل جميع أئمة المذاهب: لولا أن تقول طوائف من أمتي فيك ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت فيك مقالة لا تمر بملء الناس إلا أخذوا من تراب رجليك ومن فضل طهورك يستشفون به، ولكن حسبك أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي من بعدي، انت تبرئ ذمتي، وتقاتل عن سنتي، وأنت في الآخرة أقرب الناس مني، وانك غداً على الحوض خليفتي. 
(ملاحظة ..نشر هذا الموضوع باسم الكاتبة رجاء بيطار سهوا في صدى الروضتين )


 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/09



كتابة تعليق لموضوع : رجل الغد.. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين
صفحة الكاتب :
  تيار العمل الإسلامي في البحرين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مصائب خاتم الأنبياء  : مرتضى المشهدي

 المرجع السيستاني يتأسف للمصادمات في طوز خرماتو ويدعو كافة الاطراف لتوجيه سلاحها بوجه الدواعش

 تلك إذا قسمة ضيزى  : سيد صباح بهباني

 صعود الأمة الكوردية  : هادي جلو مرعي

 بيرقدار: فاسدون شملوا بالعفو.. والتشريعات ما زالت تغرّم بالدنانير  : مجلس القضاء الاعلى

 NEW LOOK  : علي علي

  قضايا المعرفة وعوائقها قراءة في كتاب الأدوات المعرفية  : الشيخ مهند الخاقاني

 إرادة  : ميسون زيادة

 الدوحة ولغة الاغتيالات عربيا  : سهيل نجم

 حزب الدعوة الإسلامية وجدلية (قرار الحذف)... الحلقة الأولى  : مصطفى سليم

 مركز حقوقي يدعو المجتمع الدولي للتدخل وفك الحصار عن مدينتي نبل والزهراء  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 المرجع الروحاني يدين بشدة العمل الاجرامي الذي استهدف العائدين من الزيارة الأربعينية بالحلة

 عندما يتجرد الإنسان من إنسانيته  : خضير العواد

 قوى سلفية: عملية "عاصفة الحزم" جهاد فى سبيل الله ضد "الشيعة"

  إذا ما دارت الدنيا..!!  : عبير هلال

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net