صفحة الكاتب : محمد المبارك

قطرات من بحر الإمام
محمد المبارك

في كل عام يجذبني الفكر لأرفع القلم بين أصابعي لأسجل بعض الكلمات في هذا الإمام الهمام والتي أعلم يقيناً أنها لا تمثل شيئاً قُبال حقه العظيم ولكن تسجيلها من باب ما لا يدرك كله لايترك جله.

وفي هذا العام لن نطرق حديثاً ولا موضوعاً بعينه بل سنستقي من نمير الإمام (عج) ما لذ وطاب من عذب ذكره سواء في القرآن الكريم أو الحديث الشريف أو رؤية جماله (عليه السلام) وغيرها من الموضوعات التي تناسب المقام. 

فمن بعض ما ورد من الآيات التي قال بعض المفسرين وغيرهم أنها في حق الإمام المهدي(عج)- قوله تعالى (هدى للمتقين – الذين يؤمنون بالغيب)(1)، قال : إن المتقين هم المؤمنون بالإمام المهدي (ع) والمؤمن بالغيب هو الإمام نفسه (2).

وقوله تعالى(وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم)(3).

هذه الآية من جملة الآيات المُأولة بالإمام المهدي (ع) ومعنى الآية على الظاهر إن الله وعد المؤمنين من هذه الأمة ، الصالحين أن يجعلهم يخلفون من قبلهم)(4)

وفي الآية الشريفة (لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليماً)(5)، روي عن الإمام الصادق (ع) في هذه الآية الشريفة قوله (إن لله ودائع مؤمنين من أصلاب قوم كافرين ومنافقين و(قائمنا) لن يظهر حتى تخرج ودائع الله ، فإذا خرجت ظهر فيقتل الكفار والمنافقين)(6).

وهذا قيض من فيض ، وأما في السنة المحمدية المطهرة فقد فاضت الروايات أيضاً الذاكرة للإمام المهدي (عج) وفضله وخروجه وشرف نصرته (عليه السلام) والتي منها : -

1- عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)(المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، يملك سبع سنين)(7).

2- قوله (ص):(لاتذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي)(8).

3- عن النبي(صلوات الله عليه) قال (يلِي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي قال عاصم : وأنا أبوصالح عن أبي هريرة قال :لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلِي)(9).

وهذه الآيات والأحاديث شواهد على بركة وجوده صلوات الله عليه وكيف تستفيد الناس من هذا الوجود باللقاء والتواصل الذي يعود على الأمة بالنفع والفائدة وقد سجلت لنا الكثير من المصادر والمراجع والكتب من تلك اللقاءات الشيء الكثير والتي نذكر منها نزراً يسيراً لضيق المقام :-

1- تشرف السيد عطوة الحسني بلقائه (ع) حيث كان زيدي المذهب وأبناءه على مذهب الأمامية وكان ينكر عليهم ويقول لا أصدقكم حتى يأتي صاحبكم (يعني الإمام المهدي (ع)) ويبرئني مما أنا فيه حيث كان مريضاً ، وذات يوم أخذ يصيح ويستغيث بأبنائه فلما أتوه قال : الحقوا صاحبكم فالساعة خرج من عندي فخرجوا فلم يروا أحداً بعد أن دخل (عج) فعصر موضع الألم ومررت يدي فلم أجد لما بي أثراً)(10).

وفي حكاية أخرى عن العلامة المجلسي قال : أخبرني جماعة عن السيد الميرزا محمد الاسترآبادي (قده) قال : كنت أطوف في البيت الحرام إذ أتى شاب حسن الوجه يطوف فلما اقترب مني أعطاني طاقة ورد أحمر في غير أوانه فأخذته منه وقلت له من أين ياسيدي ؟ قال من الخربات ، ثم غاب ولم أره)(11).     

وأخيراً قصة المقدس الاردبيلي التي ينقلها السيد أمير علاّم مع أمير المؤمنين(ع) من طرحه لبعض الأسئلة على الأمير(ع) وأنه أوكل الإجابة عليها للأمام الحجة (عج) ولقاء الشيخ الاردبيلي بالإمام في مسجد الكوفة والقصة معروفة ومنقولة في أكثر من كتاب)(12).   

نعم هكذا ملأ وجوده الشريف عالمنا بالعطاء وبالخير والبركة ويظل الباري تبارك وتعالى يمتّع الناس بوجوده حتى يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً ، ويزداد نور وجوده حتى يراه الناس عياناً بياناً وليس ذلك على الله ببعيد ( اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً).     

 

1- سورة البقرة آية : 3

2- الشيرازي ، آية الله العظمى السيد صادق الحسيني – المهدي في الكتاب والسنة صـ 10- ط 1- 1428هـ 2007م – مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت لبنان.

3- سورة النور الآية :56

4- القزويني ، العلامة السيد محمد كاظم – الإمام المهدي من المهد إلى الظهور صـ 43- ط 1- 1415هـ 1995م – مؤسسة النور للمطبوعات – بيروت لبنان ، وراجع كذلك تفسير الأمثل في كتاب الله المنزل لآية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج11 صـ 100.

5- سورة الفتح آية : 25

6- المهدي في الكتاب والسنة : صـ 162

7- السجستاني ، الحافظ أبي داوود سليمان بن الأشعث – ت محيي الدين عبد  الحميد -  سنن أبي داوود ،ج 4 ، ح 4285 ، صـ 107 – المكتبة العصرية – صيدا ، بيروت.

8- الكلبيكاني ، آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي – منتخب الأثر في الإمام الثاني عشر ، ج 2 ص 54 – ط 3، 1429هـ 2008م – دار المرتضى – بيروت لبنان.

9- الترمذي ، أبي عيسى محمد بن عيسى بن سوره – ت كمال يوسف الحوت - الجامع الصحيح ( سنن الترمذي ) ، ج 4 ص 438 – ط 1 – 1408هـ 1987م- دار الكتب العلمية – بيروت لبنان.

10- الزبيدي ، الشيخ ماجد ناصر- أروع القصص في من رأى المهدي (ع) في غيبته الكبرى صـ 30- ط 1 ، 1426هـ - 2005م – دار المحجة البيضاء – بيروت لبنان. (( بتصرف)).

11- نفس المصدر : صـ 66 (( بتصرف))

12- الإمام المهدي من المهدي إلى الظهور ، صـ : 267 (( يتصرف)).

  

محمد المبارك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/04



كتابة تعليق لموضوع : قطرات من بحر الإمام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب شهاب
صفحة الكاتب :
  زينب شهاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net