صفحة الكاتب : نجاح بيعي

من أريج مهرجان ربيع الشهادة !. قراءة أولية في بحوث "مهرجان ربيع الشهادة" الرابع عشر . ( 2 )
نجاح بيعي

خاص: كتابات في الميزان 
شكل "مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر" الذي تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية , تحت شعار "بالإمام الحسين ثائرون وبالفتوى منتصرون" والذي انطلقت فعالياته الجمعة (3شعبان 1439هـ) الموافق لـ(20نيسان 2018م) , من الصحن الحُسيني الشريف , شكل حافزا ً قويّا ً لدى الفقهاء والعلماء والمفكرين والباحثين والأكاديميين داخل العراق وخارجه , لأن يتناولوا (القضية الحسينية) بأبعادها المختلفة , بما في ذلك (فتوى الدفاع المقدسة) للمرجعية العليا كونها تنطلق من ذات المدرسة المباركة بحثا ً ودراسة .
يُذكر أن (مسابقة البحوث) لهذا العام تميّزت عن سابقاتها كونها شديدة المنافسة بين الباحثين , حيث بلغ عدد البحوث المقدمة (50) خمسين بحثا ً مُشاركا ً. واستكمالا ً لما بدأناه في الحلقة الأولى , وتواصلا ً للقراءة الأولية في ملخصات البحوث المقدمة, والوقوف على أهم مضامينها .حيث لا زلنا في بحوث الجلسة البحثيّة الأولى التي انعقدت يوم السبت (4شعبان 1439هـ) الموافق لـ(21نيسان 2018م) وعلى قاعة الإمام الحسن(ع) للمؤتمرات والندوات في العتبة العبّاسية المقدّسة.
1ـ ففي البحث المُقدم من قبل الشيخ "محمد جواد اللنكراني" من مدينة (قم) المقدسة في إيران والذي جاء تحت عنوان (النهضة الحسينيّة والذبّ عن بيضة الإسلام) إبتدء الباحث دراسته بالسؤال القيّم التالي : (هل كانت النهضة الحسينيّة مُبتنية على أساس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمعنى ـ الفقهيّ والجزئيّ , أم كانت العلّة الحقيقيّة مُبتنية على أساس الذبّ عن بيضة الإسلام ؟).
وهو سؤال يقودنا نحو أعماق (ماهيّة) جوهر الثورة الحسينيّة . في حين الإجابة عنه تكشف لنا عن سرّ جوهر مقام الإمام (الحسين) عليه السلام السامي , والتي لا تُدانيها درجة قط لو اجتمعت البشرية بأجمعها. يقول الباحث :
(الأدلّة تبيّن أنّ العلّة الحقيقيّة في الواقع كانت الذبّ عن بيضة الإسلام . وإنّ ما ورد في كلام الإمام الحسين(ع) في قوله : (إنّي أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر) ليس المقصود منه المعروف والمنكر الجزئيّ والفقهيّ المعروف ، بل المراد منه نفس الدين . فإنّه لا معروف أهمّ منه ولا منكر أعظم من هدمه) !. من هذا المنطلق يُفرّق الباحث بين الإمام الحسين (ع) كإمام معصوم يضطلع بمهام إلهيّة ـ تكليفية شرعية , وتقع على عاتقه مهمة الذب والدفاع عن الإسلام والحفاظ عليه واستمراريته ما دار الزمان واختلف المكان (إنّي أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر) في حال تعرضه للخطر والهدم والمحق (الأمر الذي كلفه دمه الطاهر ونال الشهادة في سبيل ذلك), هو غير التكليف الشرعي الذي يقع على عاتق المسلمين والبشر جميعا ً , في حال تعرض الإسلام للخطر. لأن عمل المرء وفق قاعدة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وجوبه مشروط بحصول العلم والتأثير (لأمره ونهيه) لدى الذي وقع عليه الأمر والنهيّ كـ(الحاكم الجائر) وهذا غير ما لدى المعصوم (ع) أولا ً . ولأن المصلحة العليا للدين الإسلامي لا يُحيط بها بالكامل إلا الإمام المعصوم (ع) ثانيا ً. والدليل ـ والكلام هنا للباحث اللنكرانيّ :
(أنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مشروط بالعلم والتأثير. بمعنى أنّه واجب عندما يعلم الآمر والناهي بالتأثير , ولا يجوز إذا علم الناهي بعدم التأثير. ودون ذلك لا يؤجر عليه فاعله ولا يُرزق الصبر عليه . وورد أيضاً بأنّه إنّما هو على القويّ المُطاع). وساق الباحث رواية عن "مسعدة بن صدقة" تُعزّز ما ذهب اليه : (أنّ أفضل الجهاد كلمة عدل عند إمام جائر. وقد أجاب الإمام المعصوم(ع) عندما سُئل عن معنى ذلك بأنّه هذا على أن يأمره بعد معرفته وهو مع ذلك يقبل منه وإلّا فلا !. فاشترط الإمام لزوم المعرفة وأيضاً تحقّق القبول عند المُخاطَب).
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=402

