صفحة الكاتب : قاسم آل زبيل

الإبداع من أوسع أبوابه
قاسم آل زبيل

 يحيى الانسان ويبقى محافظاً على شخصيته  لتظهر محترمة أمام الناس، فهو يحترم نفسه ويقدّرها ، فلا يسمح لأي كان بأن يتعرّض لشخصه ويشهّر بمساوءه ليسقط في أعين الآخرين، فنفسه عزيزة عليه، تلك طبيعة كل انسان سوي، وهذا ما يجعل الانسان يحسب ألف حساب في كل تصرف وسلوك أمام الآخرين لكي لا يراه الناس إلا بمظهر متقبّل عندهم، حتى أنه وللأسف يفرط في مراعاة المظهر أمام الناس فيسايرهم وإن كانوا متخبطين منغمسين في الخطأ بعيداً عن الصواب كل ذلك كي يتماشى معهم ولا يخرج عن عاداتهم وتقاليدهم فكما يقول المثل"حشر مع الناس عيد"، ولكن يأتي يوم ليُرفَع ذلك الستار الذي لطالما كان الانسان يحافظ عليه طيلة فترات حياته لتبقى سمعته حسنه.

فتمرّ الأيام حتى يأتي يوم تتكشف فيه كل صغيرة وكبيرة، الكل في ذهول وخوف وخجل في ذلك اليوم،منكّسة وجوههم لما قد كتب في صحفهم من أفعال يندى لها الجبين؛ وكيف لا يطأطأ رأسه ويذوب خجلا من ستعرض ذنوبه وخطاياه أمام المحشر؛ أمام الملائكة المقربين، والأنبياء والصديقين، والعلماء الربانيين، والشهداء والصالحين، والناس أجمعين، بل أنه وفوق كل ذلك يرى نفسه أمام  ملك الملوك وجبّار الجبابرة...

 وبينما الناس على تلك الحالة من الذهول والكل في صمت وسكون، ينبري أحدهم لتكلُّم فيقول بعالي صوته، مشيراً إلى صحيفته، بكل فخر واعتزاز: " هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ"![سورة الحاقة 19].

 فمن ذا يلوّح بصحيفته في ذلك الموقف المهول لابد أن تكون صحيفته ناصعة البياض لا ذنب فيها ولا خطأ، بل من يقدم على ذلك لابد أن أعماله أفضل من الملائكة المقربين والأنبياء والصديقين و.. و..، إذ أنه يفتخر بصحيفته أمامهم.

 وكيف لا يكون له الفخر عليهم في ذلك اليوم وهو من قالت له الملائكة المقربون- عند مبيته على فراش رسول الله -: " بخ بخ ، من مثلك يا بن أبي طالب ؟ يباهي الله بك الملائكة"[إحياء العلوم]، أو كيف لا يفتخر من كان عمل من أعماله أفضل من أعمال الثقلين؛ كما قال الرسول(صلى الله عليه وآله) في حقه (عليه السلام) "ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين".

ويكفي أمير المؤمنين تميزا أنه التجلي الأعظم للقيم السامية بمختلفها، ولقد أبدع الشاعر إذ يقول في حقه(عليه السلام): 
١.جُمعتْ في صفاتِكَ الأضدادُ 
فلهذا عزتْ لكَ الأندادُ

٢.زاهدٌحاكمٌ حليمٌ شُجاعٌ
ناسكٌ فاتكٌ فقيرٌ جوادُ

٣.شِيَمٌ ما جُمعنَ في بَشرٍ قَطّ
ولا حازَ مثلهنّ العبادُ

وكذلك هم شيعته على أثره فتراهم متميّزين في إنجازاتهم فهم أهل تميّز واعتزاز؛ بحيث يرفعون رؤوسهم معتزين بما قد أنجزوا كما كان أميرهم، ألا تسمع ماذا يقول عنهم النبي(ص) : "وإن شيعتك على منابر من نور مبيضة وجوههم حولي" [كفاية الطالب]، 

 فاعتزازهم مما يدلل على تميّز أعمالهم، فالآخرين ينظرون لهم بتقدير وإكبار وغبطة لمكانتهم فهم لهذا مبيضّة وجوههم، وهم في قبال من سودّت وجوههم لخجلهم من ذنوبهم.

