صفحة الكاتب : عباس الخفاجي

هيام .. الأميرة الناجية من مجزرة الرحاب
عباس الخفاجي

 الساعة تشير الى الخامسة من فجر ذلك اليوم التموزي القائض ، عندما رن التلفون في غرفة الوصي على عرش العراق الأمير عبد الأله ، صحت زوجة الوصي الأميرة هيام من نومها فوجدت الوصي يتكلم مع أحد الضباط ، وبدأ الأرتباك على وجهه الذي أصفر ، ثم جلس على كرسي يدخن ، ولما سألته : ماذا حدث؟ أجابها بأعلى صوته : أنقلاب.

والأميرة هيام ، هي أبنة أمير ربيعة الشيخ محمد حبيب ، الزوجة الثالثة للأمير عبد الأله الذي كان يتمنى أن يرزقه الله بولد ، لكنه لم يرزق بالرغم من زيجاته الثلاث.

كان زواجه الأول من ملك حفظي ، وهي مصرية الجنسية ، تزوجها عام 1935 وطلقها في العام نفسه ، ثم تزوج من فائزة كمال الطرابلسي ، مصرية الجنسية أيضا ، تزوجها في عام 1948 وطلقها في عام 1950 .

أما هيام فقد تزوجها في عام 1956 وكانت على ذمته حتى صبيحة الرابع عشر من تموز عام 1958 ، حين وقعت مجزرة قصر الرحاب ، وقتلت العائلة المالكة بأجمعها ، نجت هيام من هذه المجزرة بأعجوبة.

روى الشريف حسين أن الامير عبد الاله اخبره بأنه رأى هيام مرة في قصر الرحاب يوم جائت مع امها لزيارة الاميرة عبدية ، فظن بأن هاجر ومديحة الداغستاني مع الاميرة في غرفتها ، فدخل كعادته ليسلم عليهن ولكنه فوجئ بهيام وأمها حيث كانت حرم محمد الحبيب أمير ربيعة كثيرة التردد على قصر الرحاب ، فهيام سمراء طويلة ذات وجه جميل وشعر طويل ، حلوة عدا أنفها الكبير بعض الشيء .

في عام 1955 ذهب الشريف حسين وأحمد مختار بابان وآخرون الى الحسينية في لواء الكوت ، لخطبة هيام من والدها للأمير عبد الاله ويقال أن والدها لم يكن راضيا في نفسه من زواج الامير لأبنته لأنه كان ينوي تزويجها من أبن عمها قيس بن علي الحبيب ، بينما هي ترفض الزاوج منه لكنه في النهاية لم يرفض طلب الامير فوافق وتزوجته .

أخذت الأميرة هيام تضرب على خدها وتصرخ ( يبوووو) ، بينما خرج عبد الأله من غرفته الى أخته الأكبر عبدية ، وتحدث معها باللغة التركية وحدث جدال بينهما ، بينما بدأت الأطلاقات ترمى على القصر وقذائف المدفعية تقصف غرف الطابق العلوي الذي أمتلأ بالدخان ، فنزلت العائلة الى الطابق السفلي ، ثم سقطت قنبلة أخرى ، فطلب عبد الأله من الجميع أن يخرجوا الى خارج القصر ، فخرجوا من الباب الخلفي لمطبخ القصر بهذا الترتيب : الملك فيصل ، ثم الملكة نفيسة ( أم عبد الأله) تحمل قرانا فوق رأس الملك فيصل الثاني ، ثم الأميرة عابدية ، ثم ألأمير عبد الأله ، ومن بعده زوجته هيام ، ثم خدم القصر.

التفت عبد الأله الى الخلف فشاهد زوجته هيام وهي بملابس النوم وكانت مرتديه فستان النوم الستن الشفاف ، فصرخ بها بأعلى صوته: أرجعي ألبسي ملابسك، فامتثلت للأمر ورجعت ولبست وخرجت بسرعه فشاهدت الطباخ التركي في الباب وقال لها تريثي سيدتي ، فلم تسمع كلامه وأندفعت نحو الرتل الملكي وهو بجانب شجيرات الياس ومحاذي الى النافورة ، وهنا حدث الرمي فسقط كل من عبد الاله ونفيسه وعبديه والملك والخادمة رازقيه والصغير اليتيم جعفر ومرافق الملك ثابت يونس والطباخ التركي الذي التحق بالرتل بعد ان شاهد هيام متجهه لهم .

وعند أنتهاء الرمي ، تفحصوا المغدورين فوجدوهم أمواتا ماعدا الخادمه رازقيه والأميرة هيام التي أصيبت بطلقه في ساقها وبالتحديد في الفخذ ، فسقطت على الأرض ، سألها أحد العسكريين المهاجمين لقصر الرحاب : أنتي منو؟

فردت عليه الأميرة هيام : أنا سعاد نافع ، ثم دخلت في غيبوبة.

