صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي

قراءة موجزة ..منظومة مضامين نصائح وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين في ساحات الجهاد ( 4 )
د . الشيخ عماد الكاظمي

* النصائح والتوجيهات / الفقرة الثالثة.
تحدثنا في الحلقة السابقة عما يتعلق بهذه المنظومة للأديب الأستاذ محمد سعيد الكاظمي وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين، فبعد نظمه الفقرة الثاني المتعلقة بأداب الجهاد بصورة عامة، ننتقل إلى الفقرة الثالثة التي وردت التوصيات فيها بالقول: ((كما أنَّ للقتالِ مع البغاةِ والمحاربينَ من المسلمينَ وأضرابِهم أخلاقًا  وآدابًا أُثرتْ عَنِ الإمامِ عليٍّ (عليه السلام) في مثلِ هذهِ المواقفِ، مما جَرَتْ عليهِ سـيرتُهُ، وأوصى به أصحابَهُ في خطـبهِ وأقوالهِ، وقد أجمعتِ الأمةُ على الأخذِ بها، وجعلتْهَا حجَّةً فيما بينَها وبينَ ربِّها، فعليكُمْ بالتأسِّي به، والأخذِ بمنهجهِ، وقد قال (عليه السلام) في بعضِ كلامهِ مؤكِّدًا لما وردَ عَنِ النبيِّ (صلى الله عليه وآله) -في حديثِ الثقـلينِ والغديرِ وغيرهِما-: "ﭐنْظُرُوْا أَهْلَ بَيْتِ نَبِيِّكُمْ فَالْزَمُوْا سَمْتَهُمْ، وَﭐتَّبِعُوْا أَثَرَهُمْ، فَلَنْ يُخْرِجُوْكُمْ مِنْ هُدًى، وَلَنْ يُعِيْدُوْكُمْ فِيْ رَدًى، فَإِنْ لَبَدُوْا فَالْبِدُوُا، وَإِنْ نَهَضُوْا فَانْهَضُوْا، وَلا تَسْبَقُوْهُمْ فَتَضِلُّوْا، وَلا تَتَأَخَّرُوْا عَنْهُمْ فَتَهْلَكُوْا")).
 وقد نظم الأستاذ الأديب الكاظمي هذه الفقرة بقوله:
- أَجْمَعَتِ الْأُمَّةُ أَنَّ لِلْوَغَى
جُمْلَةَ آدَابٍ تَخُصُّ مَنْ بَغَى
- إِنَّ الْبُغَاةَ وَالْمُحَارِبِيْنَا
لا تَحْسَبُوْهُمْ غَيْرَ مُسْلِمِيْنَا
- كَانَ عَلِيٌّ وَهُوَ قُطْبُ الْأُمَّهْ
وَهُوَ أَبُوْ الْكَوَاكِبِ الْأَئِمَّهْ
- يُلْقِيْ عَلَى أَصْحَابِهِ بِالْحُجَجِ
كَيْ لا يَحِيْدُوْا عَنْ سَوَاءِ الْمَنْهَجِ
- فَفِيْ حَدْيْثِ الثَّقَلَيْنِ أَكَّدَا
وَفِيْ الْغَدِيْرِ قَافِيًا مُحَمَّدَا
- إِنَّ عَلَى شِيْعَتِهِ التَّأَسِّيْ
بِهِ وَبِالرَّسُوْلِ حِيْنَ الْبَأْسِ
- قَالَ ٱنْظُرُوْا آلَ النَّبِيِّ فَالْزَمُوْا
سَمْتَهُمُ وَيَمِّمُوْا مَا يَمَّمُوْا
- فَإِنَّهُمْ لَنْ يُخْرِجُوْكُمْ عَنْ هُدَى
وَلا يُعِيْدُوْكُمْ إِلَى دَرْكِ رَدَى
- إِنْ لَبَدُوْا عَلَيْكُمُ أَنْ تَلْبَدُوْا
 أَوْ نَهَضُوْا فَالْحَقُّ أَنْ لا تَقْعُدُوْا
 - لا تَسْبَقُوْهُمْ فَتُضِلُّوْا ثُمَّ لا
 تَأَخَّرُوْا فَتَهْلَكُوْا دُوْنَ الْمَلَا