2ـ في حين انطلق البحث المقدم من قبل الشيخ "نزار محمد شوقي سنبل القطيفي" من السعودية الذي جاء بعنوان : (أثر المرتكزات الإيمانيّة في بناء نفسيّة المجاهد "برير بن خضير" رضي الله عنه أنموذجا ً) من مفهوم (الجهاد) في الإسلام . مُقدما ً أنموذجا ً للمُجاهد هو (برير بن خضير) أحد أصحاب الإمام الحسين (ع) وأحد المُستشهدين بين يديه يوم عاشوراء بكربلاء . ويخلُص الباحث الى أن (برير) لم يكن ليصل الى تلك الدرجة العظيمة كـ(مُجاهد) لولا امتلاكه لعدّة صفات ومقومات إيمانية وعقائدية على المستوى الروحي ـ النفسي والبدني. فبعد أن عرّف الباحث في الفقرة الأولى من بحثه لفظة الجهاد : وهي مأخوذٌ من الجَهد ـ بالفتح ـ بمعنى التعب والمشقّة . أو من الجُهد ـ بالضم ـ وتأتي بمعنى الطاقة . (والمراد به هنا القتال لإعلاء كلمة الإسلام وإقامة شعائر الإيمان) . نراه يسوق لنا في النقطة الثانية عدّة ـ مرتكزات ـ إيمانية تدخل في بناء نفسيّة المُجاهد منها : الإيمان بالله الواحد الأحد , والإيمان بالنبيّ (ص وآله) والإيمان بإمامة أهل بيت العصمة (عليهم السلام) , وأثر الدين في حياة المجاهد الشخصية والإجتماعية . وقد بلغوا أنصار الإمام الحسين(ع) الذروة في هذه الجوانب الإيمانيّة جميعها .
ونتيجة لوجود تلك المُرتكزات لدى المجاهد , فأن بعض الصفات المُميزة تظهر عليهم وعلى سلوكهم , كدواعي لخوض غمار الحرب والقتال دفاعا ً على الإسلام أولا ً , ولاستحصال التأييد الإلهي ثانيا ً . ومن تلك الصفات : الإيمان الراسخ والثبات على العقيدة والتوكّل على الله , والحبّ والولاء والصبر والتضحية والفداء .
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=403