(سعاد نافع : قريبة الأميرة هيام ، وهي أبنة نافع الساعاتي و زوجة المحامي ناجي جواد الساعاتي).

كان المحامي شاكر جميل يستمع الى الراديو في منزله الكائن في المنصور، وصوت لم يألفه من قبل يذيع بيان الثورة ، ويدعو المواطنين الى الذهاب الى قصر الرحاب و أسقاط الملكية ، أسرع في أصطحاب شقيقه في سيارته الفولكس واكن التي أوقفها في الجهة المقابلة لقصرالرحاب ووقف مع جموع المتفرجين وهم يشاهدون الحصار العسكري الذي ضرب على القصر والساكنين فيه ، وبعد نصف ساعة من القصف المدفعي و رشقات الرشاشة خرج ثلاثة عسكريين يساعدون جريحا ويطلبون المساعدة في تأمين سيارة لنقل المصاب الى المستشفى لكن دون جدوى ، حيث كان الشارع خاليا من المشاة والسيارات ، وتكررت نداءات الأستغاثة ، فتوجه المحامي شاكر جميل بسيارته نحوهم و أصعد الشخص المصاب ، وكانت أمرأة ، تحت حراسة أثنين من العرفاء أحدهما عربي والأخر كردي ، وجلس الثلاثة في الحوض الخلفي ، بينما جلس شقيق المحامي بالمقعد الأمامي.

أنطلق بسيارته مسرعا الى مستشفى الكرخ في محلة الجعيفر ، وعند وصوله اليها وجد أبوابها مازالت مغلقة مما أضطره الى الذهاب الى مستشفى الشعب في جانب الرصافة ، وعند وصوله الى جسر الصرافية الحديدي وجده مغلقا بوجه السيارات بسبب الكتل البشرية التي كانت تروم العبور من الرصافة والآعظمية بأتجاه الكرخ في طريقها الى قصر الرحاب، و عند الجسر هجم عليهم جمع من المواطنين ، فصاح بهم المحامي ( يابه هاي زوجتي وكنا واقفين واصيبت بطلقه) فلم يصدقوه وقالوا انها من العائلة المالكة وهجموا لغرض سحلها ، عندها سحب العريف الكردي بندقيته وبدأ بأطلاق النار فوق رؤوسهم فتفرقوا ، وتمكن المحامي من أجتياز الجسر وأيصال المرأة الى المستشفى ، وعرضت على الطبيب الخفر، حيث بينت له أنها كانت واقفة مع جمهور المتفرجين في الحارثية وأصيبت برصاصة طائشة ، أمر الطبيب الخفر بمعالجتها وأبقائها في المستشفى تحت المشاهدة المستمرة ، وخصصت لها غرفة بأسم سعاد نافع ، ثم عاد شاكر جميل بالعريفين الى قصر الرحاب.

رجع شاكر جميل مجددا الى المستشفى ، حيث شكرته الأميرة هيام على ما قام به وقالت له انا زوجة عبد الاله بنت امير ربيعه وأعطته وصف دار والدها في بارك السعدون ، فلم يتمكن من الاستدلال عليه ، فطلبت منه الأميرة الذهاب الى بيت صديقتها نجاة في محلة البتاويين ، والتي بدورها سوف تدله على بيت أهلها في محلة السعدون كي يتدبروا أمر أخراجها من المستشفى ، وبعد نصف ساعة ، تم الوصول الى بيت أهلها ، وأصطحب والدتها الى المستشفى ، وأستكمل أجراءات خروجها على مسؤوليتها الشخصية ، وخرجت الأميرة هيام بسلام و امان.

تزوجت الأميرة هيام بعد ذلك من أبن عمها قيس بعد مقتل عبد الأله بالرغم من رفضها السابق له ، وعاشت حياتها في مدينة ديترويت ، ثم أكملت ما بقي من عمرها في عمان في كنف الملك حسين بن طلال.

تروي الأميرة بديعة في مذكراتها ، في عام 2001 أتصل بي كبير الأمناء في القصر الملكي في عمان ، وأخبرني أن هيام قد توفيت.

 

  

عباس الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/29



كتابة تعليق لموضوع : هيام .. الأميرة الناجية من مجزرة الرحاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Hussein ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تابعت اغلب مقالاتك طيلة الخمسة عشر سنة الماضية ولم اجد فيها اي كذب او دجل او تقصير او مداهنة او تملق او طائفية او مذهبية او عرقية او نزوة او عدوانية او كراهية او الحاد او شرك او كفر بل وجدت الحق والحقيقة في كل ما كتبتيه ، والكلمة الطيبة صدقة .. مع تحياتي وتقديري ...

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : شكرا لكم أستاذنا الكريم محمد جعفر الكيشوان الموسوي على كلامكم القيّم وعلى شهادتكم القيّمة بالمقال

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حسن الياسري
صفحة الكاتب :
  د . حسن الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net