صفحة الكاتب : سالم مشكور

قصفٌ متعدد الأهداف
سالم مشكور

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ليس ترامب بل أن مَنْ وراءه من التيار المحافظ الميّال للحروب والتدخلات، أرادوا من القصف الصاروخي الثلاثي لمواقع سوريّة، تحقيق أكثر من هدف ربما في مقدمتها منع تحول الإيرانيين والروس الى أصحاب اليد الطولى في سوريا، خصوصاً بعد التقدم الذي حققته القوات السورية مدعومة بحلفائها في مناطق الغوطة الشرقية ذات الموقع الاستراتيجي بالنسبة للعاصمة السورية. من هنا فان القصف الأميركي - الثلاثي لقي ترحيب أنقرة التي لا يروق لها صعود الدور الإيراني - الروسي، وتقدم القوات السورية. الهدف الأميركي الآخر للخطوة العسكرية ضد سوريا هو إعادة فرنسا وبريطانيا كقوتين تابعتين لواشنطن، وهو ما قد يمهّد لتطويع موقفهما الممانع لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، الذي يبدو انه الملف الساخن الاخر الذي تنوي الجهات التي وراء ترامب تسخينه قريباً.
أقول ليس ترامب بل أن من وراءه يقوم بالتصعيد الحاصل إقليميا سواء على الصعيد السوري أو الإيراني أو غيرهما. فالرئيس الأميركي يوقع أمر العمليات لكن هذا الأمر نتاج تفاعلات وتجاذبات داخلية سواء بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري أو بين تيارين داخل الجمهوريين أنفسهم أو بين الإدارة والمؤسسة العسكرية. فالعملية الأخيرة جاءت حصيلة نقاش بين هذه المؤسسة وحسابات المؤسسة العسكرية، والمحافظين المتشددين الذين يشكلون إدارة ترامب، وهم ينتهجون سياسة متشددة تعتمد المغامرات العسكرية، وعلى رأس هؤلاء مستشار الأمن القومي الجديد جون بولوتون المعروف بتشدده ونزوعه نحو التصعيد ضد ايران وروسيا. التوافق تم على عملية محدودة تحقق الأهداف المذكورة آنفاً، يساعد في ذلك أن بريطانيا متوترة في علاقاتها مع روسيا وكلاهما - هي وفرنسا- تسعيان الى «إعادة الوصل» مع الولايات المتحدة بعد مواقف ترامب حيال الأوروبيين التي وصفت بغير الودية .
قرروا الضربة لكنّ مبرراتها كانت من الوهن بحيث انها باتت محل سخرية الكثيرين دون أن يوقف ذلك منطق القوة وتجاهل القوانين ومعايير التعاطي الدولي وأولها تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة حظر استخدام القوة خارج إطار المنظمة الدولية. فبدون تحقيق ولا أدلّة دامغة قاموا بالقصف، فيما كان خبراء منظمات دولية متخصصة يقومون بالتحقيق في مواقع القصف الذي جرى الحديث عنه والذي ربما تم، لكن السؤال هو عن المصدر الحقيقي للقصف. ربما يكون بين أهداف القصف الصاروخي الثلاثي لمواقع سورية جسّ نبض المواقف الروسية والايرانية والعالمية لتحديد طبيعة الخطوة القادمة، وهي حلقة في سلسلة سياسات متواصلة منذ عقود أوصلت المنطقة الى كل هذا الدمار الذي تعيشه.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سالم مشكور
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/18



كتابة تعليق لموضوع : قصفٌ متعدد الأهداف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net