3ـ أما في البحث الذي عنوانه : (لغة الإعلام الزينبيّ في مجابهة الإستكبار العالمي ـ مقاربات في فلسفة الإعلام) , تناول الباحث الدكتور "حازم طارش الساعدي" أخطر موضوع ألا وهو الإعلام . ذلك المفهوم الذي رافق الإنسان منذ نشأته خلال تحولاته التاريخية المختلفة . فبعد أن بيّن الباحث أهمية دور الإعلام في (قلب موازين أيّ معادلة كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أو عسكرية) على اعتبار (أنّ الإعلام يمثّل سلطة و أصحاب هذه السلطة يؤمنون بالقوّة المتولّدة من هذه السلطة) نراه (الإعلام) يُرافق أيّ حركة يُراد لها النجاح ولاسيّما إذا كانت عسكريّة.
فبعد أن بيّن ذلك .. أكّد من أنّ حركة الإمام الحسين(ع) العسكريّة لم تغفل هذا الجانب أبدا ً , بل رافقتها حركةٌ إعلامية جسّدتها الحوراء زينب (عليها السلام) إنطلاقا ًمن فلسفة (إحقاق الحقّ والإنتصار له).
وعزا الباحث الى أهمية البحث المقدم من قبله إنما تكمن في (إثبات وجود هذه الحركة الإعلامية) الحُسينية ـ الزينيّة أولا ً , والى اشتمال تلك الحركة الإعلاميّة على فلسفة إعلاميّة رصينة وأسس فكرية ثابتة تنطلق من المدرسة القرآنيّة ثانيا ً . وهذا المنحى يُفسّر بجلاء سرّ ثبات وديمومة القضيّة الحسينيّة . والبحث من الأهمية بمكان أنه يدعو الى دراسة ـ الحركة الإعلاميّة الزينيّة ـ وأنه يُؤمِّن الإجابة عن تساؤلات في ما يتعلّق بإعلاميّة الخطاب الزينبيّ , كأهداف يسعى البحث الى الكشف عنها . ومن تلك التساؤلات :
ـ هل تُشكّل لغة الإعلام الزينبيّ أيقونة في مواجهة الإعلام المضادّ؟.
ـ كيف تمظهرت الهويّة الإسلامية في لغة الإعلام الزينبي؟.
ـ ما أثر الإعلام الزينبي في تبنّي قضايا الأمّة والدفاع عنها؟.
ـ هل بالإمكان تبنّي مشروع إسلاميّ إعلامي تكون منطلقاته ومرجعيّاته زينبيّة تنعكس فيها الثقافة الإسلامية؟.
واختم الباحث الدكتور "حازم طارش الساعدي" بحثه بوصية أن يتم (تتبّع القيم الإعلامية في الخطابات الإسلاميّة التي تشكّل نظريّة الإعلام الإسلامي ذات الامتداد القرآنيّ).
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=413
4ـ الشيخ "حسن العيساوي" في بحثه الموسوم (القيم العاشورائيّة ودورها في صناعة التربية الثوريّة وإرادة الجهاد) قدّم رؤيته الخاصة حول العامل (الإرادي) ودوره الأساسي في حركة التاريخ والمجتمع . ويقصد الباحث بالعامل الإرادي كون الإنسان ـ كائن مُريد ـ يملك الخيار في تحقيق الإصلاح والتقدم (وصولاً الى صناعة الثورة وفعل الجهاد) فبالعامل الإرادي تكمن ـ إنسانية الإنسان ـ حسب رؤية الباحث .
ولكن هذه الإرادة ولكي تكون مثمرة (تحتاج الى حوافز ودوافع تنقل ذلك الإستعداد من عالم القوّة الى عالم الفعل). ليغوص الباحث في دراسته مُفتشا ً عن (محرّكات الإرادة ومحفّزاتها التي تقوم بهذا الدور) لتكون فاعلة وذا نتيجة مرجوّة في مختلف (المجالات الاجتماعية والسياسية والدفاعية) في حياة الإنسان . ويذهب الباحث الى أن أهم تلك الحركات الإرادية (هو البعد التربويّ القيميّ) التي تبتني عليها (صناعة الإرادة الثورية) كما يُسميها , لتكون ثورة الإمام الحسين (ع) على رأس قمة هرم هذا البعد التربوي والقيميّ.
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=414

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/23



كتابة تعليق لموضوع : من أريج مهرجان ربيع الشهادة !. قراءة أولية في بحوث "مهرجان ربيع الشهادة" الرابع عشر . ( 2 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان ابو زيد
صفحة الكاتب :
  عدنان ابو زيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إفتخروا بعراقيتكم ..!!  : عبد الهادي البابي

 مرجع إيراني يحرم المشاركة في زيارة الأربعين دون الحصول على تأشيرة دخول العراق

 كاتب كويتي يهاجم السعودية ويشبهها بـ"اسرائيل"!؟

 قراءة في موقف المرجعية من الوضع السياسي ومن الانتخابات المحلية الحلقة الاولى  : الشيخ جهاد الاسدي

 الجبوري والجلبي ...وباقة الزهور  : عامر العبادي

 وزير العدل د.حيدر الزاملي يبحث التعديلات الواردة على قانون العفو العام  : وزارة العدل

 الصين المرشح الأقوى للاستحواذ على حقل غرب القرنة بالعراق

 الخوف من القادم  : غزوان المؤنس

 العمل تعلن صرف الاعانة الاجتماعية للمعترضين وفق السلم القديم وتوقف صرفها للمستفيدين الذين غادروا العراق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فريق إماراتي يشارك بسباق دراجات في “إسرائيل”

 وزارة النفط ..... تحية وتقدير  : صبيح الكعبي

 محمد البرادعي يفاجئ العالم العربي

 لجنة التعليم العالي تكشف عن سعيها توفير 85 ألف درجة وظيفية لحملة الشهادات العليا

 العتبة الحسينية المقدسة تصدر كتاب جديد بعنوان (ومنهم من ينتظر) في جزئه الثالث  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 العمل تشرك اكثر من 4 الاف مستفيد في الدورات التدريبية منذ مطلع 2018  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net