صفحة الكاتب : اياد عبد اللطيف سالم

مدارس التعليم الأهلي ... رأس مال غير تربوي ( 1 )
اياد عبد اللطيف سالم

 لا بد من بحث الموضوع إستنادا لأحكام مواد الدستور لسنة 2005(1) ، ثم لأحكام قانون وزارة التربية رقم (22) لسنة 2011(2) ، وصولا إلى نظام التعليم الأهلي والأجنبي رقم (5) لسنة 2013(3) ، والتعليمات عدد (1) لسنة 2014 الخاصة بفتح المدارس الأهلية ، وكما يأتي :- 
مدارس التعليم الأهلي ... ماذا وإلى أين ... موضوع خاص ، ساقني إلى دراسة واقع مدارس التعليم الأهلي ، فلم أجد فيها غير بيع التعليم إلى من لا علاقة له به من قريب أو بعيد ، مما أدى إلى إنحرافه عن سبل وأساليب ووسائل تحقيق غاياته وأهدافه ، إلا من جهة إستثمار المال غير التربوي ، الذي لا يعود بغير النفع المادي الخاص على زمر الفساد الإداري والمالي والتربوي ، وستبين لكم حقائق تطبيق النصوص القانونية والإدارية ، الواقع المأساوي الذي تتخبط في وسطه ، إجراءات لا تمت بصلة إلى صحيح وسليم إدارة العملية التربوية في أدنى وأعلى مستوياتها ، مما يدعو إلى إعادة صياغة نظام التعليم الأهلي والأجنبي المذكور ، بما يؤمن معالجة مواضع ومواقع الخلل الفادح فيه ، إلى حين تعديل الدستور وإلغاء هذا النوع من التعليم ، الذي يتعارض ومبدأ مجانية التعليم بشكل عام ، وإلزاميته في المرحلة الإبتدائية بشكل خاص ، كما يتقاطع مع مبدأ المساواة وعدم التمييز بين المواطنين ، على أساس التفاوت الطبقي إجتماعيا وإقتصاديا ، مع إن الدستور وقانون وزارة التربية لم يرد فيهما النص على بيع مدارس التعليم للجهلة والأميين من أصحاب الأموال بنسبة الضعف من المؤسسين ؟!، ومن ثم إستحداث مدارس خاصة لأبناء المترفين تبعا لذك ؟!، حيث نص الدستور على ما يأتي-: 
* المادة -١٤- العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الإقتصادي أو الإجتماعي .
* المادة -٣٤- أولا- التعليم عامل أساس لتقدم المجتمع وحق تكفله الدولة ، وهو إلزامي في المرحلة الإبتدائية ، وتكفل الدولة مكافحة الأمية .
ثانيا- التعليم المجاني حق لكل العراقيين في مختلف مراحله . 
ثالثا- تشجع الدولة البحث العلمي للأغراض السلمية بما يخدم الإنسانية ، وترعى التفوق والإبداع والإبتكار ومختلف مظاهر النبوغ .
رابعا- التعليم الخاص والأهلي مكفول وينظم بقانون . 
* إن نصوص مواد الدستور أعلاه ، تضمنت إستخدام كلمة ( تكفل ) بدلا من كلمة ( تلتزم ) التي نراها الأفضل في الصياغة القانونية ، لما فيها من إلزام محدد للدولة ، أما كلمة ( تكفل) فهي متعددة المعاني وغير واضحة الإلزام للدولة بفعل محدد ، حيث تعني أن ( تتعهد الدولة ) أو ( تضمن الدولة ) أو ( ترعى الدولة ) حق التعليم العام بضمه إليها ، بينما التعليم الخاص والأهلي مكفول من قبل غير الدولة ، وتنظم أحكام قواعده بقانون غير محدد التفاصيل ، وعليه نرى أن يكون الدستور ينبوعا دافقا بما يغني التشريعات المختلفة ، ولا يغير القانون من مقاصد ومعاني كلمات مواده ، وإنما يسير القانون داخل إطاره ولا يخرج عن حدود الوضوح والحسم فيه ، دستور غير قابل للتفسير والتأويل لأكثر من معنى ومقصد كلما كان ذلك ممكنا ، كما إن إلزامية التعليم في المرحلة الإبتدائية إستوجبت تأكيد مجانيته ، وتلك ركيزتان أساسيتان في وجوب الإقرار بعدم شمولهما بالتعليم الأهلي القائم على إستيفاء أجور التعليم السنوية للتلاميذ ، المحددة نشازا من قبل إدارات المدارس ذاتها ، حسب نص البند ( رابعا ) من المادة (31) من القانون ، بنوازع ودوافع ورغبات المتاجرة بالتعليم لأغراض النفع المادي الخاص ، ومواصفات المؤسسين من أصحاب الأموال المستثمرة في هذا المجال تدل على ذلك ؟!. 
* ولما كانت التشريعات الإدارية والتربوية قواعد عقود عامة وخاصة ومنظمة ، يحتكم إليها في حل المنازعات والفصل بين الخصوم ، فلا يكون للسلطة التقديرية خيار الإجتهاد إلا فيما لم تنص عليه ، وفي حدود دائرة شموله ، وعليه نجد المادة (151) من القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة 1951(4) ، تقضي بأن ( يجب تنفيذ العقد طبقا لما اشتمل عليه ، وبطريقة تتفق مع ما يوجبه حسن النية . ولا يقتصر العقد على إلزام المتعاقد بما ورد فيه ، ولكن يتناول أيضا ما هو من مستلزماته ، وفقا للقانون والعرف والعدالة بحسب طبيعة الإلتزام ) .
* وعليه لا يجوز أن ( تؤسس وزارة تسمى ( وزارة التربية ) تتمتع بالشخصية المعنوية ويمثلها وزير التربية أو من يخوله )) بموجب قانون وزارة التربية لسنة 2011 ، وكأن المراد هو نكران فكر وجهد العاملين في ضوء ما سبق من التشريعات التربوية الصادرة منذ عهد تأسيس الدولة العراقية عام 1921 ، لتصبح وبالا وشرا مستطيرا على إدارة التعليم بعد الإحتلال ، لكشفها كل أنواع الفشل والفساد الإداري والمالي والتربوي ، المتمثل في نص :-
* المادة -2- تهدف الوزارة إلى :- 
ثانيا- تنشئة جيل ينبذ جميع صيغ التعصب والتمييز بما ينسجم مع أحكام الدستور .
- كيف يتم تنشئة الجيل النابذ لصيغ التعصب والتمييز ، مع إقرار فتح مدارس التعليم الأهلي المعزز والمجسد لكل أشكال وأنواع التفاوت والتمييز الطبقي ؟!، التي رفضها وأقرها دستور وقانون المتناقضات في آن واحد ؟!.
ثالثا – توجيه الطالب إلى التمسك بالعلم والمعرفة وأساليب التفكير المعاصرة . 
رابعا– تنمية قدرات الطالب الإبداعية بما يضمن تكامل شخصيته جسميا وعقليا وإجتماعيا وروحيا .
خامسا – تعزيز دور التربية والتعليم في الحياة والعمل المنتج ، والحفاظ على إستقلاليته وإتاحته
للجميع ، وتحسين نوعيته بإتجاه إستثمار أفضل الموارد البشرية وتحقيق التنمية الشاملة .
- كيف تتحقق الأهداف المذكورة ولا توجد كتب منهجية دراسية كافية عند بدء كل عام دراسي
جديد ؟!، كما إن الحفاظ على إستقلالية التعليم وإتاحته للجميع ، وتحسين نوعيته بإتجاه إستثمار أفضل الموارد البشرية وتحقيق التنمية الشاملة ، يتعارض بل ويختلف من حيث الأسباب والنتائج ، مع إستثمار التعليم بمختلف أنواعه ومستوياته من قبل رؤوس الأموال غير التربوية ؟!.
* المادة-3- تسعى الوزارة إلى تحقيق أهدافها بالوسائل الآتية : -
سادسا– إعداد المناهج الدراسية لمراحل التعليم وأنواعه وتهيئة وسائلها وكتب الدراسة فيها وتطويرها إستنادا إلى البحوث العلمية والدراسات والإتجاهات التربوية الحديثة . 
خامس عشر– توفير الأبنية المدرسية وتشييدها وإدامتها مع الجهات ذوات العلاقة . 
- بعد سبع سنوات على إصدار قانون وزارة التربية النافذ ، لم نجد درجة إنجاز حكومي متميز ، تتفق وتتطابق مواصفاتها مع ما تضمنه البندين أعلاه ؟!، في الوقت الذي كان بإمكان وزارة التربية تحقيق ذلك ، فيما لو حلت محل مستثمري التعليم ، في إستئجار دور السكن الصالحة للإستخدام التعليمي ، إلى حين تأمين ذلك عن طريق الحكومة ، مع التوسع في إنشاء المطابع التابعة للوزارة بمقياس مطبعة واحدة في كل محافظة ، لتأمين طبع الكتب المدرسية في الوقت المقرر والمناسب . 
إياد عبد اللطيف سالم
/4/2018
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- نشر الدستور في جريدة الوقائع العراقية بالعدد (4012) في 28/12/2005 .
2- نشر القانون في جريدة الوقائع العراقية بالعدد (4209) في 19/9/2011 .
3- نشر النظام في جريدة الوقائع العراقية بالعدد (4308) في 3/2/2014 .
4- نشر القانون في جريدة الوقائع العراقية بالعدد (3015) في 8/9/1951 .
 

