صفحة الكاتب : نجاح بيعي

فتوى الدفاع المُقدسة .. أريج مهرجان ربيع الشهادة !. ( 1 )
نجاح بيعي

كربلاء : خاص كتابات في الميزان ..

يبدو أن فتوى الدفاع المُقدسة التي أطلقتها المرجعية العليا في يوم 13/6/2014م للقضاء على تنظيم داعـش , قد ألقت بظلالها وبقوة على مُجمل فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر . الذي انطلق تحت شعار "بالإمام الحسين ثائرون وبالفتوى منتصرون" في يوم الجمعة (3شعبان 1439هـ) الموافق لـ(20نيسان 2018م) في كربلاء المُقدسة ومن الصحن الحُسيني الشريف . وهذا دليل على انتماء الفتوى المُباركة الى ذات المدرسة الحُسينية الجهادية ـ الإستشهادية , التي ثبّت أركانها وأطلق عنانها سيد الشهداء الإمام (الحسين) عليه السلام أولا ً. وعلى انتماء وارتباط مقام النيابة المقدسة للمرجعية الدينية بالإمام المعصوم عليه السلام ثانيا ً. وصيرورتها مُرتكزا ًمعرفيا ً في الأذهان ثالثا ً. وما ذلك إلا لإحتوائها على الجذبة الإلهيّة المقدسة .
وتجليات ذلك نراها في بحوث مُفكري وأكاديمي وباحثي الأمّة من داخل العراق وخارجه , على اختلاف مشاربهم والمُقدمة ضمن فعاليات المهرجان . وحينما نستعرض ونطالع البحوث (السبعة) التي افتتحت بها الجلسات البحثيّة الأولى والثانية لليوم الأول السبت 21/4/2018م ,  نجد ثلاثا ً منها قد تناولت الفتوى المقدسة وأغنتها بحثا ً , بأبعادها الشرعية والفقهية والتاريخية والجهادية وغيرها , في حين انطلقت البحوث (الأربعة) الأخرى من رحم وأجواء الفتوى المقدسة . 
والبحوث التي توسمت عناوينها بالفتوى المُباركة هي : 
1 ـ البحث القيّم المقدم من قبل الشيخ " عباس علي كاشف الغطاء " من العراق الذي جاء تحت عنوان (مشروع فتوى الدفاع المقدّسة) على ثلاث مباحث :
ـ ضمّ الأول : مفهوم (الشرعية) لفتوى الدفاع المقدسة . مسلطا ً الضوء على تطوّر مفهوم (الشرعية) للحكم الشرعي من الناحية التاريخية . بدءً من النبيّ الأكرم (ص وآله) وما جاء به النصّ منه(ص وآله) الى الأئمّة المعصومين(ع) وما قرّره المعصوم بإرجاع الأمّة الى السفراء (الأربعة) في الغيبة الصغرى , ثمّ الرجوع الى الفقيه (الجامع للشرائط) في عصر الغيبة الكبرى . وهذا المبحث من الأهميّة بمكان كونه يُميط اللثام ليس فقط عن دور الدين القيادي في المجتمع والمتمثل بـ(المرجعية الدينية العليا) , وإنما عن قدرة تحمّل الأمّة (الشعب العراقي) لتسلّم المسؤولية الشرعية . فبعد ما أعطى سماحة السيد "السيستاني" دام ظلّه (الشرعيّة للعراقيّين وزرع الثقة في نفوسهم وحمّلهم مسؤولية تسليم الأمور مستقبلهم بأيديهم من خلال صناديق الإنتخاب) نرى الأمّة (الشعب العراقي) حينما أفتى بـ(فتوى الدفاع المقدّسة) ضد داعش  لبّوا جميعاً ذلك النداء بروح إيمانيّة مطمئنّة.
ـ في حين تناول المبحث الثاني : (شرعية الفتوى) على جميع المباني الفقهية الأخرى . حيث خلُص الباحث الى أن (فتوى الدفاع المقدسة) لم تكن (ناقصة الشرعيّة على جميع مباني الفقه)!. مثل مبنى (ولاية الفقيه أو مبنى الشورى أو مبنى ذم الفقيه في السلطة أو مبنى دور الإمامة في الشرعيّة . وهو ما تبنّاه سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) , إذ أوجب تدخّل المرجع المنتخب من الفقهاء والمقبول من الأمّة للتصدّي للأمور العامّة) . وأوضح المبحث أن سماحة السيد "السيستاني" دام ظله كان قد أعطى الشرعيّة بيد العراقيّين في اختيار حكمهم وحاكمهم . وكان مبنى سماحته : أنّ المرجع الذي يكون حكمه نافذاً بقبولهم له . لذا عندما أفتى سماحته بفتوى الدفاع المقدّسة وكانت شرعيّتها ومقبوليّتها نافذة على العراقيّين بعدما رضوا واختاروا سماحته مرجعاً دينيّاً لهم .
ـ أمّا المبحث الثالث : فقد أوضح مصدر (الشرعيّة) في عصر الغيبة  . وهي (الأمّة عندما لا يوجد نصّ وتكون هي مصدر السلطات فلها الحقّ في تنصيب الحاكم واختيار شكل الحُكم) . مُنطلقا ً الباحث من نصّ عهد الإمام عليّ عليه السلام الى " مالك الأشتر " رضوان الله تعالى عليه , والنّص هو : (وليكن في حبّ الأمور اليك أوسطها في الحقّ وأعمّها في العدل وأجمعها لرضا الرعيّة، فإنّ سخط العامّة يجحف برضا الخاصّة، وإنّ سخط الخاصّة يغتفر مع رضا العامّة). 