  تحدث الأستاذ الناظم في منظومته عند تضمين الفقرة الثالثة التي هي في أبيات عشرة، يما يتعلق بآداب الحرب بصورة خاصة مع المسلمين البغاة الخارجين عن الطاعة، المقاتلين لهم، وما يجب أنْ يكون عليها المقاتلون، وهؤلاء الدواعش هم بغاة هذا العصر، في تجاوزهم على حدود الله تعالى كما أثبت الواقع ذلك، بما قاموا من الجرائم التي لا تقرُّها الشرائع السماوية، فضلاً عن الإسلامية، ويمكن بيان بعض الموضوعات المتعلقة بهذه الفقرة من خلال ما يأتي:
- أولاً: المراد من البُغاة: إنَّ هذا اللفظ له علاقة بجماعة من المسلمين خاصة، ويجب معرفته قبل بيان بعض الأحكام المتعلقة به، فالبغي (لغة): هو الاعتداء والظلم والتجاوز على الحد، طلبًا للفساد ( )، و(ﭐصطلاحًا) هو: الخروج عن طاعة الامام العادل "عليه السلام" ( )، فالمعنى يبيِّن أنَّ أصل اللفظ دال على التجاوز والاعتداء على الحرمات من أجل تحقيق مصلحة معينة يريدونها، وإنْ كان فيها فساد وﭐنحراف. 
- ثانيًا: البُغاة في الشريعة الإسلامية: لقد ورد ما يتعلق بالبُغاة في القرآن والسنة الشريفة، وكيفية التعامل مع هذه الفئة على وفق تعاليم الشريعة المقدسة، فذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم وما يجب أنْ يكون موقف الأمة تجاههم من قتال بعد إقامة الحجة عليهم، فقال تعالى: ﴿وَإِنْ طائفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِيْنَ ﭐقْتَتَلُوا فَأَصلِحُوْا بَيْنهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتى تَبْغِي حَتى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصلِحُوْا بَيْنهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطوا إِنَّ اللهَ يحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ ( )، فذكر الأعلام ما يتعلق بالآية الشريفة من أحكام ( )، وحذَّر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) منهم، ففي الحديث مخاطبًا الإمام علي (عليه السلام): ((يا عليُّ إنَّ اللهَ تعالى قَدْ كتبَ على المؤمنينَ الجهادَ في الفتنةِ من بعدي، كما كُتِبَ عليهِمْ جهادٌ مع المشركينَ معي، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ وما الفتنةُ التي كتبَ علينا فيها الجهادَ؟ قال: فتنةُ قومٍ يشهدونَ أنْ لا إلهَ إِلا اللهُ، وأنِّي رسولُ اللهِ، وهم مخالفونَ لسُنَّتي وطاعنونَ في ديني، فقلتُ: فعلامَ نقاتِلُهُمْ يا رسولَ اللهِ وهم يشهدونَ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّكَ رسولُ اللهِ؟ فقال: على إحداثِهِمْ في دينِهِمْ، وفراقِهِمْ لأمري، وﭐستحلالِهِمْ دماءَ عترتي)). ( ) 
فالبغاة هم مسلمون كما ورد في قول الناظم: (لا تَحْسَبُوْهُمْ غَيْرَ مُسْلِمِيْنَا)، ولهم أحكام خاصة قد ذكرها الفقهاء في أحكام الجهاد، فتجتمع مع غيرهم في جهة، وتختلف في جهة أخرى، وفي هذه الفقرة من التوجيهات بيان وتذكير بأنَّ على المقاتلين مراعاة ذلك في قتالهم، وهذا يدل على أنَّ المعركة التي يخوضها المجاهدون مع أولئك البغاة هي على وفق تعاليم الشريعة المقدسة وحدودها، والحفاظ عليهم من تجاوز حدود الله تعالى.  
- ثالثًا: قتال الإمام علي (عليه السلام) للبُغاة: لقد قاتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) الخوارج البغاة عندما أرادوا إظهار الفساد في الأرض، والخروج ضد إمام زمانهم خليفة الله في الأرض، وكان قتالهم أشد على الأمة الإسلامية من قتال المشركين المعلنين للكفر والشرك من هؤلاء الذين يتشهدون الشهادتين زورًا وبهتانًا، ففي الحديث عن الإمام الباقر (عليه السلام): ((أَما إنَّهم أعظمُ جُرْمًا مِمَّنْ حاربَ رسولَ اللهِ "صلى الله عليه وآله وسلم". قيل له: وكيفَ ذلكَ يا ﭐبنَ رسولِ اللهِ؟ قالَ: أولئكَ كانوا أهلَ جاهليةٍ، وهؤلاءِ قَرؤوا القرآنَ وعَرفوا أهلَ الفضلِ، فأتوا ما أتوا بعدَ البصيرةِ)) ( )، فكان هذا من أشد الابتلاءات التي ﭐبْتُلي المسلمون بها آنذاك، من قتال الناكثين والقاسطين والمارقين، ولكن على رغم كُلِّ ما قاموا به من ﭐعتداءات على الحرمات لم يتعامل معهم الإمام علي (عليه السلام) إلا على وفق تعاليم وآداب الحرب، وقد تحدثنا عن تعاليمه مع جيشه في الحرب في الحلقة السابقة من عدم الابتداء بالقتال، وترويع الشيوخ والأطفال والنساء، وترك الجريح وغيرها من تعاليم.
وقد أشارت هذه الفقرة الثالثة إلى ذلك إجمالاً، وما نظمه الأستاذ الكاظمي بقوله: (يُلْقِيْ عَلَى أَصْحَابِهِ بِالْحُجَجِ - كَيْ لا يَحِيْدُوْا عَنْ سَوَاءِ الْمَنْهَجِ)، لأنَّ الحرب –كما بيَّنا سابقًا- في النظام الإسلامي هي تخليص الأمة من فساد وظلم يصيبها، وليس هي ﭐنتقام وﭐستيلاء على الآخرين. 
- رابعًا: أشارت التوجيهات إلى حديثين من الأحاديث الشريفة المتواترة الواردة عن النبي في بيان مقام الأئمة (عليهم السلام)، وخصوص ﭐنطباقها على الإمام علي (عليه السلام) وما فيها من تأكيد على وجوب التمسك بهم، من خلال معرفة تعاليمهم والعمل بها، والمقاتلون المجاهدون الذين لَبَّوا نداء المرجعية الدينية في فتوى الجهاد الكفائي لقتال هؤلا الخوارج البغاة هم أولى بالتمسك بتعاليم الشريعة المقدسة، وهذا الحديثنا الأول: حديث الثقلين الذي أشار فيه النبي إلى أنَّ التمسك بالقرآن والعترة يعصم من الضلالة، وحديث الغدير الذي يدعو النبي الأمة إلى موالاة الإمام علي (عليه السلام) الذي هو ولي كل مؤمن ومؤمنة بعد النبي، فقول الناظم (إِنَّ عَلَى شِيْعَتِهِ التَّأَسِّيْ - بِهِ وَبِالرَّسُوْلِ حِيْنَ الْبَأْسِ) إشارة إلى مسائل: 1- وجوب معرفة تلك الأحكام والوصايا الواردة عن النبي والوصي والأئمة (عليهم السلام) في مجالات الحياة العامة. 2- ضرورة التأسي بهم في القول والعمل، وأنْ تكون أعمالنا مطابقة لمنهجهم (عليهم السلام)، فنجعل تلك التعليمات الواردة عنهم منهجًا لنا في الحياة. 3- التسليم لولائهم (عليهم السلام) ووصاياهم في حالات الشدة والرخاء، وفي السلم والحرب؛ لأنَّهم رحمة للعالمين، ويجب أنْ يكون أتباعهم كذلك.    
ونظم بعد ذلك الأستاذ الكاظمي حديث أمير المؤمنين (عليه السلام) في وجوب التمسك بأهل البيت (عليهم السلام) بأبيات أربعة واضحة البيان، تؤكد مقامهم ووجوب التمسك بتعاليمهم، من حيث قيامهم وعدمه، وتقدمهم أو التأخر عنهم.     
        إنَّ هذه التوجيهات تؤكد وجوب التمسك بتعاليم الأئمة (عليهم السلام) بصورة عامة؛ لما في ذلك من النجاة في الدنيا والآخرة، فهذه بعض آداب الحرب الواردة في توجيهات المرجعية الدينية، وقد أبدع الناظم (رحمه الله) في أرجوزته لهذه الفقرة، وما تضمنته هذه الأبيات لألفاظ هذه النصيحة للمجاهدين من إيجاز وبيان ..  وإلى لقاء قادم إنْ شاء الله تعالى

