صفحة الكاتب : قاسم شعيب

مناورة ترامب الجديدة
قاسم شعيب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بعد أن أقصى وزير خارجيته ريكس تيلرسون وجاء بمايك بومبيو مكانه وثنى بتعيين جون بولتون مستشارا للأمن القومي أصبح ترامب يقود حكومة حرب. فالدفاع والخارجية والأمن والمخابرات أصبحت كلها بأيدي متطرفين انجيليين عمل بعضهم مع الرئيس الامريكي الأسبق بوش الابن.

لكن المفاجأة إعلان الرئيس الأمريكي أمس عن سحب قوات بلاده قريبا جدا من سوريا بسب الانفاق العسكري المرتفع هناك والذي وصل إلى سعة تريليونات دولار دون الحصول على شيء كما قال..

قال ترامب إن بلاده قضت على داعش. وهذا كلام لا واقع له. فقد كان الجيش العراقي والحشد الشعبي هم من حارب داعش بدعم إيراني. والمشاركة الأمريكية والتحالف في المعارك تبقى مشبوهة لأننا نعرف كيف تم نقل دواعش من الرقة التي فروا إليها بعد استعادة الموصل إلى أفغانستان وسيناء كما صرح الرئيس التركي أردغان وأكده الرئيس المصري السيسي.

بل إننا نرى اليوم كيف تعود داعش تدريجيا إلى الظهور. فداعش هذه منتج أمريكي طويل الأمد يستهدف الأسواق العربية والإسلامية. وتكمن خطورته في أن واشنطن تستطيع تنويمه وإيقاظه في الزمان والمكان الذي تريد. نقلت الولايات المتحدة جزء من داعش الى سيناء وافغانستان والجزء الآخر أُخفي. والآن تستعد جيوب داعش، التي استبقاها الأمريكان في دير الزور وكركوك ونينوى، للتحرك من جديد لرسم خارطة جديدة وتغيّر جديد في مناطق النفوذ. وهي ذراع لـ سي ىي ايه وما لا يريد الجيش الأمريكي وبلاك ووتر تنفيذه تنفذه داعش.

لا يمكن للولايات المتحدة أن تترك ثروات سوريا التي بنت حولها قواعد عسكرية تصل إلى 20 قاعدة بسهولة. فنحن لم نر محتلا واحد عبر التاريخ خرج طواعية، وعندما يضطر المحتل للانسحاب العسكري فإنه يعمل على تأمين مصالحه الاقتصادية والثقافية عبر وكلاء يختارهم بعناية ليخدع بهم أهل الأرض. إعلان ترامب عن الانسحاب قريبا من سوريا يذكرنا بإعلان أوباما عن انسحاب مماثل منذ سنوات بفعل ضربات المقاومة العراقية لكن ذلك كان مجرد خدعة لتهدئة المعارضة المتزايدة للوجود الأمريكي. واليوم يوجد في العراق وحدها 5500 جندي امريكي حسب المعلن ولا يستعد أن يكون الرقم أكبر بكثير. كما أن بوتين فعل ذلك وأعلن أكثر من مرة الانسحاب من سوريا ولم يحدث شيء من ذلك في الواقع. ومن الممكن أن ترامب كان يتحدث في سياق آخر يقصد به الأتراك وأراد أن يشعرهم أن قواته لن تتعرض لهم شرق الفرات أين تتمركز.

لكن لو صح أن الامريكان يريدون الخروج من سوريا فهذا قد يعني أن زلازل عسكرية قادمة حضرت لها واشنطن. وخروجهم لن يكون إلا مراوغة لتجنب تداعياتها. وأول تلك الزلازل ما يحضر له في الأردن منذ مدة والتي سبق للروس أن كشفوا عنه لضرب دمشق بشكل مباشر.

قد يكون ترامب يحمل عقل تاجر، ويحسب مصالح أمريكا الاقتصاديّة، ويُقدمها على المصالح السياسيّة، كما فعل مع محمد بن سلمان الذي عقد معه صفقات عسكرية واقتصادية تصل الى 200 مليار دولار في رحلته إلى أمريكا التي تتواصل حتى الآن. لكن ترامب لا يحكم وحده. فالمؤسسة هي التي تحدد السياسات العامة للبلاد وهي التي تفرض خياراتها.

يحسن الأمريكيون المناورة. وهم لم يخسروا حتى الآن في سوريا جنديا واحدا. وتحملت دول الخليج كل المصاريف أو أكثرها على الأقل، ومن ذلك الدعم السخي للمعارضة المسلحة في سوريا التي تخسر مواقعها، اليوم، الواحد بعد الآخر بعد توقف حنفيات الدولارات، وتخلي الخليجيين والأتراك والأمريكيين عنهم لحسابات لا تبدو الآن واضحة ومن المؤكد أنها ستظهر لاحقا.

   لا شيء يدل على أن ما قاله ترمب جدي. وقد كان وزير الخارجية الساق تيلرسون أعلن أن أمريكا ستقى لمدة طويلة في سوريا. كما أن وزارة الخارجية نفت علمها بوجود خطط للانسحاب من سوريا.  لكن المؤكد أن الإدارة الأمريكية بصدد إعداد سيناريو جديد في سوريا ربما يكون فاصلا وعلى درجة كبيرة من الخطورة رغم أن تفاصيله لا تزال مجهولة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قاسم شعيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/01



كتابة تعليق لموضوع : مناورة ترامب الجديدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net