 فشيعة أمير المؤمنين هم من لهم إنجازات مميزة في حياتهم؛ وكمثال على ذلك ما يذكره كتاب (تأسيس الشيعة لعلوم الاسلام) من نماذج فذة متميزة قد أبدعت في مختلف الحقول ولا زالوا يبدعون.

 وأنت الآخر يمكن أن تجعل نصيبك من التشيع الاسم فقط فتكون مما لا حظ لهم في التميز والإبداع، وإما أن تجعل نصيبك من التشيع اقتفاء آثار حياة أمير المؤمنين وسيرته والاقتداء بمنهجه وبذلك دخول باب الإبداع والتميز من أوسع أبوابه، وبتالي نيل شفاعة أمير المؤمنين فتكون من وراءه مفتخرا بصحيفة أعمالك مناديا: "هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ".

 🔹 ملحق

تدبر في الآية الكريمة: "...هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ"

الهاء في (هاؤم) هي للتنبيه وهو حرف اشارة والخطاب فيه كما هو ظاهر أنه للجمع، والتنبيه يأتي للغافل وللمنذهل كما هو حال الناس في ذلك اليوم فيأتي الخطاب منه (عليه السلام) ليلفتهم إلى أعماله الصالحة التي هي مفخرة له، ولا ضير من تلك المفخرة بل من أراد أن يفتخر فاليفتخر بأعماله الصالحة في ذلك اليوم لا بغيرها من القيم الزائفة في هذه الحياة الدنيا؛ فعن الله عز وجل في حديث قدسي:" أخّر...فخرك للميزان"

وإذا لاحظنا أنه لا يوجد انسان إلا ولديه ذنب يخجل أن يراه الناس على مثل ذلك الذنب، فمن أين له أن يفتخر بصحيفة أعماله كاملة كما تشير إليه كلمة: (كِتَابِيَهْ) في الآية الكريمة  فقد يفتخر أحدهم بعمل من أعماله الصالحة ولكن أن يدعو الناس إلى قراءة كتابه(صحيفة أعماله) كاملة مفتخراً بما يوجد فيها من سيئات لا يعقل أن يكون ذلك إلا أن تكون صافية من كل سيئة.

 فيمكننا بذلك أن نقول عندها أن الآية لا تصدق إلا على أمير المؤمنين وأولاده(عليهم السلام)، وأما عن غيرهم ممكن أن تصدق عليهم ولكن بشفاعتهم؛ فعن أبي جعفر (عليه السلام)في قوله عز وجل: "فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ‏ [هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ]،..."نزلت في علي (عليه السلام)، وجرت في أهل الايمان مثلا" [البرهان في تفسير القرآن ج5]

متباركين بميلاد أمير المؤمنين(عليه السلام)

  

قاسم آل زبيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/02



كتابة تعليق لموضوع : الإبداع من أوسع أبوابه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد اللطيف خالدي
صفحة الكاتب :
  عبد اللطيف خالدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قطر تأريخ وثروة  : سلام محمد جعاز العامري

 وزير العمل يبحث مع شركة (BP) النفطية البريطانية تشغيل 50% من العمالة الوطنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 يا تلكَ الأمَّةِ  : احمد عبد الرحمن جنيدو

 عبدالمهدي: استعدادات جارية لتنظيم التعداد للسكان في خريف 2020

 "داعش" تعدمُ ضابطاً عراقياً أجبرته على حفْر قبره بنفسه

 وزير الصناعة والمعادن يصل بغداد بعد ختام زيارته إلى دولة الإمارات ويؤكد رغبة وجدية البلدين الشقيقين لتعزيز افاق التعاون المستقبلي وتنفيذ مشاريع ستراتيجية مشتركة  : وزارة الصناعة والمعادن

 الحقيقة  : حسين السومري

 الأشتر يقود تشكيلات الحشد الشعبي  : جمال النبطي

 أمير الحلو ..شجاع في زمن الخوف  : فلاح المشعل

 الرأي الأخير دورات اجبارية لابد منها !؟  : غازي الشايع

 الله يحرسك يا عراق ..مابين وجع داعش . وحرامية الامس واليوم  : علي محمد الجيزاني

  وكيل وزارة الحمير !!  : محمد التميمي

 التكهن نشاط عقلاني  : عدنان عباس سلطان

 المديرية العامة للاستخبارات والامن تلقى القبض على مطلوبين في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 ظافر العاني حسيني سبحانك اللهم ربي اللهم ادم عمري حتى يصلي بريمر  : الشيخ جميل مانع البزوني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net