  

د . الشيخ عماد الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • نفحات تربوية محمدية -١-  (المقالات)

    • دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (٥)  (المقالات)

    • دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (4)  (المقالات)

    • دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (3)  (المقالات)

    • قراءة تربوية إصلاحية (3) في أدعية الصحيفة السجادية -الإنسان القدوة في دعاء مكارم الأخلاق-  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة موجزة ..منظومة مضامين نصائح وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين في ساحات الجهاد ( 4 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الخيكاني
صفحة الكاتب :
  عزيز الخيكاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 آليه توزيع الحقوق الشرعيه عند السيد السيستاني دام ظله ( 3 )  : ابواحمد الكعبي

 مطار النجف: اكثر من ربع مليون مسافر تنقلوا عبر المطار خلال تموز و آب الماضيين

 سكتت دهرا ونطقت كفرا  : حميد الموسوي

 الصيادي يطالب العراقية باستبدال وزير التربية

 الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية تقدم عرضا لانشاء منظومة حدود متكاملة ومتطورة لدعم الجانب الامني في البلاد  : وزارة الصناعة والمعادن

 أكراد العراق.. انقسام يعمّقه التنافس على الرئاسة (تقرير)

 الدولة الديمقراطية المدنية ...  : عصام العبيدي

 العلم وما أدراك ما العلم . وقل ربي زدني علما.  : مصطفى الهادي

  الحرب القذرة ..من خلال الصورة ..!!  : عبد الهادي البابي

 البرلمان العراقي يحاول اليوم إكمال التشكيلة الوزارية

 انطلاق عملية عسكرية واسعة شمال قضاء المقدادية لتعقب خلايا "داعش" الإرهابي  : الاعلام الحربي

 عقدوا مؤتمرا وطالبوا بحقوقهم ....صحفيو البصرة يحتجون على صحافة بغداد  : وكالة نون الاخبارية

 موتٌ على الأرض !!!  : رعد موسى الدخيلي

 يجب توقيف مصانع الفساد الاداري  : صباح مهدي السلماوي

 من كربلاء ..الحجامة تاريخ يمتد الى 3300 قبل الميلاد  : علاء الباشق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net