صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

ما الفرق بين الثروة وراس المال ؟
محمد رضا عباس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تعرف الثروة من وجهة اقتصاد السوق (الرأسمالي) على انها كل الموجودات ذات القيمة الاقتصادية والتي بمقدورها خلق دخل في حالة بيعها او احتمالية خلق دخل منها في المستقبل . يدخل ضمن الثروة ليس فقط الموارد الطبيعية ( الماء , النفط والغاز والمعادن , الغابات ,و الثروة السمكية ) , انما تشمل أيضا الثروة البشرية . الغاز الطبيعي في العراق يعد ثروة , لأنه من الممكن استخدامه في المستقبل اذا توفرت  له التكنولوجية الحديثة. ومع هذا فان توفر هذه الثروات في بلد معين لا يعني ان هذا البلد يتمتع بالتقدم الاقتصادي بدون ان يستخدمها . على سبيل المثال, تعتبر الصومال من اغنى بلدان العالم زراعيا , الا ان هذا البلد يعتبر من افقر دول العالم وذلك لعدم استغلال أراضيه في الزراعة بسبب تواجد المجاميع الإرهابية التي تعطل التنمية الاقتصادية فيه . على العكس من ذلك , فان اليابان تعتبر من البلدان الفقيرة من ناحية الموارد الطبيعية , ولكن هذا البلد يعتبر من الدول الغنية والمتقدمة , وذلك بسبب وجود خزين من الايدي العاملة الماهرة فيه .

وعليه, قد يكون البلد غنيا بالثروات الطبيعية و البشرية ولكنه لا يعد من الدول المتقدمة اقتصاديا مالم يضع ما لديه  من ثروات في الإنتاج . امتلاك بلد لمناطق شاسعة من الغابات تعتبر ثروة وطنية, ولكن هذه الثروة لا يمكن اعتبارها جزء من الإنتاج الوطني السنوي ما لم يتم استغلال اخشابها و منتوجاتها الزراعية . وهذا ينطبق على جميع الخيرات الموجودة تحت وفوق الأرض , حيث لا يمكن اعتبارها جزء من الإنتاج الوطني بدول استغلالها .الحقل النفطي ثروة وطنية , ولكن لا يدخل ضمن حسابات الإنتاج الوطني ما لم يتم استخراجه و بيعه والاستفادة من خصائصه.

ولكن ماهي عوامل الإنتاج وما هو الإنتاج الذي يدخل في الحسابات الختامية للبلد (الإنتاج الوطني في السنة الواحدة) ؟ يتم ذلك بوسطة استخدام عوامل الإنتاج وهي أربعة :  الأرض , العمل, راس المال , والخبرة الإدارية. هذه العوامل الأربعة تدخل في انتاج كل ما ينتجه الانسان من سلع وخدمات . صناعة السيارة تحتاج الى مواد أولية مصدرها الأرض ( الحديد , البلاستك , والزجاج ), تحتاج الى ايدي عاملة تحول هذه المواد الأولية الى انتاج نهائي ( حديد الخام الى حديد ), وتحتاج الى مكائن ومعدات لغرض تجميع أجزاء السيارة , وتحتاج الى إدارة جيدة تستطيع انتاج منتوج قادر على المنافسة في الأسواق الخارجية. الخدمات الصحية تحتاج الى ايدي عاملة (طبيب, ممرضة , ومحللين) , تحتاج الى بناية تقدم الخدمات الطبية من خلالها , وتحتاج الى معدات وأجهزة طبية , وتحتاج الى إدارة من اجل الانسيابية في العمل . انتاج السيارات وخدمات الطبيب هما اللتان تدخلان في حسابات الإنتاج السنوي.

اذن ان عنصر راس المال هو واحد من أربعة عناصر تدخل في عملية إنتاج السلع والخدمات , وان قوة الاقتصاد الوطني يعتمد على وفرته . أوربا واليابان والولايات لمتحدة الامريكية أصبحت من الدول المتقدمة صناعيا واقتصاديا بسبب وفرة راس المال, بينما بقيت دول كثيرة يترنح اقتصادها بسبب شحته. مصر لديها الايدي العاملة ولكن شحت راس المال هو السبب في بطيء نموها الاقتصادي , بينما توفر راس المال (مكائن والآلات) في دولة الامارات العربية هو الذي ساعدها على التوسع الاقتصادي على الرغم من قلة الايدي العاملة المتوفرة فيها . دولة الامارات استطاعت التغلب على هذه المشكلة على استيراد الايدي العاملة من بنغلادش , الهند , وباكستان.

ما هو تعريف راس المال؟ هو  مجموع المصاريف على المعدات والمكائن التي تستخدم لصناعة المزيد من الثروة او البدء بمشروع جديد . او مجموع المكائن و الآلات المتوفرة لإنتاج سلع وخدمات اخرى. من اجل تأسيس شارع عام نحتاج الى مكائن ثقيلة بكافة أنواعها , وعندما نصنع سيارة نحتاج الى أنواع كثيرة من المعدات والمكائن , كلها تسمى راس المال. ولكن النقد المتوفر في خزينة الدولة لا يعتبر من راس المال حتى يصرف على المشاريع الاستثمارية . وكذلك , تكديس الأغنياء أموالهم في البيوت والبنوك لا يعتبر استثمارا . الاستثمار يبدا عند صرف الأموال على الآلات والمعدات والمكائن التي تستخدم لإنتاج منتوج اخر.   

لماذا التركيز على راس المال؟ لان استخدام الثروة الوطنية من اجل زيادة الاستهلاك اليومي لا يؤدي الى نمو اقتصادي وازدهار. بيع ثروات النفط والغاز من اجل شراء دجاج من المكسيك، ولحم الغنم من نيوزيلاند, والملابس الجاهزة من تركيا , والمحاصيل الزراعية من ايران , والاثاث من مصر لا يؤدي الا زيادة  الاعتماد على الاستيراد كما هو معروف عن حال العراق الان , وبقية الدول المصدرة للنفط , وعند نضوب النفط والغاز هذه الدول سوف لن تستطع توفير حتى طعامها . ولهذا السبب تلح النظرية الاقتصادية على الزيادة في المصاريف الرأسمالية والتقليل من المصاريف الاستهلاكية. لان شراء مكائن نجارة، على سبيل المثال, يعد استثمارا , لان هذه المكائن ستؤدي الى الإنتاج الكبير والربح الوفير , وان هذه الأرباح سوف تستثمر في مكائن جديدة عند الحاجة او التوسع في انتاج اخر.  وان الدول التي تستثمر اكثر من ان تأكل الان , سوف تتمتع بنمو اقتصادي اكبر واسرع من الأمم التي همها الأول الولائم من الوزن الثقيل . راس المال هو واحد من عوامل الإنتاج، وبوفرته تزداد الإنتاجية , وعندما يزداد الإنتاج يعم الخير والعيش الرغيد لجميع افراد المجتمع.  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/09



كتابة تعليق لموضوع : ما الفرق بين الثروة وراس المال ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net