  

اياد عبد اللطيف سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/09


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : مدارس التعليم الأهلي ... رأس مال غير تربوي ( 1 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماء الشرقي
صفحة الكاتب :
  اسماء الشرقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المثنى : القاء القبض على ثلاثة متهمين بتهم ترويج المخدرات  : وزارة الداخلية العراقية

 ماذا سيجلب لنا الاسبوع الخامس للتظاهرات المليونية ؟  : طارق عيسى طه

 عرس مغاويري(عرس في زمن الحرب)  : د . رافد علاء الخزاعي

  السيد الحيدري بين القبول والرفض  : الشيخ جميل مانع البزوني

 مسعود بارزاني يصل إلى السليمانية

 تربية الكرخ الثانية تشرع بأضافة عدد من الصفوف الدراسية في مدرسة حيفا وفلسطين الابتدائية  : وزارة التربية العراقية

 العنف والإبادة الجماعية للعراقي ...غسيل الدماغ نموذجاً  : وليد فاضل العبيدي

 قصص قصيرة جدا/60  : يوسف فضل

  اللكاش : المجلس الأعلى يرفض تسلم المالكي ولاية ثالثة  : شبكة فدك الثقافية

 زار السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي اليوم الاربعاء وحدة العناية المركزة في مستشفى الشهيد غازي الحريري  : اعلام دائرة مدينة الطب

 قبل ان تفقدوا آخر ما تبقى لكم  : نبيل عوده

 مؤتمر لنصرة الحوراء تحت شعار "كيف القرار وفي السبايا زينب؟" بالعتبة الحسینیة

 ماهو المقابل لدماء الأبرياء  : واثق الجابري

 الأربعون حديثاً في حقوق الإخوان :محيي الدين الحلبي

 مستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب يحقق مؤشرات متقدمة في مجال اجراء العمليات الجراحية خلال شهر آب  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net