ومن كتاب الإمام الحسين (عليه السلام) المُرسل الى أهل الكوفة مع "مسلم بن عقيل" رضوان الله عليه والنّص هو : (قد اجتمع رأي ملئكم وذوي الحجى والفضل منكم على مثل ما قدمت به رسلكم وقرأت في كتبكم فإنّي أقدم اليكم وشيكاً) . وهذا يدلّ على مكانة الأمّة والأكثريّة والرأي العام في مصدر الشرعيّة . 
ويخلُص الباحث من ما تقدم أن هذا هو عينه الذي عبّر عنه سماحة السيد "السيستاني" دام ظله في لقاءاته مع الناس . إذ أكّد أهمّية الشعب العراقي بقوله: (أنا خادم للعراقيّين) لأنّه يرى الشعب هو مصدر الشرعيّة. 
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=404
2ـ وكان البحث المقدم من قبل آية الله الدكتور "محمد القزويني"  وكان بعنوان : (الفتوى وأثرها في درء الفتنة وتدعيم الوحدة الوطنيّة). وركّز البحث على دور (فتوى الدفاع المقدسة) وتأثيرها عند الناس . لما لها من أساس في درء وإيقاف (الإرهاب والعنف وإراقة الدماء وانتهاك الأعراض وفقدان أمن المجتمع). وحذّر البحث من أن الدور العظيم للفتوى قد (يمّر اليوم بمنعطف خطير بسبب الخلل والإنحراف عن النظام السديد). وناشد المبحث (علماء الأمّة الى إظهار دور الفتوى التي تؤصّل المبادئ الإسلاميّة العظيمة ، والتي لها التأثير الكبير في استقلال المجتمع وتعزيز وحدته الوطنيّة . بدلاً من تأصيل العنف في المجتمع).
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=411
3ـ في حين كان البحث المُقدم من السيد "محمد كنعان" من جمهورية لبنان تحت عنوان : (فتوى الجهاد في المُعطيات الشرعيّة والمحلّية والدوليّة) . لافتا ً الأنظار الى أن (الفتوى) الصادرة من سماحة السيد "السيستاني" : (لا تحمل توقيع سماحة السيد (دام ظلّه) بل تحمل توقيع النجف الحاضرة الموغلة في العلم والتاريخ). في إشارة الى أن حاضرة النجف الأشرف هي حاضرة القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة وتراث الأئمّة المعصومين عليهم السلام التي : (تأذن بالقتال الدفاعيّ ضمن ضوابطه) . وتدرج الباحث في بحثه الى عدّة مُعطيات منها :
ـ المعطى العراقي (المحلي) . وأسهب الباحث فيه شارحا ً معنى حضور المعصوم (عليه السلام)  وكيف تكون يده مبسوطة على الأقلّ في وظيفته (التبليغيّة) . التي أوجب الباحث فيها العلاقة معه (ع) أن تُتخذ (طابع الإلزام فيما هو شأن السماء) من منطلق (فللّه سبحانه الحجّة البالغة التي تكون حكماً واقعيا ً بيد المعصوم ليصل الى الناس). حيث يكون الردّ على المعصوم (ع) هو ردٌّ على الله تعالى . مُبيّنا ً أن مثل تلك العلاقة لا يُمكن إلا أن تكون ضمن (التسلسل العامودي من ـ الله ـ الى ـ المعصوم ـ الى ـ العالم ـ  الى ـ غير العالم). وذكر (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيّ عن بينة).
ـ وأما في المعطى الأممي : بيّن الباحث من أنّ العراق ومنذ القدم (له خصوصيّاته وعاداته وتقاليده , وقد جاء الإسلام مُبقيا ً على هذه الخصوصية وحافظ على التسمية). والعراق من خلال البعد الجغرافي والتاريخي له , ظل مُنسجما ً الى حدّ كبير مع جيرانه ومُحيطه الإقليمي , حتى بعد إقرار ورسم حدوده الإداريّة كدولة في مطلع القرن الماضي (وأصبح دولةً معترفٌ بها ضمن الأمم). وكشف الباحث عن ميزات (العراق) وثقله في المنطقة , والمستمد من إرثه الحضاري والفكري والديني , ممّا يُؤهله كدولة (أن تقوم بالتصدّي لكلّ ما من شأنه أن يخلّ بالنظام العام فيه إرهابا ً كان أو انفصالا ً أو تخريبا ً) كأيّ أمّة من بين الأمم الحيّة .
https://rabee.alkafeel.net/news.php?id=412

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    •  ننتصر لرسول الله (ص وآله) بالدفاع عن المرجعية الدينية العليا!  (المقالات)

    • ـ(ونصحت لكم ولكن لا تحبون النّاصحين).. الحكومة والطبقة السياسية بين موقفين للمرجعية العليا!  (قضية راي عام )

    • هل هناك طائفة من طوائف المسلمين احتكرت نصرة الإمام الحسين (ع)؟.  (المقالات)

    • هل المرجعية العليا مع أم ضد تواجد القوات الأجنبية في العراق؟ الجزء الأخير  (قضية راي عام )

    • هل المرجعية العليا مع أم ضد تواجد القوات الأجنبية في العراق؟ (الجزء الأول )  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : فتوى الدفاع المُقدسة .. أريج مهرجان ربيع الشهادة !. ( 1 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير الصالح
صفحة الكاتب :
  امير الصالح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net