صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

ما هي علاقة نهر كربلاء بروايات ظهور الامام المهدي ع وقيام دولته العادلة ؟
الشيخ عقيل الحمداني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اُشير الى نهر كربلاء او نهري كربلاء في كتب التاريخ ومعاجم البلدان وكتب الجغرافيا وبالاخص في المرحلة الزمنية التي تؤرخ لنزول الامام الحسين عليه السلام في ارض كربلاء ثائرا على حكم ابناء الطلقاء في اكبر معركة قيمية شهدتها الكرة الارضية واكثرها دموية .

فقد روي في كنز العمال عن محمد بن عمرو بن حسين قال (كنا مع الحسين عليه السلام بنهر كربلاء، فنظر إلى شمر ذي الجوشن، فقال: صدق الله ورسوله!. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كأني أنظر إلى كلب أبقع يلغ في دماء أهل بيتي! وكان شمر أبرص).

وقد ورد في النصوص الاشارة ايضا الى نهري كربلاء فقد روى الهيثمي في مجمع الزوائد والطبراني عن أبي هرثمة قال كنت مع علي رضي الله تعالى عنه بنهري كربلاء فمر بشجرة تحتها بعر غزلان فأخذ منه قبضة فشمها ثم قال (يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب).

جاء ذكر النهرين في الكامل في التاريخ بالقول: () تحرّك بسواد الكوفة قوم يعرفون بالقرامطة، وكان ابتداء أمرهم فيما ذكر أنّ رجلاً منهم قدم من ناحية خوزستان إلى سواد الكوفة بموضع يقال له النهرين يظهر الزهد والتقشف ))، يُنْظَر: الكامل في التاريخ: 6 / 461.

والنهران اللّذان تقدّم ذكرهما عند المؤرخين العرب هما: العلقمي ونهر نينوى. يقول الباحث عدنان المسعودي في كتابه اضواء على تاريخ كربلاء : (وهذان النهران يتفرعان عن الفرات فإمّا نهر العلقمي فإنّه يتفرع عن الفرات شمال جرف الصخر المعاصرة ثمّ يتجه جنوبًا فيغذي هور حسين شمال المسيّب وغربها ومنه يبرق غرباً باتجاه مقاطعة الوند في ناحية الحسينية، فيدخلها شمالاً ثمّ ينحدر شمال مرقد إمام عون بموازاة الشارع العام. كربلاء – المسيّب, ثمّ ينعطف باتجاه كربلاء قرب شريعة الإمام الصادق عليه السلام. وبعد أن يسير جنوباً يلتقي في نقطة عند مقاطعة الفريحة الجنوبية" نهر نينوى" فيسيران بمجرى واحد حتى الكوفة. في حين ينبع نهر نينوى من عمود نهر سورا الذي يسقي الحلة بعد أن يتفرع عن الفرات جنوب جرف الصخر فمنبعهُ جنوب نهر العلقمي، ويسير باتجاه جنوبي غربي ويقع صدر مجراه الآن جنوب نهر الحسينية الحديث وبموازاة معه حتى عرقوب نينوى، حيث يبرق جنوباً باتجاه جنوبي غربي فيغذي هور إمام – نوح، ويخترق هور اللّايح ثمّ هور السيب الأعلى ويلتقي بنهر العلقمي في مقاطعة الفريحة الجنوبية) .

ونقرأ في علامات قيام الدولة العالمية التي يؤسسها الامام المهدي حديثا عن الترابط مابين قيام الامام المهدي عليه السلام و عن الإزدهار العمراني في عاصمة الامام الكوفة وجارتها كربلاء المقدسة ، يقول الإمام الصادق (عليه السلام) :( إذا قام قائم آل محمد (صلوات اللّه عليهم) ... اتّصلت بيوت الكوفة بنهركربلاء) .اعلام الوری: 2/ 287 الفصل الثالث.وفي نص الارشاد للشيخ المفيد :(اتَّصلَتْ بُيوتُ أَهلِ الكوفةِ بنَهْرَيْ كربلاء).

وهذا ما نشاهده في اقتراب البناء والعمران على طريق كربلاء - النجف اليوم وامتداد رقعة السكن حتى وصلت الى مشارف مدينة كربلاء وهذه من العلامات الغير محتومة التي تشير الى قرب الدولة العالمية وعند قيام المهدي عليه السلام ستكتمل رقعة البناء السكاني ويزدهر العمران كثير بين عاصمة الامام المهدي عليه السلام وجارتها كربلاء ولانستبعد ان تكون كربلاء المقدسة جزء من عاصمة الامام المهدي عجل الله له الفرج اداريا .

و في حديث آخر عن أبي جعفر الباقر عليه السلام يقول فيه:

(فيخرج إلى الغري فيخط مسجدا له ألف باب يسع الناس عليه أصيص. و يبعث فيحفر من خلف قبر الحسين عليه السلام لهم نهرا يجري إلى الغريين، حتى ينبذ في النجف، و يعمل على فوهته قناطر و أرحاء على السبيل. و كأني بالعجوز و على رأسها مكتل فيه بر حتى تطحنه بكربلاء).

والنص يشير الى التطور الاروائي في زمن الامام المهدي عليه السلام وكيف انه يحفر نهرا من خلف مرقد الامام الحسين عليه السلام بكربلاء النور ويصب هذا النهر قرب حرم الامام علي عليه السلام حيث الغريين ، لكي يخلص مدينة النجف العاصمة من مايلم بها من اثار قلة الماء وشحة الموارد المائية التي تؤثر على السكان وعلى الواقع الزراعي في العاصمة يومها .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/30



كتابة تعليق لموضوع : ما هي علاقة نهر كربلاء بروايات ظهور الامام المهدي ع وقيام دولته العادلة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net